القائمة
السلة
دار الآداب

دار الآداب

نبذة عن الدار

أنشأنا دار الآداب عام 1956 بعد أن شعرنا بأن مجلة الآداب البيروتية، التي صدر عددها الأول عام 1953، لا تستطيع أن تستوعب طموحاتنا في نشر الفكر العربي وتطوراته وأننا بحاجة إلى إصدار مؤلَّفات مطوّلة وموثّقة تتناول مختلف ألوان الإنتاج الجاد في ميدان الدراسات والترجمات والروايات والدواوين الشعرية والمسرحيات، كل ذلك بتوجّه تنويري، الغايةُ منه الإسهامُ في خلق نهضة ثقافية كبيرة تكون مواصلة لما قدّمه العرب في القرون السابقة. وقد عملنا منذ نشأة الدار على تنفيذ هذا المخطط الثقافي. وكان كثير من المثقفين العرب يلجؤون إلى دار الآداب لينشروا نتاجهم الذي لم يكونوا يستطيعون دائماً أن ينشروه في بلادهم، وذلك بفضل ما تتمتع به بيروت من جوّ الحريات والابتعاد عن الرقابات الصارمة التي تفرضها كثير من السلطات العربية.

"حكى عجوز أنه، في اليوم الخامس من الشهر الحادي عشر من عام جوكان، السابع عشر (875 ميلادية) تجمع المسؤولون والعامة للقيام باحتفال حسبما جرى العرف، وقد علق الشمس متألقة في حوالي الظهيرة، وكانت السماء صافية وجميلة كأبدع ما يكون الجمال، وفيما النظارة يتطلعون عالياً إلى قمة الجبل، شاهدوا امرأتين جميلتين ت..
50 ريال 56 ريال
تمثل "الجياد الهاربة" المرحلة الثانية في رباعية ميشيما "بحر الخصب" حي يفارق القارئ من عالم "ثلج الربيع" هذا العالم الشفيف والرقيق والمحلق، الذي عاش تحت سماته على امتداد صفحات تلك الرواية وعلى نحو مباشر ليجد نفسه أمام صورة رائعة ومتفننة لليابان، في ثلاثينيات القرن العشرين، بكل ما فعلت به هذه الفترة م..
50 ريال 56 ريال
 بعد «أولاد الغيتو - اسمي آدم» (2016 ـ الآداب) التي تابعت حكاية آدم دنون، المهاجر الفلسطيني إلى نيويورك الذي يروي عن طفولته التي قضاها في مدينة اللد التي احتلّت عام 1948 وطُرد أغلبية أهلها وسكانها الأصليين، هذا هو الجزء الثان يمن الرواية تحت عنوان «أولاد الغيتو 2: نجمة البحر» يواصل خوري حكاية الغيتو..
61 ريال 68 ريال
پدرم مردم را می ربود و آن‌ ها را می‌ کُشت. در یکی از کوچه‌ های باریک بغلِ میدان برج، در یکی از کوچه‌ های تنگِ نه‌ چندان دور از میدان، جلوی ماشین سفیدرنگی را گرفت و کارت شناسایی خواست... راننده‌ ی ماشین می‌ لرزید. ترسیده بود. چگونه به آن نقطه رسیده بود؟ اشتباهی وارد آن کوچه‌ ی تنگ شده بود؟ راه را گم ..
27 ريال 30 ريال
تظهر شخصية ادغار آلن بو بأبهى أضوائها في دخيلته البسيطة الشعرية معا. فهو مرح، عاطفي، روحي النزعة، وديعاً تارة شيطاناً تارة كطفل مدلل، أما بالنسبة للحب، فزوجته هي المرأة الوحيدة التي أحبها حبّاً حقيقياً دائماً. فليس في قصص آلن بو حباً بالمعنى الخالص لهذه الكلمة. لعله كان يعتقد أن النثر ليس لغة في مست..
27 ريال 30 ريال
"في السجلَّات التي حفظتْ أحداثَ محاكمات السّحرة ببلدة سالم في ولاية ماساشوستس، يُثير الانتباهَ اسمٌ غريب: ""تيتوبا""، العبدةُ السوداءُ.تُعيد ماريز كوندي الحكايةَ على بدء، وترجع إلى ما قبل ولادة تيتوبا، منذ لحظة حَمْلِ أمّها بها، على متن السفينة التي أقلَّتها لتُباع مع العبيد في جزيرة باربادوس؛ ر..
41 ريال 45 ريال
رسّام متمكِّن من التقاط الأسرار المتخفِّية خلف وجوه الأشخاص الذين يرسمهم. لوحة مُربكة رسمها فنّانٌ كبيرٌ، عُثِرَ عليها بعد عشرات السنوات في سقيفة بيت. دبيبٌ في غابةٍ محاطةٍ بجيرانٍ غريبي الأطوار. وثمَّة جرسٌ برنينه المهيب والمحزن ينسلّ بين أشجار الغابة في قلب الليل. رواية حول قوَّة الفنّ البنَّاءة و..
61 ريال 68 ريال
عن القاهرة ويناير – عن مازن وأسماء واللواء علواني والشيخ شامل وكثيرين آخرين من الشخصيَّات التي شكَّلت فسيفساء الثورة. رواية صادمة ومرعبة ومشوِّقة عن إحباط الثورة عبر التحالف الغاشم للخطاب الدينيّ والسلطويّ والإعلاميّ. "جمهوريَّة كأن"، بقلم علاء الأسواني، قد يكون لها الوقع الكابوسيّ نفسه الذي أحدثته ..
61 ريال 68 ريال
في لحظة رحيل يوسف، تُفتح ذاكرةٌ متَّقدةٌ يقودها جسدٌ متشنِّج. تزداد تشجنُّاتُ بسمة، لكنَّ صورةَ يوسف تستدعي البسمةَ دائمًا. ما بين ذاكرةِ ماضٍ مرصوفٍ بالفقد والحبّ، وحاضرٍ أكثرَ قسوةً لمدنٍ عربيَّةٍ تتهاوى، تتشبَّث بسمة بجسدها الذي لا يتوقَّف عن خيانتها...
43 ريال 48 ريال
الأديب، كأيِّ إنسان، ابن البيئة. وهي، أي البيئة، تهيِّئ للكاتب أجواءه، وتوحي إليه بمشاهد وشخوص وثيمات يحوِّلها بدوره إلى صور فنِّيَّة دراميَّة تُعيد تصويرَ الواقع أو تشكيلَه أو ترميزَه. وأنا، لو لم أكن فلسطينيَّة، ولو لم أعش تجربةَ الاحتلال الرهيبة وحياةَ امرأةٍ عربيَّة تقليديَّة، ولو لم أحظَ بظروفٍ..
45 ريال 50 ريال
وكأن "سقوط الملاك" قصد بها يوكيو ميشيما سقوط بطله هوندا الذي عاش في فضاء رباعيته "بحر الخصب" كإنسان تنتقل ومن خلال تناسخ روحه ضمن مراحل أربعة، وشخصيات أيضاً أربعة. في هذا المجلد ينهي ميشيما رباعيته لنجد أنفسنا في مواجهة هوندا، البطل المحوري لهذه الرواية، نفسه، الذي وقف شاهداً على كل النهايات، ونهاية..
50 ريال 56 ريال
"ماريان" أضاعت اسمها الثاني وجمَّدت الزمن في فساتينها؛ "شغف" دلُّوعة العيلة – برعت في كلِّ الحيوات المُستعارة؛ تينار لا تحتاج لأكثر من أربعة جدران ليصبح المكان بيتًا؛ وياسمين التي لم يكن حظّها من الرجال أفضل حالًا من باقي نساء العائلة. نساء أسيرات التاريخ تمجِّده وتعيش على أعتابه دون الحاجة إلى لحاض..
31 ريال 34 ريال
حوصر وليد معروف – الصحفيّ الذي انضمَّ إلى تنظيم متطرِّف ليكتب تقريرًا لمجلَّة بريطانيَّة – مع الأشقر، الذراعِ اليمنى لقائد هذا التنظيم، داخل مبنى في كوباني.يسرد الأشقر على وليد قصَّةَ حياته المُفعمة بالحبِّ والشهوة والألم... والقتل.من المغرب إلى تونس، فاليمن وليبيا ولبنان، يتنقَّل البطلان في هذه الب..
41 ريال 45 ريال
تتناول الكاتبة اللبنانية زهراء عبد الله قضيتين شائكتين في المجتمع العربي، هما الزواج المبكر للفتيات، والهجرة غير الشرعية ومخاطرها، في روايتها الاجتماعية ”من التراب إلى الماء“ الصادرة عن دار الآداب 2020. وتدور أحداث الرواية حول الطفلة سما التي تحمل في سيرتها الذاتية أنها مطلقة مرتين على الرغم من عدم ..
27 ريال 30 ريال
تدور الرواية القصيرة حول امرأة تنتظر وصول زوجها بعد رحلة عمل طويلة نسبياً. و بعد عناق الأحباب و ليلة مثالية تخبره دون مبررات، دون حب جديد أو حتى نزوة طائشة أنها تفضّل العيش وحيدة مع طفلها. و لأن قراراً ضخماً كهذا يجرجر خلفه الكثير من التبعات. فالوحدة لا تبدو على الدوام آمنة كما أنها ليست بالمشروع ال..
18 ريال 20 ريال
صدرت مؤخراً عن دار الآداب البيروتية رواية الكاتب العراقي محمد حيّاوي (خان الشابندر)، وهي محاولة لإعادة اكتشاف الذات العراقية التي تبدّدت ملامحها بعد الحرب وسقوط الديكتاتورية، وتستند ثيمة الرواية إلى الفجيعة والانسحاق المجتمعي بين ممارسات الديكتاتورية وبشاعة الإرهاب وانفلات الأمن والحرب الأهلية. ويحا..
32 ريال 35 ريال
يصاحب الروائي الأسير، باسم خندقجي، البطل الصوفي بدر الدين في رحلمة تمردة، مقارعاً الفساد ووعاظ السلاطين، مثقفاً متسائلاً: ما فائدة العلم بلا كرامة؟ مدركاً" أن النور لا يحبس في الولاء"، رافضاً التذلل ولعب دور الببغاء.لكن بدر الدين هذا، هو إنسان، قبل هذا وبعده، إنسان لا ينجو من الانقلاب على نفسه، حين ..
41 ريال 45 ريال
 إيطاليا في الستينيات والسبعينيات من القرن الماصي . التوترات السياسية بين الشيوعيين والفاشستيين في أوجها ،ترحل لينا الرواية من أزقة نابولي الفقيرة إلى حياة مترفة مع زوجها البروفيسور "بييترو"وعائلته المرموقة . فيما ليلا تترك زوجها وتنضم إلى صفوف الطبقة لعام   ..
72 ريال 80 ريال
في رواية «بيت السودان» للكاتب محمد حيّاوي، تبدو العلاقة بين الثلاثي «علاّوي - ياقوت - عفاف» كأنَّها مثلَّث من نار لا يُسمح لمن هم خارجه بالدخول أو الاقتراب منه. علاقة دَهِشة طفوليَّة تكتشف العالم بواسطة اكتشاف الجسد، مرتكزة على ثنائيَّات محيِّرة تجمع بين العاطفة والرغبة، الاحتياجِ والارتواء، النقصِ ..
30 ريال 33 ريال
تحكي الرواية قصة حنا يعقوب، وهو رجل مسيحي من بيروت، مهنته بيع البيض، كان يتواجد صدفتا على أرصفة المرفأ عندما أُقتيد مجموعة من المتقاتلين الدروز، نتيجة للحرب الأهلية في جبل لبنان بينهم وبين الموارنة والتي اندلعت سنة 1860، فاصدر الفرمان العثماني قرار بترحيل 550 درزياً إلى سجون المملكة في بلاد البلغار،..
32 ريال 35 ريال
تحت سماء رام الله، يتمدَّد نُوح على الشارع، غيرَ مكترثٍ للبرد والعتمة، حاسدًا الكلابَ المتحرِّرة واللامنتمية. في النهار، يجلو الصحونَ، ويلتقي أصدقاءَ الجامعة، ويكتب؛ فهو يعشق الكتابةَ ويعشق الفتياتِ الثوريّات. لكنْ، ما الذي غيَّر نظامَ نُوح الداخليَّ ليجد نفسَه في هذه الدوّامة من المآسي الطريفة، فيغ..
33 ريال 37 ريال
كازانوفا، رجل أعمال بأياد أخطبوطيَّة في مدينة منارة سيتي. شغل الدنيا قبل أن يستسلم للجلطة الدماغيَّة التي أقعدته بشكل تراجيديّ، فحرمته الكلامَ والحركة. يطلب رؤية زوجاته الأربع وخادمته: لالّة كبيرة، الخادمة مباركة، الفنّانة زينا، الطالبة روكينا، والساحرة ساراي، ليتسامح معهنّ، ويعتذر لهنَّ قبل موته. ..
72 ريال 80 ريال
يفتتح الكتاب بإشارة الى امرأة يكشف لها مساحات من بوجه طالما ظلت حبيسة في ظلال روحه عالقة في ذاكرتهوحواسه. تتكيء السيرة على رؤى وافکار بليغة مستوحاة من اطياف البلاغة العربية وارثها الصوفي المتين وقاماتالابداع الانساني، تنطلق من علاقة الكاتب بجده النبيل مشدودا الى وقائع وشخصيات عن الموت والخوف والكوار..
72 ريال 80 ريال
"ما بعد الخطيئة الأولى" لوليد السابق: احتمال الألم الدائمتحمل رواية وليد السابق هذه، قراءات فلسفيّة وبلاغة توصيف لأدقّ لحظات الصّدمة، إلى جانب معالجة دراميّة ذكيّةقائمة على التشويق المتصاعد وتنوّع المناخات وفرص الأمل والتّعاطف مع الأحداث من زوايا تخيليّة مفتوحة وأخرى تستغرق في كآبة الرّوح البشريّة و..
40 ريال 44 ريال
مثل هذه التأملات حول المنفى مجموعة مقالات كتبها إدوارد سعيد على مدى فترة تقارب الخمسة وثلاثين عاماً، وهي إلى هذا ثمرة من ثماره الفكرية التي نجمت عن تدريسه ودارسته في واحدة من المؤسسات الأكاديمية، هي جامعة كولومبيا في نيويورك. حيث كان قد وصل إلى هناك في خريف 1963 خريجاً جامعياً طري العود، وكان ما زال..
50 ريال 55 ريال
عرض 1 الى 25 من 123 (5 صفحات)