القائمة
السلة

الأنثروبولوجيا

وتعُرّف الأنثروبولوجيا تعريفاتٍ عدة أشهرها:


  • علمُ الإنسان

  • علمُ الإنسان وأعماله وسلوكه.

  • علمُ الجماعات البشرية وسلوكها وإنتاجها.

  • علمُ الإنسان من حيث هو كائنٌ طبيعي واجتماعي وحضاري.

  • علمُ الحضارات والمجتمعات البشرية.

المؤلف: يوليوس ليبس الناشرون: دار المدى
ثقافات الشعوب القديمة والجديدة أمام المجهر، بكل تحولاتها البطيئة، وقفزاتها المثيرة، كما يراها باحث يستند إلى كل معطيات الكشوفات والبحوث العلمية التي ترصد حركة الحياة على الأرض بكل وجوهها...
44 ريال 46 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
المؤلف: ديفبد كريستيان الناشرون: دار التنوير
هذا الكتاب رحلة جامحة عبر الـ 13.8 مليار سنة التى صرنا نعرفها باسم "التاريخ". يكشف الخيوط الخفية التي تربط كل شيء معًا؛ من تَشَكُّل الكواكب إلى اختراع الزراعة، والحرب النووية، وما بعدها، فيقدم رؤى مدهشة حول أصل الكون وبدايات الحياة وظهور البشر وما قد يأتي به المستقبل.. إنه قصة آسرة للكون؛ من الانفج..
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
نبذة الناشر: قبل مائة عامٍ تقريباً، نشر عالم الاجتماع الالماني جورج سـيمل دراسته المهمة عن القتال (سـيمل 1908). وبصدور دراسته هذه، يكون سـيمل من بين طلائع المفكرين الذين تجاوزوا حدود التفكير التطوري التقليدي حول العنف الذي اعتاد النظر إلى الصراع بين المجموعات بوصفه أداةً للاصطفاء التطوري. وكان من ا..
59 ريال 62 ريال
السعر بدون ضريبة :51 ريال
المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: دار جداول
يقدم المترجم هذه القراءات المعاصرة لعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا، لتفتح آفاقاً معرفية جديدة للدارسين والمهتمين بالعلوم الاجتماعية في الوطن العربي، مؤكداً حاجة القارئ العربي «ليحقّق المزيد من التواصل والاطلاع على الاهتمامات المعاصرة والأسئلة المطروحة في العديد من دول العالم اليوم تعنيه بشكل مباشر وغي..
82 ريال 86 ريال
السعر بدون ضريبة :71 ريال
يتوقف الأنثروبولوجي الفرنسي الشهير “مارك أوجيه” في كتابه الجديد “الزمن أطلالا”، عند عدد من المحطات الجغرافية، يعرض لنا من خلالها مواقع ذات قيمة تاريخية ودلالات إنسانية معينة، فينتقل بالقراء من شاطئ الألاديين فى ساحل العاج، إلى رحلة فرويد وأخيه لسواحل اليونان، مرورا بموقع تيكال فى غواتيمالا، ثم الكون..
38 ريال 40 ريال
السعر بدون ضريبة :33 ريال
الكتاب يضم خمسة فصول، تتناول الكتابة من المنظور الديني والاجتماعي، ومناقشة دورها ومعناها، وكيف جاء المنطق والعلم ليبررا احتلالها مساحة أكبر في الحياة اليومية. كما يشرح الكتاب بشكل مفصل كيف أن التحول من التركيز في الإنتاج الكتابي إلى عمليات وتطبيقات التواصل هو أمر ضروري في ظل التغيرات الكبيرة في الم..
55 ريال 58 ريال
السعر بدون ضريبة :48 ريال
يجب علينا أن نحاول معرفة المعرفة، إذا أردنا أن نعرف مصادر أخطائنا وأوهامنا. علماً أن المعرفة هي الموضوع الأقل يقيناً في المعرفة الفلسفية، والموضوع المعروف قليلاً في المعرفة العلمية. ما الدماغ الذي يقدر أن ينتج فكراً يعرفه؟ ما العقل الذي يستطيع أن يتصور دماغاً ينتجه؟ ما العقل/ الدماغ الذي لا يقوى على..
91 ريال 95 ريال
السعر بدون ضريبة :79 ريال
المؤلف: مارك أوجي الناشرون: دار ابن النديم
مارك يحاول هذا الكتاب ان يكون بياناً ولكن ذلك لايلزم الاكاتبه ,وهو بذلك مُدين بالكثير بلاشك الى كل أولئك الذين يتطلعون مثله الى بناء مشروع أنثروبولوجية العوالم المعاصرة يتصورنها بطريقة همجية ,لاكموقف تراجع لأولئك الذين احبطتهم الغرابية ,منهم على وجه الخصوص مارك ابلاس ,جيرار ألطاب ,جان بازان ,ألبان ب..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
"الباب" كم مرة في اليوم لفظنا هذه الكلمة وكم مرة في اليوم عبرنا باباً؟ هل نعلم، حقاً، ما هو الباب وإلى أين يُفضي بنا؟ الباب وصلٌ وفصلٌ بين داخل وخارج، وهو مأتي شعور براحة الوجود أو بالخطر. هو سلوك ومخيالٌ وطقوس وحدودٌ وإجراءات عبور. فنحن نفتح ونغلق الباب من خلال ثقافتنا ورؤيتنا للكون. كما أن لكل ثقا..
76 ريال 81 ريال
السعر بدون ضريبة :67 ريال
لا تزال تستوقف الأنثروبولوجيا الفرنسية الدارسين لتاريخ الفكر الأنثروبولوجي، خاصة لجهة تميُّز نظريات ومناهج هذه المدرسة العريقة، بل حتى شخصيتها الفكرية العامة عن بقية المدارس الأنثروبولوجية. ولعل من العلامات البارزة لتميُّز هذه المدرسة، هو الدور الذي لعبه عدد من الأنثروبولوجيين الفرنسيين منذ النصف ال..
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
المؤلف: مارك أبيليس الناشرون: دار نينوى
لقد أُدْرِجَتْ عبارتا «عالميّة mondialisation» و«عولمة globalisation» في اللغة المشتركة إلى درجة أنّ استعمالهما، عند الحديث عن مستقبل المجتمعات الحديثة، لا يُعِينُ على توضيح النقاش، بقدر ما ينمّي الغموض القائم. بهذا الخصوص، يجدرُ بدون شكّ، اتّخاذ الحيطة. فمن المعروف أنّ الكلمات ليست بريئة وأنّ تضخّم..
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
المؤلف: دافيد لوبروطون الناشرون: دار روافد
يوضح دافيد لوبروتون، أنّ هذا المصنّف هو امتداد لمصنّفات سابقة، حين يؤكّد قائلاً: “ الكِتاب امتداد لكِتاب أنثروبولوجيا الألم (1995 ، أعيد طبعه سنة 2004 )، الذي ألحَّ بالأخصّ على البُعد الاجتماعي والثقافي للألم. ومنذ الطبعة الأولى لذلك الكِتاب، لم أكتفِ فقط بمُتابعة تلك الأبحاث في سياق المرض أو الحواد..
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
يتناول هذا الكتاب بتفصيلٍ دقيقٍ، ولغة جذابة، أسوأ المهن التي شهدتها بريطانيا عبر تاريخها الطويل. وقد حاول مؤلفه توني روبنسون كشف النقاب عن بؤس الكثرة الكاثرة من السكان، الذين نسيهم التأريخ أو تناساهم كتّابه- حين ركزوا على أخبار الملوك والملكات والفرسان- بتسليط الضوء على بعض المهن التي شغلوها عن رضاً..
66 ريال 69 ريال
السعر بدون ضريبة :57 ريال
 يعتبر الجنس في كل الثقافات ممارسة مثيرة للجدل، بل إن كلمة "الجنس" مفردة إشكالية بامتياز، ومجرد ذكرها حتى دون الغوص في مضموناتها ومعانيها، يسفر عن العديد من المشكلات. ربما هذا هو السبب الذي دعا المترجمة العراقية هناء خليف غني أستاذة الترجمة في الجامعية المستنصرية بالعراق والمتخصصة في ترجمة الكتب الأ..
87 ريال 92 ريال
السعر بدون ضريبة :76 ريال
المؤلف: توماس إيركسن الناشرون: دار المدى
العرقية والقومية من السمات الواسعة الانتشار في العالم المعاصر، إلى أي مدى تكون العرقية نتيجة للاختلافات الثقافية؟ وإلى أي مدى تعتمد في الواقع على الاستخدام العملي لتلك الاختلافات وعلى الإيمان بها؟يوضح توماس هايلاند إريكسن أن العرقية هي جانب ديناميكي ومتحول في العلاقات الاجتماعية. وأنها أبعد ما تكون ..
35 ريال 37 ريال
السعر بدون ضريبة :30 ريال
إذا كان لنتون في أواسط القرن العشرين قد آمن بضرورة دراسة الحضارة الإنسانية عبر تاريخها، بسبب ازدياد التواصل والصلات بين الشعوب، فكيف بنا ونحن نعاصر ثورة في الاتصال ونقل المعرفة، كما نعاصر تطورات العولمة التي تسعى لأن تجعل العالم قرية كونية واحدة تخضع للهيمنة الغربية الأمريكية، مما لا يتفق مع " اختلا..
131 ريال 138 ريال
السعر بدون ضريبة :114 ريال
المؤلف: قيس النوري الناشرون: دار رؤية
إن دراسة المجمع البشري في ضوء الأنثروبولوجيا الاجتماعية إنما هي عملية لها معزى خاص يستند إلى الطبيعة الخاصة لهذا التخصص أو الفرع الجوهري في علم الإنسان ( الإناسة ) وذلك لأن الأنثروبولوجيا الاجتماعية ستجعلنا قبالة موضوعات بعينها تهتم بها وتمتاز بدراستها من دون سائر التخصصات الأنثروبولوجية الأخرى المع..
102 ريال 107 ريال
السعر بدون ضريبة :88 ريال
لم تكن الحياة اليومية في أثناء تفشي الطاعون، أو الموت الأسود، طبيعية البتة، فطوال القرون الثلاثة والنصف التي شكّلت ما يعرف بالجائحة الثانية للطاعون الدبلي، بين سنتي 1348 و 1722 ، تعرّضت أوروبا لهجمات الأوبئة المنتظمة التي أعملت فيها الفتك والقتل دون هوادة. وعندما يضرب الطاعون مجتمعاً ما، تنقلب جميع ..
104 ريال 109 ريال
السعر بدون ضريبة :90 ريال
المؤلف: دان سبيربر الناشرون: دار التنوير
اذا عرفنا البنيوية على انها نظرية بقدر ما هي منهج وأكثر، فاننا ننحرف بذلك عن تأويل كلود ليفي–شتراوس بالذات، والذي انطلقت منه أغلبية السجالات. وبعد أن أثبت تعوم تشومسكي أن البنيوية في مجال الألسنية هي نظرية خاصة، وخاطئة، وليست منهجا علميا، يجدر بنا أن نتساءل عما اذا كنا في علم الاناسة كذلك ، أمام نظ..
16 ريال 17 ريال
السعر بدون ضريبة :14 ريال
الإنسان كما تبين النصوص الشريفة حقيقته وحدة متكاملة، قائمة على امتزاج دقيق محكم بين المادة والروح؛ لا يدرك حقيقتها إلا من يتلقى معارفه من الوحي. ففي النفس الإنسانية تمازج عجيب بين عالم الغيب والشهادة شديد الحبكة والتعقيد، وتتأثر بمؤثرات متنوعة (مُحسة ومغيبة) في رحلة حياتها، فيظهر ذلك على أنواع سلوكه..
16 ريال 17 ريال
السعر بدون ضريبة :14 ريال
نشأ جيل من طلاب علم الأنثروبولوجيا في الجامعات العربية على مفاهيم ونظريات العلم من مصدر يكاد يكون وحيداً، ألا وهو المصدر الأنكلو ساكسوني المُتمثّل في التقليد الأنثروبولوجي في بريطانيا وأمريكا، وهكذا ظلّت بقية المصادر شبه مغيبة. الكتاب الحالي ينشد الكشف عن بعض المصادر الأخرى، كتلك المتمثلة في التقليد..
44 ريال 46 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
المؤلف: جرجي زيدان الناشرون: أقلام عربية
 كتاب طبقات الأمم أو السلائل البشرية هو أحد الأعمال الطموحة المعنية بدراسة الأعراق البشرية (الإثنوغرافيا) وعلم الإنسان (الأنثروبولوجيا) ويهدف العمل إلى وصف المجتمعات الإنسانية من حيث التطور التاريخي والخصائص المعاصرة. وفي هذا الكتاب المقدم يقدم زيدان نظرة عامة عن المجتمعات التاريخية والمعاصرة من جمي..
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
“دافيد لوبروطون عالم اجتماع وأنثربولوجي فرنسي تنصبّ اهتماماته على الجسد وعلاقته المركّبة بالعالم. وقد أصدر العديد من المؤلّفات عن سوسيولوجيا وأنثربولوجيا الجسد والألم والوجه والضّحك، وكذا عن الممارسات الرّياضيّة القصوى، وغيرها من القضايا الحيويّة الّتي تهمّ اليومي. تعتبر أبحاثه تجديدا في مجال الأنثر..
57 ريال 60 ريال
السعر بدون ضريبة :49 ريال
في هذا الكتاب تتبّعٌ طويل، وتأمّلٌ عميق لدور الصوتِ الاجتماعيّ، واقتفاءٌ لأثره الإنسانيّ؛ فالأصوات مليئة بالمعاني الاجتماعية، ومُفعَمة بالمشاعر الإنسانية، أعطت أسلافَنا، ومازالت تعطينا، إحساساً بالمكان والزمان، والخطر والراحة، وشعوراً بالتواصل مع الآخرين، وجعلت منَّا بشراً. وتتجلى في علاقة الصوت بال..
175 ريال 184 ريال
السعر بدون ضريبة :152 ريال
المؤلف: فرونيك ديزن الناشرون: دار شرقيات
«دراسة تاريخية طريفة للباحثة الفرنسية فيرونيك ديزن عن جانب إنساني اتسمت به الحضارة الفرعونية فيما يخص المكانة المحترمة للأقزام في حين كان وضعهم في اليونان القديمة متأرجحا بين النبذ والاعزاز ترجمها احمد هلال يس الاستاذ بكلية الالسن جامعة عين شمس. وتوصلت الدراسة إلى أن للمصريين القدماء موقفا حضاريا حي..
66 ريال 69 ريال
السعر بدون ضريبة :57 ريال
عرض 1 الى 25 من 73 (3 صفحات)