القائمة
السلة
الشبكة العربية

الشبكة العربية

نبذة عن الدار

الشبكة العربية للأبحاث والنشر

يتناول كتاب خمسون عالماً اجتماعياً أساسياً: المنظرون المعاصرون، حياة وعمل وأفكار أهم خمسون مفكراً برزت أفكارهم ولمعت نظرياتهم في النصف الثاني من القرن العشرين.يشتمل هذا الكتاب على مداخل مرتبة أبجدياً بحسب اللقب، ومعدة من قبل مجموعة من الخبراء المتميزين بأسلوبهم ونهجهم. وفي كل مدخل، هناك نبذة مفصلة ع..
38 ريال 40 ريال
يناقش الدكتور نادر هاشمي في هذا الكتاب واحدة من أكثر المسائل التباسا وعمقا، تتمثل في علاقة العلمانية والديمقراطية الليبرالية بالإسلام، وهو هنا يرد على الأطروحات التي تتبنى وجود مشكلة جوهرانية في علاقة الإسلام بالحداثة والعلمانية، كتلك التي يتبناها صاموئيل هانتنغتون وبرنارد لويس وسواهما.  يرى المؤلف ..
53 ريال 56 ريال
مفهوم المستقبل مرتبط بالتخطيط والبناء والنهضة والإصلاح والتجديد والتحرر والأمل؛ المستقبل يوسع فسحة الأمل، ويحرّض على العمل، …. هو الانعتاق من ضيق اللحظة، … وهو الخلاص والتمرد على القيود الزمانية والمكانية وعدم الإذعان للواقع المر…”.هكذا بدأ محمد بن حامد الأحمري كتابه ملامح المستقبل الذي يُعتبر رحلة ..
57 ريال 60 ريال
هذا الكتاب هو عبارة عن مجموعة من الدراسات الرائدة لأبرز العلماء والباحثين الذين يمثلون تخصصات عديدة في حقول التاريخ والفلسفة والعلوم السياسية وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا. يفتتح الكتاب بفصل تشارلز تايلور الذي يرى أن مصطلح "علماني" معقد ومبهم ويخضع لتغيرات عندما ينتقل من سياق إلى آخر. ويقول خوسيه ك..
53 ريال 56 ريال
هناك عدد كبير من المثقفين الهيغليين القدامى كان من قدرهم يصبحو محطا للدراسة والإهتمام  من جانب الدارسين لفكرهم. يعتبر هيجل هو الأب الروحى لفلسفة الحداثة التى امتدت إنجازاته وتطور علمه على يد تلميذه ماركس فى النظريات الماركسية ، وبين المعلم وتلميذه ظل ذاك العدد الكبير من المثقفين الهيغليين في طي الغم..
78 ريال 82 ريال
عادةً ما كان يصف المفكر الألماني مارتن هايدغر (1889- 1976) الحوار بين أهل النظر بأنه حوار "أوداء" و"أخلاء" و"أصفياء".وقد حاولنا في هذا الكتاب أن ننظر في الكيفية التي حاور بها هذا المفكر - الذي عُد أحد أكبر مفكري عصرنا - مفكري الحداثة ومنظريها، وأن نحاوره بشأن أنظاره في نقد الحداثة الحوار الجميل؛ وال..
86 ريال 90 ريال
لماذا تمتلئ خريطة العالم اليوم بدول إقليمية تفصل بينها حدود خطية؟ إن الإجابة عن هذا السؤال من شأنه أن يساعد على فهم القواعد التي بُنيت عليها السياسة الدولية؛ وهذا السؤال هو أكثر صعوبة مما نظن وأكثر كشفًا للحقيقة مما نعتقد؛ لذا سيُلقي هذا الكتاب الضوء على الدور المهم الذي أدّاه رسم الخرائط في تطور ال..
38 ريال 40 ريال
مع كل ما بلغته عقولُ البشر من تطور في الفكر؛ لا يزال التناظر واحداَ من أقدم وسائل النظر المعرفي وتحقيق الأقوال وتبادل الرؤى، فلا تكاد تخلو منه حضارة من الحضارات الإنسانية ما دام كان لها من الثقافة والنتاج العقلي حظ ونصيب. وتراث الأمّة الإسلامية يُشكّل مخزوناَ هائلاَ يجترُّ منه أهله المنتسبون إليه، ..
46 ريال 48 ريال
حين عُدت إلى دراسات ميشيل سورا المنشورة في الثمانينيات، وجدت فيها على الرغم من مرور الزمن، وثيقة أنثروبولوجية وتاريخية نادرة تُفسِّر الآبيات والمبادئ الأولى لتأسيس نظام الأسد وعمله، وأساليب حكمه، وتعاملاته مع الرأي العام السوري والعالمي، التي لم تتغير كثيرًا منذ تأسيسه... إن هذه الدراسات تقدم لنا ، ..
57 ريال 60 ريال
  يوضّح الزميل د. محمد أبو رمان، الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أنّ أحد دوافع تأليف كتابه الجديد "الصراع على السلفية: قراءة في الأيديولوجيا والخلافات وخارطة الانتشار" (الصادر عن الشبكة العربية للإبحاث والنشر بالتعاون مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية) يتمثّل ف..
30 ريال 32 ريال
 يتضمن هذا الكتاب مداخلة نقدية لكتاب "الاستشراق" لإدوارد سعيد الذي تعامل مع الاستشراق بوصفه مشروعاً سياسياً، الأمر الذي يُخفي بُعداً بنيوياً أهم وأعمق. ويقدم دراسة لأصول المعرفة الحديثة ونَسبِها، والغوص في أعماق ما نفهمه وندركه ونشعر به بوصفنا أفراداً حداثيين يعيشون في العالم الإسلامي أو غير الإسلام..
57 ريال 60 ريال
المرجع في سوسيولوجيا الدينكتاب أكسفورد (المجلد الأول والثاني)هذا الكتاب على خبرة فريق دولي من العلماء حيث يساهم في مدّ الباحثين بفرصة التفكير نقدياً في قضايا طالما ناقشتها سوسيولوجيا الدين، وتقديم قضايا أخرى وثيقة الصلة لكنها لم تحظ بالبحث الكافي، مع الأخذ بالاعتبار تضمينات التخصّص المعرفي الفرعي من..
190 ريال 200 ريال
يعتبر المسيري أن الحلولية مدخل تحليلي مهم لفهم الفلسفات والعقائد التي تهمّش الفارق بين المتجاوز والغيبي من جهة والتجسّد والمادة من جهة أخرى، وهي عملية تحوّل تدريجي تبلغ مداها بـ “وحدة الوجود” التي تقوم بتصفية الثنائية المميزة للوجود الإنساني، وتلغي المسافة بين الخالق والمخلوق، وتختزل الإنسان في بُعد..
46 ريال 48 ريال
ليس هذا كتاباً في تكنولوجيا المراقبة والكاميرات، بل هو كتاب في علم اجتماع الآلة وأثرها في الوعي بالذات، وفي توظيف التطورات التكنولوجية لخدمة الأجندات السياسية التي تجور على الحريات وتنتهك الحدود الشخصية. إنه كتاب في حياتنا اليومية التي تغزوها المعلومات وتسلبنا كل ما عندنا من بيانات لتقوم بتوظيفها لم..
23 ريال 24 ريال
تُعدّ الحركة الوهابيّة من أبرز فروع السلفيّة عبر التاريخ الإسلامي. وفي المرحلة الأخيرة تفرّعت هذه الحركة، وتعدّدت السلفيّات، وأصبحت مكوّناً مهمّاً من مكوّنات الحراك السياسي والثقافي في عدد من المجتمعات والدول العربيّة والإسلاميّة، وأصبح الاهتمام العالمي بتساءل عن أفكار هذه الدعوات والجماعات وممارسات..
76 ريال 80 ريال
في سياق الجدل المستمر حول علاقة الشريعة بالقانون والأخلاق، يصبح من المهم استنفاذ النقاشات من حمولات التأطير السياسي، وردّها إلى ساحة الفكر والنقاش المنهجي. ومن هنا كانت فكرة هذا الكتاب، الذي يتضمّن أربع دراسات تنبع أهميّتها من كونها إسهاماً في النظرية الدستورية والسياسية معاً، وتسهم بقوة في البحث عن..
29 ريال 30 ريال
إن الغاية من هذا الكتاب هو أن نجيب على ثلاثة أسئلة مترابطة، ويتعلق السؤال الأول بتحديد مقاربة مشتركة تقوم على أساس المساهمات الكثيرة والمتميزة لابن تيمية في الخطاب الفقهي والعقيدة والفلسفة والتفسير والحديث والفقه والتصوف والنظرية السياسية والجدل العقدي، هل هناك منهج تيمي واضح المعالم؟ وإذا كان كذلك ..
61 ريال 64 ريال
بعد أحداث 11 أيلول / سبتمبر غدت ((السلفية)) موضوعا جدليا حاضرا بشكل غير مسبوق في الدوائر البحثية الغربية، وكتبت عشرات الأوراق والدراسات المحكمة وعقد الكثير من المؤتمرات لمناقشة ((السلفية)) كتيار تجاوز بيئاته المحلية حتى غدا ظاهرة عالمية. يحتوي هذا الكتاب مجموعة من الدراسات الرصينة طرحت في مؤتمر ((ال..
95 ريال 100 ريال
الساحة الإسلامية أحوج ما تكون إلى مناقشة تصوراتها عن الدولة الإسلامية ومراجعتها أكثر من أي وقت مضى، فقد غلبت العموميات البلاغية والتصورات التاريخية على رؤيتها حيناً، وطغت الإعتبارات العملية (البراغماتية) على حركتها حيناً أخروالدعوة إلى المراجعة هنا لا تعني التراجع ولا النقض، ولا تحركها عقلية الا..
15 ريال 16 ريال
في القرن الثامن عشر، أصبحت الحركات الاجتماعية وسيلة للسياسة الشعبية على مستوى العالم. وبتحديد موقع الحركات الاجتماعية في التاريخ، يقدّم تشارلز تيلي رؤى ثرية ومفاجئة في البحث حول أصول الحركات الاجتماعية المعاصرة وممارستها، وعلاقتها بالتحول الديمقراطي ومستقبلها المحتمل. يقدّم هذا الكتاب إجابات مثيرة ..
46 ريال 48 ريال
يركز هذا الكتاب – بصفة خاصة – على هذه القضية (الأخلاق)؛ إذ يخيطها عبد الرحمن في نسيج اشتباكه الخطابي مع المشكلات المركزية التي ترزح تحتها الحداثة في «الغرب» و«البلاد الإسلامية» على السواء، وبالنظر إلى الغرب وبلاد الإسلام لا باعتبارها دالات جغرافية، وإنما تشكلات معرفية من الدرجة الأولى. وبناء عليه، ل..
49 ريال 52 ريال
هذا الكتاب محاولة لرصد شيء من سيرة الدولة والمجتمع السعودي، منذ بدايات آثار الطفرة النفطية، من خلال معايشة واطلاع على تفاصيل المشهد المحلي وتحولاته التاريخية. هذه المعايشة اليومية ليست توجد في زمن الحدث من دون تفاعل وتسجيل لانطباعات اللحظة في حينها فحسب. كثير مما كتب هنا ليس قراءة أرشيفية متأخرة بأث..
122 ريال 128 ريال
«يبحث هذا الكتاب في مستقبل المواطنة في علاقتها بالدين والسلطة، باعتبار الدولة المتغيّر الأساس، والدين متغيّر العلاقة، والمواطنة متغيّر وسط لبحث العلاقة. يبدأ البحث بـ«مقدمات في المنهج»، حيث عرض د. عبدالفتّاح الإشكالات التي واجهته في موضوع المواطنة، من حيث عدم استجابة موضوع البحث لأدوات المنهج التقل..
19 ريال 20 ريال
ينصب جهد المؤلف في هذا الكتاب على إبراز ما يتضمنه التراث العربي من كتابات ورسائل وأقوال في الحكمة وأبوابها، موجهاً اهتمامه ليس إلى الجوانب التي استهلكت بحثاً وتأويلاً، بل إلى تلك الجوانب والفصول المنسية والمهمّشة في التراث، ومحاولة انتقاء ما يمكن أن يجعل منه تراثنا عالمياً، وما يحفظ مكانته المتميزة،..
79 ريال 83 ريال
يصحبنا باومان في كتاب "الحبّ السائل" من النظريّة الإجتماعيّة، التي سبق أن قدّمها في كتب السوائل، إلى تحليل خيارات الفرد الشخصيّة - العاطفيّة والجنسيّة - في زمن الحداثة السائلة... حيث تخلّت الحياة عن صلابة جذورها. في هذا الكتاب الذي بين أيدينا يرصد زيجمونت باومان صيغ البحث عن الفائدة والخيارات الرشي..
30 ريال 32 ريال
عرض 1 الى 25 من 80 (4 صفحات)