القائمة
السلة

علم الاجتماع

بعد تجربة كتابي السابق "دفاعاً عن الجنون" خطر لي أن أعيدالكرة. والمسألة باختصار هي أنني أنتقي من الأشياء التي سبق لي أن نشرتها في دوريات أو مقدمات لكتب، ما ارى أنه صالح بعد أوانه.وهذا الكتاب ليس تكملة للكتاب السابق، بل هو نسج على منواله.إنه يحتوي على آراء لي في الفن والثقافة والصحافة والمرأة (وبعض ا..
32 ريال 36 ريال
هل يتطور الإنسان، حقاً، نحو مستوى حضاري أسمى؟!... أم أننا اليوم متوحشون مثلما كنا في فجر التاريخ. هذا الكتاب ميثاق للضراوة وسجل للفظائع الوحشية التي اقترفت، حتى بإسم الدين والعدالة؛ إن الوقائع مرعبة، ولكن ما من وصف، مهما بلغت دقته وحيويته، يستطيع أن يصف الحقيقة التي لم تُقلْ. هذا الكتاب يهدف أن يصدم..
41 ريال 45 ريال
المؤلف: أليكس آدامز الناشرون: منشورات تكوين
في هذا الكتاب، يدرس الناقد الثقافي أليكس آدامز هذا السيناريو بعمق، بالنظر إلى الطرق التي تُقدم بها للعامة من خلال الأفلام والروايات والبرامج التلفزيونية. ويحاول من خلاله تعرية وانتقاد حجة هذه النظرية خطوة بخطوة، حيث يُذكّرنا هذا الكتاب بأنه على الرغم مما يجعل البعض يتقبّل"سيناريو القنبلة الموقوتة" ف..
34 ريال 38 ريال
المؤلف: عياد أبلال الناشرون: دار روافد
إن فهم العالم الاجتماعي يقتضي فهم الجسد عبر وساطة العلامات الاجتماعية المستوعبة المفككة والموظفة من طرفالفاعل، فالجسد موجه لفهم العلاقات مع العالم والإنسان، إذ عبره يمتلك الفرد مادة وجوده حسب وضعه الاجتماعي والثقافي، سنه، جنسه، شخصيته في عيون الآخرين، فالإنسان يشارك في الرابطة الاجتماعية ليس بحصافته..
45 ريال 50 ريال
المؤلف: جلال مراد الناشرون: دار كيوان
يقع الكتاب في 186 صفحة، والذي هو “دراسة تاريخية في الأنوثة والذكورة” وتقوم على فكرة مفتاحية هي الفروق الشاسعة بين الجنسين.وذكر الباحث “جلال مراد” لحرية برس بأن كتابه هذا “يحتوي يوتوبيا مهمة جداً تتعلق بشكل التجمع النسوي وما ينبثق عنه من علاقات وقيم، وفيه رصد لتنامي المجتمعات الذكورية من المرحلة العش..
32 ريال 35 ريال
إنه طفل فضولى وألمعى يريد ان يفهم حقوق الإنسان. كيف يتم التوفيق بين مصالح فرنسا وحقوق الإنسان؟ وما هى المنفعة من حقوق إنسان لا يؤخذ بها، إلى الآن، فى كثير من االبلدان؟ وهل يتوافق الإسلام معها؟ ألا يصب التطور فى مصلحتها؟ هل فرنسا هى حقا موطن حقوق الإنسان؟ ببراءة جميلة يطرح الطفل الأسئلة، بلا لف ولا..
18 ريال 20 ريال
المؤلف: جون سكوت الناشرون: الشبكة العربية
يتناول كتاب خمسون عالماً اجتماعياً أساسياً: المنظرون المعاصرون، حياة وعمل وأفكار أهم خمسون مفكراً برزت أفكارهم ولمعت نظرياتهم في النصف الثاني من القرن العشرين.يشتمل هذا الكتاب على مداخل مرتبة أبجدياً بحسب اللقب، ومعدة من قبل مجموعة من الخبراء المتميزين بأسلوبهم ونهجهم. وفي كل مدخل، هناك نبذة مفصلة ع..
36 ريال 40 ريال
المؤلف: أحمد أنور الناشرون: المحروسة
كان الوضعُ الطبيعيُّ لوجودِ سلطةٍ مستبدةٍ أنْ يظهرَ في الموروثِ الثقافيِّ الرغبةُ في الانعزالِ والبعدِ عن السلطةِ وعدمِ التعاملِ معها، والصبرِ والتواكلية وغيرُها مِن القيمِ السلبيةِ، وقد تجلتْ هذه القيمُ السلبيةُ في الموروثِ الثقافيِّ بأشكالِه المختلفةِ مِن أمثالٍ شعبيةٍ والأدبِ الشعبيِّ والموالِ وا..
38 ريال 42 ريال
المؤلف: شيرين محمود دقوري الناشرون: دار أطلس
طبّق المجتمع العربي التقسيم الميتافيزيقي للمرأة والرجل، للأنوثة والذكورة كما عند أرسطو حيث يعتقد أرسطو بمستويين للوجود، وجود بالقوة/ المادة /ووجود بالفعل/ الصورة/.‏ وبما أن المادة تناظر الأنثى، والصورة تناظر الذكر فإن الأنثى هي الوجود بالقوة والذكر هو الوجود بالفعل والوجود بالقوة هو اللامتعين واللام..
32 ريال 35 ريال
المؤلف: ستيف. أ. سميث الناشرون: دار الشروق
فى 23 من فبراير 1917 ، خرج ألوف من عاملات النسيج وربات البيوت إلى شوارع روسيا للاحتجاج على نقص الخبز . وفى اليوم التالي أضرب أكثر من200 ألف عامل وخرج المتظاهرون في مسيرات يرشقون الشرطة بالحجارة. وفي26 من فبراير تلقى الجنود أوامر بضرب حشود المتظاهرين بالرصاص، وفي الصباح التالى تمردت عدة وحدات عسكرية...
29 ريال 32 ريال
المؤلف: توماس مالتوس الناشرون: دار الفرقد
شغل مالتوس الباحثين خصوصاً والناس عموماً بآرائه عن التناسب بين تزايد السكان وتزايد الغذاء منذ أكثر من مائتي عام. وخلص، في زمنه، إلى استنتاج متشائم أن السكان يزدادون وفق متوالية هندسية في حين أن الغذاء يزداد وفق متوالية حسابية، وبالتالي ضبط عدد السكان بحيث لا يتجاوز القدرات المتاحة مسألة في غاية الأه..
27 ريال 30 ريال
المؤلف: جويل س.مجدال الناشرون: عالم الأدب
يمثل هذا الكتاب نقلة تحليلية متميزة تخرج بحقل السياسات المقارنة من الجدال العقيم حول استقلال الدولة وكفاءتها؛ إذ تركز المقاربة اهتمامها على القوى والشبكات والحركات الاجتماعية التي لا تتطابق هنا مع مفهوم المجتمع المدني.وتمتاز المقاربة التي يقدمها مؤلف الكتاب بإحاطة واسعة بالعديد من مناطق العالم الثال..
41 ريال 45 ريال
المؤلف: صوفي شوتار الناشرون: دار الفرقد
يقدم هذا الكتاب مقاربة جديدة تقوم على الفهم ، ليس فهم الذات أولا بما هي شعب و أمة وحضارة فحسب، بل فهم الآخر والجار والبلد الأجنبي والشعب الذي يتمتع بثقافة مختلفة أيضا. وذلك عبر دراسة تأثير الفضاء الجغرافي والعوامل التاريخية والثقافية في النزاعات المعاصرة...
50 ريال 56 ريال
المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: المحروسة
ما هى العلاقة بين قلة عدد المدارس فى دولة نامية وانتشار محلات ماكدونالد للوجبات السريعة؟هل فكرت وأنت تفتح علبة التونة فى دماء الدلافين التى سالت فى سبيلها ؟هل المياه المعبأة شيئ جيد للمجتمع والبيئة؟هل زيادة أعداد الخنافس والنمل أحسن بالنسبة لبيئة صحية في زراعة البن؟ما أثر أكل البطاطس المحمرة على الب..
63 ريال 70 ريال
كان لدى الإنسان حلم جميل حول نفسه، وكان يصبو إلى السمو على شرطه الإنساني، ولكن تتالي الظروف فتح في هذا الحلم، جرحاً. وبدأ الحلم ينزف ويضمحل. وراح يتخذ، مع ضموره، أشكالاً وتسميات بين حين وآخر ينتبه الإنسان إلى خسارته الفاجعة، هذه، فيدرك أنه صار يجهد لمنع نفسه من الإنحدار عن مستواه الإنساني إلى مستوى ..
31 ريال 34 ريال
المؤلف: سلافوي جيجك الناشرون: دار كلمات
بينما تجتاح الكوكب جائحة عالمية لم نشهد مثلها من قبل ،من بامكانه التصدي لكشف أعمق معانيها سوي الفيلسوف السلوفيني المتأهب دوماً سلافوي جيجك يتجول جيجك ليتعجب من تناقضاتها المحيرة ،ويتكهن بشأن عمق توابعها ، كل هذا بطريقة ستجعلك تتعرق بغزارة وتتنفس بصعوبة،  إننا نعيش في لحظة أصبح أعظم أفعال الحب فيما ي..
29 ريال 32 ريال
المؤلف: ثامر عباس الناشرون: دار نينوى
ليس غريبا"القول أن ظاهرة العدوان واستخدام العنف في المجتمعات البشرية قديمة قدم الإنسان ذاته؛ فهي لصيقة بطبيعة وجوده، وشاهد على اعتلال بيئته واختلال علاقاته، ودليلا"على قصور وعيه وانتكاس أعرافه، ومؤشرا"على تقهقر معاييره وانحراف قيمه. ولكنه، وبرغم ذلك ورغما"عنه، ما أن يدلف إلى حظيرة الاجتماع الإنساني ..
54 ريال 60 ريال
ما هي المبادىء التي بمقتضاها تكون الحكومة شرعيةً؟ هذا هو السؤال الرئيس في العقد الاجتماعي. وإذ كان مكيافيلي قد أضعف السلطان الأميري بأن ذلّل علم السياسة، فإن روسو ركزه في دائرة التشريع. ولم يكتف روسو بالقول، إن الشعب هو مصدر السيادة وإنما قال بأن الشعب هو السيد عينه، بل هو صاحب السيادة الأوحد. ولا ر..
61 ريال 68 ريال
المؤلف: لؤي خزعل جبر الناشرون: دار الرافدين
هذا الكتابُ عملٌ نادرٌ داخل العراق، أفلحَ في استيعاب جزءٍ جوهريٍ من الأبعاد السيكولوجية العميقة للأزمة العراقية. وأفلح في تناول تنظيراتٍ في غاية الاتساع والتشعب من اختصاصات اجتماعية مجاورة كعلوم الاجتماع والسياسة والأنثروبولوجيا. وهو بذلك يسهم على نحو تأصيلي في التقليل من نقص مريع تعاني منه المعرفة ..
54 ريال 60 ريال
المؤلف: عبدالحسين شعبان الناشرون: دار أطلس
يشتبك مفهوم المجتمع المدني مع تخصصات متنوعة من علم الاجتماع السياسي إلى السياسة والقانون والفلسفة والاقتصاد والإدارة، وهو مفهوم لا زال يثير التباسات مختلفة في البلدان العربية ويتداخل مع مسميات متعددة، وذلك ما يبحث فيه المفكر والكاتب العراقي الدكتور عبد الحسين شعبان، حيث يسلط الضوء على استخدامات المج..
41 ريال 45 ريال
السيطرة على السوريين منذ انقلاب حافظ الأسد 1970 حتى 2011 لم تكن سيطرة عنفية جسدية مادية وحسب، بل كانت لغوية خطابية بالمقام الأول ولو أن السيطرة الاستبدادية تبدأ بالعنف.طبقاً لتقديرات الأرقام الرسمية المتمثلة بلجان ومؤسسات حقوقية دولية ومحلية منذ عام 1984 حتى آذار 2011، قلّ عدد المعتقلين وزاد عدد الم..
25 ريال 28 ريال
عرض 1 الى 25 من 230 (10 صفحات)