القائمة
السلة
دار الساقي

دار الساقي

نبذة عن الدار

تأسّست مكتبة الساقي في لندن في العام 1979 ، وكانت أوّل مكتبة عربية في المملكة المتحدة. وفي العام 1982 أسست فرعا للكتب باللغة الإنكليزية المعنية بالشرق الأوسط. شهدت السنة التالية انطلاقة النشر بالإنكليزية. بدأت الساقي النشر بالعربية عام 1987، وذلك بفضل علاقتها المتينة مع قرائها ومع الناشرين الآخرين في لندن.

في العام 1991 تأسست "دار الساقي" في بيروت وأضحت بمثابة المؤسّسة التي أخذت على عاتقها مهمّة الترويج للحداثة الفكرية، ولنهضة الثقافة العربية.
كما أنها انخرطت في قضايا سياسية وفكرية، وبخاصة تلك التي تهمّ العالمين العربي والغربي، كقضايا الديمقراطية والتسامح، والنهضة الفكرية.

تسعى دار الساقي إلى أن تغدو جسراً بين الثقافتين الغربية والعربية، من أجل تشجيع الحوار والنقاش بينهما، والتعريف بالثقافة الغربية، وتقديمها للقرّاء العرب، والإضاءة على قضايا تهمّ المجتمع العربي، لكي يطّلع عليها الغرب.

تضمّ قائمة دار الساقي نخبة رفيعة من الكتّاب المعاصرين، العرب والإنكليز (والفرنسيين)، من قبيل أدونيس، محمد أركون، محمد شحرور، تركي الحمد، جورج طرابيشي، حازم صاغية، خلدون النقيب، فؤاد الخوري، نوال السعداوي، عبده خال، محمد حسن علوان، غازي القصيبي، عباس بيضون، كارل بوبر، إيمانويل تود، أوليفر روي، فريد هاليدي،
ألبرتو مانغويل، يونغ تشونغ، صموئيل هنتغتون، جوف سيمون، جيل كيبل، وآخرين ممن قدّمتهم دار الساقي إلى القراء الغربيين والعرب.
فازت دار الساقي بجوائز عديدة، في جميع المعارض العربية والأجنبية، كما أنّ عدداً كبيراً من كتّابها حازوا جوائز رفيعة وقيّمة في العالمين العربي والأجنبي.

تدور الرواية حول علاقة اللاجئة الإريترية أببا تسفاي واللص عبد القيوم دليل، الذي شاهدها في موقف السفر تهبط من باص قادم من حدود إريتريا، وتتعرض لمشاكل اللجوء ومفرداته، وكثير من التغيرات في المجتمع، في فترة الثمانينيات.هذه ليستِ القصةَ الحقيقية لعبد القيوم دليل، الذي تعرفت إليه ذاتَ يوم في عنبر الحوادث..
27 ريال 30 ريال
بلغته الشاعرية الخاصة والمميزة، يسرد المؤلف السوداني أحداث هذه الرواية المشوقة. ويقدم فكرة شاملة عن الثقافات المتعددة التي استوطنت السودان، وشكّلت تاريخها وحضارتها، ويخص بالذكر دارفور وتاريخها في القرن الثامن عشر، من خلال شخصية إبن صانع الطبول الفقير "آدم نظر"، النابضة بالحياة والغنية والفّذة، والمل..
50 ريال 56 ريال
لم تكن تنتظر أن يؤدي بها المطار إلى السجن عوض البلد الذي تقصده.لأسباب مجهولة يتمّ توقيفها لتجد نفسها فجأة وقد أختزل العالم من حولها إلى غرفة تضم بين جدرانها حيوات مختلفة لفتيات من جنسيات عدة.رسالتها الأخيرة إلى صلاح، التي أخبرته فيها بأمر توقيفها، لا تعرف مصيرها. لا يمكنها إلا الانتظار وقد تكثفت حيا..
27 ريال 30 ريال
 عام 1916، اتّفق رجلان سرّاً على تقسيم الشرق الأوسط بينهما.كان السير مارك سايكس سياسيّاً رؤيويّاً، وفرانسوا جورج بيكو ديبلوماسيّاً ناقماً. رسما خطّاً في الرمال من البحر المتوسط وصولاً إلى الحدود الفارسيّة، وأعادا معاً رسم خريطة الشرق الأوسط بإقرار "انتداب" بريطانيّ على فلسطين وشرق الأردن والعراق..
65 ريال 72 ريال
يقدّم هذا الكتاب عرضاً مسهباً وتحليلاً دقيقاً للمجتمع الخليجي وطبيعة مؤسّسة الدولة وعلاقتها بمنظّمات المجتمع المدني الفاعلة في كلّ من: الكويت، البحرين، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتّحدة، عُمان، قطر. ويستند إلى دراسة ميدانية شاملة تضع بين يدي القارئ عشرات البيانات والجداول التي تتنا..
41 ريال 45 ريال
الناشر:هي نهاية زمن وبداية آخر من دونه، من دون زعفران، الراحل إلى أحد أعشاش الجمر، الجنوب الذي أسرف في تكديس الأعوام والتواريخ والنكبات، وتحوّل إلى باقة زهور لها رائحة الدم والدخان!شارع القائد العام صار رديفاً لطريق الجلجلة. سكان كيش بدلاً من سكان أورشليم. السكين مُختبئة في حزام ثابت، وحليمة..
34 ريال 38 ريال
عمّقت حرب الخليج الثانية أزمة الهوية التي يعيشها المجتمع الخليجي، وزادت من اتساع الهوة في ما بين دول الخليج، وبينها وبين مواطنيها. ووقف التعليم إزاء هذا التحدي عاجزاً عن استنباط الحلول، واستخلاص مفهوم موحد لمعنى المواطنة الخليجية. يفتح هذا الكتاب ملف الصرع بين التعليم والمجتمع في الخليج، ويبحث عميقا..
23 ريال 25 ريال
خبر منطقة الخليج العربي عن تحولات في عمق المجتمع وعلى أطرافه. تحولاتٌ ستقود إلى تغيّرات في نمط العلاقات الاجتماعية والسياقات الثقافية والهياكل الحاكمة لأنماط السلوك. تواجه هذه التغيّرات قدراً من الممانعة من قوى مؤسّساتية وأخرى اجتماعية، تأخذ أحياناً لبوساً دينياً وآخر إثنياً وثالثاً قبلياً، خاصة أن ..
65 ريال 72 ريال
إن شكل الكتاب ، بوصفه أثراً ثقافياً ، ومنتوجاً مُصنعاً ومُسوّقاً في وقت معاً ، موضوع دراسة متعددة الأوجه ، إلا أن الجانب الثقافي هو الذي يمنحه خصوصيته ، وإننا إذ اخترناه موضوعاً هذا البحث ، فلن نتوقف عند الشروط الفنية أو الاقتصادية لإنتاجه ، وإنما نريد أن تتناوله كعنصر أساسي في منظومة المجتمع الفكري..
27 ريال 30 ريال
كيف نفكّر اليوم في عالمنا بين العقلانية التنويرية والموروثات الدينية والمتطلّب الديموقراطي؟ ما الاهتمامات الوجودية التي تسكن الوعي في الشرق والغرب؟يسعى داريوش شايغان في هذا الكتاب إلى تحليل أثر الغرب وقيمه الكونية في شرقٍ فقد بوصلته، في محاولة لتحديد الوجه الجديد لـفكر لا يقوم على صراع الحضارات،..
47 ريال 52 ريال
‘القراءة ضرورية للحياة كالتنفّس’يقتفي ألبرتو مانغويل آثار ‘النصوص المكتوبة والمقروءة والمطبوعة’ عَبْر مختلف العصور التاريخية: بَحَث عنها في الكثير من مكتبات العالم، لكنه بحث عنها داخل نفسه أيضاً. يتذكّر الكلمة الأولى التي قرأها، ويتحدّث عن شغفه الكبير بالقراءة منذ نعومة أظفاره، ويروي قصّة علاقته بال..
54 ريال 60 ريال
ما الذي يميّز الشعبوية عن السياسات الديموقراطية الاعتيادية؟ ولماذا ينبغي أن نشعر بالقلق إزاء صعودها؟  تحاجج المؤلّفة بأنّه لا بدّ من اعتبار الشعبوية نمطاً جديداً من الحكم التمثيلي، يقوم على علاقةٍ مباشرة بين الزعيم وأولئك الذين يرى أنهم «صالحون». يدّعي الزعماء الشعبويون أنّهم يتحدّثون إلى الناس ومن..
63 ريال 70 ريال
نبذة الناشر: مثقلة برومانسية وموضوعية وغموض وأسرار ومطامع إمبراطورية وعشق شخصي تتوالى صفحات هذا الكتاب المثير لتروي قصة مثيرة عن ذلك السحر الذي شد رحاله من كل مكان إلى جزيرة العرب يروي سير عطا الله هذه القصة بدقة المؤرخ، ورقة الشاعر، ولهفة العاشق الولهان، يتقمص كل من هام في الجزيرة حياً ويروي قصة ال..
41 ريال 45 ريال
اعترف له الجميع أنه الأفضل. إنه إيمانويل ماكرون الذي أصبح رئيساً لفرنسا في التاسعة والثلاثين. منذ سنّ مبكرة وهو يلمح نظرات الإعجاب والتشجيع، وخصوصاً لدى من يكبرونه ولدى عرّابيه الذين ساندوه طوال مسيرته، مفتونين بذكائه ودماثته. شكّل مع زوجته بريجيت ثنائياً استثنائيّاً لا بفارق العمر بينهما بل بكونه..
41 ريال 45 ريال
هذا الكتاب سيرة ذاتية واقعية لمرحلة زمنية لا تتجاوز أكثر من عشرين شهراً، أو سرد للأحداث التي عانى فيها كل من رفعه الجادرجي وبلقيس شرارة، من وطأة الاعتقال والحكم المؤبد الذي صدر بحق رفعة الجادرجي، وهو تسجيل لما عانته بلقيس من الحالة النفسية كزوجة معتقل وسجين في العراق، ووصف لما عاناه رفعة جادرجي كمعت..
41 ريال 45 ريال
يتصدّى المؤلّف للنظريات التي تختزل المجتمعات الحديثة إلى مجرّد مجتمعات اقتصادية أو ثقافية أو استهلاكية، ويرفض كل حتمية تقيّد السلوك الإنساني بقوانين ثابتة بما في ذلك القوانين الثقافية.الكتاب محاولةٌ لتبيان ما يُشكِّل خاصية الحداثة، أي الإبداعية البشرية أو التاريخ. فما يُميّز مجتمعنا المعاصر هو ا..
47 ريال 52 ريال
العنوان كاملاً:"صوت آسيا زعيمان آسيويان يناقشان أمور القرن المقبل". فيما مضى، كان "الشرق الأقصى" بالنسبة إلى أوروبا الوسطى عالماً سحرياً رومانسياً، هو عالم التنين والشاي والأفيون والحرير، ويسكنه أناس مختلفون لهم عادات غريبة. لقد كانت تلك المنطقة هدفاً للاستغلال الأوروبي. أما اليوم، فلم يعد الشرق يهم..
27 ريال 30 ريال
من أروع الروايات التي قرأتُها في الأشهر القليلة الماضية. مدهشة، كاتبها يملك لغة باذخة ماتعة، وأسلوبًا جذّابًا.أنصح بقراءتها. عَرَضتْ نفسية الطغاة الاستثنائيين بطريقة لا نظير لها. البطل فيها هو معمّر القذافي نفسه، يروي أحداث الليلة الأخيرة من حياته في ٢٠-١٠-٢٠١١ مستخدمًا أسلوب الاسترجاع ليقدّم أحداث ..
34 ريال 38 ريال
يعالج الكتاب موضوع التغيّرات في النظم والمؤسسات السياسية، حيث يفترض هانتنغتون أن تلك التغيّرات إنما تحدث بسبب الاضطرابات الناشئة داخل النظام السياسي والاجتماعي.ينتقد هانتنغتون نظرية التحديث، معللاً ذلك بأنّ حجتها القائلة بأنّ التغيير والتنمية الاقتصادية هما العاملان الرئيسان المسؤولان عن إنشاء أنظمة..
45 ريال 50 ريال
 من والدتها الإيطالية ورثت الجمال، ومن والدها الثراء. كانت تخطو إلى العشرين حين عادت من مصر حيث درست علم الجمال فأشرق حسنها على مدينتها «السور» بمجتمعها المتنوع.تظهر فجأة على الجدران كتابات لجماعة «الذكرى والتاريخ» التي أعلنت الثورة على الكفار مستبيحة المدينة قتلاً وذبحاً وسبياً باسم الشريعة.اقتيدت ..
34 ريال 38 ريال
كتابٌ إرشادي مسلٍّ وغزير بالمعلومات عن العالم الغريب الذي تعمل أحشاؤنا فيه...
50 ريال 56 ريال
عرض 1 الى 25 من 122 (5 صفحات)