القائمة
السلة
دار الساقي

دار الساقي

نبذة عن الدار

تأسّست مكتبة الساقي في لندن في العام 1979 ، وكانت أوّل مكتبة عربية في المملكة المتحدة. وفي العام 1982 أسست فرعا للكتب باللغة الإنكليزية المعنية بالشرق الأوسط. شهدت السنة التالية انطلاقة النشر بالإنكليزية. بدأت الساقي النشر بالعربية عام 1987، وذلك بفضل علاقتها المتينة مع قرائها ومع الناشرين الآخرين في لندن.

في العام 1991 تأسست "دار الساقي" في بيروت وأضحت بمثابة المؤسّسة التي أخذت على عاتقها مهمّة الترويج للحداثة الفكرية، ولنهضة الثقافة العربية.
كما أنها انخرطت في قضايا سياسية وفكرية، وبخاصة تلك التي تهمّ العالمين العربي والغربي، كقضايا الديمقراطية والتسامح، والنهضة الفكرية.

تسعى دار الساقي إلى أن تغدو جسراً بين الثقافتين الغربية والعربية، من أجل تشجيع الحوار والنقاش بينهما، والتعريف بالثقافة الغربية، وتقديمها للقرّاء العرب، والإضاءة على قضايا تهمّ المجتمع العربي، لكي يطّلع عليها الغرب.

تضمّ قائمة دار الساقي نخبة رفيعة من الكتّاب المعاصرين، العرب والإنكليز (والفرنسيين)، من قبيل أدونيس، محمد أركون، محمد شحرور، تركي الحمد، جورج طرابيشي، حازم صاغية، خلدون النقيب، فؤاد الخوري، نوال السعداوي، عبده خال، محمد حسن علوان، غازي القصيبي، عباس بيضون، كارل بوبر، إيمانويل تود، أوليفر روي، فريد هاليدي،
ألبرتو مانغويل، يونغ تشونغ، صموئيل هنتغتون، جوف سيمون، جيل كيبل، وآخرين ممن قدّمتهم دار الساقي إلى القراء الغربيين والعرب.
فازت دار الساقي بجوائز عديدة، في جميع المعارض العربية والأجنبية، كما أنّ عدداً كبيراً من كتّابها حازوا جوائز رفيعة وقيّمة في العالمين العربي والأجنبي.

يرى المؤلّف أن الجماهير لا تعقل، فهي ترفض الأفكار أو تقبلها كلاً واحداً، من دون أن تتحمّل مناقشتها. وما يقوله لها الزعماء يغزو عقلها سريعاً فتتّجه إلى أن تحوّله حركة وعملاً، وما يوحى به إليها ترفعه إلى مصاف المثال ثم تندفع به، في صورة إرادية، إلى التضحية بالنفس. إنها لا تعرف غير العنف الحادّ شعوراً،..
40 ريال
 عام 1916، اتّفق رجلان سرّاً على تقسيم الشرق الأوسط بينهما.كان السير مارك سايكس سياسيّاً رؤيويّاً، وفرانسوا جورج بيكو ديبلوماسيّاً ناقماً. رسما خطّاً في الرمال من البحر المتوسط وصولاً إلى الحدود الفارسيّة، وأعادا معاً رسم خريطة الشرق الأوسط بإقرار "انتداب" بريطانيّ على فلسطين وشرق الأردن والعراق..
72 ريال
تسعة وثلاثون تأملاً في بهجة القراءة، يأخذنا عبرها ألبرتو مانغويل في رحلة أدبية استثنائية ترفدها مرويّاتُ هوميروس ودانتي، وموضوعاتٌ تمتدّ من بينوكيو إلى أليس، ومن بورخيس إلى تشي غيفارا.يبيّن مانغويل كيف تضفي الكلمات التناغم على العالم وتمنحنا "أمكنة آمنة قليلة، حقيقيةً كالورق ومنعشة كالحبر، فتهبنا مأ..
60 ريال
كيف نفكّر اليوم في عالمنا بين العقلانية التنويرية والموروثات الدينية والمتطلّب الديموقراطي؟ ما الاهتمامات الوجودية التي تسكن الوعي في الشرق والغرب؟يسعى داريوش شايغان في هذا الكتاب إلى تحليل أثر الغرب وقيمه الكونية في شرقٍ فقد بوصلته، في محاولة لتحديد الوجه الجديد لـفكر لا يقوم على صراع الحضارات،..
52 ريال
يختزل الكاتب الأفغاني عتيق رحيمي مأساة بلاده في غرفة ضيّقة حيث تسهر امرأة شابة على راحة زوجها، الذي كان مجاهداً في أكثر الحروب عبثيّة، بعد أن أصيب بطلقة ناريّة في رقبته. عينا الرجل مفتوحتان وجسده الهامد غارق في غيبوبة عنفه وآثامه، والمرأة تتلو على وقع تنفسّه صلواتها وأسماء الله الحسنى. يغدو الرجل ال..
30 ريال
‘القراءة ضرورية للحياة كالتنفّس’يقتفي ألبرتو مانغويل آثار ‘النصوص المكتوبة والمقروءة والمطبوعة’ عَبْر مختلف العصور التاريخية: بَحَث عنها في الكثير من مكتبات العالم، لكنه بحث عنها داخل نفسه أيضاً. يتذكّر الكلمة الأولى التي قرأها، ويتحدّث عن شغفه الكبير بالقراءة منذ نعومة أظفاره، ويروي قصّة علاقته بال..
60 ريال
تدور الرواية حول علاقة اللاجئة الإريترية أببا تسفاي واللص عبد القيوم دليل، الذي شاهدها في موقف السفر تهبط من باص قادم من حدود إريتريا، وتتعرض لمشاكل اللجوء ومفرداته، وكثير من التغيرات في المجتمع، في فترة الثمانينيات.هذه ليستِ القصةَ الحقيقية لعبد القيوم دليل، الذي تعرفت إليه ذاتَ يوم في عنبر الحوادث..
30 ريال
صدر للكاتبة فاطمة شرف الدين مجموعة قصصية للأطفال عنوانها «حك رأسك»، تقول المؤلفة في كتابها: «تقلّبني على ظهري وتفتح بطني، فآخذك إلى أماكن بعيدةٍ وأعرّفك إلى أناس جددٍ... من أنا؟... حكّ راسك واحزرلك هالحزّورة... والعبا إنت ورفقاتك».وكتاب «حكّ رأسك» يجمع مئة حزّورة وحزّورة بأسلوب ذكي وطريف.وفاطمة شرف ..
38 ريال
بلغته الشاعرية الخاصة والمميزة، يسرد المؤلف السوداني أحداث هذه الرواية المشوقة. ويقدم فكرة شاملة عن الثقافات المتعددة التي استوطنت السودان، وشكّلت تاريخها وحضارتها، ويخص بالذكر دارفور وتاريخها في القرن الثامن عشر، من خلال شخصية إبن صانع الطبول الفقير "آدم نظر"، النابضة بالحياة والغنية والفّذة، والمل..
56 ريال
يرصد الكتاب اللحظة التاريخية في عام 1916 عندما خاض الحلفاء غمار الحرب الكبرى، فيما يدعو السلطان العثماني إلى الجهاد الإسلامي ضدّ كلّ من ليسوا مسلمين باستثناء الألمان، لكن الشريف حسين، حاكم مدينة مكة المكرّمة، كان يضيق ذرعًا بالحكم التركي ويعمل على إيقاظ النزعة القومية العربية، فاستحسن البريطانيون فك..
70 ريال
يقدّم هذا الكتاب عرضاً مسهباً وتحليلاً دقيقاً للمجتمع الخليجي وطبيعة مؤسّسة الدولة وعلاقتها بمنظّمات المجتمع المدني الفاعلة في كلّ من: الكويت، البحرين، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتّحدة، عُمان، قطر. ويستند إلى دراسة ميدانية شاملة تضع بين يدي القارئ عشرات البيانات والجداول التي تتنا..
45 ريال
حياتان تشهدان انقلاباً مدمّراً:   توم، مهاجر أفغاني إلى فرنسا يترك زوجته للإقامة مع عشيقته في أمستردام، فيفاجأ باختفائها.  ويوسف، سقّاء في كابول تحت حكم «طالبان»، يقيم مع زوجة أخيه المهاجر، فيفاجأ بمشاعر تنمو  في غفلة منه.  في اليوم نفسه، يدمّر «طالبان» تمثالي بوذا في أفغانستان.  حياتان تتوازيان..
45 ريال
لم تكن تنتظر أن يؤدي بها المطار إلى السجن عوض البلد الذي تقصده.لأسباب مجهولة يتمّ توقيفها لتجد نفسها فجأة وقد أختزل العالم من حولها إلى غرفة تضم بين جدرانها حيوات مختلفة لفتيات من جنسيات عدة.رسالتها الأخيرة إلى صلاح، التي أخبرته فيها بأمر توقيفها، لا تعرف مصيرها. لا يمكنها إلا الانتظار وقد تكثفت حيا..
30 ريال
عندما نضحك، نهب أنفسنا للحظة الراهنة. الضحك يساعدنا على أخذ استراحة من دوامة الحياة اليومية وروتينها. نحتاج جميعاً إلى مزيد من الضحك، وهذا الكتاب سيرشدنا إلى كيفية فعل ذلك....
40 ريال
الناشر:هي نهاية زمن وبداية آخر من دونه، من دون زعفران، الراحل إلى أحد أعشاش الجمر، الجنوب الذي أسرف في تكديس الأعوام والتواريخ والنكبات، وتحوّل إلى باقة زهور لها رائحة الدم والدخان!شارع القائد العام صار رديفاً لطريق الجلجلة. سكان كيش بدلاً من سكان أورشليم. السكين مُختبئة في حزام ثابت، وحليمة..
38 ريال
هذا الكتاب سيرة ذاتية واقعية لمرحلة زمنية لا تتجاوز أكثر من عشرين شهراً، أو سرد للأحداث التي عانى فيها كل من رفعه الجادرجي وبلقيس شرارة، من وطأة الاعتقال والحكم المؤبد الذي صدر بحق رفعة الجادرجي، وهو تسجيل لما عانته بلقيس من الحالة النفسية كزوجة معتقل وسجين في العراق، ووصف لما عاناه رفعة جادرجي كمعت..
45 ريال
يتصدّى المؤلّف للنظريات التي تختزل المجتمعات الحديثة إلى مجرّد مجتمعات اقتصادية أو ثقافية أو استهلاكية، ويرفض كل حتمية تقيّد السلوك الإنساني بقوانين ثابتة بما في ذلك القوانين الثقافية.الكتاب محاولةٌ لتبيان ما يُشكِّل خاصية الحداثة، أي الإبداعية البشرية أو التاريخ. فما يُميّز مجتمعنا المعاصر هو ا..
52 ريال
بعد عقود من تبوّئه أعلى المناصب في أكثر الصناعات تنافسيّةً في العالم، يقدّم بول آردن إجابات أصيلة ومنطقيّة للأسئلة اليوميّة، مثل كيف تستفيد من فرصة طردك من العمل، ولماذا من الأفضل غالباً أن تكون على خطأ لا على صواب.رغم أن الكثير من هذه الإجابات تبدو واضحة حين تقرأها، ولكن ألا تبدو جميع الأسئلة سهلةً..
40 ريال
الناس السعداء أكثر صحة وإنتاجية وينشرون المرح حولهم.معظمنا يريد أن يكون سعيداً. الناس السعداء يرون دوماً الأفضل في الحياة ويديرون صعوباتها بروح طيبة. والحياة، بدورها، تبدو لهم على ما يرام.تكتشف في هذا الكتاب أنه، مع بعض التغييرات الصغيرة، يمكنك أن تحيا حياةً سعيدةً وممتعة. يمكن لأشياء بسيطة أن تشكل ..
40 ريال
عمّقت حرب الخليج الثانية أزمة الهوية التي يعيشها المجتمع الخليجي، وزادت من اتساع الهوة في ما بين دول الخليج، وبينها وبين مواطنيها. ووقف التعليم إزاء هذا التحدي عاجزاً عن استنباط الحلول، واستخلاص مفهوم موحد لمعنى المواطنة الخليجية. يفتح هذا الكتاب ملف الصرع بين التعليم والمجتمع في الخليج، ويبحث عميقا..
25 ريال
يعالج الكتاب حالة الإسلام السياسي المعاصرة في الخليج العربي منذ بدايات تشكّله حتى الآن. ويتطرّق إلى طبيعة خطاب هذه الجماعات وعلاقات بعضها ببعض من ناحية، وعلاقتها كلها بالدولة من ناحية أخرى، خاصّة أنها استطاعت أن تحتلّ موقع الثقل في المجتمع بسبب طبيعة خطابها وقدرتها على الوصول إلى الناس.   مرّ على ..
35 ريال
إن شكل الكتاب ، بوصفه أثراً ثقافياً ، ومنتوجاً مُصنعاً ومُسوّقاً في وقت معاً ، موضوع دراسة متعددة الأوجه ، إلا أن الجانب الثقافي هو الذي يمنحه خصوصيته ، وإننا إذ اخترناه موضوعاً هذا البحث ، فلن نتوقف عند الشروط الفنية أو الاقتصادية لإنتاجه ، وإنما نريد أن تتناوله كعنصر أساسي في منظومة المجتمع الفكري..
30 ريال
عرض 1 الى 25 من 122 (5 صفحات)