القائمة
السلة

ثقافات الشعوب

المهاهاة رجز نسائي شعبي، حماسي, موزون, مقفَّى, من أربع شطرات غالباً, يبدأ دائماً بلفظة "إيها" أو ما شابه مما سيُذكر لاحقاً، تقوله النساء ارتجالاً، دون مصاحبة الموسيقا، ومجاله الأساسي مناسبات الأفراح غالباً, والمواقف الحماسية عامة، وفي مقدمتها القتال، واستنهاض الرجال، وتشييع الشهداء والأبطال والشباب،..
ريال24 ريال30
المؤلف: دريني خشبة
لاشك أن الأسطورة تعبير عن طفولة العقل الإنساني في رحلته الطويلة والمضنية، كما انها شكل من اشكال الامتلاك الرمزي للعالم، ولكن ألا نجد في هذه الطفولة بالذات وفي هذا الامتلاك الرمزي للعالم دهشة الانسان وأسئلته الأولى عن الطبيعة والله وبداية محاولاته لاكتشاف ذاته ككائن مستقل وحر إزاء الأشياء وجبروت الطب..
ريال48 ريال60
المؤلف: جوزيف كامبل
ما الأساطير التي تؤدي وظائفها على النحو الصحيح، وما هي هذه الوظائف؟ أيمكن للأساطير أن تسهم في التخفيف من قلقنا المعاصر، أم أنها سبب في تكثيف هذا القلق؟ في هذا الكتاب، يستكشف جوزيف كامبل ما تنطوي عليه أساطير العالم من طاقة متواصلة تؤثر في حياتنا اليومية ويتحرى سيرورتها من البدء وحتى وقتنا الراهن، فير..
ريال36 ريال45
المؤلف: سمير السعيدي
يتابع المؤلف المراحل التاريخية التي مرت بها العائلة العربية في محاولة للاجابة عن أصل هذه العائلة وعن دور المرأة العربية في تلك المراحل. مستعيناً بالشعر والنثر العربي كوثيقتين مهمتين في مرآة الزمن والمرحلة التي دونا بها...
ريال45 ريال56
ركز المؤلف في الكتاب على القارة الأفريقية بموروثها الثقافي وما يمكن استثماره اليوم في إعمار القارة غدًا ، عبر تراثها الغزير الذي تغنى به الكُتاب والشعراء في مختلف الأزمنة ما بين رحلات الاستكشاف والتبشير في القرنين التاسع عشر والعشرين من خلال دمج حميد بين اليوم والغد برؤى استشرافية تسعى لمعرفة الجديد..
ريال24 ريال30
حظي كتاب ألف ليلة وليلة باعتناء الغرب والشرق على حد سواء ، وتوفرت منه نسخ عديدة وطبعات . وقد اصطبغ العالم الغربي في نظرته إلى المشرق الإسلامي بصبغة هذا الكتاب وفحواه ، فقد حرصت السياسة الغربية على تصوير المجتمع الإسلامي بصورة مشوهة فيها الكثير من التحريف التاريخي ، بل هي صورة خارجة عن التاريخ كله ، ..
ريال120 ريال150
تحيلنا الركبة العارية إلى خاصية عري ملهمة ، تمثل فضاء متخيلاً ، عالقاً بين حدي المغيب والباعث على العجيب والمرئي ، والذي بدوره يمتلك طاقة هنا ، تمثل عبارة أن نلبس سروالاً قصيراً بلغة الجمع ، وما فيها من مفرديات ، أمام بصائرنا ، ذات إعتبار جمالي ، أرضي، وما يتعداه ، حيث ينتعش النص من الداخل ، ويتكاثر..
ريال36 ريال45
 العجز عن تفسير الكثير من المظاهر الطبيعية التي كان يعايشها الانسان في حياته اليومية واخفاقه في تفسير دلالات حركتها او تبدلها مثل الطقس النجوم الشمس دفعه الى الاعتقاد بوجود قوى عيبية خفية كامنة فيها وآمن بقوتها وقدراتها وقدسها فصورها في الفن على شكل الهة ميزها عن البشر باشياء بسيطة مثل القرون واللبا..
ريال60 ريال75
المؤلف: هرمن جرستنر
كتاب الأساطير هذا يحتوي علي مئة وسبع عشرة أسطورة ، قسمت إلي إحدي وستون أسطورة محلية ( الحكايات التي ترتبط بمكان محدد) ، وست وخمسون أسطورة تاريخية ( حكايات عن وقائع تاريخية ) قامت الذاكرة الجماعية للشعوب بحفظها ، وقام الأخوان جريم بجمعها وتدوينها...
ريال28 ريال35
لقد ألَّف د. محمَّد عبد المعيد خان كتابه (الأساطير العربيَّة قبل الإسلام) بأمرٍ من الأستاذ الجليل أحمد أمين، وتحت عناية ورعاية عميد الأدب العربيِّ الدكتور طه حسين.ينتهج هذا الكتابُ نهجًا علميًّا، مبتعداً عن التَّأثير الدِّيني،وقد كان الغرضُ منه أن يستكشف طبيعة الجزيرة العربية قبل الإسلام، وكيف كان ا..
ريال28 ريال35
عرض 1 الى 12 من 94 (8 صفحات)