القائمة
السلة

النحو والصرف

المؤلف: بدرية العنزي الناشرون: كنوز المعرفة
الدلالات الجديدة في المعجم الكبير: مواد حرفي الدال والذال، دراسة وصفية تحليلية. وهي دراسة ماجستير في أصلها، للباحثة: بدرية براك العنزي، الرياض، السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية...
80 ريال
يقدم هذا الكتاب اللغويات التطبيقية للقارئ العربي بأسلوب ميسر وواضح، وهو خلاصة سنوات من عمر المؤلف قضاها دراسة وبحثا وتأليفا وتدريسا وتدربيا وحضورا للمؤتمرات والملتقيات العلمية...
57 ريال
مجالات لغوية الكليات والوسائط أعمال مهداة إلى الأستاذ إدريس السغروشني. من إصدارات جامعة محمد الخامس...
70 ريال
صدر عن سلسلة "دراسات لسانية ومعجمية" في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، كتاب إلياس عطا الله رشفاتٌ مِنَ ٱلْعَرَبِيَّةِ: محاضرات في التدقيق والتحرير. يقع هذا الكتاب (372 صفحة موثقًا ومفهرسًا) في ثلاثة أقسام. فالقسم الأوّل يضمّ موادّ ملحونة بيّن فيها المؤلف مواضع اللحن، وأورد الصواب مدعومًا بال..
56 ريال
المؤلف: محروس بريك الناشرون: كنوز المعرفة
«إن الهدف من تناول النص هو وضع احتمالاته أمام القارئ وتحليله إلى مكوناته التي بُني منها، وبيان مدى تماسك أجزائه. ولابد أن يكون ذلك كله بأكبر قدر من الوضوح والسلاسة وعدم التعقيد. وذلك ما ترجوه هذه الدراسة.»..
75 ريال
كتاب المسارات الفضائية في اللغة العربية للدكتور عبد العالي العامري، عن دار نشر كنوز المعرفة...
67 ريال
تتصل الدراسة التي بين أيدينا بنوع الأعمال التي تندرج عموما في الأنموذج التوليدي الذي يعتبر اللغة نسقاً دهنياً توليديا يتوسل غلى رصده بأنحاء صورية ذات أسس منطقية –رياضية سواء تعلق الأمر بخصائص هذا النسق الصواتية أو التركيبية أو الدلالية أو الذريعية، وهي أعمال حققت في المغرب منذ سبعينات القرن العشرين ..
112 ريال
عرض السهيلي الأدوات في صورة تختلف ّ عن أسلوب من سبقوه في عرضها، أمثال أبي البركات الأنباري ّ ، والعْ ك ّ بري ُ ، فكان يمهد للمسألة بموقفه من اللغة، ورأيه فيها بأسلوب يمتاز ّ بالجدة في التناول والطرح، ومعلومٌ أن ما زاد في المبنى له أثر في المعنى...
68 ريال
المؤلف: أحمد رسن الناشرون: دار شهريار
إنَّنا أمام درس نحوي معاصر مزدحم بمفاهيمه ومتراكم بمعطياته في الجامعات العربية ... يجذب القارئ نحوه ؛ ليتصفح معطياته ؛ ويتأمل في مدياته . والقارئ المتخصّص يجد أكثر الدراسات النحوية تُعنى بتعريف موضوعها وتقسيمه على أقسام ليس لها أساس واحد يفصل المكونات الموضوعية بعضها عن بعض فصلًا سليمًا ، ويصنفها تص..
20 ريال
المؤلف: رشيد محمد الرهوي الناشرون: نور حوران
تنبع أهمية هذا الكتاب من كونه يناقش الجملة الإسمية باعتبارها عنصرًا من أهم عناصر الكلام ومبحثًا من أهم مباحث النحو العربي، فضلًا عن كونها لم تُدرس بالشكل الكافي نحويًا ودلاليًا بشكل معمق، وقد حاول هذا الكتاب أن يقارب ذلك من أجل تقديم إضافة معتبرة. وقد قسِّم الكتاب إلى ثلاثة فصول متناولًا فيها أنواعه..
35 ريال
المؤلف: أمين اليزيدي الناشرون: نور حوران
علم المعاني: الخبر . علم المعاني هو: العلمُ الّذي يبحثُ في مُطابقة الكلام لمُقتضى الحال. مُقتضى الحال: وضعُ الشَّيءِ في مكانه.هو الإيجازُ عند التّنبيه، والإطالة عندما يحلو المقام. علم البيان: التشبيه التشبيه: تعريفه وأركانه. التشبيه: مُشاركةُ أمرٍ لأمرٍ في صفةٍ أو معنىً مُشترك بينهما بإحدى أدوا..
45 ريال
المؤلف: سعيد السريحي الناشرون: دار جداول
يسعى هذا الكتاب الى استعادة المجاز سليماً معافى مما اعتراه من صناعة المنطق، مبرأ من مقولات الجنس والنوع والفصل والهوية والمكان والزمان والكل والبعض وما الى ذلك من مقولات انتهت به الى أن يكون به شلوا تتعاقب عليه المتون والشروح والحواشي، فيه شيء من كل شيء إلا من اللغة التي منها ولد وإليها يعود...
30 ريال
في هذا الكتاب يقدم د. "الأزهر الزناد" اقتراحاً جديداً، يتناول فيه قضايا النحو والمعجم، بواسطة أدوات عرفنيّة ولسانيّة تنطلق من مساءلة اللغة باعتبارها قائمة على الاسترسال الصوتي - الدّلالي فتواجه القيم المظهرية لتبين صلاتها بالتصوير الذهني. تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه استطاع أن يرسم خطاطة عرفنيّة تج..
35 ريال
المؤلف: محمد ذنون الفتحي الناشرون: دار الفتح
طموح إلى تقديم خيوط نظرية نقدية في المبحث الاصطلاحي على درجة عالية من الفاعلية والنمو في أصولها العامة وفروعها الجزئية، بحيث لا تتداخل فيها المستويات، ولا تبرز فيها عناصر التضاد، وذلك انطلاقاً مما يحتله «علم المصطلح» من مكانة بارزة في حياة الإنسان الفكرية، وأهمية في التوظيف الاستعمالي الدقيق له.    ..
60 ريال
المؤلف: رياض البديري الناشرون: دار الرافدين
ينظر للنحو العربي على انه محط خلاف دائم يولد الاضطراب في اغلبه ولعل كثرة الدارسين للخلاف النحوي وقلة الدراسات التي تبحث الجوانب الوفاقية في مسائل النحو سبب مباشر في ذلك.ومن هنا تأتي اهمية هذا البحث بأنه افقا للنظر في الدرس النحوي على ان للاجماع فيه نصيب مما يسهم في دعوات (تيسير النحو) بتخليصه مما يث..
40 ريال
عرض 1 الى 25 من 55 (3 صفحات)