القائمة
السلة

التاريخ والتراجم

المؤلف: دافد تومسن الناشرون: أقلام عربية
دبجت هذا الكتاب على أساسين: أولهما أن تاريخ العالم في أي فترة ينبغي أن يقتصر على الاحداث والحركات والشخصيات والأفكار ذات الاهمية لمجرى التاريخ العالمي. فليس من أهدافه إذن ان يكون سجلًّا متصلًا لتاريخ أي وطن بله أي قارة بين 1914 و1950، فقد كانت تلك مهمة مؤلفات أخرى أكبر وأنسب. وقد أبديت في المقدمة ال..
35 ريال
المؤلف: غوستاف لوبون الناشرون: أقلام عربية
في هذا الكتاب نقرأ وصفًا للدرجات الأولى في سلم الرقي البشري كما كانت ممثلة في حضارتي بابل وآشور...
40 ريال
من المتعارف عليه في روسيا، أن جميع القرارات يتخذها شخص واحد: فلاديمير بوتين. هذا صحيح جزئياً. في الحقيقة، جميع القرارات يتخذها بوتين. لكن بوتين ليس شخصاً واحداً. إنه عقل جمعي كبير. عشرات، بل ومئات من الناس يخمّنون يومياً ماهي القرارات التي يجب أن يتخذها بوتين. وفلاديمير بوتين نفسه يخمن طيلة الوقت، م..
64 ريال
المؤلف: عبدالصبور شاهين الناشرون: دار رؤية
بما أن آدم عليه السلام هو أبو البشر وهو أول الرسل فإن هذا الكتاب يحكي قصته بعد أن كتب الله عز وجل مقادير الخلائق. ولقد شغلت قصة الخلق عقول كثر من الفلاسفة والعلماء فى عصور مختلفة...
38 ريال
المؤلف: سليمان محمد العطني الناشرون: دار جداول
يتناول هذا الكتاب موقف الدولة العثمانية من القوى السياسية المتصارعة وسط نجد وأثر هذا الصراع سياسيًا وثقافيًا واقتصاديًا واجتماعيًا على المنطقة. كما يحاول المؤلف قراءة دور تلك القوى ومدى تأثيرها مع بيان المواقف التي اتخذتها في كل مرحلة وأسباب تبدل مواقفها تبعًا لمقتضيات أحوال كل فترة. وأخيرًا هذه ا..
41 ريال
المؤلف: جرجي زيدان الناشرون: المحروسة
أثارت «الماسونية» نقاشًا عنيفًا ومحاولات متعددة لتوضيح تاريخها وأهدافها، فقد انبرى المؤيدون والمعارضون يبحثون في تاريخها عمَّا يدعمون به تفسيرهم لها؛ حتى صرنا أمام عدة تواريخ لمنظمة واحدة، فتعدَّدَتْ منابعها بين اليهودية والمسيحية، وآخَرون يرونها مُلحِدَة. لكن المؤكَّد أن الماسونية منظمة سرية تمامًا..
15 ريال
المؤلف: ستانلي لين بول الناشرون: المحروسة
أكثر من خمسة قرون مضت منذ ضاع الفردوس، وانتهى الوجودُ العربيُّ في تلك البقاع الإسبانيَّة التي شهدت فتراتٍ من الإشراقِ والتألُّقِ الآخذِ بالألباب، شاغلِ الناس قديمًا وحديثًا. وبقدر ما يتَّفق العالم غربه وشرقه على عظمة الحضارة الأندلسيَّة، وجلالة منجزاتها المعماريَّة والفنيَّة والعلميَّة، بقدر ما يثور..
20 ريال
المؤلف: خضير فليح الزيدي الناشرون: دار سطور
الحياة العراقية المنظورة من مكان زاويتي - على الأقل - يتقدم فيها الشاي على رمزية الخبز . خاصة إذا كان محلّى بالحكايات الكاذبة . فالشاي قيري الصبغة وعراقي الصنعة . وهوية لطقس عراقي ، به أستدلُ على معنى الأنسنة العميقة . وعلى أنه ليس شرابياً طقسياً فحسب ، إنما هو الرابط الفاعل لأواصر الأحاديث التي يعو..
38 ريال
لا شك في أن تاريخ العثمانيين في البلاد العربية، كغيره من تواريخ الإسلام، لقي من المؤلفين والباحثين المنصف المتجرّد الباحث عن الحقيقة، ولقيَ كذلك مُتّبعي الأهواء ومُتلقّفي الشائعات، حتى من بعض مشاهير الفلسفة والفكر في العالم. ويتَّضح للقارئ المتابع وجود موادٍ كثيرة متناثرة عن واقع البلاد العربية في ا..
25 ريال
تعتبر هذه اليوميات نموذجا للكتابات الكولونيالية التي تقدم للقارئ ملامح الإحتلال الفرنسي للجنوب المغربي , وهي , إلى جانب ما قدمته من معلومات عن المكان المغربي والحياة اليومية للمغاربة والمستعمرين معا ولطبيعة العلاقة الصراعية بين الطرفين وطبيعة مكونات المجتمع المغربي في مسارح الأحداث العسكرية تمكن , ب..
53 ريال
يوثق كتاب "سلفيو مصر" للكاتب والإعلامي محمود الورواري لظهور الأفكار والحركات والتيارات السلفية بدءا من عام 1852 وصولا إلى حالها اليوم.ويعود الكتاب الصادر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، إلى ما قبل تأسيس الجمعيات، عبر رصد يأخذ منهجا توثيقيا إذ يتم ذلك برواية أصحاب ومؤسسي كل تيار.ويركز الكت..
60 ريال
المؤلف: بيتر كريغ الناشرون: دار ممدوح عدوان
من النادر اليوم ألا نجد في الشروحات والتعليقات على كتاب العهد القديم إشارات متعددة إلى مواقع أثرية، مثل قُمران قرب البحر الميت وأوغاريت على الساحل السوري قرب مدينة اللاذقية. إن موقع قُمران صار اسماً معروفاً إلى حدٍّ ما، أما موقع أوغاريت الذي لا يقل عنه أهميةً، فلم يحظَ بالشهرة التي حظي بها قُمران عل..
25 ريال
المؤلف: توماس باور الناشرون: منشورات الجمل
تتناول تلك الدراسة خطأ الدارسين الغربيين لما يعنونه بالعصور الوسطى الإسلامية، وبيان أن العصور الوسطى في أوروبا والتي اتسمت بالظلامية والتخلف كانت تقابلها حضارة إسلامية ملأ السمع والبصر في تلك الفترة، وأنه من الظلم وعدم الحيادية بمكان أن يعمم الدارسون مصطلح "العصور الوسطى" على كل من أوروبا وإمبراطوري..
30 ريال