القائمة
السلة
مركز نماء

مركز نماء

نبذة عن الدار

مركز بحثي غير ربحي، يعمل في مجال البحث الشرعي والفكر الإسلامي، تأسس عام 1431هـ، ومقره الرئيسي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

رسالة المركز:
تنمية العقل الشرعي والفكري، وتطوير خطابه وأدواته المعرفية بما يُمكِّنه من الالتزام بالمحكمات والتفاعل مع حركة التنمية والانفتاح الواعي على المعارف والتجارب العالمية المعاصرة.

أهداف المركز:
يهدف المركز من خلال الرسالة التي وضعها أن يصل إلى مجموعة من الأهداف وهي :
1_ بناء خطاب إسلامي معتدل يحتفي بمحكمات الشريعة ويحسن فهمها والإقناع بها، ويمتلك في المساحات الاجتهادية: المرونة والمهارة والآداب الكافية.

2_ إدماج الخطاب الشرعي والفكري في حركة التنمية وتساؤلاتها، والانفتاح الواعي على المعارف والتجارب العالمية المعاصرة.

3_ المساهمة في إخراج قيادات علمية يتميز الواحد منها بأنه: متصل بحركة التنمية، حسن الفهم لمحكمات الشرعية قوي الانتماء لها، قادر على الإقناع بها، حسن الفهم للأطروحات الفكرية المعاصرة، قادر على فهمها وفحصها ونقدها.
4_ التواصل الإيجابي والتكاملي مع كافة المتهمين بقضايا البحث الفكري والشرعي في الوطن العربي على مستوى الأفراد والمؤسسات.

المستهدفون:

· طلبة الدراسات العليا المتخصصون في المجال الشرعي والفكري ومن في حكمهم.

· الشباب المثقف المتطلع لمعرفة القضايا الشرعية والفكرية.

· النخب المثقفة المهتمة بالمجال الفكري والشرعي.

· صناع القرار في الجهات ذات العلاقة.

كان الصعود السلفي في فضاءات المجال العام السياسي والاجتماعي في حقبة ما بعد الربيع العربي دافعًا قويًا في أروقة مراكز البحث والتفكير الغربي لاستكناه أبعاد وحيثيات هذا الصعود. ولم تكن في السابق المخازن المعرفية بشكل عام حاوية ولا واعية بصورة كافية للسلفية على مستوى البحث والدراسات التحليلية والجينيولو..
23 ريال
تسعى هذه الدراسة لتحقيق مقصدين أساسيين؛ الأول متعلق بتقديم رؤية نظرية لتحليل الخلاف الفقهي من خلال وضع مقدمات منهجية لذلك، والثاني معني بتنزيل تلك الرؤية على منهج تطبيقي من الاجتهاد الفقهي المعاصر، وهو نموذج الفائدة البنكية، وهو نموذج غاية في الثراء بما يحمله من فرص لتحليل مدارك الفقهاء المعاصرين في..
34 ريال
تتركز الدراسة، بالتالي، على القوانين الرئيسية وتدور حولها، لأنها تمثل الأساس الذي من دونه لا وجود لاحتمال تحقيق اتحاد سياسي في مجتمع مجزأ أو كيانات مستقلة، ولأن وجودها ضروري كي يتمكن القسم الثاني من ممارسة دوره الوحدوي. لهذا فهي تكتفي بإشارة سريعة إلى هذا القسم، وتستخدم ما يتوفر لديها من مجال في عرض..
40 ريال
تتزاحم الساحة السياسية والثقافية بآراء واتجاهات وخطوط نظر وتوقع متضاربة حول المسالة الدينية, حيث راى البعض في نقد التراث والموروث الديني نقدا جذريا مخرجا من الازمة, اما البعض الآخر دعا الى التحرر بالتراث, وظهرت دعوة ثالثة تؤكد على قيمة المؤسسة الدينية التقليدية بجميع أصولها المذهبية والعقدية والسياس..
45 ريال
تنبيه المراجع على تأصيل فقه الواقع : نحن بحاجة إلى قراءة جديدة للواقع في ضوء الشرع للتذكير بالكليات التي مثلت لبنات الاستنباط بربط العلاقة بين الكليات وبين الجزئيات، وهي جزئيات تنتظر الإلحاق بكلي أو استنتاج كلي جديد من تعاملات الزمان وإكراهات المكان والأوان، أو توضيح علاقة كلي كان غائما أو غائبا في ..
25 ريال
لأن علم الأصول بالنسبة للفقه كالروح للجسد، لا ينفصلان، ولأن آلية تنزيل القواعد الأصولية وتفعيلها في الوقائع الجزئية الحياتية ظلت لفترة من الزمن حبيسة الأطر النظرية المذهبية، بل وطالتها ركودية زمانية ومكانية جعلت من المتفقهة وما ينسبون له من الفقه موسومون بالبعد عن الواقع. ولأنه من الأمثل والأنفع تحق..
79 ريال
تأتي هذه الأطروحة الأكاديمية، من مركز نماء، والتي سعى فيها الباحث للإجابة عن جملة من التساؤلات المهمة منها؛ ما هي آلية استخراج الأحكام من الأدلة؟ وما هي الضوابط المنهجية لفهم الأحكام الشرعية؟ وبعد معرفة الحكم الشرعي وفهمه فهمًا سليمًا؛ ما السبيل إلى تطبيقه على الواقع؟ وما المنهج الذي يحدد طبيعة الاج..
116 ريال
لأن سؤال التنمية ليس مجرد مؤشرات رقمية فحسب, بل يقف خلفه مفاهيم فلسفية وفكرية تعكس طبيعة النظرة التي من خلالها يحكم الآخرون علينا في هذا المجال, ويتم تقييمنا بناءً على القُرب أو البعد منها.ولأن سؤال التنمية من أكثر الأسئلة إلحاحاً في واقعنا العربي, حيث تعكس مؤشرات التنمية العالمية مستويات متدنية تنم..
40 ريال
هو سعي للبحث عن منطق بديل يجعل التناظر الفقهي أكثر فائدة وأقرب إلى متطلبات العصر وإلى إفهام صنوف المتلقين، وحاول الإجابة عن أسئلة مهمة منها : هل من الصحيح اعتبار أن جدل الفقهاء لم تتحقق منه الفوائد المرجوة ؟    ..
27 ريال
ثمة إشكاليّة لطالما أرّقت الحقول المعرفيّة حول الشرق الأوسط ما بعد الكولونياليّ، ألا وهي علاقة السياسات الدينيّة والسياسات العلمانيّة بإنتاج مشكلة الطائفيّة في بلدان شرق أوسطيّة تزخرُ بأقليّات تعيش في ثناياها، وفي ظلّ أنظمة ما بعد استعماريّة.كان حلّ مشكلة الطائفيّة دائمًا جاهزًا وواضحًا: نحو مزيدٍ م..
44 ريال
شهدت الحقبة الممتدة من منتصف القرن الخامس قبل الميلاد وحتى لحظة ظهور التفلسف السوفسطائي والسقراطي آخر محاولات استدعاء نمط النظر الأيوني , وذلك عبر مسارين متباينين , أحدهما مسار إعادة التأسيس , والآخر مسار التقليد والذي كان دليلاً على انحسار الإمكان النظري للتفلسف الأيوني .كما أنه لم يرزق أحد من الفل..
57 ريال
 تاريخ الفكر الاصولي يقر بأن مناهج التأويل ظهرت بوادرها منذ اللحظة الأولى التي أعلن فيها النبي صلى الله عليه وسلم فتح باب الاجتهاد والنظر في النصوص..
75 ريال
يسلط الضوء حول احد مواطن صناعة العقول و مستودعات التفكير تدرس من زوايا مختلفة وفي اقطار متعددة..
25 ريال
لأن هناك قضايا هامة يفرضها واقع الحياة المعاصرة، ويفرض لها حضورها تربوياً في مناهجنا الدراسية يتخطى الحضور الشرفي، كقضايا السلم الاجتماعي، والتعاون، والكيفية التي يجي أن نتعامل بها مع الموارد الطبيعية لحماية حق الأجيال في حياة كريمة. ولأن التعليم بالحكاية من أهم وسائل التعليم، وأكثرها فاعلية، وتأثير..
30 ريال
إذا كانت الهند اليوم القوة الرابعة في العالم عسكريًا، بعد أمريكا وروسيا والصين، وإذا كان اقتصادها مؤخرًا يحتل المركز الحادي عشر من حيث الناتج المحلي الإجمالي؛ فإن كل ذلك ما كان ليتحقق لولا الخطوات النهضوية التي قامت بها الهند بعد استقلالها، من خلال مسيرة التنمية والبناء التي بدأتها منذ أكثر من ستة ع..
40 ريال
لأن الخطاب المقاصدي شق طريقه منذ زمن في حقل الدراسات الفقهية، وقدم في ذلك كثيراً من الدراسات، ولقد حان الوقت لمراجعة مسيرة هذا الخطاب الطويلة وتقويمها بغية تطوير هذا الخطاب وتفعيله وتجاوز أعطابه والمحافظة على مكتسباته.هذه الدراسة هي كشف حساب مختصر لأهم ما يتعلق بالخطاب المقاصدي، نقدمها للقارئ الكريم..
27 ريال
لأن الصعود السريع والمفاجيء لتنظيم الدولة الإسلامية، ووحشيته المفرطة، وخطابه الإعلامي التخويفي المعتمد على عمق تأثير الصورة، كلها كانت عوامل قفزت بظاهرة هذا التنظيم إلى أعلى درجات الاهتمامات البحثية والفكرية والشرعية والأمنية، وزادت درجات التعقيد والتركيب المصاحب لبنيته وتفاصيله واستراتيجياته وأصول ..
116 ريال
عرض 1 الى 25 من 139 (6 صفحات)