القائمة
السلة
المركز الثقافي العربي

المركز الثقافي العربي

نبذة عن الدار

تأسس "المركز الثقافي العربي" كمكتبة بالدار البيضاء - المغرب منذ خمس وخمسين سنة (1958)، وكدار للنشر ببيروت – لبنان منذ خمس وثلاثين سنة (1978). واليوم يحظى المركز بكثير من التقدير والاحترام من طرف المثقفين والمبدعين والقراء العرب على اختلاف مستوياتهم الثقافية والفكرية،لأن نشر عمل إبداعي أو ثقافي حاملا لعلامة المركز، يكسبه وصاحبه حظوة الغلاف وقيمة المتن.. وفي كل دورة يخلق المركز الثقافي العربي الحدث داخل القاعة الكبرى من المعرض من خلال إصداراته الجديدة أو حفلات التوقيع التي يستدعي لها بعض رموز الثقافة العربية سواء من داخل المغرب أو من خارجه. نشر المركز أكثر من 600 عنوان جديد في مختلف مجالات العلوم الإنسانية و الادبية لاهم الكتاب العرب والعالميين مثل محمد الاشعري ، فاطمة المرنيسي ، هاروكي موراكامي ، غيوم ميسو ، كاميلا لاكبيرغ بدر الراشد ، أحمد المديني، سعد الدين العثماني، عبد الله بن عرفة ، عبد الله الغذامي ، تزفيتان تودوروف ، ميلان كونديرا ، ميشال مسلان ، طه عبد الرحمن ، الطاهر بنجلون ، ايميلي نوثونب ، ربيع حابر ، ستيغ لارسن ، ستيفاني ماير وغيرهم كثر ، ورهانه «الاهتمام بإطلاع القارئ في المشرق العربي على إنتاج مثقفي المغرب وأدبائه وفلاسفته والعكس وكذا خلق ثقافة جادة ومسؤولة في الوطن العربي»

بين الفانتازيا التي تعبّر عن الواقع الإفتراضي، والحياة الواقعية المعاشة، يسير موراكامي في هذه الرواية، إنها حياة المجتمع الرأسمالي الحديث، حياة البحث عن الصداقة والحب والطعام، والحاجات الإستهلاكية التي تتنامى، وأيضاً حياة الفرديّة والتمزّق والعزلة، حياة والدَيْ هاكوني: الأم مصوّرة محترفة، فنانة مشهو..
60 ريال
خسوف (بالإنجليزية: Eclipse) هو الكتابُ الثالثُ من سلسلةِ « الشفق » (Twilight) بقلم ستيفاني ماير. وفيه قصّةَ بيلا بعمر 18 سنةً ومصاص الدماء إدوارد كولين. جزء خسوف مَسْبُوقُ بجزء قمر جديد وتَلى بجزء بزوغ الفجر. الكتاب أُصدرَ في أغسطس/آب 7، 2007 طبعةِ أوليةِ مِنْ مليون نسخةِ، وباعَ أكثر مِنْ 150,000 نس..
60 ريال
كنت أعلم أن خطراً محدقاً يهدد حياة كل منا، ومع ذلك كنت أشعر أني بخير في تلك اللحظة، كنت أشعر أني كاملة. أستطعت أن أشعر بدقات قلبي تتسارع بين ضلوعي، والدماء تتدفق بجنون في شراييني مجدداً. عبأت رئتي أثمل برائحة بشرته الحلوة. وكأن الحفرة في صدري ماكانت يوماً. كنت كاملة، وكأنه لم يكن هنالك من جرح أصلاً...
56 ريال
لأن التراث النقدي هو تراث مشاع, تعددت فيه الآراء, واختلفت فيه الأفكار, وتنوعت فيه وسائل هذا الإختلاف, تأتي هذه الدراسة لتتناول هذا الإختلاف من خلال النظر في أبرز أشكال التبادل المعرفي في النقد العربي القديم, والنظر في قيمة كل شكل من هذه الأشكال في تعبيرها عن المثاقفة في التراث النقدي...
70 ريال
في سن الثامنة حصلتُ على أول عمل في البيوت، وهو الأول ضمن سلسلة طويلة... أودُّ أن أقول إن علاقتي بالأدب بدأت في مطابخ الأغنياء".هكذا تتكلم كونسيساو إيفاريستو عن طفولتها، معتزة بماضيها، مفتخرة بمسيرتها، متخطية المحن والصعوبات التي تواجهها فتاة فقيرة مثلها وُلدت في فافيلا، مدن الصفيح البرازيلية.تأخذنا ..
38 ريال
يتناول هذا الكتاب البُنية اللسانية لخطاب العنف، ممثَّلاًبخطاب تنظيم داعش الإرهابي المتطرِّف، هذا الخطاب الذي وسمَ نفسه بخطاب التوحش، من خلال الكشف عن أولى مداخله، وهي "العتبات"، وقراءة تشكلات العنف والإرهاب من خلال هذا الباب المهم من أبواب خطاب العنف، في معالجة لغوية، ومصاحبة بحثية معاصرة له، قبل أن..
30 ريال
الطبيعة الإنسانية واحدةٌ، ثابتة عبر الحقب والأماكن. هذا ما يثبتُهُ هذان النصان لبلوتارخ، ذاك المفكِّرُ الإغريقيُّ الذي استشعر الحاجةَ، منذ زمانه، إلى مساعدة معاصريه على أن "يستفيدوا من أعدائهم" وأن "يميِّزوا بين المتملِّق والصديق". يكشف لنا بلوتارخ، في هذا الكتاب المشوِّق، حيث تمتزج الدعابةُ، والطرا..
30 ريال
يتوقف هذا الكتاب أمام القلق شاغلاً في العلاقات الثقافية، في حضور الآخر، في أسئلة الاختلاف سواء تمرأى في الأدب أو الفكر أو الفن.القلق هو ناتج الوقوف أمام الاختلاف، اختلاف الثقافة عن ثقافة أخرى، أو هو ناتج عن الأسئلة المحيرة التي لا تتوقف المعرفة عن طرحها والتنامي من خلالها سواء كان ذلك أمام المفكر أو..
30 ريال
"أدركنا منذ زمن طويل أنه لم يعد بالإمكان قلب هذا العالم، ولا تغييره إلى الأفضل، ولا إيقاف جريانه البائس إلى الأمام، لم يكن ثمة سوى مقاومة وحيدة ممكنة: ألا نأخذه على محمل الجد".كأنما أراد كونديرا أن يلخص بهذه العبارة كل أعماله، إذ إن حفلة التفاهة هذه، آخر رواية له، هي تتويج لكل كتاباته، ليس هنالك ما ..
27 ريال
يقول المدققون إن كتاب مونتسكيو كان متجاوزاً حتى عند صدوره، وهو اليوم متجاوزاً أكثر يعد التحولات التي طرأت على مناهج التاريخ أثناء القرن التاسع عشر.التأملات جزء من مشروع أوسع تجسد لاحقاً في كتب روح القوانين، ما هي علاقات كل قانون أعلى (كل دستور، كل شريعة) بالعوامل المتواجدة معه، المناخ، الإقتصاد،..
38 ريال
حرم جامعي تحت وطأة عاصفة ثلجيّة. أصدقاء يجمعهم سرّ مأسوي. صبيّة خطفها الليل. كوت دازور، شتاء 1992 في ليلة من ليالي الشتاء القارس، وفيما شلّت عاصفة ثلجيّة هوجاء الحياة في الحرم الجامعي، هربت فينكا روكويل، البالغة 19 سنة، وكانت تُعرف بأنها الطالبة الألمع في الصفوف الإعداديّة، مع أستاذها في مادّة الفل..
56 ريال
الرواية تبدأ برصد الشخصية المحورية: محمد الغافقي وعلاقته بجده الباشا، وأخيه العسكري، وإصابته بالعمى، وتعلقه بخادمة الجيران، ثم السمسار الذي خانه وأخذ منه زوجته. وفي فلك الحكاية الرئيسية تدور حكايات تتداخل بحكاية الشخصية المحورية محمد الغافقي، الضرير، ومنها حكاية جده الباشا، وحكاية مقبرة الجماجم، وحك..
60 ريال
وتعتبر رواية "بطل من هذا الزمان"، وهي الرواية الوحيدة التي أنهى كتابتها، تحفةً أدبيّة رائعة يفخر بها الأدب الروسي.رواية "بطل من هذا الزمان" تتضمّن أربع قصص صغيرة بطلها بتشورين الذي يعاني من الإستياء الشديد من محيطه؛ يتعرّف القارئ إلى الجزء الخارجي من شخصيّة بتشورين عن طريق الوصف، وإلى الجزء الداخلي ..
32 ريال
فرّقهما الطلاق... فوحّدهما الخطر.بعد طلاق عاصف بين سبستيان ونيكي، استأنف كل منهما حياته بعيداً عن الآخر، إلى أن اختفى ابنهما جيريمي في ظروف غامضة. أهو فرار؟ أهو اختطاف؟لكي تنقذ نيكي ابنها، لم تجد خياراً سوى اللجوء إلى طليقها الذي لم تره منذ سبع سنوات. اتحدا مرغَمَين، وانخرطا في مطاردة بعثت الألفة بي..
56 ريال
ظنَّت أنها أصبحت أخيراً في مأمن من الاعتداءات التي كابدَتها منذ طفولتها المبكرة، لكنها كانت مخطئة. تتابع توني ماغواير في "تركوا بابا يعود" قصة طفولتها المأساوية وتروي حقيقتها الرهيبة. فهذا الكتاب تتمّة لسيرة "لا تخبري ماما" التي تعاطف معها مئات الآلاف من القراء حول العالم، وهو لا يقلّ إثارة عن الجز..
49 ريال
حين يكتب واتانابي، بطل الرواية، غابة أخيلته، بعد عشرين سنة من حدوثها، يجد أن ما يكتبه هو ما يتذكره، وأن ما يتذكره هو ما يتمناه. هكذا يعيش تجربة المصح العقلي كأنها تراث سردي يمتد من شهرزاد حتى "الجبل السحري" لتوماس مان، تلك الرواية التي تروي قصة مصح عقلي آخر.السرد هو الحياة، والحياة هي السرد. لكن الن..
45 ريال
تعد رواية الكاتب الفرنسي فيكتور هو غو "البؤساء" من أشهر روايات القرن التاسع عشر، فهو يصف وينتقد فيها الظلم الاجتماعي في فرنسا بين سقوط نابليون في العام 1815 والثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب في العام 1832.تصور الرواية حياة عدد من الشخصيات الفرنسية على امتداد القرن الذي يتضمن حروب نابليون، وتعرض طب..
40 ريال
"... لقاء تأملاتي وذكرياتي، لقاء موضوعاتي القديمة (الوجودية والجمالية) وما عشقته من زمان (رابليه وجناسيك وفليني ومالابرته...)...".بهذه الكلمات يفتتح ميلان كونديرا كتابة "لقاء" الذي يتحدّث فيه عن ذكرياته وعن الكتاب الذين يعتبر نفسه منتمياً إلى إبداعهم ويبدي نحوهم إعجاباً خاصاً، وبذلك يعد "لقاء" باباً..
30 ريال
تجتمع في ظاهرة التخاطب الإنساني وظائف ثلاث هي: "التبليغ" و"التدليل" و"التوجيه"، واتخذت هذه الوظائف أحلى مظهرها في الصيغة الإسلامية العربية لهذا التخاطب، هذه الصيغة التي عرفت باسم "المناظرة"، فكان أن اتجه المؤلف الدكتور طه عبد الرحمن إلى وضع نموذج للسلوك التخاطبي للإنسان، فجعل هذا السلوك مراتب ثلاث ه..
28 ريال
"وأتممت الحج.. كانت الكعبة المشرفة لقاء، لقاء مع ذاتي.. كان طوافي بحثاً، ولما أن فرغت سعيت، وبعد السعي، انزويت جانباً أنظر إلى ما حولي وأتملى حياتي... قد كان لحجي ألا يكون إلا شعيرة. وفجأة، نعم، كماء يتفجر من الأعماق تحول رواء انبجس من داخل نفسي... كنت أشرب من ماء زمزم من كوب من ورق مقوى وأنا أنظر إ..
38 ريال
لا شئ يهيئ جولييت وسام للقاء, فكيف بقصة حبكان لقاءهما محتدماً وساحر, وكانت عطلة نهاية الاسبوع في نيويورك كفيلة ليتعلقا ببعضهما, إلا أن كلاً منهما كذب على الآخر. ادعى سام أنه متزوج و زعمت جولييت أنها محامية. وعندما جاء وقت عودتها إلى باريس رافقها إلى المطار وكانت تلك اللحظة كفيلة بتغيير مصيرهما لكن ل..
56 ريال
لما تواجهنا وأصبح كل واحد منا على مرمى خطوة من الأخر، وقفت. ووقفت. فتحت عينيها تنظر إلي كالمصعوقة، حاولت أن أبتسم، فجمعت شتات عقلي وقلت في دفعة واحدة بصوت خرج مبحوحاً من شدة الاختناق:-حبيبتي أمي، كيف أنت؟صرخت المسكينة صرخة واحدة جرحت من شدة حدتها أذن الفجر المتنفس، وهتفت وهي تشهق في بكاء مثير ملتاع:..
60 ريال
 قمران... عالَمان... فتاة... فتى... قصة حب... أجواء من السحر والفانتازيا، ورحلة لاكتشاف الذات، وقصة وجودين متوازيين، وعالم خيالي يضاهي عالم جورج أورويل... إن 1Q84 لهاروكي موراكامي هي حتى الآن روايته الأعلى طموحًا، رواية عميقة الأثر، آسرة وممتعة إلى أقصى الحدود. إنها عملٌ فذ وتحفة فنية وتجربة مفعمة..
75 ريال
عرض 1 الى 25 من 168 (7 صفحات)