القائمة
السلة

اللسانيات

المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: جامعة الكوفة
يشكل هذا الكتاب تناولاً جديداً للتمثيل المقطعي بالنظر الى التمثيل الصواتي المعروض في كتابي تشومسكي وهالي (1968) والكتاب يقدم مستوى جديداً في التمثيل الصواتي (مستوى ص مص: مستوى الصامت والمصوت)، وهو مستوى تتحدد بموجبه المواقع الاوظيفية داخل المقطع يتناول الكتاب بالدراسة عدداً من اللغات (الانجليزية، وا..
36 ريال 38 ريال
أقدم الأستاذ فهد البكر قبل خوض غمار هذا الموضوع على النهل من مرجعيات الفكر الأدبي التداولي , حتى استقامت له مفاهيمه , واتضحت بين يديه مسالكه , وقد تجشّم الباحث في دراسته لرسائل الصاحب بن عباد مهمّة البحث في البلاغة التداولية المميّزة لمقامات التخاطب ..
53 ريال 56 ريال
المؤلف: ابن شماني محمد الناشرون: جامعة الكوفة
تكمن اهمية الكتاب في عمق طرحه ليس في مزجه فقط وباقتدار لافت بين شمولية المقاربة الابيستيمولوجية بعمقها الفلسفي وتوجهها المنطقي وتجريدها الرياضي ونزعتها النقدية في تنوع مدارسها وتعدد روادها وبين صرامة الدرس اللساني بموضوعيته ودقة ادواته وحرصه الدؤوب على صياغة قوانين عامة وشاملة، تتغيا الأرتقاء بالمعر..
38 ريال 40 ريال
يدخل كتاب اللسانيات المقارنة واللغات في المغرب (التخصيص وشروط التضايف) في دائرة اهتمام المتخصصين في مجال اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في الموضوعات ذات الصلة بوجه عام؛ حيث يدخل كتاب اللسانيات المقارنة واللغات في المغرب (التخصيص وشروط التضايف) ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى ..
71 ريال 75 ريال
في هذا الكتاب محاضرات تشكّل ثلاثة أركان أساسيّة في التداولية اللسانية وفلسفة اللغة، وقد لاقت إهتماماً واسعاً من قِبَل الإختصاصيين في هذه المجالات، يظهر في التعليقات والشروحات التي أثروها بها، كما تبنّى مصطلحاتها مُعظم من عالجوا أو ترجموا هذه الموضوعات. والغرض من هذه المحاضرات لم يكن الإحاطة بأبحاث ف..
46 ريال 48 ريال
إن واحدًا من التحولات اللسانية الكبيرة في القرن العشرين تمثَّلَ – على المستوى المعرفي- بإعادة العناية الفائقة بالعلاقة الرابطة بين اللسان والإنسان، التي كانت البنيوية السوسيرية قد أقصتها عن البحث اللساني، بوصف تلك (البنيوية) منهجية بحثية غير عابئة بالقيمة المهمة لأثر تلك (العلاقة الرابطة) في توجيه إ..
114 ريال 120 ريال
المؤلف الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حسن العارف هو أستاذ اللغويات بجامعة أم القرى ورئيس هيئة تحرير مجلة الجامعة لعلوم اللغات وآدابها. يقع الكتاب في ست مئة صفحة من القطع المتوسط، وقدَّم له كل من الأستاذ الدكتور تمام حسان (يرحمه الله) والأستاذ الدكتور سعد مصلوح. وهو يُمثِّل في أصله أطروحة الدكتوراه الت..
78 ريال 82 ريال
يتناول هذا البحثُ تصنيفاً جديداً في اللّسانيّات السُّوسيريّة الجديدة، والّتي تَتَمَّثل في تحقيقات النّصوص الأصليّة (مخطوطات دو سوسير)، والّتي تُنَقِّب وتَنْقَلِّب على ما كان رائجاً من أفكار في اللّسانيّات العامّة لدوسوسير في (كتاب محاضرات في اللّسانيّات العامّة) لناشرين بالي وسيشهاي، ولا يُمكن وصفه ..
76 ريال 80 ريال
المؤلف: محمد الأوراغي الناشرون: دار الأمان
إن اتخاذ تعليم اللغة موضوعا للدراسة ليستلزم التمييز بين الاكتساب الطبيعي للغة كما يحدث في المجتمع، وبين اكتسابها الاصطناعي كما يجري في فصل الدرس. وفي الحالة الثانية لا مندوحة من تركيب حقل معرفي جديد، قاعدته اللسانيات بشعبها المتغايرة، كالوصفية والنفسية والاجتماعية، وهيكله التربويات التي تسترفد العون..
36 ريال 38 ريال
نبذة الناشر:ترصد المقالات المترجمة في هذا الكتاب تطور النحو التوليدي في صيغته الأخيرة المعروفة بالبرنامج الأدنوي، على امتداد العشر سنوات الأخيرة. والتطور المرصود هنا لا يشمل فقط تطور الهندسة الداخلية للنحو ولكن أيضاً عملية إعادة تشكيل الخريطة المعرفية والعلمية الجديدة التي أصبحت تنتمي إليها اللسانيا..
53 ريال 56 ريال
«هذا مدخل إلى المنطق الصوري موجّهٌ بالخصوص إلى اللسانيين وإلى كل من يهتم باللغات. لقد طُبّقت المفاهيم والنظريات المستخدمة في المنطق الصوري لدراسة اللغات الاصطناعية بصورة مثمرة في دراسة اللغات الطبيعية، وتبقى المعرفة بها ضرورية الآن بالنسبة لدارس اللسانيات (خاصة دارس الدلالة). انطلاقاً من هذه الحاجة،..
57 ريال 60 ريال
يُثير هذا الكتابُ إشكالاً مُعاصراً مُهمّاً في فلسفة اللغة والدِّراسات اللسانيَّة، يتعلَّق بموضوع المضمون الدَّلاليّ للجُمَل في اللغة: أيشتملُ على معنّى مُحدَّد وثابت بناءً على التَّعاقدات اللسانيَّة، ام لا يشتمِلُ إلاّ على معنّى مُحتمل يُفَعِّلُهُ السِّياقُ ويُعَدِّلُهُ؟... فقد أثارَتْ مناقشةُ هذا ..
76 ريال 80 ريال
المؤلف: يوسف إسكندر الناشرون: جامعة الكوفة
نبذة عن الكتاب: يظهر هذا الكتاب في مرحلة حاسمة من مراحل انفعال العقل العربي بالدرس اللساني الحديث في واحدة من اكثر مناطقه عتمة وصعوبة واستغلاقاً ليفتح الرسالة ويتهجاها حرفاً حرفاً حتى لا يخطئ في نطق التجربة اللسانية ومثل مدرسة كوبنهاغن كمثل اللغة يمكن ان تنفتح بنا على افاق معرفية بعيدة، فهي في مغطس ..
46 ريال 48 ريال
المؤلف: يوسف ستيرنين الناشرون: دار ابن النديم
هذا الكتاب معد للطلاب الجامعيين وطلبة الدراسات العليا الذين يدرسون في إطار برنامج "نظرية تأثير الكلام وممارسته"، وللسانين والمتخصصين في مجال دراسات التواصل. ويمكن استخدامه في دورات "تأثيرالكلام"، و"الحوار التجاري"،و"الخطابة العملية"...
57 ريال 60 ريال
«إن النص الذي نقدمه للقارئ العربي، ترجمةً وتقديما، نصٌ نفيس ليس للقارئ العربي عهد لا بمضامينه ولا بأسلوبه الفريد فهو يختلف كل الاختلاف عما روّج من فكر دو سوسير اللساني من خلال كتاب المحاضرات في اللسانيات العامة المنسوب إليه. أن كتاب «في جوهري اللغة» متقدم على كتاب المحاضرات في اللسانيات العامة، لكن..
43 ريال 45 ريال
يتناول هذا الكتاب انساق علم الالفاظ وخصائص النظام المعجمي للغة على ضوء النظريات العلمية لمدرسة فارورنيش اللسانية والنظريات اللسانية الأخرى في روسيا والعالم. وتدخل مادة الكتاب ضمن مقررات مواد علم الالفاظ والنظام المعجمي للغة بالإضافة الى الأقسام المعنية من المقررات اللسانية النظرية اللسانيات العامة و..
43 ريال 45 ريال
يمثل هذا الكتاب مقدمة لفلسفة اللغة المعاصرة. وقد أضفت القوسين في ما يتعلق بالعنوان الإضافي الموسوم "والذهن" [= فلسفة اللغة (والذهن)]، لأن فلسفة اللغة وفلسفة الذهن يشكلان كلاً غير قابل للتفريق، يسمى أحياناً "نظرية المحتوى" [أو نظرية المضمون] ويهدف إلى إيضاح طبيعة العلاقات التي تقيمها التمثلات، اللغوي..
32 ريال 34 ريال
المؤلف: إيتين جيلسون الناشرون: دار نينوى
اللسانيات والفلسفة (دراسة في الثوابت الفلسفية للغة): كتاب يتضمن مجموعة من التفكرات لرجل رفيع الثقافة الخاصة بالإنتاج اللساني في الوقت الراهن. يعترف فيها أنه لا يزعم إعطاء دروس للسانيين لكنه يأخذ عنهم المادة التي يعملون عليها، ويعبر عن دينه بهذا إلى كل من سوسير، وبينفينيست، وفاندرييز، وشومسكي، فيستكم..
43 ريال 45 ريال
وإنّ هذا الكتاب الذي نقدمه للقارئ محاولة جادة وسعي حثيث من الباحث باديس إلى مقاربة مدونة تراثية مقاربة تداولية تكشف عما تزخر به من لطائف طرائق المعنى، وتعيد قراءتها بعيدا عن الأحكام الجاهزة التي فشت في أوساط الدارسين، وباتت تعدّ، من غير حق ودون إنعام النظر، من المسلمات التي لا محيص عنها، تلوكها الأل..
53 ريال 56 ريال
المؤلف: آلان بيل الناشرون: دار الحوار
لقد تعددت طرق دراسة المجتمع عبر التاريخ ، ولطالما امتزجت بعلوم أخرى . فهل يمكن أن ندرس المجتمع من خلال لغته ؟ يبحث هذا الكتاب في علم اللسانيات الاجتماعية ، أي في دراسة المجتمع على أساس لغته ، حيث يكون القائمون على هذا المجال مختصين باللسانيات ، ويدرسون اللغة نفسها بالنظر إلى علاقتها مع المجتمع ...
57 ريال 60 ريال
المؤلف: محمد الأوراغي الناشرون: دار الأمان
 إذا كانت جميع اللغات البشرية متساوية من حيث قام أبنيتها على مبادئ أربعة، ومبدا دلالي، مبدأ تداولي ومبدأ وضعي، ومبدأ صوري، تحليل النظرية اللسانية أصناف اللسانيات باعتبار موضوعها أهداف اللسانيات وغاياتها الظاهر والضمير خصائص المعجم الشقيق المعجم النمطي أثر التغاير المعجمي في مكونات النحو...
100 ريال 105 ريال
عرض 1 الى 25 من 91 (4 صفحات)