القائمة
السلة
دار الفرقد

دار الفرقد

نبذة عن الدار

دار نشر ثقافية سياسة فلسفية دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع , تأسست عام 1979 ميلادي تعنى بنشر الثقافة من خلال اصداراتها الادبية

يقدم هذا الكتاب مقاربة جديدة تقوم على الفهم ، ليس فهم الذات أولا بما هي شعب و أمة وحضارة فحسب، بل فهم الآخر والجار والبلد الأجنبي والشعب الذي يتمتع بثقافة مختلفة أيضا. وذلك عبر دراسة تأثير الفضاء الجغرافي والعوامل التاريخية والثقافية في النزاعات المعاصرة...
56 ريال
يتبنى كانغيلم المنهج الرجوعي الذي يقرأ ماضي العلم انطلاقاً من حاضره، وبهذا فهو ينظر إلى الأيديولوجيا العلمية بصفتها خطاباً يسبق العلم. اعتمد تموذجاً من علم قائم مما يجعله قاصراً عن استيعاب موضوعه، وهذا ينعكس على تقلقل أساسه وعدم دقة مناهجه، فتأتي الأيديولوجيا، كتزييف للواقع، لتعوض نقص الدقة في تحديد..
26 ريال
غوردجييف علم من أعلام التصوف الباطني. تميز بعمق نظرته وشموليتها، وبجرأة نادرة على كسر الأنماط الفكرية التقليدية. ساعده على ذلك تنوع ثقافته وغنى مخزونها. أسس مدرسة عرفت بإسمه. كتب غوردجييف العديد من الروائع. يضم هذا الكتاب الذي تقدمه دار الفرقد إلى القارئ العربي أفكاره ومفاهيمه ووجهات نظره الفلسفية ا..
53 ريال
 ترانسيرفينج، هو تقنية فعَّالة لإدارة الواقع، ما إنْ يطبقها الإنسان حتى تبدأ حياته بالتغير وفقًا لرغباته بالتحديد. عند تطبيق ترانسيرفينج فإنك لا تصلُ إلى هدفك، لكنك تجعل هدفك يتحقق من تلقاء نفسه. من المستحيل أنْ تصدق هذا الكلام؟! من النظرة الأولى فقط سوف تكتشف أنَّ الدلائل العملية على صحة هذه الأفكا..
211 ريال
يهدف هذا الكتاب إلى توفير مصدر مقتضب لكنه شامل عن معلومات لها صلة بالعاملين في مجال العلاقات الدولية. ولاسيما الذين اختاروا الدبلوماسية مهنة لهم.كما أنه ذو فائدة للنوظفين الحكوميين الذين يطلب إليهم حضور مؤتمرات متعددة الأطراف حول مواضيع واسعة. وكذلك المهتمين بآليات عمل العلاقات الدولية.لثد كان السيد..
60 ريال
في الأزمات بث الأمل حاجة إنسانية ضرورية. في الأزمات، نظن أننا إذا عرفنا أنفسنا، من الداخل، يمكننا أن نتجنب الكثير من المخاطر. في الأزمات، نرى أنفسنا بحاجة إلى دليل في كل خطوة نخطوها. في الأزمات يصبح الوهم طاقة فعالة وضرورية.نحن، العرب، نعاني من أزمات متعددة، وهذا ما يدفعنا إلى البحث عن ضوء في آخر ال..
45 ريال
يحاول ديفيد بينيت إعادة إنتاج المفاهيم الروحية الصوفية، شرفيةً كانت أم غربية، بطريقته المبسطة التي تخاطب القراء من غير أهل الاختصاص بما يناسب ثقافتهم وفهمهم العملاني اليومي للحياة. بالطبع لا يطلق بينيت على طروحاته صفة الصوفية أو التوحد مع المعشوق (الخالق، الله) بل يقدمها من خلال مصطلحات السماوي، وال..
45 ريال
بالحصول على مفتاح الواقع المُتحكّم به أنتم تكتشفون لأنفسكم العالم الذي يصبح فيه المستحيل ممكنًا. ويتوقف الواقع عن التواجد كعدم خارجي مستقل بالنسبة للإنسان - هو يكتسب المقدرة على إخضاعه لإرادته. ترانسيرفيتغ- تقنية جبارة لإدارة الواقع. والهدف هنا لا يتحقق بل يتجسد من تلقاء نفسه في أغلب الأحيان. وهذا ي..
30 ريال
شغل مالتوس الباحثين خصوصاً والناس عموماً بآرائه عن التناسب بين تزايد السكان وتزايد الغذاء منذ أكثر من مائتي عام. وخلص، في زمنه، إلى استنتاج متشائم أن السكان يزدادون وفق متوالية هندسية في حين أن الغذاء يزداد وفق متوالية حسابية، وبالتالي ضبط عدد السكان بحيث لا يتجاوز القدرات المتاحة مسألة في غاية الأه..
30 ريال
هذا الكتاب عرض منهجي لرؤية الدالاي لاما لعالمنا كام لوأن الكاتب عايشه وسجل بأناة أفكاره التي يقدمها في لقاءاته والمؤتمرات التي يحضرها. لم يعد الدالاي لاما زعيماً دينياً لطائفة من البوذيين يعيشونفي التبت, إنه أشبه ما يكون بمواطن عالمي, يتوجه إلى الناسجميعا, في الأقاليم والقارات, ويحذر من أن كوكب الأ..
49 ريال
في هذا الكتاب, يعرفنا مايكل ساندل, الذي وصفه مايكل غيرسون في الواشنطون بوست بأنه الأستاذ الجامعي الأكثر شهرة في أمريكا, على الصلة بين المسائل الكبرى في الفلسفة السياسية  وبين قضايا عصرنا الأكثر جدلاً. ويساعدنا على التفكير, بطريقتنا, في قضايا كانت موضوع جدل ساخن مثل العمليات الإسعافية في سوق المال وا..
60 ريال
نحن نعيش في عالم ثنوي له قوانين الخاصة التي وضعت ذات مرة وغدت صالحة إلى الأبد، فما هي ماهية هذا العالم؟ وكيف تكون؟ وما هي قوانينه؟ وهل العيش والإزدهار فيه ممكن؟...على الإجابة عن هذه الأسئلة، تتوقف درجة الحرية والسعادة اللتين نعيشهما، فإذا لم نعرف قوانين العالم سنحيا حياة صعبة مليئة بالصراع والحرمان ..
38 ريال
السياسة هي فن إدارة شؤون الدولة والمجتمع، وعلاقات الدولة مع الدولة الأخرى، في ظل نظام دولي يتسم بالفوضى السياسية والأخلاقية والقيمية وفق منهجية واضحة ترتسم من خلال تراكم الممارسات، وتعدد النظريات السياسية، ومنظوراتها في إدارة العلاقات الدولية في زمن الأزمات والحروب والسلم. يجب التنبه في عالم العولمة..
30 ريال
يكفي القارئ حافزًا إلى قراءة هذا الكتاب أنه يدور حول حلم راود مخيلة الأحرار عصورًا حتى سنحت لحظة نادر اغتنمها أحرار روسيا والعالم وجربوا في الواقع أن يحققوا حلم الإنسان في الحرية والعدالة والاجتماعية، لم ينجحوا لكنها كانت بداية لعملية تاريخية لا بد أن تتوج بالنجاح يومًا ليس بعيدًا جدًا...
49 ريال
شهد القرن الماضي حروبًا كثيرة، كانت في معظمها منهكة إلى أقصى حد وتسببت في موت الملايين من البشر، ولكن، في ظل التقدم التكنولوجي، وفي عصر الأسلحة النووية وما بعدها، هل ما زال البشر أغبياء للدرجة التي تدفعهم نحو حرب ستكون هي الأخيرة على الأرجح؟ هذا ما يحاول الكتاب التنبوء به...
53 ريال
يتناول ذلك الكتاب سبب مواجهتنا صعوبة في الانسجام، فنحن في حقيقة الأمر عالقون هنا لبعض الوقت، فلنبذل ما بوسعنا على الأقل لفهم سبب انقسامنا بهذه السهولة إلى مجموعات عدائية، كل منها على يقين بصوابية رأيه. غالبا ما يعتقد الناس الذين يكرسون أعمارهم لدراسة أمر . ((إن ما يجعل كتاب العقل القويم آسراً هو الد..
70 ريال
يستعرض‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬استعادة‭ ‬السيطرة‭ ‬على‭ ‬الرياض‭ ‬من‭ ‬آل‭ ‬الرشيد‭ ‬على‭ ‬يد‭ ‬عبد‭ ‬العزيز‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬الرحمن‭ ‬الذي‭ ‬وحّد‭ ‬نجد‭ ‬والمناطق‭ ‬المتاخمة‭ ‬لها‭ ‬ويعرض‭ ‬ما‭ ‬رافق‭ ‬حكم‭ ‬عبد‭ ‬العزيز‭ ‬من‭ ‬أحداث‭, ‬وكذلك‭ ‬الصراع‭ ‬الحاد‭ ‬بين‭ ‬ولديه‭: ‬الملك‭ ‬سعود‭ ‬وأخيه‭ ‬الملك‭ ‬في..
255 ريال
أن تصبح روحانيا يعني أن نعيش هنا على هذه الأرض وأن تكون في معترك الحياة، فكل لحظة في حياتنا في هذا العالم المادي، هي تقدم نحو الروحانية وخطوة إلى الأعلى. بتعلمنا كيفية العيش في هذا العالم المادي نتعرف على المفاهيم السامية للوجود، ونتعلم كيف نكون مبدعين.لو لم يكن من الضروري لنا أن نكون على هذه الأرض ..
45 ريال
إن المقارنة المذكورة في هذا الكتاب، الذي أعده إ. ب. ساكسينا بخبراته الواسعة التي اكتسبها من خلال العمل والممارسة في الأمم المتحدة، ستكون مفيدة جداً، وستجعل التدريب ذا صلة أكبر وأكثر فاعلية، وسيكون هذا الكتاب مفيداً على نحوٍ خاص للمنظمات والمدربين والمستشارين، ولكل شخص معني بتحديد حاجات الإدارة، إني ..
30 ريال
كل فكرة من أفكارنا يمكن أن تُنسَب إما إلى الخير وإمّا إلى الشر. أي أنه عندما نُقيِّمُ حدثًا ما يجري معنا فإننا ننظر إليه انطلاقًا من النتائج التي يؤدي إليها، ومن ثم ننسبه إلى أحد تلك التصنيفات. لكن ما هو معروف للجميع أن تقييماتنا نسبية؛ فما يمكن أن يكون خيرًا لأحدهم يمكن أن يُعَدَّ شرًا لآخر. وإذا أ..
38 ريال
يهتم هذ الكتاب بدور المؤسسات التعليمية، من مدارس ومعاهد وجامعات، في تعزيز التفكير العلمي الممنهج أو في إعاقته. وهنا تكمن معضلة النُظُم التعليمية من مناهج تدريسية، وطرق تلقين، وأساليب اختبار، ومعايير تقويم وقياس، وفي خاتمة المطاف المُخرَج النهائي المتمثل بالمتخرّج المتأهل لأداء غاية محددة. حسب تعبير ..
45 ريال
إن‭ ‬ترجمة‭ ‬التعبير‭ ‬المجازية‭ ‬ليس‭ ‬بالأمر‭ ‬الهيّن‭, ‬إنّه‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬مترجم‭ ‬متقن‭ ‬للّغتين‭ ‬والثقافتين‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬المعرفة‭ ‬العميقة‭ ‬بالعلم‭ ‬الذي‭ ‬يشتغل‭ ‬عليه‭.‬ لقد‭ ‬سعى‭ ‬مؤلف‭ ‬هذا‭ ‬المعجم‭ ‬إلى‭ ‬تحرّي‭ ‬أصول‭ ‬الصور‭ ‬البيانية‭, ‬وبدايات‭ ‬نشأتها‭ ‬وتطوّرها‭ , ‬ثمّ‭ ‬يقد..
38 ريال
ربما كانت البراغماتية من أكثر المصطلحات التي أسيء استخدامها من خلال الإساءة إلى معناها؛ لأنها ترفض أن تكون وظيفة الفكر أن يصف أو يمثل أو يعكس الحقيقة مثل مرآة، وقدمت مقاربة بديلة ترى أن وظيفة الفكر هي أن يكون أداة للتنبؤ والعمل وحلّ المشكلات...
45 ريال
التأمل والتركيز شيئان مهمان في الحياة، بهما نرى عالمنا على نحوٍ أكثر جلاء، ونلعب أدوارنا على مسرح الحياة بطريقة أكثر إثارة.التأمل والتركيز عمليتان خلاقتان بسيطتان، لكنهما، مثل كل الأشياء البسيطة، تنطويان على أشياء جوهرية لا تدركها إلا بمساعدة معلم.يقدم هذا الكتاب طرقة المعلم جيكارنتسيف في ممارسة الت..
45 ريال
عرض 1 الى 25 من 126 (6 صفحات)