القائمة
السلة
دار الساقي

دار الساقي

نبذة عن الدار

تأسّست مكتبة الساقي في لندن في العام 1979 ، وكانت أوّل مكتبة عربية في المملكة المتحدة. وفي العام 1982 أسست فرعا للكتب باللغة الإنكليزية المعنية بالشرق الأوسط. شهدت السنة التالية انطلاقة النشر بالإنكليزية. بدأت الساقي النشر بالعربية عام 1987، وذلك بفضل علاقتها المتينة مع قرائها ومع الناشرين الآخرين في لندن.

في العام 1991 تأسست "دار الساقي" في بيروت وأضحت بمثابة المؤسّسة التي أخذت على عاتقها مهمّة الترويج للحداثة الفكرية، ولنهضة الثقافة العربية.
كما أنها انخرطت في قضايا سياسية وفكرية، وبخاصة تلك التي تهمّ العالمين العربي والغربي، كقضايا الديمقراطية والتسامح، والنهضة الفكرية.

تسعى دار الساقي إلى أن تغدو جسراً بين الثقافتين الغربية والعربية، من أجل تشجيع الحوار والنقاش بينهما، والتعريف بالثقافة الغربية، وتقديمها للقرّاء العرب، والإضاءة على قضايا تهمّ المجتمع العربي، لكي يطّلع عليها الغرب.

تضمّ قائمة دار الساقي نخبة رفيعة من الكتّاب المعاصرين، العرب والإنكليز (والفرنسيين)، من قبيل أدونيس، محمد أركون، محمد شحرور، تركي الحمد، جورج طرابيشي، حازم صاغية، خلدون النقيب، فؤاد الخوري، نوال السعداوي، عبده خال، محمد حسن علوان، غازي القصيبي، عباس بيضون، كارل بوبر، إيمانويل تود، أوليفر روي، فريد هاليدي،
ألبرتو مانغويل، يونغ تشونغ، صموئيل هنتغتون، جوف سيمون، جيل كيبل، وآخرين ممن قدّمتهم دار الساقي إلى القراء الغربيين والعرب.
فازت دار الساقي بجوائز عديدة، في جميع المعارض العربية والأجنبية، كما أنّ عدداً كبيراً من كتّابها حازوا جوائز رفيعة وقيّمة في العالمين العربي والأجنبي.

اعترف له الجميع أنه الأفضل. إنه إيمانويل ماكرون الذي أصبح رئيساً لفرنسا في التاسعة والثلاثين. منذ سنّ مبكرة وهو يلمح نظرات الإعجاب والتشجيع، وخصوصاً لدى من يكبرونه ولدى عرّابيه الذين ساندوه طوال مسيرته، مفتونين بذكائه ودماثته. شكّل مع زوجته بريجيت ثنائياً استثنائيّاً لا بفارق العمر بينهما بل بكونه..
34 ريال 45 ريال
بين حياة الشاعر وشعره أخبار وأسرار، ولا يتكامل حضوره في نفوس محبيه إلا إذا ألمّوا بالكثير مما في مرايا هذه الحياة من صور، وبالكثير مما في إبداعه من مواقف ووجهات نظر. ولا شك في أنّ الرغبة في تكامل هذه الصورة الإنسانية الإبداعية تزداد عندما تتوارى صورته الشخصية، لكأنّ القراء يحبون أن يروا شاعرهم مجسَّ..
23 ريال 30 ريال
 ظلّ معتقل الخيام رمزاً للإحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان على مدى اثنين وعشرين عاماً، وبقي بعد تحرير الجنوب عام 2000 شاهداً على هذه الحقبة المؤلمة وذاكرة لها، وهو ما دفع إسرائيل إلى تدميره في أول فرصة في تموز عام 2006. لم يبقَ اليوم من المعتقل سوى جزء بسيط..
29 ريال 38 ريال
هذا الكتاب هو أحد المراجع الكلاسيكية في العلوم السياسية. يتناول المؤسسات التي تنشئها التنظيمات والحركات التوتاليتارية، كما يدرس أوجه عمها، مركزا على أبرز شكلين للهيمنة التوتاليتارية: النازية الألمانية والستالينية السوفييتية. وفي هذا يتم رصد الكيفية التي يصار بموجبها إلى تحويل الطبقات الاجتماعية إلى ..
39 ريال 52 ريال
"أعتقد أن القارئ سوف يجد، كما وجدت، حين يفرغ من قراءة هذه المجموعة القصصية للأستاذ عبد الله الناصر، أنه قد دخل عالماً متخيّلاً لكاتب متمرّس واثق من نفسه، متين الأسلوب، غزير الشاعرية، عميق الإحساس بالبيئة التي يصوّرها، وبنبل الإنسان في معاناة العيش في تلك البيئة. وسوف يعجب، كما عجبت، أن هذه مجموعة قص..
20 ريال 27 ريال
"لا أجد أكثر إغراء من هذه المسابقة الشعرية الجميلة لطرح ما كنا نتفادى طرحه أحياناً بدافع الحرج أو بدافع المجاراة التي تشبه النفاق. نأتي إلى النصّالشعري أحياناً وكأننا ثملون قبل أن تبدأ السهرة: تقودنا ذاكرة نقدية أتلفتها أحكام جاهزة وبلاغة وصفية مضلّلة لا تنظر إلى النصّ بشغف، ولا تعدّل مسيرتها وفق تص..
19 ريال 25 ريال
ما الذي يميّز الشعبوية عن السياسات الديموقراطية الاعتيادية؟ ولماذا ينبغي أن نشعر بالقلق إزاء صعودها؟  تحاجج المؤلّفة بأنّه لا بدّ من اعتبار الشعبوية نمطاً جديداً من الحكم التمثيلي، يقوم على علاقةٍ مباشرة بين الزعيم وأولئك الذين يرى أنهم «صالحون». يدّعي الزعماء الشعبويون أنّهم يتحدّثون إلى الناس ومن..
53 ريال 70 ريال
حوار بين "محمود درويش" والصحفية" إيفانا مرشليان" حاولت إجراءه معه أكثر من مرة ، وفي كل مرة كان يعدها بأنه سيجيب عن أسئلتها في المرة المقبلة، وفي المرة الأخيرة أشار إليها العودة بعد ثلاثة أيام ، وعندها طلبت منه إيفانا تعهداً موقعاً بخط يده ينص على تسليمها الأجوبة في الوقت المحدد ، فكتب حينها التعهد ا..
23 ريال 30 ريال
صار إعمال العقل التّاريخيّ مكوّناً أساسياً في التّنمية الثّقافيّة والمعرفيّة الّتي يصبو إليها العرب، خصوصاً في العقود الأخيرة الّتي شهدت تنامياً في صعوبة ترسيخ النّظر التّاريخيّ في الماضي، وتحويل ماضينا إلى تراث متجانس لا زمان له ولا مكان. يبحث هذا الكتاب في شأن النّبوّة ومعانيها الممكنة لدى عرب ال..
42 ريال 56 ريال
في عوالم يتداخل فيها الواقع بالأسطورة والسحر، وبما يشبه المعجزة، يولد وحيد.تحت عناية الجدّة والأبوين وقدّار الجبلي، العالِم بما لا يعلم به أحد من الناس، يمضي وحيد حياته باحثاً عن نفسه، هو الذي ينتظر يوماً تتجلّى فيه معجزاته.يقع في هوى ثنوى، المرأة السّاحرة التي تختصر كلّ النساء، فيعمد قدّار إلى إخفا..
34 ريال 45 ريال
لا بدّ أننا جميعاً عرفنا الفشل، لنواجه الأمر. قد لا يكون بالضرورة فشلاً مريعاً، لكن المؤكّد أننا، بطريقة ما، قد فشلنا مرّة على الأقل.الفشل، طبقاً للحكمة التقليدية، شيء كريه، سواء أكان إخفاقاً طفيفاً أم كارثة مكتملة أم أي محنة بينهما؛ معناه أن شخصاً ما في ورطة.لكن، ماذا لو كانت الأخطاء التي أدّت إلى ..
29 ريال 38 ريال
المداخلة التي سأتلوها عليكم نقدية إزاء هذا الغرب الذي أحب، والذي أدين له بجانب كبير من تكويني الفكري، والذي علمني كيف أفكر، كيف أطرح القضايا وكيف أسائل الأشياء. وسأكون نقدياً إزاء هذا الشرق الذي تضيق رقعته الجغرافية شيئاً فشيئاً، والذي إليه أنتمي، وأحس بحضوره كأرض منسيّة في الأعماق نفسي. ربما أنا لا..
15 ريال 20 ريال
عرض 1 الى 12 من 119 (10 صفحات)