القائمة
السلة
دار الكتاب الجديد

دار الكتاب الجديد

نبذة عن الدار

: دار نشر أكاديمية وتُصدِر دراسات مُهمّة في حقول التأليف والترجمة.

التأليف: تعمل على نشر أهم الأطروحات التي قَدَّمت إشكاليات مهمّة، وطرحت أفكاراً جديدة،كما تنشر كتب علمية للجامعات في مجال الرياضيات و العلوم الصرفة.

الترجمة: تعمل على اختيار وترجمة العديد من النصوص والدراسات الفكرية والكتب الفلسفية ونعمل على ترجمتها من لغاتها الأصلية.

كل الكتب المترجمة بها حقوق للطبعة العربية، ومراجعة من قبل أساتذة مختصّين ويُتقنون اللغة المُتَرجَم عنها.

من أهم المحاور التي تعمل عليها: اللسانيات واللغة العربية، الفلسفة المعاصرة، نظريات القراءة والعلوم الاجتماعية. وتعتبر دار الكتاب الجديد الدار الرائدة على مستوى العالم العربي بإسهاماتها ونشرها معرفة جديدة في موضوع اللغة واللسانيات وتجديد الدرس اللساني العربي برمته.

حائزة على العديد من الجوائز العالمية في مجالي التأليف والترجمة.

يُثير هذا الكتابُ إشكالاً مُعاصراً مُهمّاً في فلسفة اللغة والدِّراسات اللسانيَّة، يتعلَّق بموضوع المضمون الدَّلاليّ للجُمَل في اللغة: أيشتملُ على معنّى مُحدَّد وثابت بناءً على التَّعاقدات اللسانيَّة، ام لا يشتمِلُ إلاّ على معنّى مُحتمل يُفَعِّلُهُ السِّياقُ ويُعَدِّلُهُ؟... فقد أثارَتْ مناقشةُ هذا ..
92 ريال
السعر بدون ضريبة :80 ريال
تؤرخ هذه الدِّراسة فكرياً، وتفرز، الظهور والتشكّل لطرائق تفكير تيارات أيديولوجية رئيسة في الفكر العراقي الحديث، وتزيد على ذلك الدَّرسَ والتحليلَ لتمثيلاتها الفلسفية، انطلاقاً من إيمانٍ بأنّ الأفكار الفلسفية جزءٌ من تاريخ المجتمع الذي ظهرت فيه، تحاول أن تفسِّره وتغيِّره. وكانت المسألة السياسية الاجتم..
92 ريال
السعر بدون ضريبة :80 ريال
رواية العدد صفر أمبرتو إيكو .تتكلم رواية “العدد صفر” عن رجل إيطالي من منطقة تريستي المحاذية للنمسا، وعن تعلّمه اللغة الألمانية منذ صغره، دون الانتهاء من دراسته الجامعية، لأنه شُغل بترجمة كتب ألمانية من الدرجة الرابعة. ولكنه سرعان ما ملّ من هذا العمل، فأصبح مربياً لطفل ألماني...
44 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
يتناول الكتاب شخصية أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد المتعددة فهو الطبيب والفقية والقاضي والفيلسوف والمعلق على أرسطو، ويبدو كما لو أنه كان في تلك اللحظة الوريث لشخصيات الفكر اليوناني والعربي الكبرى، متأثراً بأرسطو وأفلوطين والفارابي وابن سينا وابن باجة...
55 ريال
السعر بدون ضريبة :48 ريال
يسعى هذا الكتاب إلى تمييز التصور الذي حملته الفلسفة لنفسها وللاستعارة، بمختلف تجلّياتها: الاستعارة والتمثيل، والتمثيل القصصي، ويقوم في الوقت نفسه بمراجعة ذلك التصور في ضوء مراجعات فكرية قديمة وحديثة، والبحث عن معالم نظرية للاستعارة الفلسفية تشير إلى خصوصية الاستعمال الفلسفي للاستعارة. ولم يكتف الكتا..
110 ريال
السعر بدون ضريبة :96 ريال
تدور أحداث هذه الرواية في القرن التاسع عشر، بين تورينو، باليرمو وباريس، وفيها نجد إبليسيّة تملّكتها الهستيريا، وقسًّا يموت مرّتيْن، وبعض الجثث في بالوعة باريسيّة، وغاريبالديًّا يُدعى إيبّوليتو نييفو، اختفى في عرض البحر بالقرب من جزيرة سترومبولي، والبوردورو المزيّف لدرايفوس الموجّه إلى السفارة الألما..
83 ريال
السعر بدون ضريبة :72 ريال
يقدم هذا الكتاب موضوعاً غير مسبوق في الثقافة العربية الحديثة عن فردينان دو سوسير: كيف أصبحت قراءة سوسير مشكلة حقيقية ولا سيما في ظل الدينامية التي عرفتْها حركة نشر نصوصه الجديدة وإستمرار الإحالة على نص "دروس في اللسانيات العامة" الذي نشره بالي وزميله سنة 1916. وإذا كان الحديث عن سوسير آخر يبدو أكثر..
92 ريال
السعر بدون ضريبة :80 ريال
يركز دريدا في كتابه، الصادرة نسخته العربية مؤخراً عن "دار الكتاب الجديد" بترجمة الأكاديمي عز الدين الخطابي، على فكر الفيلسوف الألماني مارتن هايدغر (1889-1976)، والكلمة الألمانية المبهمة "غشلخت"، والتي لها عدة معان تشير إلى العرق والجنس والنسب، ويوظف المفردة المثيرة للجدل بهدف مناقشة الاختلاف على أسا..
92 ريال
السعر بدون ضريبة :80 ريال
نبذة الناشر:ترصد المقالات المترجمة في هذا الكتاب تطور النحو التوليدي في صيغته الأخيرة المعروفة بالبرنامج الأدنوي، على امتداد العشر سنوات الأخيرة. والتطور المرصود هنا لا يشمل فقط تطور الهندسة الداخلية للنحو ولكن أيضاً عملية إعادة تشكيل الخريطة المعرفية والعلمية الجديدة التي أصبحت تنتمي إليها اللسانيا..
64 ريال
السعر بدون ضريبة :56 ريال
يقف الكتاب عند مفكري وفلاسفة سوسيولوجيا الأدب؛ ومن أبرزهم بيير بورديو، وجاك ديبوا، ومارك أنجونو، ومشلين كامبرون، كما يناقش تاريخ الأدب وجماليات التلقي ونظرية النسق المتعدد، وطرائقها في الكشف عن خصائص الأدب بوصفه ظاهرة في المقام الأول. يبحث المؤلف في شروط كينونة الأدب، ويقوم بمساءلة تجلياته النصية، ..
101 ريال
السعر بدون ضريبة :88 ريال
المؤلف الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حسن العارف هو أستاذ اللغويات بجامعة أم القرى ورئيس هيئة تحرير مجلة الجامعة لعلوم اللغات وآدابها. يقع الكتاب في ست مئة صفحة من القطع المتوسط، وقدَّم له كل من الأستاذ الدكتور تمام حسان (يرحمه الله) والأستاذ الدكتور سعد مصلوح. وهو يُمثِّل في أصله أطروحة الدكتوراه الت..
94 ريال
السعر بدون ضريبة :82 ريال
اعتمد إيكو تقسيم روايته الأخيرة شعلة الملكة لوانا الغامضة إلى ثلاثة أقسام، فعَنْوَن القسم الأول الوجيز "الحادث". أما القسم الثاني فعنوانه "ذاكرة الورق"، الذي يرمِّم فيه عبر قراءاته ذاكرةً مفترضة. وأخيرًا Οι Νοστοι، وهو عنوان إغريقي يعني "العودات"، يحيلنا بامتياز على عودة أوليس إلى جزيرته إيثاكي (الأ..
110 ريال
السعر بدون ضريبة :96 ريال
نبذة الناشر: في هذا الكتابِ، الذي فيهِ مِن الأَصالَةِ والعُمقِ ما هوَ خارِجٌ عن حُدودِ المألوفِ، يُناقشُ تشومسكي مَباحثَ في دراسةِ اللغةِ والذِّهنِ مُنذُ نهايةِ القرنِ السّادسَ عشرَ لِتفسيرِ الدَّوافعِ والمناهجِ التي يقومُ عليها عَمَلُهُ في اللسانيّاتِ وعلمِ الذِّهنِ، بل السِّياسةِ أيضًا. وتتضمَّنُ..
74 ريال
السعر بدون ضريبة :64 ريال
ارتفعت الهبة مع موسّ من مجرّد صفة لنشاط اقتصادي إلى مرتبة "الظّاهرة الاجتماعيّة الكلّية"، وهذا هو المفهوم المركزيّ في عمل موسّ الذي كان معنيّاً بفهم الوقائع الاجتماعيّة في كليّتها. ولعلّ هذا الكتاب برهان ساطع على أنّ مقاربة مثل هذه الظّواهر الاجتماعيّة في كلّيتها تمكّننا من النّظر إليها بوصفها ظواهر..
78 ريال
السعر بدون ضريبة :68 ريال
كتاب ذو طموح كبير، طرح صاحبه على نفسه ملء الفراغ الذي تركته التوصيفات العالمة، عند علماء اللغة وتاريخ الأديان بخصوص مسألة الصَّلاة، قاطعاً مع التصورّات الروحانيّة والذاتيّة اللاهوتيّة والفلسفيّة، بهدف تأسيس نظريّة موضوعيّة للصَّلاة متوافقة مع الرؤية الإناسيّة عند المدرسة الفرنسيّة في علم الاجتماع.إن..
78 ريال
السعر بدون ضريبة :68 ريال
يتناول الكتاب ثلاثة موضوعات أساسية في الدراسات اللسانية الحديثة، هي: اللسانيات وفروعها المختلفة، واللغة: تعريفها، وخصائصها، ووظائفها، والمدارس اللسانية وأصولها الفلسفية. ولعله لا يخفي على القارئ أن هذا هو ما يمكن أن يقدم للقارئ المبتدئ في استكشاف معالم هذا الحقل، إذ من المنطقي أن يبدأ بالتعرف على هذ..
39 ريال
السعر بدون ضريبة :34 ريال
يضُمُّ كتابُ  مقالات حُرّرَت في مُدَد متباعدة ونُشرَت في مجلّات مختلفة، غيرَ أنَّهُ يتوفَّرُ مع ذلك على بناء متماسك يجعلُهُ من أهمّ المؤلَّفات الفلسفيَّة المُعينَة عَلى العلم بفكر إدموند هوسرل الذي هو مؤسّسُ منهج وفلسفة ظلّا حاضرَين بقُوَّة في فكر القرن العشرينَ. إنَّهُ كتابٌ يجمعُ بين تاريخ الفلسفة..
110 ريال
السعر بدون ضريبة :96 ريال
يتناول هذا البحثُ تصنيفاً جديداً في اللّسانيّات السُّوسيريّة الجديدة، والّتي تَتَمَّثل في تحقيقات النّصوص الأصليّة (مخطوطات دو سوسير)، والّتي تُنَقِّب وتَنْقَلِّب على ما كان رائجاً من أفكار في اللّسانيّات العامّة لدوسوسير في (كتاب محاضرات في اللّسانيّات العامّة) لناشرين بالي وسيشهاي، ولا يُمكن وصفه ..
92 ريال
السعر بدون ضريبة :80 ريال
حقلان يزدهر فيهما البحث المنطقي اليوم: حقلٌ يظهر فيه المنطق كشُعبة من شُعَب الرياضيات... وحقلٌ يُقدّم فيه المنطق كأداة من أدوات التفلسف...يجري في الحقلين معاً إعمالُ واستثمارُ جملة من المفاهيم المنطقية المركزية كمفاهيم «النظر»، و«التفكير»، و«التدليل»، و«الاحتجاج»، و«القضية»، و«القول»، و«التقليد»، و«..
46 ريال
السعر بدون ضريبة :40 ريال
«... يحصل للقارئ انطباع بأنّ المؤلّف على قدر كبير من الاطّلاع على الموضوع من جانبيه الشرقي والغربي. ونستطيع القول إنّ هذا الكم الهائل من القراءات أنار سبيل المؤلف لكنّه لم يدخُل به متاهات التعقيدات والتفاصيل المملّة. فالكتاب رغم ما يبدو من تَخصُّص موضوعِه لا يسقط من بين أيدي القارئ... فالنظرة الشمول..
104 ريال
السعر بدون ضريبة :90 ريال
«هذا مدخل إلى المنطق الصوري موجّهٌ بالخصوص إلى اللسانيين وإلى كل من يهتم باللغات. لقد طُبّقت المفاهيم والنظريات المستخدمة في المنطق الصوري لدراسة اللغات الاصطناعية بصورة مثمرة في دراسة اللغات الطبيعية، وتبقى المعرفة بها ضرورية الآن بالنسبة لدارس اللسانيات (خاصة دارس الدلالة). انطلاقاً من هذه الحاجة،..
69 ريال
السعر بدون ضريبة :60 ريال
تتمثل نقطة الانطلاق في هذا الكتاب من مقالة مؤسسة لفرع تخصي يُدعى (أنثروبولوجيا الجسد) Anthropologie de corps، يتناول فيها “مارسيل موس” الجسد وتقنياته باعتباره الشكل الأساسي لوجودنا في العالم، وما يحمله من رموز وما يكشفه من خلال تقنياته التي تبرز ثقافة ما وخبرات رمزية .لذلك فإن المقالة تحيل إلى كل ال..
86 ريال
السعر بدون ضريبة :75 ريال
يعد هذا الكتاب من أهم الكتب التي ظهرت في العصر الحديث في مجال اللسانيات والفعليات (pragmatics) ونظرية التواصل وعلم النفس الإدراكي المعرفي.لقد أوجد كتاب (نظريّة الصِّلة أو المناسبة) Relevance ثورة في مجاله وطوفاناً من البحوث والمجادلات بشأن النظرية التي أسسها الأنثروبولوجي الفرنسي (دان سبيربر) واللغو..
138 ريال
السعر بدون ضريبة :120 ريال
عرض 1 الى 25 من 104 (5 صفحات)