القائمة
السلة

فقه اللغة

اللغة والمعاجم

يتحدث كتاب أقسام الكلام العربي من حيث الشكل والوظيفة تأليف الدكتور فاضل مصطفى عن كيفية فرق العلم بين الثوابت والمتغيرات من الأفكار...
16 ريال 20 ريال
إن صلتنا بالتراث اللغوي والأدبي، للغتنا العربية منذ أمد طويل، قد أتاحت لنا أن نقف منه على كنوز ثمينة. منها ما قدر له أن يخرج إلى النور على يد طائفة من المحققين العلماء بالعربية وآدابها، ومنها ما لم يخرج للنور بعد، وكتابنا هذا الذي بين أيدينا ثمرة من ثمرات هذا التراث، وحلقة ذهبية في سلسلة تلك المجهود..
16 ريال 20 ريال
ويجيء هذا الكتاب مقسّمًا على ثلاثة أقسام، الأول يتناول: طريق الكتابة، وطرق التفكير، والكتابة والسياق النفسي، إذ يقترب هذا القسم من طرق تدوين اللغات الممتدة من الشرق الأوسط إلى الحوض الشرقي من البحر المتوسط، ومن الشرق الأدنى إلى بحر إيجه، كالسومرية والأكادية، وأبجدية الحروف الساكنة، والأبجدية الإغريق..
60 ريال 75 ريال
المؤلف: فرج محمد صوان
من الشائع في صناعة الترجمة وتفسير اللغات أن نسمع كلمات “الترجمة”، “التعريب”، “التدويل” و “العولمة”. ومع وجود حوالي 6900 لغة حية، فإن صناعة توفير خدمات الترجمة وتفسير اللغات تتنامى باستمرار وتطور إمكانيات لا حصر لها.لقد كان مصطلح العولمة كلمة طنانة منذ بضع سنوات، إلا أنه أصبح الآن أقرب إلى أسلوب الحي..
45 ريال 56 ريال
المؤلف: فرج محمد صوان
قد تم وصف العالم أواخر القرن العشرين واوائل القرن الواحد والعشرين بانه مجتمع عالمي تدفعه المعلومات والمعرفة. في هذا العالم لم تعد المواد الخام والأرض واليد العاملة والآلات هي الاصول الرئيسية بل هي المعرفة والإبداع والراعة والخيال . إحدى القنوات الرئيسية لتوصيل المعرفة هي النص سواء كان النوع الرسمي و..
30 ريال 38 ريال
المؤلف: رضا زيدان
يقدِّم هذا الكتاب عرضًا موجزًا، وفكرًا جديدًا لقضية نشأة اللغة وأبرز المدارس الحديثة التي ناقشت النشأة كالمدرسة السلوكية والمدرسة الفطرية، وأثر نظرية التطور في ذلك، مع بيان علاقة اللغة بالفكر، وأن الفكر لا يمكن أن يكون بلا لغة، وأنه أيضًا لا يُنتج لغة، والرد على مَن فصل بين اللغة والفكر، وتدعيم ذلك ..
18 ريال 23 ريال
تشكل مسألة تجديد العلم وكيفيته، وصناعة الاستدلال المنضبط وإتقانه، قضايا معرفية شديدة الأهمية والتعقيد؛ إذ هي قائمة على التفكير العلمي العميق والشاق، والالتزام المنهجي الصارم؛ ولئن ضلت كثير من الدراسات التي حاولت معالجة هذه القضايا هذا السبيل، فإن هذا المشروع يتلمس معالجة علمية موضوعية منضبطة لمثل هذ..
16 ريال 20 ريال
يتضمن هذا الكتاب حصاد تفكيرنا وبحثنا النظري والميداني لمدة ثلاثة عقود في المسألة اللغوية في المجتمعات المغاربية على الخصوص. يعتمد البحث والتفكير في فصول هذا الكتاب على منظور العلوم الاجتماعية وفِي طليعتها علما الاجتماع والنفس. تركز محاور الكتاب من خلال مقاربات تلك العلوم على وضع اللغة العربية المرتع..
30 ريال 38 ريال
عرض 1 الى 12 من 23 (2 صفحات)