القائمة
السلة

دراسات حجاجية

يقف الكتاب عند عدد من النظريات اللغوية بالرجوع إلى العديد من المؤلّفات الصادرة في هذا المجال خلال عقدين سابقين، ويتناول موضوعات التحدّث والتنظيم النحوي للجملة وأفعال الكلام والوصف الدلالي في اللغويات، والبنيوية وقوانين الخطاب، وما وراء اللغة والأداء. يركّز اللغوي الفرنسي في جملة دراساته على الحجاج ..
65 ريال
المؤلف: صلاح حسن حاوي الناشرون: دار شهريار
يعد مفهوم الحجاج احد اهم المفاهيم التي شغلت الباحثين منذ منتصف القرن العشرين في العالم الغربي,اوما يقارب ثلاثين عاماً في العالم العربي بين الكتابة والترجمة والتدريس ,وبحكم المساحة التي مازال يحتلها هذا المفهوم وفقد اثار قلق ادراكه ضبابية في الوط الاكاديمي..
30 ريال
المؤلف: عبدالله صولة الناشرون: دار الفارابي
إنّ نظرية النّظم في القديم تلحّ بلغة نظريّات تحليل الخطاب المعاصرة على ما يحصل في الجملة أو في النصّ من ظاهرة الانسجام ذات الأصول النحوية دون شك، أكثر بكثير من إلحاحها على ظاهرة الإفادة فيه التي هي ذات منطلقات وأصول تداوليّة. إنّنا بدراسة اللغة القرآنية حجاجيّاً نكون من ناحية أولى في صميم تداوليّة ا..
75 ريال
المؤلف: وليد مزهر الناشرون: دار شهريار
قدّم الدكتور وليد مزهر- في هذا الكتاب- خطاب المناظرة في العصر الأندلسي ليكون مرآةً لتفاصيل الحياة الأندلسية وتمثلاتها عبر الحوار أو القدرة على إثبات الهوية ودحض حجة المختلف، فوقع اختيار الباحث على ثلاث نظريات في الحجاج، لكل واحدة منها مرجعياتها ومنظومتها الاصطلاحية وشكلها في التعامل مع الخطابات؛ فكا..
40 ريال
المؤلف: مصطفى رجوان الناشرون: دار دجلة
وهذا مشهد عام لمسار الكتاب بقلم صاحبه: "لا تطمح هذه الدراسة إلى تجريب عدّة نظرية الحجاج بمختلف إسهاماتها الأرسطية والبلاغية واللسانية بطريقة ميكانيكية على الخطاب الروائي. إن طموحها أكبر من ذلك بكثير، ولا تقنع بما هو تقليدي. إنها تطمح إلى الكشف عن حجاج جديد في الرواية، وعن خصوصياته فيها وبها، باعتبار..
40 ريال
يتقصى هذا الكتاب بلاغة الحجاج في العصور الإغريقية القديمة التي سبقت عهد الفيلسوفين أرسطو وأفلاطون. والكتاب الذي يقع في 384 صفحة من الحجم المتوسط، في الأصل أطروحة دكتوراه أنجزها الباحث تحت إشراف الأستاذ محمد العمري ضمن وحدة البلاغة الجديدة والنقد الأدبي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد ال..
93 ريال
المؤلف: محمد مشبال الناشرون: كنوز المعرفة
 بعد أن أسَّسَ مشبال معالم مشروعه البلاغي واقتناعه بجدوى إعادة تجديد الدرس البلاغي وانتشاله من مسارب الإنشائية والأسلوبية, لم يكتفِ الباحث بتقديم تصورات نظرية مختصرة في مقولات مجردة ومفاهيم فضائية؛ بل تسلَّح بعتاده الفكري وأدواته التحليلية لينخرط في أجرأة مشروعه وتطبيقه، وهذا ما ميّز المرحلة؛ إذ جنح..
75 ريال
الكتاب في مجمله مجموعة من المقالات العلمية التي تجتمع في إطار مرجعي واحد وهو “منطق الحوار”، وهي ست مقالات بالإضافة إلى حوار سابق حول قضايا الحوار أدرجه المؤلف ضمن هذ المقالات لتضامه مع فحوى الكتاب.وهذا الكتاب الذي يتخذ من منطق الحوار موضوعا له؛ هو مادة فكرية مكتنزة لاسيما وهو حصاد لمقالات مركزة تستق..
38 ريال
هذا كتاب هامٌّ نظراً وإجراءً لصاحبه بمنهاج الحجاج ومناويله، حذقٌ لا تظنّه من المشترك المشهور بين الباحثين، وبمسائل الإعتقاد تعمّقٌ لا تظنّه كذلك مبذولاً إلاّ لقلّة من أهل الإختصاص وما هو منهم بأصل تكوينه لكنّه أصبح بالدّرس والمثابرة والمكابدة راسخ القدم في هذه المقامات، ثم إنّ له بمسائل الفكر والفلس..
88 ريال
عرض 1 الى 10 من 10 (1 صفحات)