القائمة
السلة
الشبكة العربية

الشبكة العربية

نبذة عن الدار

الشبكة العربية للأبحاث والنشر

يتناول كتاب خمسون عالماً اجتماعياً أساسياً: المنظرون المعاصرون، حياة وعمل وأفكار أهم خمسون مفكراً برزت أفكارهم ولمعت نظرياتهم في النصف الثاني من القرن العشرين.يشتمل هذا الكتاب على مداخل مرتبة أبجدياً بحسب اللقب، ومعدة من قبل مجموعة من الخبراء المتميزين بأسلوبهم ونهجهم. وفي كل مدخل، هناك نبذة مفصلة ع..
36 ريال 40 ريال
لماذا تمتلئ خريطة العالم اليوم بدول إقليمية تفصل بينها حدود خطية؟ إن الإجابة عن هذا السؤال من شأنه أن يساعد على فهم القواعد التي بُنيت عليها السياسة الدولية؛ وهذا السؤال هو أكثر صعوبة مما نظن وأكثر كشفًا للحقيقة مما نعتقد؛ لذا سيُلقي هذا الكتاب الضوء على الدور المهم الذي أدّاه رسم الخرائط في تطور ال..
36 ريال 40 ريال
يناقش الدكتور نادر هاشمي في هذا الكتاب واحدة من أكثر المسائل التباسا وعمقا، تتمثل في علاقة العلمانية والديمقراطية الليبرالية بالإسلام، وهو هنا يرد على الأطروحات التي تتبنى وجود مشكلة جوهرانية في علاقة الإسلام بالحداثة والعلمانية، كتلك التي يتبناها صاموئيل هانتنغتون وبرنارد لويس وسواهما.  يرى المؤلف ..
50 ريال 56 ريال
هذا الكتاب هو عبارة عن مجموعة من الدراسات الرائدة لأبرز العلماء والباحثين الذين يمثلون تخصصات عديدة في حقول التاريخ والفلسفة والعلوم السياسية وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا. يفتتح الكتاب بفصل تشارلز تايلور الذي يرى أن مصطلح "علماني" معقد ومبهم ويخضع لتغيرات عندما ينتقل من سياق إلى آخر. ويقول خوسيه ك..
50 ريال 56 ريال
عادةً ما كان يصف المفكر الألماني مارتن هايدغر (1889- 1976) الحوار بين أهل النظر بأنه حوار "أوداء" و"أخلاء" و"أصفياء".وقد حاولنا في هذا الكتاب أن ننظر في الكيفية التي حاور بها هذا المفكر - الذي عُد أحد أكبر مفكري عصرنا - مفكري الحداثة ومنظريها، وأن نحاوره بشأن أنظاره في نقد الحداثة الحوار الجميل؛ وال..
81 ريال 90 ريال
مفهوم المستقبل مرتبط بالتخطيط والبناء والنهضة والإصلاح والتجديد والتحرر والأمل؛ المستقبل يوسع فسحة الأمل، ويحرّض على العمل، …. هو الانعتاق من ضيق اللحظة، … وهو الخلاص والتمرد على القيود الزمانية والمكانية وعدم الإذعان للواقع المر…”.هكذا بدأ محمد بن حامد الأحمري كتابه ملامح المستقبل الذي يُعتبر رحلة ..
54 ريال 60 ريال
يتناول كتاب خمسون عالماً اجتماعياً أساسياً: المنظرون المعاصرون، حياة وعمل وأفكار أهم خمسون مفكراً برزت أفكارهم ولمعت نظرياتهم في النصف الثاني من القرن العشرين. يشتمل هذا الكتاب على مداخل مرتبة أبجدياً بحسب اللقب، ومعدة من قبل مجموعة من الخبراء المتميزين بأسلوبهم ونهجهم. وفي كل مدخل، هناك نبذة مفصلة ..
36 ريال 40 ريال
قدّم هذا الكتاب رؤية شاملة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في القرنين العشرين والحادي والعشرين تتضمن أحداث الاحتلال والقمع والمقاومة السياسية. ومن خلال العنوان: السلطة والشعب، يستعرض الكتاب سلطتي الاحتلال العسكري وأنظمة الحكم المطلقة من جهة، وسلطة الشعب الذي يقاوم ويستنكر ما يدّعيه أولئك الحكام من نفوذ و..
58 ريال 64 ريال
دعوة إلى العقلانية هو رؤية واضحة لنظرية التأثير والتأثر في حركة التاريخ الإنساني ، فالكتاب استعراض تاريخي / فكري لصورة الإسلام المنفتح على الآخر كحلة في سلسلة التراث الفكري العالمي يشتبك روادة حوارياً مع صور التراث الفكري الأخرى...
22 ريال 24 ريال
يتساءل هذا الكتاب عن طبيعة العلمانية في البلدان التي لم تكن تسودها المسيحية، مثل الصين والهند والشرق الأوسط وأفريقيا؟ إلى أي مدى تُعتبر العلمانية مفروضة من قبل الحكم الاستعماري؟ كيف تتوافق مع الثقافات الدينية المحلية في أفريقيا، وكيف تعمل مع الأشكال المحلية للسلطة والحكم في أمريكا اللاتينية؟ هل تطور..
36 ريال 40 ريال
لقد أضحت السرعة قدر العالم ومصيره. وبالنتيجة ليس هناك تعريف للدولة الحديثة ولا للثورة خارج إطار الحركة والشارع طالما أنّ النزول إلى الشارع أمر ملازم لكل الثورات. والشارع لا يكون إلاّ في المدينة .إنّ جذور السلطة منغرسة في الشارع.وهذا هو معنى تلك الشعارات التي يرفعها الثوار في كلّ مكان وزمان :" نحن با..
22 ريال 24 ريال
هناك عدد كبير من المثقفين الهيغليين القدامى كان من قدرهم يصبحو محطا للدراسة والإهتمام  من جانب الدارسين لفكرهم. يعتبر هيجل هو الأب الروحى لفلسفة الحداثة التى امتدت إنجازاته وتطور علمه على يد تلميذه ماركس فى النظريات الماركسية ، وبين المعلم وتلميذه ظل ذاك العدد الكبير من المثقفين الهيغليين في طي الغم..
74 ريال 82 ريال
ماذا يؤدّي الإسلام دوراً في السياسة المعاصرة أكبر من دور الأديان الأخرى فيها؟ هل يوجد شيء بخصوص التراث الإسلامي يجعل من المسلمين يميلون/أو يرجّحون الاستناد إلى الدين في حياتهم أكثر من غيرهم من المنتسبين إلى عقائد أخرى؛ إذا كان الأمر كذلك فما هو؟ يسعى كتاب أديان قديمة وسياسة حديثة إلى الإجابة عن هذين..
86 ريال 96 ريال
الحق في المدينة ليس بمفهوم جديد يطرحه ديفيد هارفي لأول مرة في كتابه هذا، فقد سبقه هنري لوفيفر بأطروحته: الحق في المدينة واهتمت بالأمر عدة جمعيات وتنظيمات. وتوّج هذا الاهتمام بصدور الميثاق العالمي للحق في المدينة عام 2003 الذي يكفل التطبيق الكامل لحقوق المواطنة ومستوياتها مؤكدًا أن "الحق في المدينة ه..
32 ريال 36 ريال
«يبدأ هذا الكتاب بتعريفٍ لمصطلح «الأزمة»، ويكشف عند الأشكال المتنوعة لأخطر المشكلات التي تواجه زمننا المتغيّر، إنه يحلل المجتمع الراهن من منظور زيجمونت باومان وكارلو بوردوني. نفترض الأطروحة الرئيسة لهذا الكتاب أن الأزمة التي تواجه العالم الغربي ليست أزمة مؤقتة، بل هي علامة دالة على تغيّر عميق في ال..
25 ريال 28 ريال
لقد رأى مارشال هودجسون بوضوح أن التاريخ الإسلامي نقطة استراتيجية يمكن منها توجيه النقد لخطاب الحضارة الغربية  ..
324 ريال 360 ريال
الساحة الإسلامية أحوج ما تكون إلى مناقشة تصوراتها عن الدولة الإسلامية ومراجعتها أكثر من أي وقت مضى، فقد غلبت العموميات البلاغية والتصورات التاريخية على رؤيتها حيناً، وطغت الإعتبارات العملية (البراغماتية) على حركتها حيناً أخروالدعوة إلى المراجعة هنا لا تعني التراجع ولا النقض، ولا تحركها عقلية الا..
14 ريال 16 ريال
تشكّل سوسيولوجيا الإسلام مجالاً استراتيجيّاً جديداً من مجالات البحث، والتعليم، والجدل الواقع في تقاطع دقيق بين تنوّع من التخصّصات المعرفية، من بينها علم الاجتماع، والتاريخ، والدراسات الإسلامية، والأنثروبولوجيا، والديانات المقارنة، والتحليلات الحضارية المقارنة. لذلك، تعدّ تغطية هذا المجال من الدراسة ..
50 ريال 56 ريال
كتاب يبحث في خبايا التحولات الراهنة وما يعيشه العالم في ظل التطورات الإقليمية من حولنا، وضعت الشبكة العربية رؤية خاطفة عن الكتاب قالت فيه «الأزمنة السائلة هو نص يملك من القدرة التفسيرية ما يجعله مناسباً لفهم تحولات كثيرة يمر بها عالمنا الراهن الذي لم تعد تقسيماته الجغرافية دالة بمثل ما باتت التقسيما..
18 ريال 20 ريال
يفكك هذا الكتاب جماعة" الإخوان المسلمين" في مصر- من الداخل تحديدًا بين عامي 1981 -2011، ويركز على الديناميات والعمليات والتفاعلات الداخلية التي تصوغ هوية هذه الجماعة وفعلها السياسي. إن هذا الكتاب يلقي الضوء على الكيفية التي تشكَّلت بها جماعة "الإخوان المسلمين" باعتبارها حركة اجتماعية سياسية؛ كما يرك..
32 ريال 36 ريال
سلسلة السيولة الذي يتضمن الإصدارات الثمانية المترجمة لأعمال عالم الاجتماع البولندي حول السيولة ، زيجمونت باومان (1925 – 2017 ) والتي سبق أن اصدرت في سنوات متتالية موزعة في مجلدين يتضمن الأول العناوين الآتية : الحداثة السائلة ، والحياة السائلة ، والحب السائل ، والثقافة السائلة . بينما يتضمن : الأزمنة..
180 ريال 200 ريال
لم تكن هناك عناية حقيقية في عالم الاستشراق بالحنبلية قبل هنري لاووست وتلميذه جورج مقدسي الذي تتحدث دراستهالتي بين أيدينا عن الحنابلة باعتبارهم الممثلين الأقدم لعقيدة أهل السُنّة-وهي تُعنى بمحاولة غولدزيهر في تقييمه لموقع المذهب الحنبلي والعقائد (السلفية والحنبلية) عند أهل السُنّة. فغولدزيهر كان همّه..
27 ريال 30 ريال
يعتبر الكتاب بحثا في الفقه الشرعي الإسلامي حول السلطة والمال العام، والذي حصل من خلاله المؤلف د. خالد الماجد على درجة الماجستير. وقسم المؤلف الكتاب إلى قسمين تضمنت أربعة فصول. حدد في القسم الأول المتصرفين في المال العام، فتطرق لسلطة ولي الأمر في المال العام وضوابط تصرفه فيه وواجبات وصلاحيات إنفاق و..
54 ريال 60 ريال
الحكاية هي الأسلوبُ الأمثل والمحبب للنفوس، نسمعها صغاراً من آبائنا وأمهاتنا، ونسردها كباراً على أطفالنا لينقلوها إلى أطفالهم، ويشترك الجميع في أنهم يدسُّون فيها ما شاء لهم من أفكار يريدون تمريرها. الحكاية لجأ إليها الفرد ولجأتْ إليها الشعوب، وفي ذلك استوى الجميع على وجه الأرض وعلى مرور الزمان، فكان..
50 ريال 56 ريال
مع تطوّر المجتمعات الديمقراطية الحديثة ومع العولمة أضحت التعريفات التقليدية للعلمانية، من قبيل "العلمانية هي الفصل بين الدين والدولة" أو "العلمانية هي استبعاد الدين من الفضاء العمومي"، تعريفات مبسطة، نتيجة الخلط بين غايات العلمانية وطرقها الإجرائية. ومن ثمّ فإنّ العلمانية المناسبة لهذا التطوّر ترتكز..
22 ريال 24 ريال
عرض 1 الى 25 من 80 (4 صفحات)