القائمة
السلة

دراسات سردية

المؤلف: لؤي حمزة عباس الناشرون: دار شهريار
سَرْد الأمثال – دِرَاسةٌ في البنية السّرديّة لِكتبِ الأمثالِ العربيّةِ مع عنايةٍ بكتابِ المُفضّل بن محمّدٍ الضّبّي (أمثال العرب)..
40 ريال
المؤلف: طامي السميري الناشرون: دار أثر
عندما تصبح روائيا فأنت بذلك قد أصبحت قارئا مختلفا. دع ذلك القارئ المتلذذ بقراءة الروايات، وافتح الباب للقارئ الآخر الذي في داخلك. القارئ المتأمل، المجادل، الغيور عند قراءة الرواية الجميلة بحيث تدفعه غيرته لأن يكتب رواية بمثل جمالها ما لم تكن أجمل. وإن كنت جادًا، فعليك أن تدون رؤيتك للرواية التي قرأت..
34 ريال
المؤلف: أمبرتو إيكو الناشرون: دار الحوار
لقد تنامى اهتمام السيميائيات في العقود الأخيرة بأنماط التواصل البصري: والمقصود بها مختلف أنساق التواصل التي يعتمد إدراك وحداتها، وما ينجم عنها من رسائل، على حاسة البصر بما فيها دراسة السيميائيات لمستويات أعلى، تمتد من دراسة الوقائع البصرية المستعملة في التواصل الجماهيري (تلفزة، سينما ..) إلى دراسة ا..
30 ريال
المؤلف: سعاد مسكين الناشرون: دار الحوار
وصف المصطلحات السردية في سياق إنتاجها وتداولها لدى الناقد يقطين، لأن هاجسها العلمي كما تشير إلى ذلك يتمثل في التفكير بصناعة معجم متخصص يتكفل بالتعريف الوظيفي للمصطلح أثناء استخدامه، وبمراعاة الوظيفة التي يؤديها داخل المنتج النقدي...
38 ريال
المؤلف: سعيد بنكراد الناشرون: دار الحوار
يبدو الإنسان في علاقته بالزمن كائناً مولعاً بالبدايات، فهو موجه من داخله نحو النهاية. وذاك ما يدفعه إلى الإحتفاء بيوم ميلاده ويوم زواجه، كما يحتفي بانتصاراته وهزائمه وبما خلفه التاريخ من معالم يُقاس عليها نمو البشرية أو اندحارها. إنه يقوم بذلك كله رغبة في استعادة ما خفي عنه وما تجاهله أو ما شيعته ص..
40 ريال
المؤلف: مارك كوري الناشرون: دار شهريار
التنوع، والتفكيك، والتسييس هي السمات الثلاث للتحول في السرديات المعاصرة. وسوف يكون واضحاً بالفعل أن المفردات الثلاث متضمنة بالتبادل، مكونة ثالوثاً. والتحوّل الذي تصفه تحول في الافتراضات العامة وإجراءات السرديات ما بعد البنيوية، وتختلف أهمية كل مفردة في أعمال محددة للسرديات والنظرية السردية. ولا يتطل..
30 ريال
المؤلف: سعيد بنكراد الناشرون: دار الحوار
تحدث سعيد بنكراد في كتابه "قراءة في كتاب السيميائيات السردية" في معرض حديثه عن كتاب " الدلالة البنيوية" الشهير لكريماس عام 1966، تحدث عن الكتاب كونه برنامجا نظريا لتيار سيميائي يعرف بالسيميائيات السردية ،وغايته من البحث في هذا الكتاب وهي البحث في الأسس المعرفية التي انبت عليها هذه الدراسة .وأكد بأنه..
35 ريال
المؤلف: محمد خضير الناشرون: منشورات الجمل
تأتي أعوامي بوجوهٍ جانبية ، بروفايلاتٍ متقلّبة لا تلبث أن تزول ، لكن عُمري المديد يلتقط جانبَها الظليل كما يلتقط وجهَ الحياة الخاطف كبرقٍ لامع لا يدوم أمام النظر سوى لمحة . جمعَتْ هذه التجربة ما لا يقلّ عن تسع صُوَرٍ جانبية ، ظَهرَت وراء مصاريع دوّارة ، في مكان هو أشبه بمتحف طبيعي ، مالبثت أن انسحبت..
24 ريال
المؤلف: لؤي حمزة عباس الناشرون: دار شهريار
تمتزج مشاعر الحب مع الأحداث المأساوية في حياة الشخصيات. تساعد تأملات المؤلف حول مصير الشخصيات في فهم الأحداث التي تحدث. يمكن للجميع في هذا الكتاب العثور على شيء خاص بهم. بالنسبة للبعض ، والقراءة بلاغة التزوير : فاعلية الإخبار في السرد العربي القديم سيكون مجرد هواية بسيطة ، لكن بالنسبة للآخرين ستكون ..
40 ريال
قصص جنوبية، قصيرة، لها نكهة خاصة، هذا جاءت "عربة تحرسها الأجنحة" المجموعة القصصية للقاص فرات صالح، حيث تبقى الحميمية الصادقة والأصلية بين القاص ونصوصه واضحة على مدار قصصه الموجزة، هذه الحميمية، وهي ميزة خاصة به؛ إذ تتحول هذه الميزة إلى رابط جدلي بينه وبين الأرض الجنوبية التي بنى عمارة قصصه عليها، وه..
30 ريال
المؤلف: أحمد بدري الناوي الناشرون: دار الحوار
"إذا لم تكن تكتب لقارئ فأنت لا تكتب.":لأن أولى النقد الكلاسيكي عناية قصوى للمؤلف، وآمن "بأن ليس ناك إنسان آخر في الأدب غير الذي يكتب"، فإنّ النقد الحديث - إذ أقصى المؤلف - منح القارئ دوراً مركزياً وأولوية مطلقة. فالأدب بوصفه نشاطاً تواصلياً لا يُكتب إلّا من أجل قارئ، ولا يحقق وجوده الفعلي واستمراريت..
40 ريال
إهتم الكتاب بدراسة الذاتية في الخطاب القصصي سواء كان خطاب الشخصيات أو الراوي. وميزة الكتاب جمعه بين الجانبين النّظري والتطبيقي لإغناء المبحث السردي وفتح افاق دراسة وتأويل الظاهرة السردّية...
35 ريال
المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: دار شهريار
ويشير "إمام" في مقدمته للكتاب إلي أن "فن الحكي وثيق الصلة بالمحاكاة والفعل (المحتوي) والحبكة (صيغة تمثيلية غير مشفرة في علامات) إنه هو المشترك والعام. أما (السرد) فيرتبط بطريقة التعبير اللفظية عن المحتوى. إن السرد اللفظي هو إحدي الصيغ العديدة الممكنة للتعبير عن المحتوي (أو الفعل) ونعثر عليه في المل..
45 ريال
المؤلف: جواد بنيس الناشرون: دار رؤية
شهدت دراسة_اللغة في القرن العشرين تحولاً عميقًا مكنها من تحديد موضوع ومنهج دراستها بدقة لا نظير لها في التفكير اللغوي السابق. ويرجع الفضل في هذا التحول إلى المجهود النظري لعالم اللغة السويسري فردناد دوسوسير الذي استطاع أن يحقق للسانيات استقلالها كعلم له مرتكزاته النظرية وأسسه المنهجية. وقد كان للج..
50 ريال
المؤلف: جاك فونتاني الناشرون: دار الحوار
كيف تتقصى سيماء المرئي الضوء في عالم النص الشعري كما تتقصاه في اللوحة التشكيلية والفيلم السينمائي ؟ كيف يضاء المعنى وماذا عن الضوء والمعرفة ؟كيف تشير السيماء إلى أثر النشاط الحسي والإدراكي المعرفي في تشكيل المعنى ؟وماذا عن التعلق والحب والقلق والسكينة والافتتان ؟ماذا عن المسار الجمالي ولون الظل وجما..
40 ريال
المؤلف: حاتم الورفلي الناشرون: دار التنوير
الوظيفة الأساس للخطاب الهووي هي تجميع العلامات الدالة والشعارات المعبرة عن كل الذات إقصاءً وتحييداً للآخر والدخول تبعاً لذلك في دائرة الصراع تغايراً فاعترافاً. لكن هذا التمشي وهذا المدار قد لا يترك مكان حراك وفسحة تفكير في الإنسان تعريفاً كلياً وشاملاً مما يجعلنا نحن إلى السؤال الكانطي: ما الإنسان؟،..
22 ريال
المؤلف: سعيد بنكراد الناشرون: دار التنوير
لقد فتحت السيميائيات، في مجالات متعددة، آفاقًا جديدة لتناول المنتج الإنساني من زوايا نظر جديدة. بل يمكن القول أن السيميائيات ساهمت بقدر كبير في تجديد الوعي النقدي من خلال إعادة النظر في طريقة التعاطي مع قضايا المعنى. اليوم، تحتل السيميائيات في المشهد الفكري المعاصر مكانة مميزة. فهي علم يستمد أصوله و..
28 ريال
عرض 1 الى 25 من 32 (2 صفحات)