القائمة
السلة

علم الاجتماع

المؤلف: ممدوح عدوان الناشرون: دار ممدوح عدوان
بعد تجربة كتابي السابق "دفاعاً عن الجنون" خطر لي أن أعيدالكرة. والمسألة باختصار هي أنني أنتقي من الأشياء التي سبق لي أن نشرتها في دوريات أو مقدمات لكتب، ما ارى أنه صالح بعد أوانه.وهذا الكتاب ليس تكملة للكتاب السابق، بل هو نسج على منواله.إنه يحتوي على آراء لي في الفن والثقافة والصحافة والمرأة (وبعض ا..
36 ريال
حيونة الإنسان
مبيعات مرتفعة
المؤلف: ممدوح عدوان الناشرون: دار ممدوح عدوان
إن عالم القمع المنظم، منه والعشوائي، الذي يعيشه إنسان هذا العصر هو عالمٌ لا يصلح للإنسان ولا لنموّ إنسانيته، بل هو عالم يعمل على "حيونة" الإنسان (أي تحويله إلى حيوان). حول هذا الموضوع يأتي هذا الكتاب، ومن هنا كان عنوانه "حيونة الإنسان". ويقول الكاتب بأن الاشتقاق الأفضل للكلمة هو "تحوين الإنسان"، إلا..
38 ريال
هل يتطور الإنسان، حقاً، نحو مستوى حضاري أسمى؟!... أم أننا اليوم متوحشون مثلما كنا في فجر التاريخ. هذا الكتاب ميثاق للضراوة وسجل للفظائع الوحشية التي اقترفت، حتى بإسم الدين والعدالة؛ إن الوقائع مرعبة، ولكن ما من وصف، مهما بلغت دقته وحيويته، يستطيع أن يصف الحقيقة التي لم تُقلْ. هذا الكتاب يهدف أن يصدم..
45 ريال
المؤلف: سلافوي جيجك الناشرون: دار كلمات
بينما تجتاح الكوكب جائحة عالمية لم نشهد مثلها من قبل ،من بامكانه التصدي لكشف أعمق معانيها سوي الفيلسوف السلوفيني المتأهب دوماً سلافوي جيجك يتجول جيجك ليتعجب من تناقضاتها المحيرة ،ويتكهن بشأن عمق توابعها ، كل هذا بطريقة ستجعلك تتعرق بغزارة وتتنفس بصعوبة،  إننا نعيش في لحظة أصبح أعظم أفعال الحب فيما ي..
32 ريال
يتحدث الكاتب عن العرب وختلاف الثقافة العربية عن الثقافة اليابانية من خلال دراستة الجامعية للغة العربية في اليابان ثم رحلاته لبادية الشام ومصر ومخالطته للعرب . عندما انتهت الحرب العالمية الثانية، كنت في عامي الخامس، ولقد رأيت اليابان مهزومة وعشت مع أسرتي نواجه مصيرنا بلا أي عون. كنا لا نملك شيئاً ..
30 ريال
المؤلف: ستيف. أ. سميث الناشرون: دار الشروق
فى 23 من فبراير 1917 ، خرج ألوف من عاملات النسيج وربات البيوت إلى شوارع روسيا للاحتجاج على نقص الخبز . وفى اليوم التالي أضرب أكثر من200 ألف عامل وخرج المتظاهرون في مسيرات يرشقون الشرطة بالحجارة. وفي26 من فبراير تلقى الجنود أوامر بضرب حشود المتظاهرين بالرصاص، وفي الصباح التالى تمردت عدة وحدات عسكرية...
32 ريال
المؤلف: ويليام دويل الناشرون: دار الشروق
يبدأ الكتاب بمناقشة الصور المعتادة للثورة الفرنسية من خلال مؤلفات "تشارلز ديكنز"والبارونة "أوركيزي" و"ليو تولستوي" ،بالاضافة الي أساطير مثل "فليأكلوا كعكعا" و"الألوان الثلاثة " ،بحيث يجعلنا المؤلف ندرك أننا مازلنا نعيش تطورات الثورة الفرنسية وعواقبها مثل النظام العشري في المقاييس والموازين وإيديولوج..
27 ريال
المؤلف: جلال مراد الناشرون: دار كيوان
يبحث في البنية النفسية للعبد، وفي تموضعات هذه الكينونة (العبد أو النفر حسب تعبيرات الكاتب)، في المستويات الاجتماعية المختلفة، ومتابعة أشكال وتجليات هذه البنية النفسية، في كل تموضع من هذه التموضعات. وليس العبد هو المملوك الذي يباع ويشرى وحسب -كما هو معرف في الموروث والمخيال العام- إنما يمكن أن يكون ف..
30 ريال
المؤلف: جلال مراد الناشرون: دار كيوان
يقع الكتاب في 186 صفحة، والذي هو “دراسة تاريخية في الأنوثة والذكورة” وتقوم على فكرة مفتاحية هي الفروق الشاسعة بين الجنسين.وذكر الباحث “جلال مراد” لحرية برس بأن كتابه هذا “يحتوي يوتوبيا مهمة جداً تتعلق بشكل التجمع النسوي وما ينبثق عنه من علاقات وقيم، وفيه رصد لتنامي المجتمعات الذكورية من المرحلة العش..
35 ريال
المؤلف: أحمد أنور الناشرون: المحروسة
كان الوضعُ الطبيعيُّ لوجودِ سلطةٍ مستبدةٍ أنْ يظهرَ في الموروثِ الثقافيِّ الرغبةُ في الانعزالِ والبعدِ عن السلطةِ وعدمِ التعاملِ معها، والصبرِ والتواكلية وغيرُها مِن القيمِ السلبيةِ، وقد تجلتْ هذه القيمُ السلبيةُ في الموروثِ الثقافيِّ بأشكالِه المختلفةِ مِن أمثالٍ شعبيةٍ والأدبِ الشعبيِّ والموالِ وا..
42 ريال
المؤلف: جون سكوت الناشرون: الشبكة العربية
يتناول كتاب خمسون عالماً اجتماعياً أساسياً: المنظرون المعاصرون، حياة وعمل وأفكار أهم خمسون مفكراً برزت أفكارهم ولمعت نظرياتهم في النصف الثاني من القرن العشرين.يشتمل هذا الكتاب على مداخل مرتبة أبجدياً بحسب اللقب، ومعدة من قبل مجموعة من الخبراء المتميزين بأسلوبهم ونهجهم. وفي كل مدخل، هناك نبذة مفصلة ع..
40 ريال
المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: دار ابن النديم
«صمم الكتاب على شكل دليل مدرسي لطلاب الطور الأول في السوسيولوجيا. وكذلك الجمهور الكبير من المثقفين الراغبين في توسيع معارفهم في العلوم الاجتماعية. ولكن مع تقدم إنجازه اكتسى أبعادًا أكثر أهمية تعدى من كونه مجرد عرض إلى ولوج في عمق الاختصاص دون تملّص من تعقيداته ومناقشة نماذجه النظرية بطريقة أصلية. إ..
75 ريال
المؤلف: حنه آرنت الناشرون: دار ابن النديم
هذا الكتاب هو أحد المراجع الكلاسيكية في العلوم السياسية. يتناول المؤسّسات التي تنشئها التنظيمات والحركات التوتاليتارية، كما يدرس أوجه عملها، مركّزاً على أبرز شكلين للهيمنة التوتاليتارية: النازية الألمانية والستالينية السوفييتية. وفي هذا يتم رصد الكيفية التي يصار بموجبها إلى تحويل الطبقات الاجتماعية ..
57 ريال
المؤلف: أليكس آدامز الناشرون: منشورات تكوين
في هذا الكتاب، يدرس الناقد الثقافي أليكس آدامز هذا السيناريو بعمق، بالنظر إلى الطرق التي تُقدم بها للعامة من خلال الأفلام والروايات والبرامج التلفزيونية. ويحاول من خلاله تعرية وانتقاد حجة هذه النظرية خطوة بخطوة، حيث يُذكّرنا هذا الكتاب بأنه على الرغم مما يجعل البعض يتقبّل"سيناريو القنبلة الموقوتة" ف..
38 ريال
المؤلف: ممدوح عدوان الناشرون: دار ممدوح عدوان
كان لدى الإنسان حلم جميل حول نفسه، وكان يصبو إلى السمو على شرطه الإنساني، ولكن تتالي الظروف فتح في هذا الحلم، جرحاً. وبدأ الحلم ينزف ويضمحل. وراح يتخذ، مع ضموره، أشكالاً وتسميات بين حين وآخر ينتبه الإنسان إلى خسارته الفاجعة، هذه، فيدرك أنه صار يجهد لمنع نفسه من الإنحدار عن مستواه الإنساني إلى مستوى ..
34 ريال
إنه طفل فضولى وألمعى يريد ان يفهم حقوق الإنسان. كيف يتم التوفيق بين مصالح فرنسا وحقوق الإنسان؟ وما هى المنفعة من حقوق إنسان لا يؤخذ بها، إلى الآن، فى كثير من االبلدان؟ وهل يتوافق الإسلام معها؟ ألا يصب التطور فى مصلحتها؟ هل فرنسا هى حقا موطن حقوق الإنسان؟ ببراءة جميلة يطرح الطفل الأسئلة، بلا لف ولا..
20 ريال
المؤلف: آلان تورين الناشرون: دار ابن النديم
هذا الكتاب كتبه آلان تورين تحت ايقاع نهاية الثلث الاخير من القرن الماضي حيث بدأت تتلاشى معالم المجتمع الصناعي إلى دخول المجتمع التقني الذي يسميه الان تورين ما بعد الصناعي . ويبقي علم الإجتماع كموضوع هو الرئيس وحال المجتمع هو مجرد مثال عن كيفية تفاعل علم الإجتماع كعلم مع المجتمع سواء كان صناعي او تقن..
45 ريال
المؤلف: بيتر غيل الناشرون: منشورات المتوسط
أدت ما تسمى بـ "الحرب على الإرهاب" إلى تسييس المساعدات الخارجية بشكل غير مسبوق، وأسفرت عن عواقب مدمرة في كثير من الأحيان. يُقتل عمال الإغاثة بمعدلات متصاعدة، ويخُذل المدنيون في البلدان التي مزقتها الحروب ويتركون ليواجهوا مصيرهم وحدهم. من أرض المعركة في أفغانستان إلى مخيمات اللاجئين الحدودية في الب..
56 ريال
المؤلف: حنه آرنت الناشرون: دار ابن النديم
اعتبرت حنة ارندت ان العداوة كانت في الأول دينية نظرا للخلاف الذي ظهر بين اليهود والمسيحيين في كثير من المسائل الدينية...
40 ريال
عرض 1 الى 25 من 210 (9 صفحات)