القائمة
السلة

دراسات سردية

المؤلف: حاتم الورفلي
الوظيفة الأساس للخطاب الهووي هي تجميع العلامات الدالة والشعارات المعبرة عن كل الذات إقصاءً وتحييداً للآخر والدخول تبعاً لذلك في دائرة الصراع تغايراً فاعترافاً. لكن هذا التمشي وهذا المدار قد لا يترك مكان حراك وفسحة تفكير في الإنسان تعريفاً كلياً وشاملاً مما يجعلنا نحن إلى السؤال الكانطي: ما الإنسان؟،..
18 ريال 22 ريال
لا تعارض بين الخطاب السردي والتداولية، بل إن أولى اهتمامات التداولية تتمثل في جنس الخطاب أيا كانت صفته، فمعلوم أن الخطاب ليس دائما يفصح عما يريده،. . .   وبالأخص ذاك الممتزج بالأدبية كحالة دراستنا هذه. فإذا كان الخطاب يتوارى بتقنيات سردية، أو ملفوظات لغوية معمَّاة، أو إضمارات لعوائد مستترة، فلا شك ح..
96 ريال 120 ريال
إهتم الكتاب بدراسة الذاتية في الخطاب القصصي سواء كان خطاب الشخصيات أو الراوي. وميزة الكتاب جمعه بين الجانبين النّظري والتطبيقي لإغناء المبحث السردي وفتح افاق دراسة وتأويل الظاهرة السردّية...
28 ريال 35 ريال
ويشير "إمام" في مقدمته للكتاب إلي أن "فن الحكي وثيق الصلة بالمحاكاة والفعل (المحتوي) والحبكة (صيغة تمثيلية غير مشفرة في علامات) إنه هو المشترك والعام. أما (السرد) فيرتبط بطريقة التعبير اللفظية عن المحتوى. إن السرد اللفظي هو إحدي الصيغ العديدة الممكنة للتعبير عن المحتوي (أو الفعل) ونعثر عليه في المل..
36 ريال 45 ريال
المؤلف: سعيد بنكراد
لقد فتحت السيميائيات، في مجالات متعددة، آفاقًا جديدة لتناول المنتج الإنساني من زوايا نظر جديدة. بل يمكن القول أن السيميائيات ساهمت بقدر كبير في تجديد الوعي النقدي من خلال إعادة النظر في طريقة التعاطي مع قضايا المعنى. اليوم، تحتل السيميائيات في المشهد الفكري المعاصر مكانة مميزة. فهي علم يستمد أصوله و..
22 ريال 28 ريال
المؤلف: سعيد بنكراد
تحدث سعيد بنكراد في كتابه "قراءة في كتاب السيميائيات السردية" في معرض حديثه عن كتاب " الدلالة البنيوية" الشهير لكريماس عام 1966، تحدث عن الكتاب كونه برنامجا نظريا لتيار سيميائي يعرف بالسيميائيات السردية ،وغايته من البحث في هذا الكتاب وهي البحث في الأسس المعرفية التي انبت عليها هذه الدراسة .وأكد بأنه..
28 ريال 35 ريال
المؤلف: جواد بنيس
شهدت دراسة_اللغة في القرن العشرين تحولاً عميقًا مكنها من تحديد موضوع ومنهج دراستها بدقة لا نظير لها في التفكير اللغوي السابق. ويرجع الفضل في هذا التحول إلى المجهود النظري لعالم اللغة السويسري فردناد دوسوسير الذي استطاع أن يحقق للسانيات استقلالها كعلم له مرتكزاته النظرية وأسسه المنهجية. وقد كان للج..
40 ريال 50 ريال
عرض 1 الى 12 من 29 (3 صفحات)