القائمة
السلة
طه عبد الرحمن

طه عبد الرحمن

في هذا الكتاب الأول من "دین الحياء" يضع الفيلسوف الكبير طه عبد الرحمن اسس فكر اخلاقي جديد يستجيب لمطلبين احدهما، إقدار المسلم على إستئناف عطائه الفكري بعدطول انقطاع، فقد انشأ عدة متميزة من المفاهيم الضاربة جذورها في ثقافة المسلم ذات البعدين الأفقي والعمودي، واستخرج جملة مخصوصة من المبادئ التي تحدد ا..
45 ريال
الكتاب تغلب عليه النزعة النقدية الائتمانية، ويُجسد عملياً، آخر أعمال طه المُخصّصة لنقد الحداثة من منظور الفلسفة الائتمانية، والتي افتتحها في غضون العام 2000 مع كتابه “سؤال الأخلاق: مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية”، وشاءت الظروف أن يكون العلم الذي يتعرض للنقد الائتماني هو التحليل النفسي، وقد..
68 ريال
لقد حقق "علم المنطق" و"علم اللغة" في هذا القرن من التطور في مناهجهما ونتائجهما، دقة وسعة، ما لا نجد له نظيراً في تاريخهما الطويل، وذلك لدخول هذين العلمين في الازدواج بالرياضيات. ولا يخفى أن القارئ العربي هو اليوم إلى معرفة التداخل بين هذه العلوم الثلاثة أحوج منه إلى معرفة كل واحد منها على حدة..
55 ريال
وقد جعلنا من الجمع بين الأخلاق والدين أصل الأصول الذي بنينا عليه، في الكتاب الذي بين يديك، مساهمتنا النقدية للحداثة الغربية. ولا يخفى علينا ما قد يثيره بناء هذا النقد على الأخلاق الدينية من مشاعر الاستنكار في نفوس المقلدة من المفكرين "الحداثيين" العرب. ولو أنهم رجعوا الى أنفسهم لوجدوا أنهم يبيحون لأ..
30 ريال
يتكون كتاب “دين الحياء” من ثلاثة مجلدات متسلسلة، تمهد كل منها للأخرى، لكي تؤسس لمركزية الحياء في الدين الإسلامي، وكيف يمكن لهذا الخُلق أن يحل الآفات والمشاكل الأخلاقية التي تواجه الإنسان المعاصر...
55 ريال
إذا كان كتاب "سؤال الأخلاق" للفيلسوف "طه عبد الرحمن" تَميَّز بتقديم الأخلاق على العقل المجرَّد، مُحدِّداً بها ماهية الإنسان، فإن كتابه الجديد: "سؤال العمل"، يتميّز بتقديم العمل على النظر المجرَّد، مُحدِّداً به هوية الإنسان الذي اختار أن يكون آيةً تكليفية يُستدَلّ بها على الخالق، كما يُستدلّ عليه بال..
50 ريال
تجتمع في ظاهرة التخاطب الإنساني وظائف ثلاث هي: "التبليغ" و"التدليل" و"التوجيه"، واتخذت هذه الوظائف أحلى مظهرها في الصيغة الإسلامية العربية لهذا التخاطب، هذه الصيغة التي عرفت باسم "المناظرة"، فكان أن اتجه المؤلف الدكتور طه عبد الرحمن إلى وضع نموذج للسلوك التخاطبي للإنسان، فجعل هذا السلوك مراتب ثلاث ه..
28 ريال
يتكون كتاب “دين الحياء” من ثلاثة مجلدات متسلسلة، تمهد كل منها للأخرى، لكي تؤسس لمركزية الحياء في الدين الإسلامي، وكيف يمكن لهذا الخُلق أن يحل الآفات والمشاكل الأخلاقية التي تواجه الإنسان المعاصر...
30 ريال
إن اليقظة الدينية، على انتشارها في الآفاق، وتأثيرها في النفوس، تفتقر إلى سند فكري محرَّر على شروط المناهج العقلية، والمعايير العلمية المستجدة. وقد حرص المؤلف في هذا الكتاب على المساهمة في بيان الشروط التكاملية والتجديدية التي تجب في تيقظ هذه اليقظة الدينية. وتتولى هذه المساهمة النظر في صنفين اثنين ..
30 ريال
يواصل الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن نقده للحداثة في واقعها ومشروعها الذي يباشر فصل مختلف مجالات الحياة عن الدين؛ فبعد كتابه روح الدين الذي محَّص فيه قول العلمانيين بفصل المجال السياسي عن الدين، أفرد هذا الكتاب للدعوى التي تقول بفصل المجال الأخلاقي عن الدين، واضعًا لها اسمًا خاصًّا، وهو: الدهرانية؛ ..
32 ريال
" لقد عودنا الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن أن نظفر بالطريف في كل كتاب يخطه وفي كل موضوع يطرقه؛ وهاهو ذا، في الكتاب الذي بين يديك، يأتينا بما كنا نظن أن العقل ينكره، بل أن يحيله، في معضلة لطالما شغلت " إنسان هذا الزمان"، وحيّرت العقول ولا تزال، ألا وهي " العلاقة بين الدين والسياسة"! فقد تحدى فيلسوفنا..
72 ريال
لا شيء أحق بأن يشغل بال المفكر العربي من الظفر بالجواب عن سؤال: "كيف يمكن التوصل إلى إبداع فلسفي حقيقي في سياق واقع تبعية الفلسفة العربية للترجمة؟!!" وقد جاء عمل الدكتور طه عبد الرحمن ليجيب عن شروط إمكان الإبداع الفلسفي مع وجود التعلق بالترجمة؛ ويقوم هذا الجواب في إنشائه لعلم مستقل أطلق عليه اسم "فق..
115 ريال
يناقش الكتاب ظاهرة العنف الإنساني، حيث يتناول المفكر المغربي طه عبد الرحمن علاقة العنف والقوة من جهة، والعنف والدين من جهة أخرى...
26 ريال
إنه من المعلوم أنه ليس في شِعَبِ المعرفة الإنسانية واحدة اختلف فيها أصحابها اختلاف الفلاسفة في شعبتهم؛ فما أن يدّعي أحدهم دعوى حتى يقوم إليه من يعترض وعليها، وما أن يسلك في فكره طريقاً حتى يبرز من يعارضه بطريق غيرها، وما أن يقيم بناء نظريته على قواعد معينة، حتى يأتي من بعده من يتولى هدم هذا البناء م..
30 ريال
لا يزال الفيلسوف المغربي المرموق د. طه عبد الرحمن يَطرُق أبوابا علمية غير معهودة، ويفتح مجالات فكرية غير مسبوقة، إحياءً لروح الإبداع في الأمة، واستئنافا لأصيل عطائها؛ وها هو، في كتاب “من الإنسان الأبتر إلى الإنسان الكوثر”، يفصل في مسألتين طالما حيَّرتا العقول وشغلتا القلوب، إحداهما تتعلق بالسلوك، وه..
15 ريال
عرض 1 الى 16 من 16 (1 صفحات)