القائمة
السلة

النحو والصرف

النحو والصرف

المؤلف: أحمد المتوكل
 عَزْمُنَا في هذا الكتاب أن نبيِّن إلى أيِّ مدًى يفي نموذج النحو الوظيفي في بنيته الحالية بالرصد الكافي والوصف الملائم لأربع ظواهر هي: الاستلزام الحواري واللواحق الإنجازية وامتصاص المكونين الخارجيَّيْن المبتدإ والذيل ووحدة المحور في علاقتها بتناسق النص السردي. وقد اعتمدنا معيارًا لانتقاء هذه الظواهر..
44 ريال 55 ريال
كتاب أرجوزة ضياء الأرواح المقتبس من المصباح لمحمد المراكشي الأكمه، دراسة وتحقيق الأستاذة مريم لحلو؛ واحد من بين عشرة إصدارات لقسم الدراسات الإسلامية بمديرية الشؤون الإسلامية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، برسم سنة 2016.ويعد هذا الكتاب المنظومة ترجيزاً لكتاب المصباح في الـمعاني والبيان والبديع ل..
28 ريال 35 ريال
عرض السهيلي الأدوات في صورة تختلف ّ عن أسلوب من سبقوه في عرضها، أمثال أبي البركات الأنباري ّ ، والعْ ك ّ بري ُ ، فكان يمهد للمسألة بموقفه من اللغة، ورأيه فيها بأسلوب يمتاز ّ بالجدة في التناول والطرح، ومعلومٌ أن ما زاد في المبنى له أثر في المعنى...
54 ريال 68 ريال
المؤلف: رياض البديري
ينظر للنحو العربي على انه محط خلاف دائم يولد الاضطراب في اغلبه ولعل كثرة الدارسين للخلاف النحوي وقلة الدراسات التي تبحث الجوانب الوفاقية في مسائل النحو سبب مباشر في ذلك.ومن هنا تأتي اهمية هذا البحث بأنه افقا للنظر في الدرس النحوي على ان للاجماع فيه نصيب مما يسهم في دعوات (تيسير النحو) بتخليصه مما يث..
32 ريال 40 ريال
المؤلف: علي الجارم
البلاغة الواضحة: البيان والمعاني والبديع: قال المؤلفان: «فهذا كتابٌ وضعناه في البلاغة، واتجهنا فيه كثيرًا إلى الأدب، رجاءَ أن يجتلِي الطلابُ فيه محاسنَ العربية، ويلمَحوا ما في أساليبها من جلال وجمال، ويدرُسُوا من أفانين القول وضروب التعبير، ما يهَبُ لهم نعمةَ الذوق السليم، ويُربِّي فيهم ملكَة النقد ..
28 ريال 35 ريال
فقد ذكرت في هذا المختصر بلغةً في الفرق بين المذكر والمؤنث، أعلم أن المذكر أصل للمؤنث، وهو ما خلا من علامة التأنيث، لفظاً وتقديراً، وهو على ضربين: أحدهما حقيقي، والآخر غير حقيقي.فأما الحقيقي، فما كان له فرج الذكر؛ نحو: الرجل والجمل. وأما غير الحقيقي، فما لم يكن له ذلك؛ نحو: الجدار والعمل. والمؤنث ما ..
20 ريال 25 ريال
المؤلف: برجشتراسر
هذا كتاب صاغه صاحبه المستشرق الألماني "برجشتراسر" باللغة العربية قبل خمسين سنة ، حسين دعى لإلقاء محاضرات في "التطور النحوي للغة العربية"، بالجامعة المصرية القديمة سنة 1929م.ومنذ ذلك التاريخ والكتاب يسد فراغا كبيرا في المكتبة العربية في ميدان الدراسات اللغوية التاريخية للغة العربية وإنه ليندر أن تجد ..
24 ريال 30 ريال
عرض 1 الى 12 من 54 (5 صفحات)