القائمة
السلة

اللسانيات

المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: دار جداول
كتاب « أسس اللسانيات النفسية » لفيرنانديز وكيرفز كتاب شامل ، جمع بين دفتيه مسائل ومباحث هذا العلم ، التي تشمل : فهم الكيفية التي يكتسب بها الناس اللغة ، والكيفية التي يستعملون بها اللغة ليتحادثوا ويتفاهموا ، والكيفية التي يتم بها تمثيل اللغة ومعالجتها في الدماغ . فتضمن الكتاب استعراضا موسمًا للأسس ا..
93 ريال
المؤلف: يوسف ستيرنين الناشرون: دار ابن النديم
هذا الكتاب معد للطلاب الجامعيين وطلبة الدراسات العليا الذين يدرسون في إطار برنامج "نظرية تأثير الكلام وممارسته"، وللسانين والمتخصصين في مجال دراسات التواصل. ويمكن استخدامه في دورات "تأثيرالكلام"، و"الحوار التجاري"،و"الخطابة العملية"...
60 ريال
إن واحدًا من التحولات اللسانية الكبيرة في القرن العشرين تمثَّلَ – على المستوى المعرفي- بإعادة العناية الفائقة بالعلاقة الرابطة بين اللسان والإنسان، التي كانت البنيوية السوسيرية قد أقصتها عن البحث اللساني، بوصف تلك (البنيوية) منهجية بحثية غير عابئة بالقيمة المهمة لأثر تلك (العلاقة الرابطة) في توجيه إ..
120 ريال
المؤلف: سامية الدنقير الناشرون: كنوز المعرفة
الوجيهة الإعرابية والمقاربات اللسانية للأبنية الجهية من تأليف سامية الدنقير. دار كنوز المعرفة..
112 ريال
المؤلف: د. مختار زواوي الناشرون: دار ابن النديم
دعوة إلى إعادة قراءة فكر دو سوسير ومعاودة التفكير في اللسانيات وفق ما استجد في أدبياتها. ولعلنا في هذا الفصل لا ننكر مدى الصعوبة التي يلاقيها الباحث وهو يقبل على هذه الكتابات، فهي تُلزمه التحلل من كل ما رسخ في ذهنه سلفا من يقينيات ومسلمات شكّلت مسار اللسانيات..
38 ريال
أقدم الأستاذ فهد البكر قبل خوض غمار هذا الموضوع على النهل من مرجعيات الفكر الأدبي التداولي , حتى استقامت له مفاهيمه , واتضحت بين يديه مسالكه , وقد تجشّم الباحث في دراسته لرسائل الصاحب بن عباد مهمّة البحث في البلاغة التداولية المميّزة لمقامات التخاطب ..
56 ريال
يدخل كتاب اللسانيات المقارنة واللغات في المغرب (التخصيص وشروط التضايف) في دائرة اهتمام المتخصصين في مجال اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في الموضوعات ذات الصلة بوجه عام؛ حيث يدخل كتاب اللسانيات المقارنة واللغات في المغرب (التخصيص وشروط التضايف) ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى ..
75 ريال
المؤلف: جورج يول الناشرون: دار جداول
يتميز هذا الكتاب بتناوله - في عشرين فصلًا - معظم الجوانب التي تتناولها اللسانيات. ويمثل ذلك أن الفصول العشرة الأولى تتناول دراسة اللغة لذاتها - كما يقول دي سوسور - أي أنها تعرض الخطوط العامة للدراسة اللسانية المتعلقة بالأنظمة اللغوية المحض. أما الفصول العشرة التالية فتتصل بكثير من الجوانب التي تتعلق..
75 ريال
كتاب في العربية واللسانيات، أسس ومقاربات، دار كنوز المعرفة، عمان (2018) وهو من أهم كتب الدكتور حامد «أستاذ بقسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم، جامعة قطر». تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الرسائل النصية القصيرة التي يستعملها الملايين للتواصل مع بعضهم ، ويأتي هذا البحث من باب الاهتمام بواقعنا الل..
90 ريال
يتناول هذا الكتاب انساق علم الالفاظ وخصائص النظام المعجمي للغة على ضوء النظريات العلمية لمدرسة فارورنيش اللسانية والنظريات اللسانية الأخرى في روسيا والعالم. وتدخل مادة الكتاب ضمن مقررات مواد علم الالفاظ والنظام المعجمي للغة بالإضافة الى الأقسام المعنية من المقررات اللسانية النظرية اللسانيات العامة و..
45 ريال
يمثل هذا الكتاب مقدمة لفلسفة اللغة المعاصرة. وقد أضفت القوسين في ما يتعلق بالعنوان الإضافي الموسوم "والذهن" [= فلسفة اللغة (والذهن)]، لأن فلسفة اللغة وفلسفة الذهن يشكلان كلاً غير قابل للتفريق، يسمى أحياناً "نظرية المحتوى" [أو نظرية المضمون] ويهدف إلى إيضاح طبيعة العلاقات التي تقيمها التمثلات، اللغوي..
34 ريال
في هذا الكتاب محاضرات تشكّل ثلاثة أركان أساسيّة في التداولية اللسانية وفلسفة اللغة، وقد لاقت إهتماماً واسعاً من قِبَل الإختصاصيين في هذه المجالات، يظهر في التعليقات والشروحات التي أثروها بها، كما تبنّى مصطلحاتها مُعظم من عالجوا أو ترجموا هذه الموضوعات. والغرض من هذه المحاضرات لم يكن الإحاطة بأبحاث ف..
48 ريال
«إن النص الذي نقدمه للقارئ العربي، ترجمةً وتقديما، نصٌ نفيس ليس للقارئ العربي عهد لا بمضامينه ولا بأسلوبه الفريد فهو يختلف كل الاختلاف عما روّج من فكر دو سوسير اللساني من خلال كتاب المحاضرات في اللسانيات العامة المنسوب إليه. أن كتاب «في جوهري اللغة» متقدم على كتاب المحاضرات في اللسانيات العامة، لكن..
45 ريال
المؤلف: محمد الأوراغي الناشرون: دار الأمان
إن اتخاذ تعليم اللغة موضوعا للدراسة ليستلزم التمييز بين الاكتساب الطبيعي للغة كما يحدث في المجتمع، وبين اكتسابها الاصطناعي كما يجري في فصل الدرس. وفي الحالة الثانية لا مندوحة من تركيب حقل معرفي جديد، قاعدته اللسانيات بشعبها المتغايرة، كالوصفية والنفسية والاجتماعية، وهيكله التربويات التي تسترفد العون..
38 ريال
المؤلف: فرج محمد صوان الناشرون: دار ابن النديم
يأمل أن يكون هذا الكتاب ذو فائدة و مساعدة للقراء من البحاثين المبتدئين و المتمرسين على السواء, بحيث يقدم لهم الخلفية النظرية و المعرفية للإحاطة بأسس ممارسة البحث النوعي و طرقه في العلوم الإجتماعية عمومًا, مع التركيز على علم اللغة التطبيقي. صُمم هذا الكتاب ليكون عدة نظرية و مفاهمية و صندوق أدوات يمكن..
60 ريال
المؤلف: إيتين جيلسون الناشرون: دار نينوى
اللسانيات والفلسفة (دراسة في الثوابت الفلسفية للغة): كتاب يتضمن مجموعة من التفكرات لرجل رفيع الثقافة الخاصة بالإنتاج اللساني في الوقت الراهن. يعترف فيها أنه لا يزعم إعطاء دروس للسانيين لكنه يأخذ عنهم المادة التي يعملون عليها، ويعبر عن دينه بهذا إلى كل من سوسير، وبينفينيست، وفاندرييز، وشومسكي، فيستكم..
45 ريال
المؤلف: رومان ياكوبسون الناشرون: دار الرافدين
"على الرغم من مضي سنوات عديدة على هذه المحاضرات فإنها تتخطى مجرد وصف حالة العلم في لحظة معينة من تاريخه. إنها اليوم كما في الأمس تعيد الى الحياة مغامرة عظيمة للعقل، إذ لم يتوقف ياكوبسون عن إظهارها في عمله الخاص الذي لا يزال يحرز تقدماً بين اللغويين والمتخصصين في فروع المعرفة الأخرى، أولئك الذين أراه..
36 ريال
المؤلف: هربيرت بركلي الناشرون: دار نينوى
يشكل كتاب هـ. بركلي مقدمة حقيقية إلى علم الدلالة، ويبدو أنه سيسدُّ فراغاً في المؤلفات التي تعني الأساتذة والطلاب العاملين في ميدان الألسنية، والحقيقة أن اللغة الفرنسية تفتقر حتى الآن، لمثل هذا النوع من المقدمات (الكتب) بالمعنى المعروف للعبارة، فهناك مؤلفات، على الرغم من أهميتها، تركز جلَّ إهتمامها ع..
40 ريال
المؤلف: يوسف إسكندر الناشرون: جامعة الكوفة
نبذة عن الكتاب: يظهر هذا الكتاب في مرحلة حاسمة من مراحل انفعال العقل العربي بالدرس اللساني الحديث في واحدة من اكثر مناطقه عتمة وصعوبة واستغلاقاً ليفتح الرسالة ويتهجاها حرفاً حرفاً حتى لا يخطئ في نطق التجربة اللسانية ومثل مدرسة كوبنهاغن كمثل اللغة يمكن ان تنفتح بنا على افاق معرفية بعيدة، فهي في مغطس ..
48 ريال
المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: جامعة الكوفة
يشكل هذا الكتاب تناولاً جديداً للتمثيل المقطعي بالنظر الى التمثيل الصواتي المعروض في كتابي تشومسكي وهالي (1968) والكتاب يقدم مستوى جديداً في التمثيل الصواتي (مستوى ص مص: مستوى الصامت والمصوت)، وهو مستوى تتحدد بموجبه المواقع الاوظيفية داخل المقطع يتناول الكتاب بالدراسة عدداً من اللغات (الانجليزية، وا..
38 ريال
عرض 1 الى 25 من 87 (4 صفحات)