القائمة
السلة
المؤسسة العربية للفكر

المؤسسة العربية للفكر

نبذة عن الدار

المؤسسة العربية للفكر والإبداع

ظهرت البنائية بوصفها خطابا عن أسس المعرفة العلمية (أو بوصفها نظرية عامة للمعرفة) منذ قرن في كتابات رياضيين بارزين أمثال ل. كرونكر الذين تساءلوا عن أصل الأرقام (هل هي من منح الطبيعة أم من صنع الانسان فتكون بذلك من المصطنعات؟)، ثم ظهرت في كتابات ل.ج. براور لوصف تصور ما عن " أسس الرياضيات ". ستصير البن..
38 ريال
يناقش الكتاب ظاهرة العنف الإنساني، حيث يتناول المفكر المغربي طه عبد الرحمن علاقة العنف والقوة من جهة، والعنف والدين من جهة أخرى...
26 ريال
في هذا الكتاب الأول من "دین الحياء" يضع الفيلسوف الكبير طه عبد الرحمن اسس فكر اخلاقي جديد يستجيب لمطلبين احدهما، إقدار المسلم على إستئناف عطائه الفكري بعدطول انقطاع، فقد انشأ عدة متميزة من المفاهيم الضاربة جذورها في ثقافة المسلم ذات البعدين الأفقي والعمودي، واستخرج جملة مخصوصة من المبادئ التي تحدد ا..
45 ريال
يتكون كتاب “دين الحياء” من ثلاثة مجلدات متسلسلة، تمهد كل منها للأخرى، لكي تؤسس لمركزية الحياء في الدين الإسلامي، وكيف يمكن لهذا الخُلق أن يحل الآفات والمشاكل الأخلاقية التي تواجه الإنسان المعاصر...
55 ريال
يتكون كتاب “دين الحياء” من ثلاثة مجلدات متسلسلة، تمهد كل منها للأخرى، لكي تؤسس لمركزية الحياء في الدين الإسلامي، وكيف يمكن لهذا الخُلق أن يحل الآفات والمشاكل الأخلاقية التي تواجه الإنسان المعاصر...
30 ريال
يقدّم كتاب "مفاهيم التفلسف الغربي"، حسب ورقته التقديمية، "تحليلا دلاليا لجملة من المفاهيم الفلسفية المتداولة في التفلسف الغربي القديم والحديث في صورتها اللغوية الفرنسية ذات الأصول اللاتينية واليونانية، التي كانت تحتل في القرنين السابع والثامن عشر رتبة اللغة العالِمة".ويرى الكتاب أن من شأن تعرُّف الق..
45 ريال
الكتاب يقع في حوالي 550 صفحة وهو كتاب مرجعي أساسي في تخصصه، وفيه عصارة فكرة واحد من أهم علماء المنطق بالجامعة المغربية...
68 ريال
بدا من الضروري في حضارة التقنية، ان يبدل العقل الإنساني وعيه بالقيم, ويضع موازين للقسط تغاير تلك التي قوم بها سبيله الأخلاقي طويلا. اذ التقنية متغير حاضر بين الأفعال الإنسانية حضور الفاعل النشيط. لتعلو أصوات تلح على وجوب التشريع للأخلاق في حضرتها. وما حقل الاخلاق التطبيقية الا تجلي لهذه الضرورة. فكي..
56 ريال
لم يكن البحث في ظاهرة الحداثة مقتصرا على المجال التداولي الغربي فقط, انما كان له حضور أيضا في انتاجيات الخطاب الفلسفي العربي المعاصر سواء اكان على مستوى القراءة التاريخية والتحليلية وذلك بتتبع مساراتها وامتداداتها وبيان محدودية نتائجها وقصور آليتها التفسيرية ومضاعفاتها اللاأخلاقية على الانسان كما هو..
22 ريال
انطلق فيه المؤلف من مسلّمتين أساسيتين، هما: أنّ إنسانية الإنسان تقتضي أخلاقيته وأخلاقيته تقتضي حواريته. وأنّ روح الحضارة الإسلامية هي روح حوارية أصلا وليست صدامية إلاّ اضطرارا. وقد أعتمد عليهما لبناء تصور شامل عن حوار الحضارات بعدّه تعاونا في تحصيل المعارف النافعة، وترسيخ القيم الإنسانية الفاضلة، وت..
23 ريال
هذا الكتاب ليس دفاعا تقليديا عن الإيمان والدين، وإنما هو دعوة إلى تأسيس الإيمان على حال التأمل والتدبر، كما يقول كاتبه، وقد كتبه على طريقة مقالات اشتهرت بين الناس، كما فعل برتراند راسل "لماذا لست مسيحيا"، وجون ستوت "لماذا أنا مسيحي"، وبهجت سنغ "لماذا أنا ملحد"، وغيرهم...
23 ريال
الكتاب تغلب عليه النزعة النقدية الائتمانية، ويُجسد عملياً، آخر أعمال طه المُخصّصة لنقد الحداثة من منظور الفلسفة الائتمانية، والتي افتتحها في غضون العام 2000 مع كتابه “سؤال الأخلاق: مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية”، وشاءت الظروف أن يكون العلم الذي يتعرض للنقد الائتماني هو التحليل النفسي، وقد..
68 ريال
هذا الكتاب هو عبارة عن دراسة لمقدمة الكتاب في التراث الإسلامي, من بداية التاليف في تاريخ الإسلام الى بداية النهضة العربية الحديثة, ومحاولة لتحديد مفهومها وإبراز مكوناتها...
56 ريال
– معيار يعير هذه المعارف بالنظر في ” مضامينها ” و ” محتوياتها ” العلمية أو العملية .– معيار يعير هذه المعارف بالنظر في ” آليات بنائها ” و ” وجوه تقريرها ” الاستدلالية أو التداولية .إن كان هذان المعياران متكاملين وغير متدافعين فإن الثابت عقلا أن المعارف المبنية و المقررة بآليات ووجوه “مشروعة ” و ” مس..
12 ريال
سعى المحرر في هذا الكتاب الى تقديم مقتطفات مختارة من نصوص كبار المفكرين الإسلاميين الليبراليين. وأضاف الى ما كتب عن التيار الليبرالي في الإسلام عن طريق التركيز على السياق الإسلامي لليبرالية..
90 ريال
يكون للناظر حظ من التفلسف بقدر ما يسري في تفكيره وتعبيره من روح التفلسف وما يتجلى فيهما منها.يقرب هذا الكتاب بالاستناد إلى الأدبيات الغربية المتناولة لفعل التفلسف أوصافا عامة لروح العقلانية التفلسفيةكتاب “روح التفلسف” يضبط الإيقاع بين نغمة فلسفية غربية بنفس هايدغري، ونغمة عربية أثيلة، الفعل الفلسفي ..
26 ريال
لا يزال الفيلسوف المغربي المرموق د. طه عبد الرحمن يَطرُق أبوابا علمية غير معهودة، ويفتح مجالات فكرية غير مسبوقة، إحياءً لروح الإبداع في الأمة، واستئنافا لأصيل عطائها؛ وها هو، في كتاب “من الإنسان الأبتر إلى الإنسان الكوثر”، يفصل في مسألتين طالما حيَّرتا العقول وشغلتا القلوب، إحداهما تتعلق بالسلوك، وه..
15 ريال
يقدم هذا الكتاب سردا لكيفية انتشار المذهب الحنفي لقرابة قرن ونصف, وذلك منذ نشأته في منتصف القرن الثاني الهجري حتى نهاية الثالث الهجري...
53 ريال
كتاب "روح القيم وحرية المفاهيم نحو السير لإعادة التّرابط والتكامل بين منظومة القيم والعلوم الاجتماعية"، من منشورات المؤسّسة العربية للفكر والإبداع، هو دراسة فلسفية في اشتقاق المفاهيم والقيم المرتبطة بها وخاصة مفهوم العقل وتطوره تبعاً للمقاربات المنهجية الفلسفية التي تتناوله. وهي تحاول الانتقال بالعق..
41 ريال
ساد مفهوم التأمل في الفلسفة مع بداياتها الأولى وقد رسم الحد الارسطي للتأمل صفات تتعلق بأهمية تجاوز المظاهر السطحية للأشياء, لأجل التغلغل في اعماقه... ا وفهم مبانيها الأساسية فباتت التأملية الفلسفية تشترط اختراق المباشر والظاهر, لكي تظفر بالثابت والكلي ثم ما لبث مفهوم التأمل ان دخل العلوم العملية وصا..
11 ريال
يروم هذا الكتاب اقتحام العقدة المنهجية، بتنضيد آليات المنهج العلمي من أجل تفعيلها في إطار ما يعرف في أدبيات فلسفة العلوم بالنموذج القياسي الإرشادي أو البردايم. وهو هنا نموذج إسلامي، ليبدو كفيلاً بتوطين الظاهرة العلمية في بيئتنا وملبياً لاحتياجاتها، عاكساً لحضارتنا بنموذجها المعرفي ورؤيتها للعالم، بم..
38 ريال
عرض 1 الى 25 من 30 (2 صفحات)