القائمة
السلة
منشورات الجمل

منشورات الجمل

نبذة عن الدار

أسسها خالد المعالي، الدار التي نشات صغيرة جدًا، أصبحت بمؤلفاتها المتنوعة والمهمة والمنتقاة بعناية، والتي تحمل تشكيلات مختلفة من الأعمال الأدبية والفكرية والفلسفية والتراثية، أصبحت واحدة من اهم دور النشر في الوطن العربي. وتمضي الدار قدما في اتجاه تقديم الجديد وأيضا من خلال إعادة اكتشاف الكثير من النصوص العربية القديمة التي طرحت أسئلة كبيرة على العصر وعلى الثقافة وعلى المجتمع، في الوقت الذي كانت فيه لوبيات الفساد والعسكراتارية والاستبداد يخيمون على المجتمع العربي ويعيقون حركته نحو التقدم.

في هذه الرباعيات المترجمة (تركيب شعري في العديد من بلدان العالم)، يحاول بيسوا أن يذيب كتابته في نوع أدبي وفي حساسية معينة، خاصتين بطائفة ما. يحاول أن يحذف أيضاً تلك الرباعيات التي وجد بأنها "شخصية" جداً. ما يؤكد ذلك ملاحظاته التي كتبها على هامش هذه الأوراق الستين. من هنا يبدو أن هذا المشروع في نزع ا..
14 ريال 15 ريال
(المخطوط الوحيد والفريد لبارون تيف) تربية الرواقي لكيلا أترك هذا الكتاب، فوق طاولة غرفتي، ولكيلا أعرضه كثيراً لتفحص الأيدي- الواضحة بشك- أيدي عمال الفندق، فتحت - وبدون أي مجهود يذكر- درج طاولتي لأدعه ينزلق إلى داخله، دافعاً إياه إلى أعمق أعماقه. بيد أنه اصطدم بشيء ما، فالدرج كان عميقاً إلى درجة كبير..
23 ريال 25 ريال
إن خوليو كورتاثار يرى في الحجلة تعبيرًا مجازيًا ضخمًا عما يبحث. إنه البحث عن المطلق وعن المركز. هناك في الحجلة عنصران: الحلقة الأولى هي الأرض، أما الهدف فهو السماء؛ لعبة يملك الأطفال قوانينها التي لا تعتمد على القياس المنطقي المطلق، بل إنها أيضا حالة التهيؤ التي عليها الطفل دون أن يدري، وعلى البالغي..
68 ريال 75 ريال
"الحب حسب التقويم السومري"، وحسب الشاعر تأتي المجموعة الشعرية الجديدة كجزءٍ ثانٍ من مشروع "كتاب الحب"، الذي صدر الجزء الأول منه بعنوان "الحب حسب التقويم البغدادي" عن منشورات الجمل نفسها في 2012. وتأتي "الحب حسب التقويم السومري" كجزء ثانٍ من المشروع ذاته...
27 ريال 30 ريال
مختارات من شذرات الشاعر البرتغالي، اختارها وقدمها ونقلها إلى العربية اسكندر حبش (منشورات الجمل)، وهي شذرات تتجول في الأدب والميتافيزيقا والفن والروح، أي في كل عوالم الكتابة لدى بيسوا. مجموعة من الأفكار المختصرة التي كان رماها صدفة على الأوراق (التي أصبحت كتبا في ما بعد) وبشكل متفرق، ما يتيح لنا في ن..
16 ريال 18 ريال
أين هو تشيك أصلا؟ كنت قد رأيته في الطريق السريع وهو يثب على ساق واحدة في اتجاه الادغال.بيد أنني أتوقع أنهم أمسكوا به أيضا ، فهو لن يتمكن من قطع مسافة طويلة على ساق واحدة. وبالطبع إنني لا أستطيع طرح أسئلة على الشرطة فمن الأفضل-منطقيا ألا أبدأ بذلك طالما أنهم لم يرونه ولعلهم لن يرونه وبلا شك لن يحصلوا..
32 ريال 35 ريال
يذكر أنه فى عام 1907 ألقى القبض على تروتسكى بعد فشل الثورة وأصدرت المحكمة حكمها بنفيه إلى سيبريا وبتجريده من جميع حقوقه المدنية، غير أنه ما لبث أن هرب إلى أوروبا الغربية، وخلال وجوده فى السجن، انتهى من صياغة نظريته عن "الثورة الدائمة" فى مقالة بعنوان "نتائج وتوقعات". وأمضى تروسكى الفترة ما بين عام 1..
36 ريال 40 ريال
وصف جاك كيرواك شعر كوفمان وحياته بالقول: "حياة بوب كوفمان كتبتْ على المرايا بالدخان. وقال عنه فرلنجيتي: كان صوتًا أصيلًا، لا أحد تحدَّث مثله، ولا أحد كتب الشعر مثله. ووصفته النيويورك تايمز بأنه: يبدو مثل إنسان هبط من السماء كما يهبط نيزك...
27 ريال 30 ريال
كنت استمع إلى حديثها شاردَ الذهن، مُستغرقًا في تأمّلها. بالرّغم من هزالها والهالات السود تحت عينيها، كان وجهها ينضح بالقوّة والتصميم والحنّو في الوقت عينه. نظراتها كانت تشعّ بلهيب أفكارها؛ صدرها كان يبدو أكثر ضمورًا من ما كان عليه قبل بضعة أشهر؛ كانت تقويرة كنزتها من الكشمير الأسود، تكشف عن طرفٍ من ..
43 ريال 48 ريال
ومن أجواء رواية "مدينة من رماد" نقرأ: "أطلقت هدى صرغة هستيرية وهي ترى قاسم يسقط على حافة الرصيف، ملطخًا بالدم والوحل وقد انفلتت إحدى فردتي حذائه وسقطت على الرصيف. ثم وقفت مشدوهة لا تعرف ماذا تفعل، بل إنها لم تجرؤ حتى على الصراخ مرة أخرى. محدقة كما لو أنها في غيبوبة في المعاون قاسم الذي كان ينرف مرمي..
20 ريال 22 ريال
"حين أجلس لأكتب قصائد، أو حين أكتب أبياتي على الورقة التي في ذهني، وأنا أتنزه عبر الدروب والشعاب، أشعر بأنني أحمل عصا، وأرى ملامحي، على قمة تلة، انظر إلى قطيعي وأشاهد أفكاري، أو ربما أنظر إلى أفكاري وأرى قطيعي، وابتسم بإبهام كذاك، الذي لا يفهم ما سمعه، لكنه يتظاهر بذلك"...
14 ريال 15 ريال
ستعيد بورخيس مسار التانغو الذي جلبته أسر أرجنتينية راقية الى باريس، ولن يتأخر في الإنتشار في القارة العجوز. قدم إلى لندن أيضا وروما وفيينا وبرلين وصولا إلى سان بطرسبرغ. يؤكد بورخيس أن التانغو كان يملأ الأمكنة التي يحطّ فيها بالغبطة. غير أنه، على ما يبدو، خان نفسه. يكتب: "من الغريب أن يصير التانغو في..
22 ريال 24 ريال
يمثل هذا الكتاب، بحسب الكاتبة « خلاصة قراءات شغلتني على نحو متواتر للأدب العراقي المنفي أو المهاجر منذ ثمانينات القرن المنصرم. ولا أخال أن المسمّيات أو المحدّدات أو التعريفات تختلف بين الأدب المهاجر والمنفي، فهما منذ دهور البشرية يلتقيان في روافد كثيرة، ولا يمنع لقاءهما سوى تلك القواعد المدرسية الصا..
25 ريال 28 ريال
أنتِ من أحببتُ قبل أن يعثر الإنسان على قلبه. أنتِ مَن غنيّتُكِ وحيدا بحنجرة الجميع. أنتِ عدة شموع فى شعاع واحد. أنتِ سفينة في عدة طوفانات. أنتِ حزمة مفاتيح في معرفة واحدة. أنتِ سهمُ الرحمة الذي يذبح القلب، ويرسمه ملاكا فى راية الشيطان. أنتِ لا نهائية الغفران في الخطيئة. أنتِ فيضانٌ من الشكِ ف..
18 ريال 20 ريال
لعل الموقف الأشهر والأكثر دلالة في المسرح الهزلي الفرنسي، هو ذاك الذي يرينا السيد جوردان، الشخصية الرئيسة في مسرحية «البورجوازي النبيل» لموليير، وهو يكتشف أمام أستاذ جاء يلقّنه دروساً في اللغة والسلوك، أنه يتكلم النثر منذ نعومة أظافره. كان الاكتشاف مذهلاً بالنسبة إلى السيد جوردان. ومنذ ذلك الحين، أي..
34 ريال 38 ريال
اليوميات تجمع بين الثوري والكلاسيكي، الموهبة والعقل يجدان هنا معيارهما، يتشابك أسلوبان منخفض وعال ويعززان بعضهما البعض.ما الذي نصح به هذا المتمرد، المحطم، الطليعي والمستهزئ، كما تعامل معه العديد من الناس، عند غروب حياته.لقد عاد من الأرجنتين ويتجه إلى أوروبا بـ "كلمته الأخيرة": كيف نجعل الفنن يتوقف ع..
50 ريال 56 ريال
«بعدما هدَّني التعب وأثقل كاهلي، أتهالك على البلاط الرطب لزنزانتي وفكري لا يباح أولئك الذين كانوا يزحفون على البحار مثل قناديل بحر منبوذة ويرتمون على الشطآن الأجنبية. كان يتم استقبالهم في مكاتب شبه معتمة، شبه شفافة، في ضواحي المدينة، كنتُ مكلّفة مثل غيري وهُم كثر بترجمة حكاياتهم من لغةٍ إلى أخرى، م..
22 ريال 24 ريال
تعتبر هذه الرواية مرحلة جديدة في أسلوب مورافيا الروائي يختلف عن أسلوبه السابق في “السأم” و”الاحتقار” و”الانتباه” وسواها، بالرغم من أن موضوع الجنس يطغى عليها جميعاً. ولكن الجنس هنا ليس عضواً من الجسم بقدر ما هو شخصية ذات كيان يقوم بينها وبين “الأنا” الفرويدي صراع يعبر عن انفصام البطل “الشيزوفرانيا”. ..
41 ريال 45 ريال
وأدرك بلوخ النعاس، قام ببعض الحركات المتعبة التي كان من شأنها أن تجعل النعاس شيئاً مضحكاً، لكن على النقيض ازداد نعاساً. وخطرت له بعض الأشياء التي قالها أثناء اليوم، حاول التخلص منها مع زفيره. ثم أحس بنفسه ينعس، وقال لنفسه، إحساس مشابه لما قبل نهاية فقرة ما. ديوك برية تطير عبر النار والصيادون يسيرون ..
18 ريال 20 ريال
يناقش الكتاب الوصفية التي تعد بمثابة تيار روحي راسخ في الإسلام، وهي طريق يسلكها المريدون الذين يتلقون من شيوخهم السيلان الروحي متسلسلا ، هذه الطريق التي تتبع القرآن والسنة هدفها تحرير الإنسان من الشهوات والأوهام المحيطة به. يذكر أن «إريك جوفروي» فيلسوف متخصص في دراسات الإسلام بجامعة ستراسبورغ ال..
34 ريال 38 ريال
عرض 1 الى 25 من 325 (13 صفحات)