القائمة
السلة
إمام عبدالفتاح إمام

إمام عبدالفتاح إمام

هيجل كعادته يدلي بدلوه في الموسوعة التي بين ليدينا فقد أيد هيجل في نقاشه لمقولة أفلاطون تلك أن هناك انفصالا بين الحسي والعقلي ولكنه ليس انفصالا مطلقا, بل علاقة متداخلة. وأن المعرفة بكليتها ناتجة عن تلك العلاقة المتداخلة بني الحسي والعقلي. ومن هذا الأساس الجدلي نشأت فكرته عن الوحدة المطلقة بين الفكر ..
23 ريال 30 ريال
"ها هنا ندرس مركب الفكر والطبيعة أي الفكر حين يلتقي بالمادة، ونبدأ بدراسة جدل الذاتية أو جدل العواطف أو الإنسان من الداخل لدى كيركجزر ثم ننتقل إلى نقيضه أي الروح الموضوعي أو الإنسان من الخارج لدى ماركس ثم ننتهي بدراسة الإنسان من الداخل ومن الخارج معاً، أو محاولة التوفيق بين الوجودية والماركسية كما ي..
26 ريال 35 ريال
هنا ننتقل من دراسة الفكر الخالص إلى الطبيعة، حيث يتألف جدل الطبيعة من مثلث يضم ثلاثة أضلاع يشتمل على ثلاث قضايا: قضية إيجابية وهي إثبات جدل للطبيعة أو الفلاسفة الذين يدافعون عن جدل للطبية كما لدى إنجلز والماركسيين المعاصرين. أما الضلع الثاني فيشمل حجج الذين ينفون وجود جدل للطبيعة لا سيما لدى سارتر و..
11 ريال 15 ريال
بدأت الهيجلية في حياة هيجل وبلغت قمتها في برلين، حيث كانت الجماعة الأولى تلتقي في بيت المعلم نفسه؛ فلما مات عام 1831، انقسمت إلى يمين ووسط ويسار (شتراوس، فيورباخ، ماركس)…  ثم هاجرت إلى إنجلترا وأمريكا باسم "الهيجلية الجديدة"، يدور هذا البحث حول روادها في إنجلترا ويناقش في البداية العقبات الثلاثة ال..
34 ريال 45 ريال
 وهو يعني بتتبع مسار الجدل في ميدان العقل الخالص حيث يدرس الفكر من زاوية الذات أو الفكر الجدلي بوصفه تمثلاً لدى الفرنسي هاملان، ثم يدرس الفكر من زاوية الموضوع أو الفكر بوصفه خصائص أساسية للوجود لدى الإنجليزي مكتجارت، وأخيراً يدرس الفكر من زاوية الذات والموضوع في آن معاً كما يتجلى في جدل المشاركة لدى..
21 ريال 28 ريال
الهدف الأول من سلسلة (الفيلسوف و المرأة) ان نحاول تعديل الصورة السيئة عن المرأةالتى استمرت فى بلادنا لسنين طويلة...
14 ريال 19 ريال
اذا تصورنا اقامة معرض لأدوات تعذيب للمرأة وقتلها ، فان "روسو" سوف يحتل مكان الصدارة في مثل هذا المعرض المرعب. ذلك لأنه اذا كان معظم المفكرين السياسيين قد سلموا بخضوع النساء ، فان بطرياريكية روسو ، بصفة خاصة ، كانت صارخة شديدة الوضوح ، فضلا عن أنها تتعارض تعارضا شديدا مع آرائه الثورية عن العدالة ، وا..
18 ريال 24 ريال
إذا كانت المؤلفات الهيجلية ، بصفة عامة ، تشتمل على معرفة فلسفية يجدر بنا تحصيلها ، فإن هذا الكتاب يهمنا نحن الشرقيين بصفة خاصة . وما قولك في كتاب يحلل فيه عملاق الفكر الغربي حضارة الشرق القديم ، وشخصية الانسان الشرقي من جوانبها جميعا : الاجتماعية ، والدينية ، والسياسية ، والفنية ... الخ ؟! ما قولك ..
23 ريال 30 ريال
رغم أنه من أكثر الفلاسفة تحمساً للثورة الفرنسية لأنها تتوافق مع أفكاره التي تدعو إلى الحرية والمساواة إلا أنه أثبت لأكثر من مرة دونية المرأة على حساب تعلية منزلة الرجل ، فأخذ يطرح تساؤلات على غرار هل للمرأة عقل ؟   التمييز العنصري يظهر جلياً حتى بتلاعبه بالألفاظ حينما وصف عقلها بـ "الجميل" في حين و..
17 ريال 22 ريال
في هذا الكتاب مجموعة من الدراسات التي تدور حول الفلسفة السياسية عند هيجل، وقد قسمت قسمين: الأول: يعالج الكتابات السياسية المبكرة، وقد بدأناه بأول عمل سياسي دفع به هيجل إلى النشر، وهو عبارة عن ترجمة وتعليق لكتاب محام شاب هو "جان جاك كارت" الذي نشره في باريس عام "1793" نفس السنة التي وصل فيها هيجل إلى..
23 ريال 30 ريال
أوشاج متناقضة, و تيارات متضاربة متلاحمة, تموج بها الحياة فى عصر هيجل حتى لينصهر الفيلسوف الشاب فى دوامتها منذ طفولته المبكرة, و كأن الدهاء التاريخى الذى تحدث عنه فيلسوفنا قد أبى إلا أن يضع هذا العقل العظيم فى فتره من أشد فترات التاريخ الحديث حرجاً و عنفاً وخصوبة, فيتقاسم القرنان الثامن عشر و التاسع ..
32 ريال 42 ريال
هذا هو الكتاب الثالث من سلسلة " الفيلسوف والمرأة " التي ظهر منها كتابان يتحدثان عن المرأة وعمالقة الفكر اليوناني : سقراط ، أفلاطون و أرسطو ... وفي كتابنا الحالي نعرض للفيلسوف المسيحي و المرأة و إذا كان فلاسفة اليونان قد عبّروا نظرياً عن التراث السائد في مجتمعهم مصداقاً لقول هيجل " إن الفلسفة هي عصره..
20 ريال 26 ريال
عرض 1 الى 12 من 12 (1 صفحات)