القائمة
السلة

التحفة الجسيمة في ذكر حليمة

التحفة الجسيمة في ذكر حليمة
-15 %
التحفة الجسيمة في ذكر حليمة
21 ريال
25 ريال
السعر غير شامل الضريبة
السعر بنقاط المكافآت : 2125

دور النشر لهذا الكتاب:

في سبيل إثبات صحبة السيدة حليمة، وإبراز الدليل على إسلامها توسل العلامة مغلطاي إلى تلك الغاية المنشودة بمَتْنَيْنِ اِثْنَيْنِ، مع إيراد بعض الشواهد المُعَضِّدَةِ التي كان يراها كفيلة بترجيح رأيه:

المَتْنُ الأول: حديث أبي الطفيل (عامر بن واثلة الكناني) الذي « قَالَ: رأيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم، يَقْسِمُ لحماً بالجِعْرَانَةِ، وأنا يومئذٍ غُلامٌ أحمِلُ عَظْمَ الجَزُورِ، إذ أقبلَتِ امرأةٌ، حتى دَنَتْ إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فبسَطَ لها ردَاءَه، فَجَلَسَت عليه، فقلتُ: مَن هذه؟ قالوا: هذه أُمُّه التي أرضَعَتْه».

المَتْن الثاني: حديث عبدالله بن جعفر بن عبدالمطلب، «عن حليمة، أم رسول الله صلى الله عليه وسلم، السعدية التي أرضعته قالت: خرجت في نسوة من بني سعد بن بكر نلتمس الرضعاء بمكة على أتان لي قمراء في سنة شهباء لم تبق شيئا……» وهو حديث طويل فيه ذكر إرضاع حليمة للنبي صلى الله عليه وسلم في بني سعد.

اجتهد الحافظ مغلطاي في تخريج الحديثين من طريق شيوخه، مع بيان مختلف طُرُقِهِما وتَبَايُن أسانيدهما، معززًا ذلك بإيراد شواهد على الحديث، وذكر علته، ولم يغفل الإشارة إلى الرواة وما قيل فيهم، وحرص كل الحرص على إبداء رأيه في الحديث المستدل به، كمثل قوله: «فصحّ على هذا بحمد الله الحديث، وزالت علّته».

معلومات الكتاب
عدد الصفحات 150
سنة النشر 2016
عدد أجزاء الكتاب 1
غلاف الكتاب مجلد
الطبعة الأولى

كتابة تعليق

الرجاء الدخول أو التسجيل لكي تتمكن من تقييم المنتج