القائمة
السلة

كتب اللغة

المؤلف: بدرية العنزي الناشرون: كنوز المعرفة
الدلالات الجديدة في المعجم الكبير: مواد حرفي الدال والذال، دراسة وصفية تحليلية. وهي دراسة ماجستير في أصلها، للباحثة: بدرية براك العنزي، الرياض، السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية...
72 ريال 80 ريال
إن واحدًا من التحولات اللسانية الكبيرة في القرن العشرين تمثَّلَ – على المستوى المعرفي- بإعادة العناية الفائقة بالعلاقة الرابطة بين اللسان والإنسان، التي كانت البنيوية السوسيرية قد أقصتها عن البحث اللساني، بوصف تلك (البنيوية) منهجية بحثية غير عابئة بالقيمة المهمة لأثر تلك (العلاقة الرابطة) في توجيه إ..
108 ريال 120 ريال
في هذا الكتاب محاضرات تشكّل ثلاثة أركان أساسيّة في التداولية اللسانية وفلسفة اللغة، وقد لاقت إهتماماً واسعاً من قِبَل الإختصاصيين في هذه المجالات، يظهر في التعليقات والشروحات التي أثروها بها، كما تبنّى مصطلحاتها مُعظم من عالجوا أو ترجموا هذه الموضوعات. والغرض من هذه المحاضرات لم يكن الإحاطة بأبحاث ف..
43 ريال 48 ريال
يدخل كتاب اللسانيات المقارنة واللغات في المغرب (التخصيص وشروط التضايف) في دائرة اهتمام المتخصصين في مجال اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في الموضوعات ذات الصلة بوجه عام؛ حيث يدخل كتاب اللسانيات المقارنة واللغات في المغرب (التخصيص وشروط التضايف) ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى ..
68 ريال 75 ريال
أقدم الأستاذ فهد البكر قبل خوض غمار هذا الموضوع على النهل من مرجعيات الفكر الأدبي التداولي , حتى استقامت له مفاهيمه , واتضحت بين يديه مسالكه , وقد تجشّم الباحث في دراسته لرسائل الصاحب بن عباد مهمّة البحث في البلاغة التداولية المميّزة لمقامات التخاطب ..
50 ريال 56 ريال
مجالات لغوية الكليات والوسائط أعمال مهداة إلى الأستاذ إدريس السغروشني. من إصدارات جامعة محمد الخامس...
63 ريال 70 ريال
المؤلف الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حسن العارف هو أستاذ اللغويات بجامعة أم القرى ورئيس هيئة تحرير مجلة الجامعة لعلوم اللغات وآدابها. يقع الكتاب في ست مئة صفحة من القطع المتوسط، وقدَّم له كل من الأستاذ الدكتور تمام حسان (يرحمه الله) والأستاذ الدكتور سعد مصلوح. وهو يُمثِّل في أصله أطروحة الدكتوراه الت..
74 ريال 82 ريال
المؤلف: ويندي ليسير الناشرون: دار أثر
 يناقش الكتاب بهدوء عبر السعادة تارة وعبر الخيبة تارات أخرى ما يعترينا جميعا عند الحديث عن مفهوم ( اللغة الأم) في مقابل ( اللغة الثانية), فتتناوب اللغتان على دور المرآة في حالة من الصدق والمكاشفة. عندي الحديث عن اللغة الأم فإننا نتحدث عن أنفسنا بأعمق ما يمكن الوصول إليه. وقد يكون التعرف على الذات في..
44 ريال 49 ريال
كتاب المسارات الفضائية في اللغة العربية للدكتور عبد العالي العامري، عن دار نشر كنوز المعرفة...
60 ريال 67 ريال
صدر عن سلسلة "دراسات لسانية ومعجمية" في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، كتاب إلياس عطا الله رشفاتٌ مِنَ ٱلْعَرَبِيَّةِ: محاضرات في التدقيق والتحرير. يقع هذا الكتاب (372 صفحة موثقًا ومفهرسًا) في ثلاثة أقسام. فالقسم الأوّل يضمّ موادّ ملحونة بيّن فيها المؤلف مواضع اللحن، وأورد الصواب مدعومًا بال..
50 ريال 56 ريال
يتناول هذا البحثُ تصنيفاً جديداً في اللّسانيّات السُّوسيريّة الجديدة، والّتي تَتَمَّثل في تحقيقات النّصوص الأصليّة (مخطوطات دو سوسير)، والّتي تُنَقِّب وتَنْقَلِّب على ما كان رائجاً من أفكار في اللّسانيّات العامّة لدوسوسير في (كتاب محاضرات في اللّسانيّات العامّة) لناشرين بالي وسيشهاي، ولا يُمكن وصفه ..
72 ريال 80 ريال
«هذا مدخل إلى المنطق الصوري موجّهٌ بالخصوص إلى اللسانيين وإلى كل من يهتم باللغات. لقد طُبّقت المفاهيم والنظريات المستخدمة في المنطق الصوري لدراسة اللغات الاصطناعية بصورة مثمرة في دراسة اللغات الطبيعية، وتبقى المعرفة بها ضرورية الآن بالنسبة لدارس اللسانيات (خاصة دارس الدلالة). انطلاقاً من هذه الحاجة،..
54 ريال 60 ريال
نبذة الناشر:ترصد المقالات المترجمة في هذا الكتاب تطور النحو التوليدي في صيغته الأخيرة المعروفة بالبرنامج الأدنوي، على امتداد العشر سنوات الأخيرة. والتطور المرصود هنا لا يشمل فقط تطور الهندسة الداخلية للنحو ولكن أيضاً عملية إعادة تشكيل الخريطة المعرفية والعلمية الجديدة التي أصبحت تنتمي إليها اللسانيا..
50 ريال 56 ريال
المؤلف: إيتين جيلسون الناشرون: دار نينوى
اللسانيات والفلسفة (دراسة في الثوابت الفلسفية للغة): كتاب يتضمن مجموعة من التفكرات لرجل رفيع الثقافة الخاصة بالإنتاج اللساني في الوقت الراهن. يعترف فيها أنه لا يزعم إعطاء دروس للسانيين لكنه يأخذ عنهم المادة التي يعملون عليها، ويعبر عن دينه بهذا إلى كل من سوسير، وبينفينيست، وفاندرييز، وشومسكي، فيستكم..
41 ريال 45 ريال
يُثير هذا الكتابُ إشكالاً مُعاصراً مُهمّاً في فلسفة اللغة والدِّراسات اللسانيَّة، يتعلَّق بموضوع المضمون الدَّلاليّ للجُمَل في اللغة: أيشتملُ على معنّى مُحدَّد وثابت بناءً على التَّعاقدات اللسانيَّة، ام لا يشتمِلُ إلاّ على معنّى مُحتمل يُفَعِّلُهُ السِّياقُ ويُعَدِّلُهُ؟... فقد أثارَتْ مناقشةُ هذا ..
72 ريال 80 ريال
تتصل الدراسة التي بين أيدينا بنوع الأعمال التي تندرج عموما في الأنموذج التوليدي الذي يعتبر اللغة نسقاً دهنياً توليديا يتوسل غلى رصده بأنحاء صورية ذات أسس منطقية –رياضية سواء تعلق الأمر بخصائص هذا النسق الصواتية أو التركيبية أو الدلالية أو الذريعية، وهي أعمال حققت في المغرب منذ سبعينات القرن العشرين ..
101 ريال 112 ريال
عرض السهيلي الأدوات في صورة تختلف ّ عن أسلوب من سبقوه في عرضها، أمثال أبي البركات الأنباري ّ ، والعْ ك ّ بري ُ ، فكان يمهد للمسألة بموقفه من اللغة، ورأيه فيها بأسلوب يمتاز ّ بالجدة في التناول والطرح، ومعلومٌ أن ما زاد في المبنى له أثر في المعنى...
61 ريال 68 ريال
المؤلف: محمد الأوراغي الناشرون: دار الأمان
إن اتخاذ تعليم اللغة موضوعا للدراسة ليستلزم التمييز بين الاكتساب الطبيعي للغة كما يحدث في المجتمع، وبين اكتسابها الاصطناعي كما يجري في فصل الدرس. وفي الحالة الثانية لا مندوحة من تركيب حقل معرفي جديد، قاعدته اللسانيات بشعبها المتغايرة، كالوصفية والنفسية والاجتماعية، وهيكله التربويات التي تسترفد العون..
34 ريال 38 ريال
يقدم هذا الكتاب اللغويات التطبيقية للقارئ العربي بأسلوب ميسر وواضح، وهو خلاصة سنوات من عمر المؤلف قضاها دراسة وبحثا وتأليفا وتدريسا وتدربيا وحضورا للمؤتمرات والملتقيات العلمية...
51 ريال 57 ريال
المؤلف: سعيد السريحي الناشرون: دار جداول
يسعى هذا الكتاب الى استعادة المجاز سليماً معافى مما اعتراه من صناعة المنطق، مبرأ من مقولات الجنس والنوع والفصل والهوية والمكان والزمان والكل والبعض وما الى ذلك من مقولات انتهت به الى أن يكون به شلوا تتعاقب عليه المتون والشروح والحواشي، فيه شيء من كل شيء إلا من اللغة التي منها ولد وإليها يعود...
27 ريال 30 ريال
عرض 1 الى 25 من 181 (8 صفحات)