القائمة
السلة

الأنثروبولوجيا

وتعُرّف الأنثروبولوجيا تعريفاتٍ عدة أشهرها:


  • علمُ الإنسان

  • علمُ الإنسان وأعماله وسلوكه.

  • علمُ الجماعات البشرية وسلوكها وإنتاجها.

  • علمُ الإنسان من حيث هو كائنٌ طبيعي واجتماعي وحضاري.

  • علمُ الحضارات والمجتمعات البشرية.

المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: دار الرافدين
هذا الكتاب هو تاريخ طويل يبحث في طريقة فهم جسد الإنسان في أوروبا من العصر الحجري القديم وإلى يومنا هذا. يركز هذا الكتاب على محطات محددة من التغيير، ويطور مقاربة متعددة المستويات للماضي، بالاعتماد على جهد فريق من الخبراء في شتى التخصصات، يبحث المؤلفون في طريقة التعامل مع الجسد في الحياة والفن والموت ..
75 ريال
المؤلف: مارك أوجي الناشرون: دار ابن النديم
مارك يحاول هذا الكتاب ان يكون بياناً ولكن ذلك لايلزم الاكاتبه ,وهو بذلك مُدين بالكثير بلاشك الى كل أولئك الذين يتطلعون مثله الى بناء مشروع أنثروبولوجية العوالم المعاصرة يتصورنها بطريقة همجية ,لاكموقف تراجع لأولئك الذين احبطتهم الغرابية ,منهم على وجه الخصوص مارك ابلاس ,جيرار ألطاب ,جان بازان ,ألبان ب..
30 ريال
مضى أندريه ميكيل في دراسة نصوص الجغرافيّين العرب في القرن العاشر للميلاد وبعده عقوداً من السّنوات، وكتب فيها آلاف الصّفحات، إلى جانب أعماله المعروفة والغزيرة في الشّعر العربيّ القديم والحكايات العربية، وعلى رأسها «ألف ليلة وليلة»، وفي ميادين أخرى للتّرجمة والبحث. يقدّم هذا الكتاب خلاصة دقيقة ومكثّفة..
90 ريال
المؤلف: مارك أبيليس الناشرون: دار نينوى
لقد أُدْرِجَتْ عبارتا «عالميّة mondialisation» و«عولمة globalisation» في اللغة المشتركة إلى درجة أنّ استعمالهما، عند الحديث عن مستقبل المجتمعات الحديثة، لا يُعِينُ على توضيح النقاش، بقدر ما ينمّي الغموض القائم. بهذا الخصوص، يجدرُ بدون شكّ، اتّخاذ الحيطة. فمن المعروف أنّ الكلمات ليست بريئة وأنّ تضخّم..
45 ريال
يتناول هذا الكتاب بتفصيلٍ دقيقٍ، ولغة جذابة، أسوأ المهن التي شهدتها بريطانيا عبر تاريخها الطويل. وقد حاول مؤلفه توني روبنسون كشف النقاب عن بؤس الكثرة الكاثرة من السكان، الذين نسيهم التأريخ أو تناساهم كتّابه- حين ركزوا على أخبار الملوك والملكات والفرسان- بتسليط الضوء على بعض المهن التي شغلوها عن رضاً..
60 ريال
نبذة الناشر: قبل مائة عامٍ تقريباً، نشر عالم الاجتماع الالماني جورج سـيمل دراسته المهمة عن القتال (سـيمل 1908). وبصدور دراسته هذه، يكون سـيمل من بين طلائع المفكرين الذين تجاوزوا حدود التفكير التطوري التقليدي حول العنف الذي اعتاد النظر إلى الصراع بين المجموعات بوصفه أداةً للاصطفاء التطوري. وكان من ا..
54 ريال
"الباب" كم مرة في اليوم لفظنا هذه الكلمة وكم مرة في اليوم عبرنا باباً؟ هل نعلم، حقاً، ما هو الباب وإلى أين يُفضي بنا؟ الباب وصلٌ وفصلٌ بين داخل وخارج، وهو مأتي شعور براحة الوجود أو بالخطر. هو سلوك ومخيالٌ وطقوس وحدودٌ وإجراءات عبور. فنحن نفتح ونغلق الباب من خلال ثقافتنا ورؤيتنا للكون. كما أن لكل ثقا..
70 ريال
لا تزال تستوقف الأنثروبولوجيا الفرنسية الدارسين لتاريخ الفكر الأنثروبولوجي، خاصة لجهة تميُّز نظريات ومناهج هذه المدرسة العريقة، بل حتى شخصيتها الفكرية العامة عن بقية المدارس الأنثروبولوجية. ولعل من العلامات البارزة لتميُّز هذه المدرسة، هو الدور الذي لعبه عدد من الأنثروبولوجيين الفرنسيين منذ النصف ال..
45 ريال
المؤلف: محمد آل هتيلة الناشرون: دار جداول
نجران.. جدلية المكان والشخوص “دراسة أنثروبولوجية” من خلالها تم فتح منافذ بحثية جديدة في دراسة المدن، وهذه الدراسة عن نجران المدينة التي تعود إلى حضارات ما قبل التاريخ ومرّت عليها ثقافات الإنسان في كل مراحلها وتوجت بالتوحيد الإبراهيمي كبداية لانتشار التوحيد في شبه الجزيرة العربية من الموسوية إلى المس..
48 ريال
الناشرون: منشورات الجمل
يرصد الكتاب تاريخ البحر الأبيض المتوسط٬ بدلًا من أن يكون تاريخًا للجزر المحيطة به٬ وبشكل أخص٬ إنه تاريخ الشعب الذي اجتاز البحر٬ وعاش على القرب من شواطئه وفي الموانئ والجزر.كما يتناول الكتاب المسار الذي صار بموجبه المتوسط بدرجات متفاوتة مندمجًا في مجال تجاري وثقافي وحتى (تحت الحكم الروماني) سياسي واح..
112 ريال
الكتاب يضم خمسة فصول، تتناول الكتابة من المنظور الديني والاجتماعي، ومناقشة دورها ومعناها، وكيف جاء المنطق والعلم ليبررا احتلالها مساحة أكبر في الحياة اليومية. كما يشرح الكتاب بشكل مفصل كيف أن التحول من التركيز في الإنتاج الكتابي إلى عمليات وتطبيقات التواصل هو أمر ضروري في ظل التغيرات الكبيرة في الم..
50 ريال
أيهما أفضل لفهم الإنسان في المجتمع: دراسة الإنسان أم دراسة المجتمع؟ وإذا حصرنا اهتمامنا بمسألة سبب وقوع الحروب، فهل ينبغي علينا أن نصب اهتمامنا على دور الدولة بمكوناتها الاجتماعية والاقتصادية وشكلها السياسي، أم علينا أن نركز اهتمامنا على ما يسمى أحياناً بمجتمع الدول؟ بعبارة أخرى، هل المسؤول عن اندلا..
60 ريال
المؤلف: قيس النوري الناشرون: دار رؤية
إن دراسة المجمع البشري في ضوء الأنثروبولوجيا الاجتماعية إنما هي عملية لها معزى خاص يستند إلى الطبيعة الخاصة لهذا التخصص أو الفرع الجوهري في علم الإنسان ( الإناسة ) وذلك لأن الأنثروبولوجيا الاجتماعية ستجعلنا قبالة موضوعات بعينها تهتم بها وتمتاز بدراستها من دون سائر التخصصات الأنثروبولوجية الأخرى المع..
93 ريال
لم تكن الحياة اليومية في أثناء تفشي الطاعون، أو الموت الأسود، طبيعية البتة، فطوال القرون الثلاثة والنصف التي شكّلت ما يعرف بالجائحة الثانية للطاعون الدبلي، بين سنتي 1348 و 1722 ، تعرّضت أوروبا لهجمات الأوبئة المنتظمة التي أعملت فيها الفتك والقتل دون هوادة. وعندما يضرب الطاعون مجتمعاً ما، تنقلب جميع ..
95 ريال
إذا كان لنتون في أواسط القرن العشرين قد آمن بضرورة دراسة الحضارة الإنسانية عبر تاريخها، بسبب ازدياد التواصل والصلات بين الشعوب، فكيف بنا ونحن نعاصر ثورة في الاتصال ونقل المعرفة، كما نعاصر تطورات العولمة التي تسعى لأن تجعل العالم قرية كونية واحدة تخضع للهيمنة الغربية الأمريكية، مما لا يتفق مع " اختلا..
120 ريال
المؤلف: فرونيك ديزن الناشرون: دار شرقيات
«دراسة تاريخية طريفة للباحثة الفرنسية فيرونيك ديزن عن جانب إنساني اتسمت به الحضارة الفرعونية فيما يخص المكانة المحترمة للأقزام في حين كان وضعهم في اليونان القديمة متأرجحا بين النبذ والاعزاز ترجمها احمد هلال يس الاستاذ بكلية الالسن جامعة عين شمس. وتوصلت الدراسة إلى أن للمصريين القدماء موقفا حضاريا حي..
60 ريال
الإنسان كما تبين النصوص الشريفة حقيقته وحدة متكاملة، قائمة على امتزاج دقيق محكم بين المادة والروح؛ لا يدرك حقيقتها إلا من يتلقى معارفه من الوحي. ففي النفس الإنسانية تمازج عجيب بين عالم الغيب والشهادة شديد الحبكة والتعقيد، وتتأثر بمؤثرات متنوعة (مُحسة ومغيبة) في رحلة حياتها، فيظهر ذلك على أنواع سلوكه..
15 ريال
نشأ جيل من طلاب علم الأنثروبولوجيا في الجامعات العربية على مفاهيم ونظريات العلم من مصدر يكاد يكون وحيداً، ألا وهو المصدر الأنكلو ساكسوني المُتمثّل في التقليد الأنثروبولوجي في بريطانيا وأمريكا، وهكذا ظلّت بقية المصادر شبه مغيبة. الكتاب الحالي ينشد الكشف عن بعض المصادر الأخرى، كتلك المتمثلة في التقليد..
40 ريال
بات جليّاً أنهُ مع نهاية القرن العشرين لم تعد العلوم المعنية بدراسة المجتمع والثقافة، هي ذاتها تلك العلوم السابقة، لا من حيث نظرياتها ولا موضوعاتها. لقد جرت، على سبيل المثال، مياه كثيرة تحت جسور علوم الأنثروبولوجيا، وقد ترتب على جريان تلك المياه أن تغيرت تلك الموضوعات التقليدية التي كانت تقوم بدراست..
65 ريال
الأنثروبولوجيا التي تشكلت كحقل بحثي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، تُعد اليوم التخصص الأهم في دراسة طبيعة المجتمعات وثقافتها وتشكل الأفكار والقيم والهويات والتقاليد داخلها. لذلك قرر أحد أهم علماء الأنثروبولوجيا "ماثيو أنجيلكه" أن يكتب مقدمةً ومدخلاً لهذا العلم يشرح فيه للمهتمين والباحثين وطلبة..
48 ريال
المؤلف: جرجي زيدان الناشرون: أقلام عربية
 كتاب طبقات الأمم أو السلائل البشرية هو أحد الأعمال الطموحة المعنية بدراسة الأعراق البشرية (الإثنوغرافيا) وعلم الإنسان (الأنثروبولوجيا) ويهدف العمل إلى وصف المجتمعات الإنسانية من حيث التطور التاريخي والخصائص المعاصرة. وفي هذا الكتاب المقدم يقدم زيدان نظرة عامة عن المجتمعات التاريخية والمعاصرة من جمي..
45 ريال
المؤلف: مايكل كوك الناشرون: عالم الأدب
لماذا كان تاريخ البشرية مزدحمًا حتى آلاف السنين الماضية؟ لماذا حدث ذلك أصلا؟ هل يمكن أن يحدث بطريقة مختلفة جذريا؟ ما الذي يجب علينا فعله حيال الدور غير المتناسب للغرب في تشكيل العالم الذي نعيش فيه حاليًا؟ هذه الحجلة الذكية والذكاء عبر التاريخ البشري تعالج هذه الأسئلة وأكثر. مايكل كوك يغربل الحياة ا..
75 ريال
يوثّق هذا الكتاب سير الحياة اليومية في الإمبراطورية الرومانية على مدى ثلاثة قرون (من القرن الرابع إلى القرن السابع الميلادي). إذ بسقوط روما على يد البرابرة عام 476م، توجهت الأنظار نحو القسطنطينية، عاصمة إمبراطورية الشرق: هنا فرض الأباطرة الديانة المسيحية على العباد، لتملي بدورها تعاليمها وأعرافها عل..
70 ريال
في هذا الكتاب تتبّعٌ طويل، وتأمّلٌ عميق لدور الصوتِ الاجتماعيّ، واقتفاءٌ لأثره الإنسانيّ؛ فالأصوات مليئة بالمعاني الاجتماعية، ومُفعَمة بالمشاعر الإنسانية، أعطت أسلافَنا، ومازالت تعطينا، إحساساً بالمكان والزمان، والخطر والراحة، وشعوراً بالتواصل مع الآخرين، وجعلت منَّا بشراً. وتتجلى في علاقة الصوت بال..
160 ريال
يدفعنا هذا الكتاب على وجه التحديد، إلى أن نتعلم كيف ننظر إلى التواصل في مستوى ممارساته وفي حياة الناس اليومية. كيف يتولد النظام الاجتماعي في الحياة اليومية من طريق تطبيق قواعد تواصلية يعرفها الجميع؟ هذا الكتاب يحاول الإجابة عن هذا السؤال الذي لا تزال العلوم الاجتماعية تعاني منه منذ زمن طويل...
48 ريال
عرض 1 الى 25 من 52 (3 صفحات)