القائمة
السلة

مقالات أدبية

المؤلف: ممدوح عدوان الناشرون: دار ممدوح عدوان
حياة المغترب رحلة من الألم والسعادة، والضياع والاكتشاف، والنجاح والخيبة. هي لوحة تتصارعها الألوان المتناقضة الشديدة القتامة والشديدة السطوع. حياة المغترب رحلة تكون نهايتها بحسب المخطط العودة إلى حضن الأم، الأم التي حملته وسهرت عليه طفلاً، والأم الوطن الذي يحتوي على كل ذكرياته السابقة، ولكنها غالباً ..
20 ريال
المؤلف: أدهم شرقاوي الناشرون: دار كلمات
منذ حقبة الأدب الجاهلي إلى اليوم تنوعت الأغراض الأدبية بين الفخر والهجاء والمدح والرثاء والغزل والخمريات.لقد كانت دائرة الأغراض الأدبية تتسع وتضيق بحسب كل عصر وظروفه.وحده الأدب الغزلي حافظ على مساحته بغض النظر عن الظروف المحيطة فيهفطالما كان رفيق الإنسان الأوفى قلبه!وما هنا حديث قلب ليس إلا!كتبتُ أش..
30 ريال
المؤلف: سعيد عدنان الناشرون: جامعة الكوفة
نبذة عن الكتاب:هذه الكتابُ مقالاتٌ جرتْ في أربعةِ ميادين؛ في الشعر، والنثر، والنقد، وشؤون أخرى. إذ أراد مؤلّفُهُ، المعروفُ بتمكّنِهِ من فنِّ المقالة، أن يمزج النظرَ في الشعرِ والنثرِ والنقدِ بإحياءِ فنِّ المقالةِ الفنيّةِ التي تُمتعُ القارئَ وهي تقفُ على تجاربَ وشخصياتٍ وضروبٍ من الكتابة قلّ مَنْ عُ..
48 ريال
المؤلف: أحمد خالد توفيق الناشرون: دار الشروق
كثيرًا ما يتردد على المؤلف سؤال: كيف أكتب مثلك، وينبع هذا من حجم التأثر الكبير الذي حققه العراب في قلوب وعقول الشباب، وكان الدكتور أحمد خالد توفيق لا يرى أن هناك خلطة سحرية للكتابة، إلا أنه قرر أن يقدم هذا الكتاب الذي يشتمل على مجموعة من المقالات ليقدم لنا خلطته هو في الكتابة، وطريقته التي يسير عليه..
40 ريال
المؤلف: أدهم شرقاوي الناشرون: دار كلمات
ولما كبرت عرفت أن الوطن أكبر من حضن وحكاية، وأن الذين يولدون بلا وطن يبقون جوعى مهما أكلوا من خبز المنافي! في الجامعة يسألونك عن الوطن وكأن الكتب تتوجس من الغرباء، وفي المطارات يسألونك عن الوطن وكأنه سيصعد معك إلى الطائرة؛ فتروي لهم بحرقة حكاية وطن ﻻ يمكنه إصدار جواز سفر..
38 ريال
المؤلف: عبدالعزيز التويجري الناشرون: دار جداول
هجس المعرّي ببداية انتكاسة العرب الفكرية والسياسية، وعايش صراعهم القبلي وتناحرهم وتعدّد مذاهبهم. يستحضر التويجري المعرّي، في هذا الكتاب، ويقيم حواراً متخيَّلاً معه، يسعى إلى أن يكون "جسراً" بين ماضي العرب وحاضرهم، ويجمع فيه زمنين متناقضين في التأريخ والتوقيت ومتماهيين في الدلالة: لا يزال العرب يتنا..
35 ريال
المؤلف: أحمد الزناني الناشرون: ترجمات مزون
ليست وظيفة الكتب مساعدة العاجزين عن عيش الحياة على توفير حياةٍ بديلة بل العكس. فلا قيمة لأي كتاب إن لم يأخذ بيد قارئه نحو حياة حقيقية، وإن لم يكن في خدمة الحياة. ساعة القراءة هي ساعة ضائعة مهدورة، إذا لم تمنح قارئها دفعة من القوة لمواصلة الحياة، وشعوراً بالتجدد، ونفحة من الطاقة" -هيرمان هسه طالما سأ..
30 ريال
المؤلف: عبد الله الزماي الناشرون: دار أثر
كنت دائما احب قراءة الروايات والادب , وكنت دائما ايضا اواجه هذا السؤال :كل هذه روايات ؟ لماذا ؟ مافائدتها ؟ ومن هذا القبيل , وبغض النظر عن حاجتنا لتبرير تصرفاتنا للاخرين الا ان هذا السؤال يبقى وجيها وهو متداول كثيرا بين المتعلمين والاكادميين وحتى لدى قراء الرواية انفسهم...
30 ريال
المؤلف: ميخائيل نعيمه الناشرون: نوفل
مجموعةٌ من المقالات والمحاضرات والإذاعيّات تعود في مجملها إلى الأربعينات بُعَيد الحرب العالميّة الثانية. فنعيمه الذي عرف الحرب عن كثب كمجنّد في الجيش الأميركيّ على الجبهة في فرنسا، خلال الحرب العالميّة الأولى، لم تفارق ذهنه منذ ذلك الحين محنة الإنسان عامّةً، ومحنة إنسان المدنيّة الحديثة على وجه الخص..
35 ريال
المؤلف: حسن العاني الناشرون: دار شهريار
منذ ما قبل سبعينيات القرن الماضي لم يتوقف الكاتب والصحفي حسن العاني عن كتابة اعمدته الصحفية وحكاياته التي سحرت اجيالا كاملة لبغتها واسلوبها الجميل وموضوعاتها التي تشتغل في صلب همومنا والامنا وحياتنا اليومية. فللعاني اسلوب خاص في جذب القارئ وجعله يعيش ما يكتب ان كان موضوعه سياسيا او فنيا او ادبيا ورب..
30 ريال
المؤلف: عبدالعزيز التويجري الناشرون: دار جداول
هذا الكتاب مجموعة رسائل متبادلة بين التويجري وعدد من المفكرين والسياسيين العرب، تدور بمجملها حول واقع السياسة والفكر العربيين، والمآل السيّئ الذي آلت إليه أوضاع العالم العربي.+++يعرض الكتاب، ضمن هذه الرسائل المتبادلة، آراء التويجري ومفكرين عرب من كل البلدان العربية حول أحوال العرب، ويتطرق إلى أزمة ا..
27 ريال
المؤلف: عبدالعزيز التويجري الناشرون: دار جداول
في هذا الكتاب يُسائل "التويجري" رمالَ شبه الجزيرة العربية عن وليدٍ بقي في أحشائها مجهولاً آلاف السنين، ويطرح التساؤلات يرى أنها عسيرة الولادة كعسرٍ ولادة هذا الوليد... كما يُسائلها عن النفط وهل كان لها سلطان عليه أيام الحمل به؟ أم أنه كان متعالٍ عليها لم يستأذنها يوم جاء أو يوم أراد الرحيل إلى الفضا..
27 ريال
المؤلف: عبدالعزيز التويجري الناشرون: دار جداول
هذا الكتاب بمثابة سيرة للتويجري، يتطرق فيها إلى حياته وطفولته وذكرياته عن أيام صباه. كما يتطرق إلى أحداث عايشها التويجري وتركت أثرها فيه. ولأن التويجري يعشق الصحراء، فهو يقيم في هذا الكتاب حواراً بينه وبينها، ويستعرض من مر فيها من شعراء العرب، ويسعى إلى نقاش معهم. ويستعرض هذا الكتاب المهمات التي أمل..
15 ريال
المؤلف: محمد الرطيان الناشرون: مدارك
استقبل الماضي.. لتمضي إلى المستقبل!..
48 ريال
المحور الأول عنوانه "وجهٌ آخر للصراع"، يطرح في فصليه فكرة أن الصراع الحالي ليس صراعًا عسكريًا بالضرورة، بل هو حضاري ثقافي وقيمي في أساسه..في الفصل الأول من هذا المحور، "دينٌ جديد"، يناقش فكرة أن أمريكا أصبحت بمثابة دينٍ جديدٍ يغزو العالم بأفكاره ومعتقداته ونمط حياته أكثر منها مجرد دولةٍ إمبراطوريةٍ ..
60 ريال
المؤلف: عبدالعزيز التويجري الناشرون: دار جداول
من سيقرأني في هذه الرسائل قد يراني، أو لا يراني، متوارياً خلف جدر نفسية، وهذا الاحتمال من أن يكون لي قارئ لا أبنيه على فلسفة تعرض نفسها على الطريق العامة، ولكني بقدر طاقتي واحتمالي حاولت أن أبني على هذه الأوراق صور أثقلت كاهلي فقلت لها: تحولي عنه إلى خارج البيت الذاتي! فمن لا يرمي أثقاله وهمومه عن ع..
38 ريال
المؤلف: هاني درويش الناشرون: الكتب خان
يتتبع درويش مسيرة عائلته منذ بداية رسوّها في القاهرة، قادمةً من قلب الدلتا شمالاً ومن أقصى الجنوب عند "وادي حلفا" السودانية، ورحلة انتقالات تلك العائلة عبر الأحياء الهامشية في العاصمة. يعاود الكاتب زيارة المحطات القديمة لهذه الرحلة مُستدعياً تقاطعات ذاكرته معها، مازجاً إياها بحكايات من تبقوا على تلك..
20 ريال
كتاب يتحدث فيه الدكتور معجب عن رحلته في الحياة من جنوب الممملكة العربية السعودية وصولاً إلى ضواحي باريس، في ثنايا هذا الكتاب يكشف المؤلف عن مواقف الطفولة وبساطة حياة القرية الصعبة، مروراً ، بتجربة العيش والدراسة في الرياض ، ثم مواصلة الدراسة في فرنسا، يستعيد في هذا الكتاب قصص ومغامرات المراهقة العاط..
40 ريال
المؤلف: ميخائيل نعيمه الناشرون: نوفل
تتفرّد دار هاشيت أنطوان، تحت دمغة نوفل، بنشر أعمال ميخائيل نعيمه، وهو أحد أبرز الأدباء العرب المعاصرين وأدباء المهجر اللبنانيين. تتميّز كتاباته بمحاولات تنقية الأدب العربي من الزخارف والكلام الزائد، والاقتراب من تصوير واقع الأشياء والأحداث. وقد انطبع أسلوبه بالبساطة والوضوح والصراحة، وببعده عن المبا..
32 ريال
المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: دار الحوار
تتألف مادة هذا الكتاب من باقة من المقالات المختارة من مصادر متنوعة، وهي تطرح قضايا راهنة وحساسة تتعلق بمستقبل العالم الذي نعيش فيه من زوايا نظر مختلفه، سياسية وثقافية وسوسيولوجية واقتصادية.فيه مقالات لكل مننعوم تشومسكيإدوارد سعيديورغن هابرماسجان بودريارإدغار مورارريجيس دوبريهفيليب كوركونسلافوي جيجيك..
30 ريال
المؤلف: أروند روي الناشرون: دار ورد
من كاتبة الرواية الأكثر رواجاً في العالم "إله الأشياء الصغيرة" يأتي اتهام مرير ومشبوب بالعاطفة للتجاهل الحكومي الهائل لحياة الأفراد. جالت أروندهاتي روي في روايتها الحائزة على جائزة الـBooker prize، إله الأشياء الصغيرة، بعين رحيمة مشفقة، ولكن صارمة على عائلة واحدة في الهند. إنها الآن تبذل ذات اللغة ا..
20 ريال
المؤلف: الكونتس دي سيغور الناشرون: دار الوراق
«في عالم لا يحترم حقوق الإنسان ولا يقيم للإنسانية وزنًا، هل نتوقع أن يحمل للحيوانات أي تقدير؟ من هذا المنطلق تأخذنا الأديبة الفرنسية «دي سيجور» لأعماق النفس الحيوانية، لتسجل في كتابها خواطر تمثل ما يمكن أن يقوله الحمار لنا لو أُتِيحَت له الفرصة للحديث معنا. الحمار «كديشون» يريد أن يمحو من ذاكرة الإن..
20 ريال
قبل عشرات الآلاف من السنين، حين كان العقل البشريُّ ما يزال شابًّا وحين كانت أعدادنا ‏قليلة، كنًّا نروي الحكايات لبعضنا بعضًا. والآن، بعد عشرات الآلاف من السنين، ما يزال ‏بعضنا يبتكر الأساطيرَ بقوّةٍ حول أصل الأشياءن وما زلنا نشعر بالإثارة أمام الغزارة ‏المدهشة للقصص على الورق، وعلى خشبات المسارح، وع..
46 ريال
المؤلف: جانيس والد الناشرون: دار الخان
يتكوّن هذا الكتاب من مجموعةٍ من المقالات، بعضُها يخصّ الكتابة وبعضُها يخصُّ القراءة، التي تنصحُك -عزيزي القارئ- أن تبدأ بالكتابة من أجل صحّتك العقلية، وهي أفضل طريقةٍ لتخطّي التجاربِ الصعبة، بالإضافة إلى أنّها تساعدُ المخَّ على البقاء شابّاً. كلٌّ منا يبحثُ عن تحقيق ذاته وعن طريق الكتابة تستطيع أن ت..
38 ريال
عرض 1 الى 25 من 43 (2 صفحات)