القائمة
السلة
المدار الإسلامي

المدار الإسلامي

نبذة عن الدار

دار نشر أكاديمية فكرية تعنى بالفكر والدراسات الاسلامية المعاصرة، والتاريخ العثماني، ودراسات حول علم أصول الفِقه، الاستشراق ونقده، ودراسات تتعلَّق بالأدب والحضارة الأندلسية.

 

تقدم كِتاباً يتحلّى بمواصفات عالية من حيث المواصفات التقنية، وموضوعية وإشكالية في آنٍ، مع التركيز على جِدّة الموضوع وعُمقه، وطرح رؤاه الفكرية، ونتعاون مع نخبة كبيرة من أهم أساتذة الجامعات العربية، وتحافظ قدر الإمكان على ربط المشرق بالمغرب، والعكس صحيح.

 

تعمل الحقول الآتية: التأليف، الترجمة والتحقيق.

التأليف: نعمل عى نشر أهم الأطروحات التي قَدَّمت إشكاليات مهمّة، وطرحت أفكاراً جديدة.

الترجمة: نعمل على اختيار وترجمة العديد من النصوص والدراسات الفكرية والكتب الفلسفية ونعمل على ترجمتها من لغاتها الأصلية.

كل الكتب المترجمة بها حقوق للطبعة العربية، ومراجعة من قبل أساتذة مختصّين ويُتقنون اللغة المُتَرجَم عنها.

..
58 ريال 61 ريال
السعر بدون ضريبة :50 ريال
نسعى هنا إلى تبيّن مسالك جديدة في دراسة فكر الفارابي وفهمه، ولذلك ننظر في علاقة الفيلسوف بعلوم الإسلام التاريخيّة، لنرى كيف عالج هذه العلوم الحادثة ونظّر لها تنظيرًا فلسفيًّا بانتمائه إلى مرجعيّة قديمة، فصاغ المسائلَ النظريّةَ والعمليّةَ واقترح حلولها. ولئن كان هذا عملاً طبيعيًّا للفيلسوف في علاقة ا..
66 ريال 69 ريال
السعر بدون ضريبة :57 ريال
يتناول هذا الكتاب أحد أشكال «الهِبَة» أو «البوتلاتش» الكوني في نسخته العربيّة القديمة، ألا وهو «الميسر الجاهلي» الذي كانت تمارسه العرب الغابرة شتاءً إذا كان الجدبُ وشُحُّ السماء، من خلال تقامر زعمائها على إبلٍ معدّة طقسيّاً للغرض، ليتمّ تفريق مرابيحها على المحاويج والمعوزين.فعلى غرار البوتلاتش الكون..
180 ريال 190 ريال
السعر بدون ضريبة :157 ريال
كيف كان يفسّر استعمال العنف تجاه المسلمين ويسوّغ في إسلام العصر الوسيط؟ وما الدّور الذي اضطلع به عقاب الدولة في رسم الخط الفاصل بين المجالين الخاص والعام؟ وما الاستراتيجيات المتّبعة للتصدي للمعاناة الناجمة عن العقاب؟ أسئلةٌ تلقى إجاباتها في دراسة كريستيان لانغ المعمّقة لظاهرة العقاب، الإلهي منه والب..
122 ريال 129 ريال
السعر بدون ضريبة :106 ريال
يتقصى الكاتب في هذه الدراسة جمع كل ما فسره الإمام أبو القاسم السهيلي في مؤلفاته المختلفة، والمتابع لمؤلفات السهيلي المتنوعة يقف فيها على ما يشبه الهاجس الواضح والإلحاح البين في شخصيته العلمية على عدم تفويت فرصة سانحة للحديث في التفسير، وتناول آية أو مجموعة آيات في مختلف السياقات التي يعالجها، بما يل..
131 ريال 138 ريال
السعر بدون ضريبة :114 ريال
عن كلا الطريقين يحاول إبراهيم بورشاشن موفقاً في ذلك إلى حد بعيد، أن يحيد مؤمناً بقضيتين متكاملتين ومتفاعلتين... تؤولان عند إعمال النظر إلى واحدة شقها الأول: البحث عن الوحدة والتكامل وبالتالي النسقية، وشقها الثاني دفع الغربة عن صاحب قرطبة والأخذ به فقيهاً وفيلسوفاً معاً..."..
115 ريال 121 ريال
السعر بدون ضريبة :100 ريال
حاشية على شرح الأسنوي -رحمه الله- المسمى نهاية السول شرح منهاج الوصول، على متن المنهاج للبيضاوي في أصول الفقه، وهذا الكتاب مرجع لكل أستاذ في الأصول بل وفي غيره يريد أن يضبط علمه أو يفهم كلام علوم المنقول والمعقول فهما دقيقا عميقا رائعا فائقا.. ويشتمل على جميع مباحث الأصول، ويحرر الأدلة ويورد الآراء ..
131 ريال 138 ريال
السعر بدون ضريبة :114 ريال
يتتبع المؤلف تاريخ نظرية الشريعة الإسلامية منذ بدايتها حتى العصر الحديث. يتضمن التحليل سردًا شاملاً للتشكيل المبكر للنظرية ، مع التركيز على موضوعاتها وحججها الرئيسية ودراسة التطورات المتزامنة والمتزامنة التي أدت إلى مجموعة متنوعة غنية من العقائد داخل تلك النظرية. يتم أيضًا استكشاف العلاقة المحددة بي..
74 ريال 78 ريال
السعر بدون ضريبة :65 ريال
يمثّل ابن عربي نموذجاً ممتازاً للفكر المتيقّظ المنفتح على ثقافة عصره بكل مكوّناتها، والذي جعل من القراءة والتأويل مهنته الدائمة، بعد أن اتخذ من القرآن الكريم ومن الكون المنظور معاً "كتابين متناظرين" يُحيل أحدهما إلى الآخر، ويقف الإنسان بينهما، دون غيره، موقف العاشق المولَّه، المهموم بإكتناز أسرار ال..
115 ريال 121 ريال
السعر بدون ضريبة :100 ريال
في كتابه ‘ أصول الفقه المحمدي ‘ يقدم المستشرق جوزيف شاخت مقاربته النظرية حول نشأة الإسلام وتطوره من خلال النظر إلى ما تحمله أمهات مُصنفات الفقه الإسلامي وغيره من العلوم ، فهو يقدم رؤية نقدية للسّنة والأحاديث النبوية تعتمد المنهج التاريخي أي المقارنة والبحث في المتون ومطابقتها بالتاريخ وعدم الإكتفاء ..
98 ريال 104 ريال
السعر بدون ضريبة :86 ريال
في بداية القرن الرابع عشر، حين تأسست الدولة العثمانية، كانت هذه مجرد إمارة صغيرة داخل حدود العالم الإسلامي تعقد على فكرة الغزو ضد الكفار المسيحيين، وقد أخذت هذه الدولة الحدودية الصغيرة، التي بدت غير مهمة حينئذ في التوسع بشكل تدريجي، وذلك بإخضاع وضم الأراضي التابعة لبيزنطة في الأناضول والبلقان، وقد أ..
58 ريال 61 ريال
السعر بدون ضريبة :50 ريال
يعتبر هذا الكتاب أوفى سيرة لابن عربي وفكره...
131 ريال 138 ريال
السعر بدون ضريبة :114 ريال
واسعا من المسائل العقدية والفقهية والصوفية والفلسفية. فهذه النقاشات التي تتناول فكر ابن عربي وأتباعه تشكّل مصدرا مهما للفكر الإسلامي وتطوره بعد نهاية المرحلة الكلاسيكية إذ يتناول النص المحقق هنا مجمل المسائل الفلسفية والعقدية التي تداخلت مع الكثير من الأفكار الصوفيَّة والكلاميَّة..
153 ريال 161 ريال
السعر بدون ضريبة :133 ريال
 شَهِدَتِ الأَعوامُ الأَخيرَةُ تَزايُدًا في تَبَوُّءِ الشَّريعَةِ مَكانَةً مَركَزِيَّةً في لُغاتِ السِّياسَةِ ومُمارَساتِها في العالَمِ الإسلاميِّ وفي الغَربِ كذلكَ. وقَد شَوَّهَتِ الحِكاياتُ الشَّعبيَّةُ والإملاءاتُ البَحثِيَّةُ الزّائفَةُ مَبادِئَ الشَّر   ..
164 ريال 173 ريال
السعر بدون ضريبة :143 ريال
يدور هذا الكتاب حول الثورة الإسلامية وأصول قيامها , والخيارات الكبيرة التي صارت اليها فى موضوع هذا الكتاب , لكنه لا يتخذ لذلك السبل المعروفة للدراسة السياسية أو الإجتماعية , بل يختار منهج التاريخ الثقافي والأصول التاريخية والمعاني الممتدة للتيارات الكبري الحاضرة , ولذلك يحتل رجل الدين الإيراني فى ال..
82 ريال 86 ريال
السعر بدون ضريبة :71 ريال
نبذة الناشر:هذا الكتاب هو الجزء الثاني من ثلاثية يمكن قراءة كل منها بشكل مستقل صدرت باللغة الإنكليزية عن منشورات جامعة كمبردج البريطانية وهي على الشكل التالي:1-تاريخ النظريات الفقهية في الإسلام.2-السلطة المذهبية التقليدية والتجديد في الفقه الإسلامي.3-نشأة الفقه الإسلامي وتطوره.وتقدم هذه الثلاثية مشر..
74 ريال 78 ريال
السعر بدون ضريبة :65 ريال
كان علم الأنثروبولوجيا في الماضي يهتمُّ في المقام الأَوّل بالمجتمعات "البدائية"، وكان عالم الأنثروبولوجيا يذهب إلى ان علم الأنثروبولوجيا في الماضي يهتمُّ تلك المجتمعات في مناطقها النائية. أمّا الآن فقد أخذ هؤلاء الأهالي يأتون إلى الغرب بأنفسهم، وصار الغرب نفسه موضوعاً للدراسة الأنثروبولوجية. وبذا تو..
109 ريال 115 ريال
السعر بدون ضريبة :95 ريال
كتابُ السَّعادة والإسعاد في قِسمِه الأَوَّل (السَّعادَة) تلخيصٌ لكتابِ عِلم الأَخلاق إلى نيقوماخوس لأرسطو وتعليقٌ عليهِ. أَمّا في قِسمِه الثّاني (الإسعاد) فهو تلخيصٌ لكتابِ السِّياسَة لأَفلاطون (المُسمَّى خطأً الجمهوريَّة) مع إضافاتٍ وتعليقاتٍ أَيضًا. وقد أدرك هذه الحقيقة فرانز روزنتال منذ حمسينيات ..
90 ريال 94 ريال
السعر بدون ضريبة :78 ريال
يُقَدِّمُ كِتابُ مَدخَل إلى الفِقهِ الإسلاميّ بَيانًا وافِيًا لِمَعرِفَتِنا الحاليَّةِ بِتأريخِ نِظامِ الفِقهِ الإسلاميِّ ومَلامِحِهِ العامَّةِ. وهوَ ليسَ مُوَجَّهًا في المَقامِ الأَوَّلِ إلى المُتَخصِّصِينَ، وإنْ كانَ مِن المُؤَمَّلِ أَن يَجذِبَ الدّارِسِينَ إلى هذا الفَرعِ المُثْمِرِ بِخاصَّةٍ مِن..
82 ريال 86 ريال
السعر بدون ضريبة :71 ريال
يتتبع المؤلف تاريخ نظرية الشريعة الإسلامية منذ بداياتها الأولى حتى العصر الحديث. في البداية ، يركز على التكوين المبكر لنظريته ، وتحليل موضوعاتها المركزية ودراسة التطورات التي أدت إلى ظهور مجموعة متنوعة من العقائد. ويختتم بمناقشة الفكر الحديث حول الأسس النظرية والمنهجية للشريعة الإسلامية. في التنظيم ..
74 ريال 78 ريال
السعر بدون ضريبة :65 ريال
 يقول الكتاب إنه فى عشرينيات القرن الثالث، نقل فريديرك الثانى من هضاب كابيتنايتا، فى مدينة قديمة تدعى لوشيرة وعرفها العرب باسم لوجارة، عشرات الألوف من مسلمى صقلية لاقتلاع نواة المقاومة فى هذه الجزيرة ووطنهم فى جنوب إيطاليا جاعلا إياهم طليعته المتقدمة فى مواجهته للدولة البابوية وللأسياد المساندين لها..
82 ريال 86 ريال
السعر بدون ضريبة :71 ريال
 يُطلِق ابن عربي على القرآن الكريم وصف: البحر الذي لا سَاحِلَ له، ويتّخذ من هذا الوصف مبدأً له في تفسيره للقرآن الكريم، ألّف هذا الكتاب باحِث فرنسي متخصص في تاريخ التصوف الإسلامي، وهذا الكتاب الذي هو بمثابة مَدْخَل لفكر ابن عربي، ويقع الكتاب في أربعة فصول...
57 ريال 60 ريال
السعر بدون ضريبة :49 ريال
يتكون هذا الكتاب من ثلاثة أقسام، يتناول القسم الأول بعض الملاحظات العامة عن طبيعة هذا العلم ونطاقه وجذوره وأشكاله عند العرب ثم صنّف كتب التاريخ حسب محتواها، والقسم الثاني هو تعليق على كتاب: الإعلان بالتوبيخ لمن ذم أهل التاريخ للسخاوي، وبعض ما كتبه طاشكبري زادة عن التاريخ في مفتاح السعادة، والقسم الث..
123 ريال 130 ريال
السعر بدون ضريبة :107 ريال
يُعدَّ كتابُ "الرَّوض الباسم" لإبنِ الوزيرِ الصَّنعانيِّ من أَهمِّ الكتب القديمة التي دافَعَت عن الحديث النَّبويِّ الشَّريف ورجاله؛ فقد أثنى كثير من علماء السُّنَّة النَّبويَّة الشَّريفة، قُدّمائهِم ومُحدَثيهم، على هذا الكتاب، وأشادوا بمنهج مؤلِّفه وغزارة علمه وبراعة أسلوبه: ذلك بأنَّه من الكتب التي..
91 ريال 95 ريال
السعر بدون ضريبة :79 ريال
عرض 1 الى 25 من 36 (2 صفحات)