القائمة
السلة

علم الاجتماع

المؤلف: ممدوح عدوان الناشرون: دار ممدوح عدوان
بعد تجربة كتابي السابق "دفاعاً عن الجنون" خطر لي أن أعيدالكرة. والمسألة باختصار هي أنني أنتقي من الأشياء التي سبق لي أن نشرتها في دوريات أو مقدمات لكتب، ما ارى أنه صالح بعد أوانه.وهذا الكتاب ليس تكملة للكتاب السابق، بل هو نسج على منواله.إنه يحتوي على آراء لي في الفن والثقافة والصحافة والمرأة (وبعض ا..
36 ريال
هل يتطور الإنسان، حقاً، نحو مستوى حضاري أسمى؟!... أم أننا اليوم متوحشون مثلما كنا في فجر التاريخ. هذا الكتاب ميثاق للضراوة وسجل للفظائع الوحشية التي اقترفت، حتى بإسم الدين والعدالة؛ إن الوقائع مرعبة، ولكن ما من وصف، مهما بلغت دقته وحيويته، يستطيع أن يصف الحقيقة التي لم تُقلْ. هذا الكتاب يهدف أن يصدم..
45 ريال
المؤلف: أليكس آدامز الناشرون: منشورات تكوين
في هذا الكتاب، يدرس الناقد الثقافي أليكس آدامز هذا السيناريو بعمق، بالنظر إلى الطرق التي تُقدم بها للعامة من خلال الأفلام والروايات والبرامج التلفزيونية. ويحاول من خلاله تعرية وانتقاد حجة هذه النظرية خطوة بخطوة، حيث يُذكّرنا هذا الكتاب بأنه على الرغم مما يجعل البعض يتقبّل"سيناريو القنبلة الموقوتة" ف..
38 ريال
المؤلف: سلافوي جيجك الناشرون: دار كلمات
بينما تجتاح الكوكب جائحة عالمية لم نشهد مثلها من قبل ،من بامكانه التصدي لكشف أعمق معانيها سوي الفيلسوف السلوفيني المتأهب دوماً سلافوي جيجك يتجول جيجك ليتعجب من تناقضاتها المحيرة ،ويتكهن بشأن عمق توابعها ، كل هذا بطريقة ستجعلك تتعرق بغزارة وتتنفس بصعوبة،  إننا نعيش في لحظة أصبح أعظم أفعال الحب فيما ي..
32 ريال
المؤلف: أحمد أنور الناشرون: المحروسة
كان الوضعُ الطبيعيُّ لوجودِ سلطةٍ مستبدةٍ أنْ يظهرَ في الموروثِ الثقافيِّ الرغبةُ في الانعزالِ والبعدِ عن السلطةِ وعدمِ التعاملِ معها، والصبرِ والتواكلية وغيرُها مِن القيمِ السلبيةِ، وقد تجلتْ هذه القيمُ السلبيةُ في الموروثِ الثقافيِّ بأشكالِه المختلفةِ مِن أمثالٍ شعبيةٍ والأدبِ الشعبيِّ والموالِ وا..
42 ريال
المؤلف: جون سكوت الناشرون: الشبكة العربية
يتناول كتاب خمسون عالماً اجتماعياً أساسياً: المنظرون المعاصرون، حياة وعمل وأفكار أهم خمسون مفكراً برزت أفكارهم ولمعت نظرياتهم في النصف الثاني من القرن العشرين.يشتمل هذا الكتاب على مداخل مرتبة أبجدياً بحسب اللقب، ومعدة من قبل مجموعة من الخبراء المتميزين بأسلوبهم ونهجهم. وفي كل مدخل، هناك نبذة مفصلة ع..
40 ريال
المؤلف: حنه آرنت الناشرون: دار ابن النديم
هذا الكتاب هو أحد المراجع الكلاسيكية في العلوم السياسية. يتناول المؤسّسات التي تنشئها التنظيمات والحركات التوتاليتارية، كما يدرس أوجه عملها، مركّزاً على أبرز شكلين للهيمنة التوتاليتارية: النازية الألمانية والستالينية السوفييتية. وفي هذا يتم رصد الكيفية التي يصار بموجبها إلى تحويل الطبقات الاجتماعية ..
57 ريال
المؤلف: ممدوح عدوان الناشرون: دار ممدوح عدوان
كان لدى الإنسان حلم جميل حول نفسه، وكان يصبو إلى السمو على شرطه الإنساني، ولكن تتالي الظروف فتح في هذا الحلم، جرحاً. وبدأ الحلم ينزف ويضمحل. وراح يتخذ، مع ضموره، أشكالاً وتسميات بين حين وآخر ينتبه الإنسان إلى خسارته الفاجعة، هذه، فيدرك أنه صار يجهد لمنع نفسه من الإنحدار عن مستواه الإنساني إلى مستوى ..
34 ريال
إنه طفل فضولى وألمعى يريد ان يفهم حقوق الإنسان. كيف يتم التوفيق بين مصالح فرنسا وحقوق الإنسان؟ وما هى المنفعة من حقوق إنسان لا يؤخذ بها، إلى الآن، فى كثير من االبلدان؟ وهل يتوافق الإسلام معها؟ ألا يصب التطور فى مصلحتها؟ هل فرنسا هى حقا موطن حقوق الإنسان؟ ببراءة جميلة يطرح الطفل الأسئلة، بلا لف ولا..
20 ريال
المؤلف: بيتر غيل الناشرون: منشورات المتوسط
أدت ما تسمى بـ "الحرب على الإرهاب" إلى تسييس المساعدات الخارجية بشكل غير مسبوق، وأسفرت عن عواقب مدمرة في كثير من الأحيان. يُقتل عمال الإغاثة بمعدلات متصاعدة، ويخُذل المدنيون في البلدان التي مزقتها الحروب ويتركون ليواجهوا مصيرهم وحدهم. من أرض المعركة في أفغانستان إلى مخيمات اللاجئين الحدودية في الب..
56 ريال
المؤلف: حنه آرنت الناشرون: دار ابن النديم
اعتبرت حنة ارندت ان العداوة كانت في الأول دينية نظرا للخلاف الذي ظهر بين اليهود والمسيحيين في كثير من المسائل الدينية...
40 ريال
المؤلف: صوفي شوتار الناشرون: دار الفرقد
يقدم هذا الكتاب مقاربة جديدة تقوم على الفهم ، ليس فهم الذات أولا بما هي شعب و أمة وحضارة فحسب، بل فهم الآخر والجار والبلد الأجنبي والشعب الذي يتمتع بثقافة مختلفة أيضا. وذلك عبر دراسة تأثير الفضاء الجغرافي والعوامل التاريخية والثقافية في النزاعات المعاصرة...
56 ريال
الناشرون: الشبكة العربية
قدّم هذا الكتاب رؤية شاملة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في القرنين العشرين والحادي والعشرين تتضمن أحداث الاحتلال والقمع والمقاومة السياسية. ومن خلال العنوان: السلطة والشعب، يستعرض الكتاب سلطتي الاحتلال العسكري وأنظمة الحكم المطلقة من جهة، وسلطة الشعب الذي يقاوم ويستنكر ما يدّعيه أولئك الحكام من نفوذ و..
64 ريال
ما هي المبادىء التي بمقتضاها تكون الحكومة شرعيةً؟ هذا هو السؤال الرئيس في العقد الاجتماعي. وإذ كان مكيافيلي قد أضعف السلطان الأميري بأن ذلّل علم السياسة، فإن روسو ركزه في دائرة التشريع. ولم يكتف روسو بالقول، إن الشعب هو مصدر السيادة وإنما قال بأن الشعب هو السيد عينه، بل هو صاحب السيادة الأوحد. ولا ر..
68 ريال
المؤلف: شيرين محمود دقوري الناشرون: دار أطلس
طبّق المجتمع العربي التقسيم الميتافيزيقي للمرأة والرجل، للأنوثة والذكورة كما عند أرسطو حيث يعتقد أرسطو بمستويين للوجود، وجود بالقوة/ المادة /ووجود بالفعل/ الصورة/.‏ وبما أن المادة تناظر الأنثى، والصورة تناظر الذكر فإن الأنثى هي الوجود بالقوة والذكر هو الوجود بالفعل والوجود بالقوة هو اللامتعين واللام..
35 ريال
المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: دار ابن النديم
«صمم الكتاب على شكل دليل مدرسي لطلاب الطور الأول في السوسيولوجيا. وكذلك الجمهور الكبير من المثقفين الراغبين في توسيع معارفهم في العلوم الاجتماعية. ولكن مع تقدم إنجازه اكتسى أبعادًا أكثر أهمية تعدى من كونه مجرد عرض إلى ولوج في عمق الاختصاص دون تملّص من تعقيداته ومناقشة نماذجه النظرية بطريقة أصلية. إ..
75 ريال
المؤلف: الزواوي بغوره الناشرون: دار سؤال
مهما بدت الدراسات متنوعة، إلا أنها ترتبط بثلاثة عناصر رئيسية. أولها، طريقة منهجية متكاملة. ثانيها، قضايا أساسية ومحددة في الفلسفة السياسية والاجتماعية. وثالثها، تقديم رؤى ومنظورات جديدة لفلاسفة معاصرين. لا نجانب الصواب إذا قلنا أنها لم تنل الاهتمام الكافي في البحث الفلسفي العربي المعاصر. ولعلنا نكون..
45 ريال
المؤلف: توماس مالتوس الناشرون: دار الفرقد
شغل مالتوس الباحثين خصوصاً والناس عموماً بآرائه عن التناسب بين تزايد السكان وتزايد الغذاء منذ أكثر من مائتي عام. وخلص، في زمنه، إلى استنتاج متشائم أن السكان يزدادون وفق متوالية هندسية في حين أن الغذاء يزداد وفق متوالية حسابية، وبالتالي ضبط عدد السكان بحيث لا يتجاوز القدرات المتاحة مسألة في غاية الأه..
30 ريال
السيطرة على السوريين منذ انقلاب حافظ الأسد 1970 حتى 2011 لم تكن سيطرة عنفية جسدية مادية وحسب، بل كانت لغوية خطابية بالمقام الأول ولو أن السيطرة الاستبدادية تبدأ بالعنف.طبقاً لتقديرات الأرقام الرسمية المتمثلة بلجان ومؤسسات حقوقية دولية ومحلية منذ عام 1984 حتى آذار 2011، قلّ عدد المعتقلين وزاد عدد الم..
28 ريال
تشغل الدراسات الثقافية – القائمة على تفكيك الصورة النمطية وتمثلاتها في النصوص بوصفها المراة التي ينعكس فيها الفكر اهتماماً ملفتاُ سواء أكان في الدرس الأكاديمي أم في خارج إطاره لما تقتضيه أدواتها المعرفية من إعادة النظر في مجمل البنية الثقافية .وفحص مكوناتها بدءاً باللغة وانتهاءً بمختلف أجناس الخطاب ..
56 ريال
المؤلف: محمد الناجي الناشرون: دار رؤية
يبرز محمد الناجي،معتمدا على حجج و أدلّة توثيقيّة،و على بحث دقيق، أن دولة الإسلام، القائمة على أنقاض الممالك القديمة لشبه الجزيرة العربيّة،لم تواصل طقوسها وقوانينها المدنيّة فحسب،و إنما استعارت كذلك مؤسستها الأساسية المتمثلة في العبوديّة. فسواء تعلّق الأمر بالوضع الإعتباري للفرد،أو بالنسب،أو بلون الب..
56 ريال
عرض 1 الى 25 من 210 (9 صفحات)