القائمة
السلة

أدب القهوة والمقاهي

في إطار مسلسل حفظ التراث، أصدر مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، كتابا بعنوان: القهوة والشاي في التراث العربي المخطوط دراسة ببليوغرافية، أشرفت عليه جمعا ودراسة الأستاذة حسناء بوتوادي، في مجلد وسط، من 178 صفحة.والكتاب عبارة عن دراسة ببليوغرافية حسب الأستاذة حسناء بوتوادي..
20 ريال 25 ريال
المؤلف: هدى الزين
تميزت المدن الأوربية الكبرى مثل باريس ولندن وأمستردام وروما منذ عصر النهضة بظهور ما يسمى بالمقاهي الأدبية، وهذه الظاهرة شهدت انتشارًا واسعًا خلال القرن التاسع عشر والعشرين، وباتت هذه المقاهي المكان المفضل الذي يرتاده كبار الأدباء والشعراء والمفكرين والفنانين.فالمقهى الباريسي مثلاً ليس مجرد مكان للجل..
24 ريال 30 ريال
بقايا القهوة، كما هي كتابات بينيديتي المعهودة، فضاء مليء بالبساطة والدهشة والتفاصيل الصغيرة التي تستثير الذاكرة والحنين، هي ما تبقَّى من تفاصيل الذاكرة، التي كلَّما تغلغل فيها القارئ، كلما رأى ذاته فيها بشدة، وإذ ذاك، لن يملك إلاَّ أن يبتسم أو يضحك أو يبكي... فثمة ذكرى لطفولة أو شقاوة أو حزن لا بد أ..
32 ريال 40 ريال
المؤلف: كاثرين م.تاكر
تبقى القضايا العالمية لإنتاج البنّ، بالنسبة لمعظمنا، غائبة عن فهمنا، رغم أنها وبكل بساطة، جزء من حياتنا. إذ أن القهوة حاضرة في المجتمع حضوراً لا يمكن تجاهله، حتى عند الذين يجتنبون شربها. لقد اكتسبت القهوة، قياساً إلى المشروبات ذات القيمة الغذائية المنخفضة وفرةً من المعاني تختلف باختلاف الأفراد والمج..
24 ريال 30 ريال
«هل فكرت يومًا أن حياتي وحياتك تشبه كوب القهوة المر؟ فرغم قساوة الحياة ومرارتها، إلا أن نفوسنا تهفو إليها، فنحبها حتى ندمنها. لا يمكننا أن ننكر أن للقهوة تأثيرًا قويًا على حواسنا وعقولنا، فسحرها يبدأ من رائحتها وطعمها، والإحساس الذي تتركه بداخلنا يجعلنا نشعر بها في أعماقنا  على الرغم من أن قهوتنا..
31 ريال 39 ريال
المؤلف: ديف إيقرز
هذا الكتاب ليس رواية خيالية، بل هو عمل يرضد الأحداث التي شهدها وعاشها ( مختار الخنشلي), وفي اشتغالي عليه أنفقت مئات الساعات في مقابلات مع ( مختار ) طوال ما يقارب ثلاث سنوات. وكلها كان من الممكن لي أن أدلي بدلوي في تنشيط ذاكرة (مختار) أو في السجل التأريخي فقد فعلت ذلك بمساعدة آخرين كانوا حاضرين. والح..
47 ريال 59 ريال
كان مذهلًا ما وجدته في الحقيبة من وثائق نادرة عن القهوة، منسوخة من كثير من متاحف ومكتبات العالم بما فيها مكتبة فرنسا الوطنية ومكتبة الكونجرس والمكتبة البريطانية وقصاصات لا نهائية مجهولة المصدر. ومُذ وجدتُ الحقيبة أُصبت بالقهوة، وتعلّمتُ المشي. وهكذا سِرتُ في طرقات بيوت القهوة التاريخية في الحجاز وال..
42 ريال 52 ريال
المؤلف: ملتا تولي
في منتصف القرن التاسع عشر، قررت سلطات الاستعمار الهولندي في إندونيسيا تطبيق شروط جديدة للنظام الزراعي يلزم المزارعين الإندونيسيين بزراعة محاصيل تجارية مثل الشاي والقهوة بدلاً من زراعة الأطعمة مثل الأرز والخضروات. وفي الوقت نفسه طبّقت هذه السلطات الكولونيالية نظاماً لتحصيل الضرائب يدفع المزارع من خلا..
56 ريال 70 ريال
:تتميّز القهوة عن غيرها من المشروبات بتاريخ ثقافي في العالم العربي/ الإسلامي لا يمكن أن نجد له مثيلاً في الشاي أو في المتّة أو في غيرها من المشروبات التي جاءت من موطنها الأصلي إلى هذه المنطقة. وربما كانت طبيعة المشروب والهيئة التي كان يُشرب فيها وراء هذا الاختلاف الواسع في الموقف من القهوة، الذي قسّ..
24 ريال 30 ريال
عرض 1 الى 10 من 10 (1 صفحات)