القائمة
السلة
مركز نماء

مركز نماء

نبذة عن الدار

مركز بحثي غير ربحي، يعمل في مجال البحث الشرعي والفكر الإسلامي، تأسس عام 1431هـ، ومقره الرئيسي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

رسالة المركز:
تنمية العقل الشرعي والفكري، وتطوير خطابه وأدواته المعرفية بما يُمكِّنه من الالتزام بالمحكمات والتفاعل مع حركة التنمية والانفتاح الواعي على المعارف والتجارب العالمية المعاصرة.

أهداف المركز:
يهدف المركز من خلال الرسالة التي وضعها أن يصل إلى مجموعة من الأهداف وهي :
1_ بناء خطاب إسلامي معتدل يحتفي بمحكمات الشريعة ويحسن فهمها والإقناع بها، ويمتلك في المساحات الاجتهادية: المرونة والمهارة والآداب الكافية.

2_ إدماج الخطاب الشرعي والفكري في حركة التنمية وتساؤلاتها، والانفتاح الواعي على المعارف والتجارب العالمية المعاصرة.

3_ المساهمة في إخراج قيادات علمية يتميز الواحد منها بأنه: متصل بحركة التنمية، حسن الفهم لمحكمات الشرعية قوي الانتماء لها، قادر على الإقناع بها، حسن الفهم للأطروحات الفكرية المعاصرة، قادر على فهمها وفحصها ونقدها.
4_ التواصل الإيجابي والتكاملي مع كافة المتهمين بقضايا البحث الفكري والشرعي في الوطن العربي على مستوى الأفراد والمؤسسات.

المستهدفون:

· طلبة الدراسات العليا المتخصصون في المجال الشرعي والفكري ومن في حكمهم.

· الشباب المثقف المتطلع لمعرفة القضايا الشرعية والفكرية.

· النخب المثقفة المهتمة بالمجال الفكري والشرعي.

· صناع القرار في الجهات ذات العلاقة.

تسعى هذه الدراسة لتتبع الأصول القرآنية لآليات الاستدلال الكلامي العقلية من خلال تراث الإمام الغزالي.وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة أساسية:أولها ما هي آليات الاستدلال الكلامي العقلية؟ وكيف أسسها الغزالي تأسيسا قرآنيا؟ ما السياق العام الذي حدد موقع التأصيل القرآني لآليات الاستدلال العقلية ضمن مشروح أبي..
49 ريال
إن المتأمل في بعض المقالات، والأبحاث الحديثة يلحظ حضور مصطلحات كلمات كانت غائبة قبل سنوات، وكلمات تغير مدلولها، وأسلوبا في الخطاب غير معهود، ولو قارن ذلك ببعض المقالات المكتوبة قديمة، فستكون النتيجة اختلافا في الأسلوب، وتجديدا في المصطلحات، وسيجد كلمات كانت حاضرة فحظر استعمالها... إلخ.من هنا نشأت ال..
45 ريال
يسعى الباحث الى بيان موقف المحدثين المتقدمين و المتأخرين من الكشف عن نقد ثبوت الحديث النبوي الشريف بواسطة حقائق العلم التجريبي كما سعى لتقرير الضوابط التي يمكن من خلالها الإفادة من العلوم التجريبية في العملية النقدية و التمثيل عليها و الاستدلال لها من كلام العلماء...
40 ريال
يعد المؤلف الجديد مساهمة تسعى إلى لفت الانتباه إلى أهم الأسئلة التي تعتري المنهج الدارس في العلوم الاجتماعية، وذلك من خلال الورقة البحثية التي تقدم بها المشرف على البحث سلمان بونعمان والتي موضوعها أسئلة المنهج في العلوم الاجتماعية ، وورقة للباحث محمد الطويل الذي توقف عند أهم الإشكالات المنهجية التي ..
45 ريال
شهدت الحقبة الممتدة من منتصف القرن الخامس قبل الميلاد وحتى لحظة ظهور التفلسف السوفسطائي والسقراطي آخر محاولات استدعاء نمط النظر الأيوني , وذلك عبر مسارين متباينين , أحدهما مسار إعادة التأسيس , والآخر مسار التقليد والذي كان دليلاً على انحسار الإمكان النظري للتفلسف الأيوني .كما أنه لم يرزق أحد من الفل..
57 ريال
تتأرجح المجتمعات المعاصرة بين خطابين يمثلان طرفي نقيض؛ خطاب إحياء الأخلاق من ناحية، وخطاب الانحطاط الأخلاقي من جهة أخرى. قد نجد روابط ممكنة بين هذين الخطابين؛ حيث يمكن تفسير الغليان الأخلاقي كونه ردة فعل على الانهيار السلوكي، وانتعاش الضمائر كونه كفاح ضد الفردانية منعدمة المسؤولية، لكن هذا الربط عاج..
40 ريال
لأنه في الوقت الذي تشهد فيه الدول العربية توترات وانقسامات مجتمعية خطيرة، باتت على إثرها بناها الاجتماعية والسياسية مشروخة ومترهلة؛ يظل في الإمكان التعرف عن كثب على التجارب التي تركتها العديد من دول العالم في مسيرات مشابهة، وتعرضت لتحديات مماثلة، واغتنمت فرصًا شبيهة في سياق تحولاتها نحو نظم سياسية و..
25 ريال
يلقي هذا الكتاب الضوء على تحوُّلاتٍ نوعية حدثت في مسيرة التديُّن خلال العقود الماضية.وهو يتبنَّى، بشكلٍ ما، أطروحة أوليفييه روا وجيل كيبيل، عن فشل الصحوة الإسلامية -وفي القلب منها الحركات الإسلامية- في تقديم نموذجها النقي للمجتمع، مع تصاعُدِ مُعدَّلات علمنتها بعد أنْ تقبَّلت قيم السوق.. باختصار يرى ..
38 ريال
لأننا أمام إشكالية من أعقد الإشكاليات العلمية الدقيقة في مجال الحكم على الآخرين؛ مجال الحكم على المسلم الذي اجتمع فيه (عارض الجهل) و (الوقوع في بعض الممارسات الشركية) التي تخرج صاحبها من دائرة الإسلام إلى دائرة الكفر.ينبني على نتيجة الحكم في هذا الموضوع آلية التعامل مع واقع كثير من أفراد المجتمعات ا..
45 ريال
عرض 1 الى 12 من 139 (12 صفحات)