القائمة
السلة
الشبكة العربية

الشبكة العربية

نبذة عن الدار

الشبكة العربية للأبحاث والنشر

يتناول كتاب خمسون عالماً اجتماعياً أساسياً: المنظرون المعاصرون، حياة وعمل وأفكار أهم خمسون مفكراً برزت أفكارهم ولمعت نظرياتهم في النصف الثاني من القرن العشرين.يشتمل هذا الكتاب على مداخل مرتبة أبجدياً بحسب اللقب، ومعدة من قبل مجموعة من الخبراء المتميزين بأسلوبهم ونهجهم. وفي كل مدخل، هناك نبذة مفصلة ع..
32 ريال 40 ريال
يناقش الدكتور نادر هاشمي في هذا الكتاب واحدة من أكثر المسائل التباسا وعمقا، تتمثل في علاقة العلمانية والديمقراطية الليبرالية بالإسلام، وهو هنا يرد على الأطروحات التي تتبنى وجود مشكلة جوهرانية في علاقة الإسلام بالحداثة والعلمانية، كتلك التي يتبناها صاموئيل هانتنغتون وبرنارد لويس وسواهما.  يرى المؤلف ..
45 ريال 56 ريال
لماذا تمتلئ خريطة العالم اليوم بدول إقليمية تفصل بينها حدود خطية؟ إن الإجابة عن هذا السؤال من شأنه أن يساعد على فهم القواعد التي بُنيت عليها السياسة الدولية؛ وهذا السؤال هو أكثر صعوبة مما نظن وأكثر كشفًا للحقيقة مما نعتقد؛ لذا سيُلقي هذا الكتاب الضوء على الدور المهم الذي أدّاه رسم الخرائط في تطور ال..
32 ريال 40 ريال
قدّم هذا الكتاب رؤية شاملة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في القرنين العشرين والحادي والعشرين تتضمن أحداث الاحتلال والقمع والمقاومة السياسية. ومن خلال العنوان: السلطة والشعب، يستعرض الكتاب سلطتي الاحتلال العسكري وأنظمة الحكم المطلقة من جهة، وسلطة الشعب الذي يقاوم ويستنكر ما يدّعيه أولئك الحكام من نفوذ و..
51 ريال 64 ريال
هذا الكتاب هو عبارة عن مجموعة من الدراسات الرائدة لأبرز العلماء والباحثين الذين يمثلون تخصصات عديدة في حقول التاريخ والفلسفة والعلوم السياسية وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا. يفتتح الكتاب بفصل تشارلز تايلور الذي يرى أن مصطلح "علماني" معقد ومبهم ويخضع لتغيرات عندما ينتقل من سياق إلى آخر. ويقول خوسيه ك..
45 ريال 56 ريال
عادةً ما كان يصف المفكر الألماني مارتن هايدغر (1889- 1976) الحوار بين أهل النظر بأنه حوار "أوداء" و"أخلاء" و"أصفياء".وقد حاولنا في هذا الكتاب أن ننظر في الكيفية التي حاور بها هذا المفكر - الذي عُد أحد أكبر مفكري عصرنا - مفكري الحداثة ومنظريها، وأن نحاوره بشأن أنظاره في نقد الحداثة الحوار الجميل؛ وال..
72 ريال 90 ريال
يتساءل هذا الكتاب عن طبيعة العلمانية في البلدان التي لم تكن تسودها المسيحية، مثل الصين والهند والشرق الأوسط وأفريقيا؟ إلى أي مدى تُعتبر العلمانية مفروضة من قبل الحكم الاستعماري؟ كيف تتوافق مع الثقافات الدينية المحلية في أفريقيا، وكيف تعمل مع الأشكال المحلية للسلطة والحكم في أمريكا اللاتينية؟ هل تطور..
32 ريال 40 ريال
لقد أضحت السرعة قدر العالم ومصيره. وبالنتيجة ليس هناك تعريف للدولة الحديثة ولا للثورة خارج إطار الحركة والشارع طالما أنّ النزول إلى الشارع أمر ملازم لكل الثورات. والشارع لا يكون إلاّ في المدينة .إنّ جذور السلطة منغرسة في الشارع.وهذا هو معنى تلك الشعارات التي يرفعها الثوار في كلّ مكان وزمان :" نحن با..
19 ريال 24 ريال
 يتضمن هذا الكتاب مداخلة نقدية لكتاب "الاستشراق" لإدوارد سعيد الذي تعامل مع الاستشراق بوصفه مشروعاً سياسياً، الأمر الذي يُخفي بُعداً بنيوياً أهم وأعمق. ويقدم دراسة لأصول المعرفة الحديثة ونَسبِها، والغوص في أعماق ما نفهمه وندركه ونشعر به بوصفنا أفراداً حداثيين يعيشون في العالم الإسلامي أو غير الإسلام..
48 ريال 60 ريال
مفهوم المستقبل مرتبط بالتخطيط والبناء والنهضة والإصلاح والتجديد والتحرر والأمل؛ المستقبل يوسع فسحة الأمل، ويحرّض على العمل، …. هو الانعتاق من ضيق اللحظة، … وهو الخلاص والتمرد على القيود الزمانية والمكانية وعدم الإذعان للواقع المر…”.هكذا بدأ محمد بن حامد الأحمري كتابه ملامح المستقبل الذي يُعتبر رحلة ..
48 ريال 60 ريال
يتناول كتاب خمسون عالماً اجتماعياً أساسياً: المنظرون المعاصرون، حياة وعمل وأفكار أهم خمسون مفكراً برزت أفكارهم ولمعت نظرياتهم في النصف الثاني من القرن العشرين. يشتمل هذا الكتاب على مداخل مرتبة أبجدياً بحسب اللقب، ومعدة من قبل مجموعة من الخبراء المتميزين بأسلوبهم ونهجهم. وفي كل مدخل، هناك نبذة مفصلة ..
32 ريال 40 ريال
دعوة إلى العقلانية هو رؤية واضحة لنظرية التأثير والتأثر في حركة التاريخ الإنساني ، فالكتاب استعراض تاريخي / فكري لصورة الإسلام المنفتح على الآخر كحلة في سلسلة التراث الفكري العالمي يشتبك روادة حوارياً مع صور التراث الفكري الأخرى...
19 ريال 24 ريال
إن كتاب الإسلام، من حيث الموضوع ومن حيث المقاصد، يُعدّ الكتاب المرجعي لمؤلفات فضل الرحمن وأطروحاته في مجال النظر في قضايا الفكر الإسلامي المعاصر واتجاهاته، إذ يرسم خريطة ترشدنا إلى عالم مفاهيم فضل الرحمن وجذور أفكاره ونواتها الجنينية، خاصة بعد التغييرات المهمة التي حدثت في العالم الإسلامي مثل استعما..
48 ريال 60 ريال
هناك عدد كبير من المثقفين الهيغليين القدامى كان من قدرهم يصبحو محطا للدراسة والإهتمام  من جانب الدارسين لفكرهم. يعتبر هيجل هو الأب الروحى لفلسفة الحداثة التى امتدت إنجازاته وتطور علمه على يد تلميذه ماركس فى النظريات الماركسية ، وبين المعلم وتلميذه ظل ذاك العدد الكبير من المثقفين الهيغليين في طي الغم..
66 ريال 82 ريال
تشكّل سوسيولوجيا الإسلام مجالاً استراتيجيّاً جديداً من مجالات البحث، والتعليم، والجدل الواقع في تقاطع دقيق بين تنوّع من التخصّصات المعرفية، من بينها علم الاجتماع، والتاريخ، والدراسات الإسلامية، والأنثروبولوجيا، والديانات المقارنة، والتحليلات الحضارية المقارنة. لذلك، تعدّ تغطية هذا المجال من الدراسة ..
45 ريال 56 ريال
يعتبر الكتاب بحثا في الفقه الشرعي الإسلامي حول السلطة والمال العام، والذي حصل من خلاله المؤلف د. خالد الماجد على درجة الماجستير. وقسم المؤلف الكتاب إلى قسمين تضمنت أربعة فصول. حدد في القسم الأول المتصرفين في المال العام، فتطرق لسلطة ولي الأمر في المال العام وضوابط تصرفه فيه وواجبات وصلاحيات إنفاق و..
48 ريال 60 ريال
يحدد محمد الشيخ مؤلف كتاب «نقد الحداثة في فكر نيتشه» غايته في محاولة رفع «الحجب» التي اعترت فكر الفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه (1884 ـ 1900)، وذلك بالعودة إلى فكره من دون وساطة. ويرى المؤلف أنه لا يمكن فهم نقد نيتشه للحداثة بخاصة، وفهم فكره بعامة، إذا لم نفهم تصوّره للإنسان، أي بكون الإنسان كائناً ..
78 ريال 98 ريال
ماذا يؤدّي الإسلام دوراً في السياسة المعاصرة أكبر من دور الأديان الأخرى فيها؟ هل يوجد شيء بخصوص التراث الإسلامي يجعل من المسلمين يميلون/أو يرجّحون الاستناد إلى الدين في حياتهم أكثر من غيرهم من المنتسبين إلى عقائد أخرى؛ إذا كان الأمر كذلك فما هو؟ يسعى كتاب أديان قديمة وسياسة حديثة إلى الإجابة عن هذين..
77 ريال 96 ريال
يحاول فيلسوفنا المرزوقي تحطيم أسطورة التقليد الفلسفي التي يبشر بها وعاظ الحداثة المعاصرة من فلاسفة العرب تقليدا لنموذج فلسفي لم يكن يوما ما نظاما كونيا بل كان محاولة غربية لإدارة مشكلات لها حدودها الثقافية والدينية و الفلسفية.ولتحقيق ذلك، يقد لنا المرز..
224 ريال 280 ريال
يهدف وليام كافانو في كتابه إلى تقويض "أسطورة العنف الديني" بعمق ومهارة. حيث ينتقد وليام كافانو التفسير الجوهراني للدين بأنه يمتلك نزوعاً أصلياً لإنتاج العنف، ويقول أنه أحد الأساطير المؤسسة لشرعية الدولة القومية الليبرالية الحديثة في الغرب، وهو المدخل الأساس لتهميش وإقصاء كل ما هو ديني، بحيث يكون الت..
48 ريال 60 ريال
تبرز أهمية مشكلة النهضة في العالم الإسلامي وتعظم بقدر ارتباطها بغاية الحياة، وسلوك المنهج الرشيد أو الصراط المستقيم، لذلك حرص المؤلف في كتابه على بحثها، وآثر أن يتناولها من خلال دراسة أحد أعلام الفكر الإسلامي المعاصر، الذين عنوا بها، فوقع اختياره على مالك بن نبي - باعتباره يشكل مدرسة من مدارس الفكر ..
74 ريال 92 ريال
إن هذا الكتاب يتطلع إلى وصف كيفية ممارسة الشريعة الإسلامية بين المسلمين المعاصرين وذلك من خلال تفسير مصطلح الجهاد الذي أصبح يرتبط في أيامنا هذه، بأكثر المعاني إرهاباً وتضليلاً.يقدم جون كلسي ( أستاذ باحث في أخلاقيات الدين - جامعة فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية) في كتابه، تفسيرات واضحة لظروف الجه..
32 ريال 40 ريال
الأنثروبولوجيا التي تشكلت كحقل بحثي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، تُعد اليوم التخصص الأهم في دراسة طبيعة المجتمعات وثقافتها وتشكل الأفكار والقيم والهويات والتقاليد داخلها. لذلك قرر أحد أهم علماء الأنثروبولوجيا "ماثيو أنجيلكه" أن يكتب مقدمةً ومدخلاً لهذا العلم يشرح فيه للمهتمين والباحثين وطلبة..
38 ريال 48 ريال
يستكشف هذا الكتاب موضع الدّين في عالم اليوم وفي الحياة اليومية للأفراد، ويسلّط الضوء على دور الرؤية التوحيدية في عالم متعدّد الأديان واللغات والثقافات والأعراق. كما يكشف عن طبيعة التجربة الدينية، وأثرها في رؤى العالم وإستراتيجيات الحياة، وسبل الخلاص المختلفة، وإمكانية الحوار بين الاديان والعوائق ال..
16 ريال 20 ريال
يواصل الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن نقده للحداثة في واقعها ومشروعها الذي يباشر فصل مختلف مجالات الحياة عن الدين؛ فبعد كتابه روح الدين الذي محَّص فيه قول العلمانيين بفصل المجال السياسي عن الدين، أفرد هذا الكتاب للدعوى التي تقول بفصل المجال الأخلاقي عن الدين، واضعًا لها اسمًا خاصًّا، وهو: الدهرانية؛ ..
26 ريال 32 ريال
عرض 1 الى 25 من 80 (4 صفحات)