القائمة
السلة
دار الكتاب الجديد

دار الكتاب الجديد

نبذة عن الدار

: دار نشر أكاديمية وتُصدِر دراسات مُهمّة في حقول التأليف والترجمة.

التأليف: تعمل على نشر أهم الأطروحات التي قَدَّمت إشكاليات مهمّة، وطرحت أفكاراً جديدة،كما تنشر كتب علمية للجامعات في مجال الرياضيات و العلوم الصرفة.

الترجمة: تعمل على اختيار وترجمة العديد من النصوص والدراسات الفكرية والكتب الفلسفية ونعمل على ترجمتها من لغاتها الأصلية.

كل الكتب المترجمة بها حقوق للطبعة العربية، ومراجعة من قبل أساتذة مختصّين ويُتقنون اللغة المُتَرجَم عنها.

من أهم المحاور التي تعمل عليها: اللسانيات واللغة العربية، الفلسفة المعاصرة، نظريات القراءة والعلوم الاجتماعية. وتعتبر دار الكتاب الجديد الدار الرائدة على مستوى العالم العربي بإسهاماتها ونشرها معرفة جديدة في موضوع اللغة واللسانيات وتجديد الدرس اللساني العربي برمته.

حائزة على العديد من الجوائز العالمية في مجالي التأليف والترجمة.

حقلان يزدهر فيهما البحث المنطقي اليوم: حقلٌ يظهر فيه المنطق كشُعبة من شُعَب الرياضيات... وحقلٌ يُقدّم فيه المنطق كأداة من أدوات التفلسف...يجري في الحقلين معاً إعمالُ واستثمارُ جملة من المفاهيم المنطقية المركزية كمفاهيم «النظر»، و«التفكير»، و«التدليل»، و«الاحتجاج»، و«القضية»، و«القول»، و«التقليد»، و«..
32 ريال 40 ريال
يتناول الكتاب شخصية أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد المتعددة فهو الطبيب والفقية والقاضي والفيلسوف والمعلق على أرسطو، ويبدو كما لو أنه كان في تلك اللحظة الوريث لشخصيات الفكر اليوناني والعربي الكبرى، متأثراً بأرسطو وأفلوطين والفارابي وابن سينا وابن باجة...
38 ريال 48 ريال
المؤلف الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حسن العارف هو أستاذ اللغويات بجامعة أم القرى ورئيس هيئة تحرير مجلة الجامعة لعلوم اللغات وآدابها. يقع الكتاب في ست مئة صفحة من القطع المتوسط، وقدَّم له كل من الأستاذ الدكتور تمام حسان (يرحمه الله) والأستاذ الدكتور سعد مصلوح. وهو يُمثِّل في أصله أطروحة الدكتوراه الت..
66 ريال 82 ريال
بين يدي القارئ كتاب هزّ الأوساط الأدبية، خلال الثمانينات، داخل إيطاليا وخارجها ولا يزال النقاد والدارسون يجتهدون في تأويله وفي دراسة خصوصياته الأسلوبية والمعنوية. وآخرهم أمبرتو ايكو نفسه الذي تناول بالدرس في كتابه "حدود التأويل" (ميلانو 1990) التحاليل والتأويلات المتأنية من مختلف القراءات التي حظي ب..
58 ريال 72 ريال
تنتقي المحاضرةُ التي أُلقيَت في دورة شتاء ما بين عامَيّ 1937 و 1938 بجامعة فرايبورغ بمعدَّل ساعة واحدة أسبوعيّاً "مشكلَة" من مُشكلات "المنطق": مُشكَلَة الحقيقة من حيث هي صوابُ القضيَّة، بُغية طرح السُّؤال الأساسيَّ عن ماهيَّة الحقيقة الذي يتوارى خلف المشكلة. وينبغي أن يكون واضحاً أنَّ سؤال الحقيقة ..
64 ريال 80 ريال
تؤرخ هذه الدِّراسة فكرياً، وتفرز، الظهور والتشكّل لطرائق تفكير تيارات أيديولوجية رئيسة في الفكر العراقي الحديث، وتزيد على ذلك الدَّرسَ والتحليلَ لتمثيلاتها الفلسفية، انطلاقاً من إيمانٍ بأنّ الأفكار الفلسفية جزءٌ من تاريخ المجتمع الذي ظهرت فيه، تحاول أن تفسِّره وتغيِّره. وكانت المسألة السياسية الاجتم..
64 ريال 80 ريال
الاستعارة الحية»، من أهم كتب الفيلسوف الفرنسي بول ريكور (1913-2005). إنه المفتاح الذي لا غنى عنه لفهم الاستعارة التي هي أهم الوسائل الابتكارية في اللغة. فهي لهذا تفرض نفسها في كل المقامات التي يشعر فيها الإنسان بأن اللغة التي بين يديه قاصرة عن بلوغ المرمى الذي تدفع إليه. هناك واقع يند عن الفهم ويستع..
78 ريال 98 ريال
يسعى هذا الكتاب إلى تمييز التصور الذي حملته الفلسفة لنفسها وللاستعارة، بمختلف تجلّياتها: الاستعارة والتمثيل، والتمثيل القصصي، ويقوم في الوقت نفسه بمراجعة ذلك التصور في ضوء مراجعات فكرية قديمة وحديثة، والبحث عن معالم نظرية للاستعارة الفلسفية تشير إلى خصوصية الاستعمال الفلسفي للاستعارة. ولم يكتف الكتا..
77 ريال 96 ريال
يتناول هذا البحثُ تصنيفاً جديداً في اللّسانيّات السُّوسيريّة الجديدة، والّتي تَتَمَّثل في تحقيقات النّصوص الأصليّة (مخطوطات دو سوسير)، والّتي تُنَقِّب وتَنْقَلِّب على ما كان رائجاً من أفكار في اللّسانيّات العامّة لدوسوسير في (كتاب محاضرات في اللّسانيّات العامّة) لناشرين بالي وسيشهاي، ولا يُمكن وصفه ..
64 ريال 80 ريال
هذا كتاب منهجي فيه خلاصة فنية شاملة لأهم مباحث علم البلاغة العربية، فقد احتوى على مادة نظرية وتطبيقية متنوعة تلائم طلاب الدراسات الجامعية الأولى، وجميع المهتمين بتنمية مهارات اللغة العربية في مجالات الفهم والكتابة والتذوق والإبداع الفني. ولتحقيق هذا الهدف الأساسي اتبع مؤلف هذا الكتاب منهجاً علمياً ق..
51 ريال 64 ريال
مثّل كتاب "التفكير البلاغيّ عند العرب" للأستاذ الدكتور حمّادي صمّود، عند صدوره منذ ما يناهز العقود الثلاثة، حدثاً علميّاً بارزاً. فقد كان صورة عن حركة فكريّة سعى أصحابها إلى إعادة النظر في الموروث البلاغيّ والنقديّ العربيّ نظراً يستند إلى ما نحتته علوم النصّ والأسلوبيّة والشعريّة والسيميائيّة وحركة ..
61 ريال 76 ريال
البحث في اللغة عن طريق اللغة، هو العنوان الكبير لهذا الموضوع الشمولي الواسع، والذي يتمنى صاحبه أن يفضي "لا فقط إلى سد "الثغرة الإعتباطية" في تأريخ الفكر اللغوي البشري، بل عساه أيضاً أن يكشف عن جوانب مغمورة من "لسانيات" العرب"، إذ "ليست اللسانيات المعاصرة في حاجة اليوم إلى شيء مثلما هي في حاجة إليه"...
60 ريال 75 ريال
عرض 1 الى 12 من 55 (5 صفحات)