القائمة
السلة

الاقتصاد و الإدارة

المؤلف: جون ماينارد كينز الناشرون: دار العين
«في عام ١٩٣٦، نشر كينز الكتاب الأكثر إثارة من بين كل ما كتب الاقتصاديون في جيله: النظرية العامة، فكما هو معروف لكل الاقتصاديين، اجتاز هذا الكتاب كل العقبات والنقاشات التي عقدت حوله فقد اقترح منهجًا جديدًا لتحديد مستوى النشاط الاقتصادي ومشاكل التشغيل والبطالة وأسباب التضخم.. استمر الجدال حول الكتاب ح..
60 ريال
المؤلف: محمد العريان الناشرون: الكتب خان
“ربما يكون “اللعبة المتاحة” هو الكتاب الوحيد الذي تحتاج أن تقرأه للاطلاع على كيفيّة عمل النظام الماليّ العالميّ، والمشكلات الحقيقيّة التي نواجهها، وما الذي يجب فعله لتجنبها. إن موهبة العريان في التوضيح واستخدام أمثلة جليّة تجعل القضايا الاقتصاديّة المهمة سهلة الفهم والوصول إليها.آن ماري سلوتر- رئيسة..
70 ريال
لقد صار السوق واقعاً لا يمكن إنكاره أو تفاديه، وهو بذلك واقع ينزل بثقله على التنظيم الاجتماعي كما على حياتنا اليومية. هل هذا يعني أن السوق لوحده يقدّم لنا مفاتيح المستقب للجواب عن هذا السؤال الإشكالي ينطلق المؤلف من كتابة تاريخ السوق وتوضيح مفهوم اقتصاد السوق الذي صار مفهوماً محدِّداً لمصائر المجتم..
45 ريال
المؤلف: رونالدو منك الناشرون: منشورات المتوسط
مع اقترابنا من نهاية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، وبالتوازي مع التّنامي المتواصل لحركاتٍ اجتماعيّةٍ جديدة عبر أنحاء العالم، تتغيّر الإجابة عن السؤال «كيف لا يزال للماركسيّة صلة وثيقة اليوم؟» عامَا إثر آخر. في هذا الكتاب الذي يمثّل مقدّمةً تشتبك نقديًا وتحرّض على النّقاش، يستقصي السوسيولوجي..
56 ريال
المؤلف: جيمس جورتني الناشرون: منشورات المتوسط
لماذا يتوجّب عليك قراءة هذا الكتاب؟ نحن نعلم بأن وقتك ثمين. معظمكم لا يرغبون في بذل وقت طويل، في تعلم مصطلحات جديدة، وحفظ تعابير عن ظهر قلب، أو التمكن من تفصيلات، هي مهمة فقط، لعلماء الاقتصاد المتخصّصين. إن ما تريده هو معرفة المبادئ الاقتصادية التي تَهُمّكَ فعلاً، تلك التي تساعدك في اتخاذ خيارات شخ..
45 ريال
يشرع غرامشي في تعيين طبيعة الماركسية بتمييزها عن النزعة الماديّة الميكانيكية التي كانت سائدة في القرن الثامن عشر؛ أي أنه يخوض معركة، ولذا؛ فقد اتسم نشاطه النظري بالسمة السجالية، بالدرجة الأولى؛ كما أن نشاطه العلمي - بوصفه مناضلاً [شيوعياً] - كان يرتكز على هذا ا لنشاط النظري، ويخطئ كل مَن يحاول "تبرئ..
45 ريال
ينسف يانيس فاروفاكيس في هذا الكتاب الرائع والمثير تلك الأسطورة القائلة بأن السياسات التمويلية financialisation، والتنظيم غير الفعال للبنوك، والجشع والعولمة كانت تمثل الأسباب الجذرية للأزمة الاقتصادية العالمية. ويرى بدلاً من ذلك أنها عبارة عن أعراض لمرض أعمق بكثير يمكننا تتبع مساره منذ الكساد العظيم ..
65 ريال
 في هذا « المدخل » يصوغ ماركس بشكل شامل منهج الاقتصاد السياسي بوصفه علماً ، منهج طبقه ماركس من جميع الزوايا الممكنة على أبحاثه الاقتصادية اللاحقة . ولذلك يحمل هذا المدخل أهمية علمية استثنائية . إنه يبرهن على أن ماركس ، وبحلول خريف 1857 ، كان قد أنجز بالتفصيل المبادئ المنهجية لنظريته الاقتصادية ، وال..
30 ريال
المؤلف: بول كروجمان الناشرون: المحروسة
هذا الكتاب دراسة في التاريخ الأمريكي وبصفة خاصة تاريخ عدم العدالة الاقتصادية والاجتماعية. وبينما يقتفي الكتاب تاريخ فجوة الدخل والثروة بين الفقراء والأغنياء، فإنه يركز على الأسباب التي أدت إلى عودة اتساع الفجوة الاقتصادية والاجتماعية منذ بداية ثمانينيات القرن العشرين، بعد أن كانت قد انخفضت بشكل كبير..
60 ريال
يتوجه الكتاب بشكل خاص للمستخدمين الذين اكتسبوا سابقاً بعض المهارات الأساسية في اللغة الصينية، ويرغبون بتعلّم اللغة للقيام بالأعمال التجارية في سياق اللغة الصينية. بعبارة أوضح، يستهدف الكتاب المتعلِّمين الذين أتقنوا حوالى 800 حرف من الأحرف الصينية الشائعة، وحوالى 1000 من التعابير أو الكلمات الصينية، ..
37 ريال
المؤلف: جان جاك روسو الناشرون: مؤمنون بلا حدود
يجب أن نتذكّر، هنا، أنّ أساس الميثاق الاجتماعي إنما هو المِلكيّة، وأنّ شرطَه الأول أن يظلّ كلُّ واحدٍ ينعم في سلامٍ بما يملكه. لا شكّ في أنّ العهد نفسه يُلزم كلَّ فرد، على الأقل بصورةٍ مضمرة، بأن يُسهم في الحاجات العموميّة. لكن لمّا كان هذا الالتزام لا يضرّ بالقانون الأساسي، وعلى اعتبار أنّ الذين يد..
50 ريال
المؤلف: ها-جوون تشانج الناشرون: الكتب خان
في هذا الكتاب يكشف ها-جوون تشانج عن الوجه الآخر للدول المتقدمة اقتصاديا وكيف أنها كما يقول اتبعت سياسة "ركل السلم" بعد أن وصلت إلى حد معين من الرخاء الاقتصادي وبدلا من أن تشير إلى الطريق فقد أغلقته تماما وراءها أمام الدول الفقيرة.يشكل هذا الكتاب مدخلا لرجال الاقتصاد الحر وأصحاب نظريات سياسة السوق ال..
65 ريال
المؤلف: ديفيد أوريل الناشرون: منشورات المتوسط
يقودُ تقديم العلامة التجارية الجديدة إلى الموضوع الذي من شأنه حقاً أن يجعل العالم يستمر. في عام 1935، وصفَ الاقتصادي البريطاني ليونيل روبينس علم الاقتصاد بأنه «علم النُدرة»، بيد أنه الآن في كل مكان، ولم يكن أكثر شيوعاً من قبل كحاله اليوم؛ ويشهدُ على ذلك كتاب Freakanomics الذي حقّق أعلى المبيعات. ولك..
45 ريال
المؤلف: جلال أمين الناشرون: دار الشروق
هذا الكتاب كتبه مؤلفه للقارئ المتخصص في الاقتصاد، وغير المتخصص على السواء. فهو يأمل أن يكون ذا فائدة لكلا النوعين من القراء، إنه يصلح كمقدمة إلى علم الاقتصاد، لمن لم يدرس هذا العلم من قبل، كما يصلح كمقدمة إلى نقد علم الاقتصاد توضح أوجه ضعف مهمة في هذا العلم.يقصد المؤلف بأوجه الضعف ما يقوم عليه علم ا..
50 ريال
في كتابه "تحديث الإقتصاد الصيني" يتناول تشياو جنغ عملية الإصلاح الإقتصادي في الصين خلال ثلاثة عقود تم فيها وصف التطوّر السريع لإقتصاد الصين بـ"المعجزة الإقتصادية"، ولكنه وصفٌ غير دقيق –بتعبير المؤلف- وبمعنى أكثر دقّة، يُعتبَر التطوّر السريع لإقتصاد الصين مجرّد عمليّة إنتعاش إقتصادي. إنها عمليّة مواك..
37 ريال
المؤلف: إ. ب. ساكسينا الناشرون: دار الفرقد
غدت‭ ‬الحوكمة‭ ‬منذ‭ ‬عهد‭ ‬قريب‭ ‬كما‭ ‬لو‭ ‬أنها‭ ‬علاج‭ ‬لجميع‭ ‬أمراض‭ ‬التنمية،‭ ‬بل‭ ‬أصبحت‭ ‬مشروعاً‭ ‬يبشر‭ ‬بجميع‭ ‬برامج‭ ‬تقليص‭ ‬الفقر‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم‭ ‬الثالث‭. ‬يقدم‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬توصيفاً‭ ‬للمدلولات‭ ‬المتغيرة‭ ‬للحوكمة‭ ‬والحكم‭ ‬الرشيد‭.‬في‭ ‬الأصل‭ ‬جرى‭ ‬استخدام‭ ‬مص..
38 ريال
المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: دار صفصافة
يُقدم هذا الكتاب رؤية صينية شاملة مُعززة ببيانات رسمية بأقلام عدد من المُختصين الصينين البارزين في الشأن الاقتصادي والتنموي، لخطط الحكومة الصينية الخمسية، لشحذ كافة الجهود للنعوض بأحد عشر مُقاطعة ومنطقة في غرب الصين في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية، ويُقدم كذلك عرضاً مُفصلاً لكافة الدراسات ال..
35 ريال
المؤلف: آدم سميث الناشرون: دار الفرقد
هو بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم وهو عمل أساسي في علم الاقتصاد الكلاسيكي ، أضاء الطريق للثورة الصناعية من خلا بحثه في موضوعات تقسيم العمل وتطوير القوى المنتجة والعمل والأسواق الحرة ؟ تم نشره في بداية فترة الثورة الصناعية ويعتبر أحد معالم تطور الفكر الاقتصادي. نادى بالرأسمالية فرفض تدخل الحكومة في ا..
135 ريال
المؤلف: إواليلى بساران الناشرون: دار التنوير
يقوم هذا الكتاب بتحليل عملية التفاوض المعقدة حول السياسة الإقتصادية التي جرت بين الفصائل المختلفة للنخبة الحاكمة فى الجمهورية الإسلامية خلال عهد ما بعد الثورة..
35 ريال
المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: دار صفصافة
يُعتبر الاقتصاد الخاص سببا أساسيا من أسباب نجاح التجربة الصينية على المستوى الاقتصادي، وتعد الشركات الأهلية العمود الفقري لهذا النوع من الاقتصاد. وكتاب "الشركات الأهلية في الصين" لأستاذ علم الاقتصاد والخبير بمجلس الدولة الصيني ليوينغ تشيو وآخرون، المُترجم عن الصينية والصادر عن دار صفصافة ضمن إصدارات..
60 ريال
"فهم التنمية المستدامة" ...جديد المركز القومي للترجمة: عن المركز القومي للترجمة، برئاسة الأستاذة الدكتورة علا عادل ،صدرت حديثا عن المركز القومي للترجمة، الطبعة العربية من كتاب "فهم التنمية المستدامة" من تأليف جون بلويت ،ومن ترجمة طارق راشد عليان . تمثل اسراتيجية التنمية المستدامة –بحسب تعريف موقع ..
60 ريال
نوع آخر من الحروب، بعد الحرب الباردة وحروب الشرق الأوسط. يتحول إلى صراع حقيقي بين الدول العظمى، صراع بلا دوي مدافع وقصف طائرات، يحدث خلسة وخفية وعبر مكائد اقتصادية، ويفضي إلى كوارث مالية تعزز واقعًا سياسيًّا جديدًا ونظمًا غير التي كانت قائمة.فقط يتغير القادة، من عسكريين أشداء إلى اقتصاديين محنكين، د..
56 ريال
عرض 1 الى 25 من 74 (3 صفحات)