القائمة
السلة

سيميائيات الأنساق البصرية

سيميائيات الأنساق البصرية
-25 %
سيميائيات الأنساق البصرية
23 ريال
30 ريال
السعر غير شامل الضريبة
السعر بنقاط المكافآت : 2250
  • التوفر: متوفر

دور النشر لهذا الكتاب:

لقد تنامى اهتمام السيميائيات في العقود الأخيرة بأنماط التواصل البصري: والمقصود بها مختلف أنساق التواصل التي يعتمد إدراك وحداتها، وما ينجم عنها من رسائل، على حاسة البصر بما فيها دراسة السيميائيات لمستويات أعلى، تمتد من دراسة الوقائع البصرية المستعملة في التواصل الجماهيري (تلفزة، سينما ..) إلى دراسة الإشهار وقصص الأطفال المصورة، الثابتة والمتحركة، وصولاً إلى دراسة الألعاب ذات المظهر البصري، مثل لعبة الورق وغير ذلك.

وكتاب "سيميائيات الإنسان البصرية" يشمل ترجمة الفصول الأربعة الأولى من الباب الثاني من كتاب "البنية الغائبة" لأمبرتو إيكو. وتكمن أهمية هذا النص المترجم في كونه يسعى إلى مراجعة بعض المفاهيم الأساسية التي اعتمدتها السيميائيات البصرية، ولا سيما مفهوم العلامة الأيقونية، بغية تدقيقها وإعطائها بعداً إجرائياً. كما أنه يختبر ملاءمة المفاهيم والمقولات اللسانية، وكفايتها في توصيف الأسنن البصرية، وفي تحليلها واستكشاف قواعد اشتغالها.

وفي هذا الإطار يشرح الكتاب الركيزة الأساسية التي بنى عليها إيكو مقاربته للوقائع البصرية وخاصة الصورة بأنواعها المتعددة، ويعرض لفرضيته التي استند عليها في أبحاثه السيميائية (أن كل أشكال التواصل تستلزم وجود سنن) ويكشف عن الأسنن والقواعد التي تحكم الظواهر، ويناقش قضية العلامة الأيقونية وتضيف إيكو لها، بما فيها مسألة قابلية العلامة الأيقونية للتمفصل المزدوج، التي اعتبرها اللسانيون خاصية مميزة للعلامة اللسانية. واختتم الكتاب بالنتائج التي توصل إليها إيكو في دراسته للأنساق البصرية.

محتويات الكتاب: تقديم: سعيد بنكراد، تقديم: محمد التهامي العماري ومحمد أودادا. الفصل الأول: الأسنن البصرية، الفصل الثاني: مبدأ التمفصل المزدوج، الفصل الثالث: تمفصل الأسنن البصرية، الفصل الرابع: بعض التصديقات: السينما وقضية الرسم المعاصر.

معلومات الكتاب
ترجمةمحمد التهامي
عدد الصفحات155
سنة النشر2013
عدد أجزاء الكتاب1
غلاف الكتابغلاف
الطبعةالثانية

كتابة تعليق

الرجاء الدخول أو التسجيل لكي تتمكن من تقييم المنتج