القائمة
السلة

الفلسفة والفكر

المؤلف: برتراند راسل الناشرون: دار ممدوح عدوان
دافع الفيلسوف البريطاني الليبرالي واللاأدري برتراند راسل عن حرية التعبير مهما كانت الآراء المعبر عنها، وعن العقلانية في التفكير حيث رفض الإيمان بأي قضية لا تدعمها الادلة بشكل عقلاني. و بسبب أراءه المختلفة عن السائد تم فصله من عمله بإعتباره غير مناسب للتدريس الجامعي لما يحمله من أفكار لا تتوافق مع ما..
34 ريال
المؤلف: فريدريك نيتشه الناشرون: منشورات الجمل
لم يعد لي من إحساس بما تحسون: وهذه السحابة التي أراها تحتي، هذه القتامة والثقل التي أضحك منها -تلك هي سحابة غيثكم. ترنون بأعينكم إلى الفوق وأنتم تطلبون العلى، وأنظر إلى الأسفل لأنني في الأعالي. من منكم بمستطاعه أن يضحك ويكون في الوقت نفسه سامياً؟ الذي يصعد إلى الجبال الشواهق، يضحك من كل المآسي، م..
60 ريال
المؤلف: نعوم تشومسكي الناشرون: دار ممدوح عدوان
يتمتَّع نعوم تشومسكي بشهرة كبيرة في العالم العربي، ككاتب يعمل على فضح السياسات الخارجية للولايات المتَّحدة الأمريكية وحلفائها، وكعالم لسانيات أسَّس لنظرية القواعد التوليدية. على أن تشومسكي أيضاً فيلسوف من الطراز الأوَّل؛ كتب في الفلسفة السياسية ونظرية المعرفة وفلسفة الرياضيات والمنطق ومشكلة العقل وا..
38 ريال
يعزل المؤلف ماهية الحب وينقّيها، نازعاً عنه الإضافات كلها التي تعتّم على حقيقته الواقعية وتعقّد سيرورته. إنه الحب المُفسَّر استناداً إلى بحثٍ سيكولوجي وظاهراتي في آن دراسات في الحب للفيلسوف الإسباني خوسه أورتغا إي غاسيت يصدر عن داري سرد للنشر و دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع..
26 ريال
"قبل هذا الكتاب، كان العشاق العذريون في تصورنا أنقياء كالملائكة، معصومين كالقديسين. ويأتي صادق جلال العظم في هذا الكتاب ليمزق القناع عن وجوه العشاق العذريين، وليكشف بالمنطق والفكر الفلسفي العميق، أنهم كانوا في حقيقتهم نرجسيين وشهوانيين..." نزار قباني..
15 ريال
المؤلف: إيفا إيلوز الناشرون: مكتبة صفحة سبعة
لماذا يجرح الحب؟ ليس مجرد سؤال عابر على غلاف كتاب، بل هو رحلة سنوات من البحث والقراءة والغوص في زمن تغير فيه كل شيء على يد الإنسان المعاصر الذي حول كل شيء إلى آلة مبرراً ذلك بشروط الحداثة المزعومة وسطوتها على القلب. لقد تحول الإنسان إلى كائن جريح، يتسول العاطفة والشفقة والحنين إلى حضن دافئ وإلى لحظة..
45 ريال
هل يستطيع المرء أن يتجاهل هذا العمل؟ قد نختلف مع هذا الكتاب أو نتفق، كثيرًا أو قليلًا، إلا أن كل هذه الاعتبارات لا تقلل من قيمته وفرادته وجدته وأصالة تحليله وقوته التفسيرية اللافتة. هذا كتاب إشكالي على نحو مستفز وصادم أحيانًا، كما أنه يتطلب درجة عالية من القدرة على التخيل بما يسمح برؤية الأشياء من م..
62 ريال
المؤلف: بول روزان الناشرون: دار جداول
بول روزان، الأكاديمي المتخصص في فرويد تحديدًا والذي نشر عدَّة كتب عنه، يحاول في هذا الكتاب تقديم شيء خارج تلك الصراعات حول فرويد عبر الاقتراب من فرويد داخل أقواس حياته العملية، حيث أجرى 110 مقابلات شفهية ومسجَّلة وموثَّقة لعائلة فرويد وأصدقائه والدائرة المحيطة به، وصولًا إلى مَن تبقى من مرضاه الذين ..
112 ريال
 هذه هي الترجمة العربية الأولى لنص بالغ الأهمية من حيث موضوعه، توقيته، ومؤلفوه. فقد جمعت هذه المناظرة المشهورة والمنشورة تحت عنوان " لماذا الحرب؟"، بين إثنين من أعظم مفكري القرن العشرين، بين ألبرت أنشتاين وسيغموند فرويد. وقد نشرت هذه الرسائل المتبادلة بين الإثنين في العام 1933 من قبل المعهد الدولي ل..
26 ريال
المؤلف: سيد حسين نصر الناشرون: دار آفاق
أصل الكتاب محاضرات ألقاها حسين نصر عن ثلاثة علماء (أو حكماء) من التراث الإسلامي، جُمعت ونقّحت بعد أن نالت إعجاب المستمعين. مُعالجة نصر لهؤلاء الثلاثة (ابن سينا - السهروردي المقتول - ابن عربي) يمكن تلّمّحها من جانب عرض الفلسفة الإشراقية وتطورها (من حيث تأثّر السهروردي -الذي تُنسب إليه هذه المدرسة- با..
30 ريال
المؤلف: فريدريك نيتشه الناشرون: منشورات الجمل
يعتبر كتاب "العلم المرح" تحضير للنظريات الكبيرة مثل "العودة الأبدية" و "إرادة القوة" و "الإنسان المتفوق" ... وغيرها ، والكتاب كما هو معروف شيء للسخرية من الحقائق التى يعتبرها "نيتشة" بالية كالقيم التى تدعمها ، والتى إذا انتصرت مرة هنالك "فتساءلوا بكل ارتياب عن الضلال الذى دافع عنها فأولاها انتصارها"..
38 ريال
المؤلف: إميل سيوران الناشرون: منشورات الجمل
تاريخ ويوتوبيا" هي الترجمة الحرفية للعنوان الأصلي للكتاب الصادر بالفرنسية سنة 1960، وهو الرابع في سجل أعمال سيوران. يعد هذا الكتاب من أكثر كتب سيوران نظاماً ونسقية في بنيته الفكرية والاسلوبية, فهو شأنه شأن "غواية الوجود" يخضع لشكلٍ نثري ذي حبكة فلسفية واضحة في النظرة إلى الوجود. إذ أن جلَ النصوص الت..
24 ريال
المؤلف: المهاتما غاندي الناشرون: دار الرافدين
التجارب الصحية والغذائية للزعيم الهندي المهماتا غاندي..
28 ريال
المؤلف: إبراهيم المكرمي الناشرون: دار جداول
الكتاب يتحدث عن عدة فصول متنوعة،عن حرق المكتبات الفاطمية،وسمات الفلسفة الاسماعيليةو المرأة في الحياة الاسماعيلية،و عدة فصول أخرى..
20 ريال
المؤلف: يوسف كرم الناشرون: دار آفاق
يتناول الكتاب مرحلةً هامَّة من تاريخ الفلسفة، ألا وهي الفلسفة الأوروبية في العصر الوسيط، وقد استهلَّ الكاتبُ كتابَهُ بمقدِّمةٍ أجلى فيها المراحل التي مرَّت بها الفلسفة الأوروبية في العصر الوسيط، والتي عُرِفَتْ – آنذاك – باسم «الفلسفة المدرسية». وقد قَسَّم الكتاب إلى أبوابٍ وفصول عرضت الملامح التي تأ..
20 ريال
يستهلُّ النَّاقد والمفكِّر عبد الفتاح كيليطو كتابه الجديد هذا، بالحديث عن "المقامات"، وهي الإحالة الأولى على طريقة الكتابة، أو بالأحرى اختيار الكتابة "بالقَفْز والوَثْب" على حد قول مونتيني. لكنّ، كيليطو يضعُ أفكاره في سياقٍ تاريخيٍّ لا يخلو من علائق مع المناهج الحديثة، بحكم اشتغاله على التجديد في ال..
16 ريال
والكتاب ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسة: 1- [مدخل للنص]، حللنا فيه المسألة التي تولى ابن تيمية نقاشها ضمن سياق الجدل الكلامي الفلسفي في العصور الوسطى، مع بيان موقع مناقشة الشيخ من هذا السياق. 2- [مقدمة الاعتناء بالنص]، وتتضمن الإجراءات التقليدية؛ من وصف النسخة الخطية، وآلية الاعتناء... إلخ. 3- [النص ..
56 ريال
المؤلف: جيل دولوز الناشرون: دار أطلس
اروخ سبينوزا (1632-1677) هو أنبل وأحب الفلاسفة الكبار، كما يقول برتراند راسل. ولقد تخطاه بعضهم في الجانب العقلي ولكنه أعلاهم في الجانب الأخلاقي. وكنتيجة طبيعية اعتبر، أثناء حياته، وإلى قرن من الزمان بعد مماته، شراً مروعاً، ولد يهودياً، لكن اليهود حرموه وأقصوه عنهم، ورغم أن فلسفته بأسرها تقوم على فكر..
30 ريال
المؤلف: مايكل ألين جيلسبي الناشرون: دار جداول
ماذا لو كانت هذه القرون الخمسة الماضية من الحروب الدينية والمآسي التي خلّفتها مطامع الدول العلمانية هي حكاية طويلة عن نشأة الحداثة، بدأ أول فصل منها بعد قداس يوم أحد في "أفينون" جمع وليام الأوكامي ، وفرانشيسكو بترارك ، ومايستر إيكهارت ، ليخرج منه الثلاثة بنظرة ميتافيزيقية بديلة "للواقعية المدرسية" ،..
75 ريال
المؤلف: رودولف شتاينر الناشرون: دار فواصل
يُعَدُّ نيتشه واحداً من أبرز مفكّكي الفكر الغربي. وكان من شدّة تماهيه مع مشروعه هذا أنْ توحّد مصيره الشخصي العسير مع فكره الذي لا يعرف المهادنة: ما رفعته البشرية من أصنام قائمة على الوهم والخداع، يجب تحطيمه؛ وما اعتنقه البشر من قيم أفضت إلى العدمية، لابد من إعادة تقويمه؛ وما حسبناه صالحاً بل ومقدّسا..
40 ريال
المؤلف: إدوارد سعيد الناشرون: دار رؤية
يُعدّ كتاب "تغطية الإسلام" للمفكر والأكاديمي الأمريكي الفلسطيني الأصل إدوارد سعيد الكتاب الثالث في سلسلة ثلاثية، حاول فيها معالجة إشكالية العلاقة الجدلية القائمة بين عوالم الإسلام والشرق والعرب من جهة، والغرب (فرنسا، بريطانيا، وأمريكا) تحديداً من جهة أخرى. لقد ركز إداورد سعيد في هذه الكتب الثلاثة "ا..
47 ريال
لقد كان الزنجي الوحيد من بين كافة البشر الذي صير لحمه سلعة. زد الى ذلك ان الزنجي والعرق لم يكنا الا شيئا واحدا في مخيال المجتمعات الاوروبية حيث شكلا معا منذ القرن الثامن عشر قبوا غير معترف به وغالبا منكرا انتشر انطلاقا منه المشروع المعرفي الحديث – لكن ايضا مشروع الحكم – ذلك ما يجعلنا نتساءل عم اذا ك..
45 ريال
المؤلف: نجيب بلدي الناشرون: دار آفاق
هذا بحث في مراحل الفكر الأخلاقي لايريد صاحبه أن يكون دراسة في تاريخ علم الأخلاق ،بحث ومتابعة ومناقشة ربما يخلص القارئ منها إلى نتائج قد تشحذ عنده خيالا أو تعينه إلى عمل ولعلها ترفعه ألى آفاق تطلع إليها المؤلف من بعيد..
30 ريال
عرض 1 الى 25 من 1615 (65 صفحات)