القائمة
السلة
مؤمنون بلا حدود

مؤمنون بلا حدود

نبذة عن الدار

مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات الأبحاث

يأخذنا هذا الكتاب الذي يصدر ضمن سلسلة "تأويليات"، وبكُل مباحثه وفصوله، إلى عوالِم تواصليّة مارتن هيدغر الفلسفية مع خطاب سلفه إمانويل كانط؛ ويدعونا إلى معاينة دروب قراءاته الفلسفيّة لذلك الخطاب، فكيفَ يقرأ هيدغر أسلافه؟ بمعنى حصري أدق: كيف قرأ هيدغر خطاب سلفه كانط؟ عند هيدغر ليست الهرمينوطيقا فلسفة إ..
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
يتناول هذا الكتاب معاناة الدول العربية في مواجهة متطلبات تحقيق الإستقلال، في مرحلة أولى، حيث هيمنت ‏إيديولوجيا القومية العربية الراديكالية بمختلف أطيافها، ونجحت إلى حد بعيد في إنتزاع الإستقلال الجغرافي ‏والسياسي سواء تعلق بالأمر بالإمبراطورية العثمانية أم بالقوى الإستعمارية الأوربية، وأسفرت هذه المر..
58 ريال 61 ريال
السعر بدون ضريبة :50 ريال
..
57 ريال 60 ريال
السعر بدون ضريبة :49 ريال
لماذا هذا الكتاب؟ لبيان الأهمّيّة التّاريخيّة والفلسفيّة لمسألة علاقة العقل بالعقيدة، وفضائل فلسفة بيير بايل على فكر معاصره ليبنتز، وحيثيّات نشأة كتاب «الإلـهيّات» الشّهير. للاطّلاع على طبيعة فكر بيير بايل وشغفه اللاّمحدود بالتّناقض، وجرأته الفكريّة المثيرة للانتباه، التي لا تهاب رياح الأسئلة ولا تر..
52 ريال 55 ريال
السعر بدون ضريبة :46 ريال
صدر الكتاب فى عام 2015 عن دار نشر برينستون (Princeton) فى 609 صفحات، ويقسم شهاب الكتابَ إلى ثلاثة أقسام: يأتى القسم الأول تحت عنوان "التساؤلات" ويتضمَّن فصلًا واحدًا، فى حين يحمل الثانى عنوان "التصورات" ويشمل ثلاثة فصول، أما الثالث فعنوانه "إعادة صياغة التصورات" ويندرج تحته فصلان.   ويبدأ الكتاب ب..
104 ريال 109 ريال
السعر بدون ضريبة :90 ريال
..
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
لا تنشغل المقاربة المفترضة لهذا البحث بمسار تطور التفكير في المسألة فحسب، بل تبحث في مختلف العوامل الفاعلة التي أسهمت في صياغتها ضمن تصوّر أصولي تاريخي وإنساني لسلطة العرف على التشريع الإسلامي. ولذلك إذا كان بحثنا مقيّداً بمنهج تاريخي يدرس المفهوم وتجلّياته في المدونة انطلاقاً من النشأة والتأسيس مرو..
66 ريال 69 ريال
السعر بدون ضريبة :57 ريال
لقد اخترنا دراسة فكر وائل حلاق لأنّه ليس كاتباً كثير الإنتاج فحسب؛ بل لأنّه أيضاً من أهمّ المتخصصين في الدراسات الدائرة على الفكر الإسلامي في الجامعات الغربية، وتحديداً في الجامعات الواقعة في أمريكا الشمالية. حلّاق يستحق الاهتمام؛ فقد صُنِّف ضمن الخمسمائة شخصيّة الأكثر تأثيراً في العالم. وما يبرّر ا..
70 ريال 74 ريال
السعر بدون ضريبة :61 ريال
كانت علاقة سبينوزا بالمؤسسة الدينية علاقة مريبة، فبعد أن تبحّر في اللّغة العبرية، وأصول اليهودية، وأعدّ نفسه للتقاليد الحاخامية، طُرد من الكنيس اليهودي؛ لأنه انتقد العقائد الدينيّة والكتب المقدّسة، لكن نقده لم يكن موجّهاً ضدّ الشعور الدّيني والورع والتقوى الحقيقيين، بقدر ما كان يقصد به المؤسّسة الدّ..
55 ريال 58 ريال
السعر بدون ضريبة :48 ريال
هذا الكتاب هو تحيين لمبحث قديم في حُلَّة جديدة وفي طبعة منقَّحة. عرف القدماء، اليونان على وجه التحديد، سلوكاً هو «العيش بالتفلسف»، في ما وراء التصوُّر النظري للفلسفة؛ وقام المعاصرون (مارتا نوسبوم، بيير هادو، أندري جون فولكه، ميشيل فوكو، جون غرايش وغيرهم) بإعادة التفكير في هذا المبحث القديم بأساليب ج..
82 ريال 86 ريال
السعر بدون ضريبة :71 ريال
صدر كتاب «الفكر العربي بعد العصر الليبرالي: نحو تاريخ فكري للنهضة» الذي قام بتحريره كل من دجنس هانسن من جامعة تورنتو، وماكس وايس من جامعة برينستن أول مرة، ضمن منشورات جامعة كامبردج في بداية العام 2017 خلال الشهر الثاني أو الثالث. وقد صدر بالإنجليزية تحت عنوان: (Jens Hanssen and Max Weiss, eds., Arab..
90 ريال 94 ريال
السعر بدون ضريبة :78 ريال
بينما كان ميرسيا إلياد يتهيأ لوضع اللمسات الأخيرة على كتابه الضخم تاريخ المعتقدات والأفكار الدينية، عَنَّ له أن يضم في مجلد واحد خلاصة كل مسيرته العلمية الطويلة التي نذرها لتاريخ الأديان المقارن. لكن انشغالاته العلمية والتزاماته العديدة لم تسعفه في إتمام هذا العمل بمفرده، فعهد إلى تلميذه يوان بيتر ك..
66 ريال 69 ريال
السعر بدون ضريبة :57 ريال
مؤلَّف على حظ كبير من الأهمّية من جهة شموليته ودقّته المعرفيّة وصرامته المنهجيّة، واكب ظهورُه، نهايةَ القرن الماضي، حدثاً تاريخيّاً وسياسيّاً لفت العالمَ كلّه، وهو استعداد أوربا لإعلان وحدتها تحت راية ما أطلق عليه «الاتّحاد الأوربّي». والكتاب في فصوله السّبعة عشر يمكن أن يعدّ مرجعاً أساسيّاً في تار..
126 ريال 132 ريال
السعر بدون ضريبة :109 ريال
 ينهض هذا الكتاب برصد ملامح هرمينوطيقا فلسفية حاول بول ريكور استثمارها وجعلها أرضية لقراءة النص الديني. تكمن أهمية هذه الهرمينوطيقا في المناهج الحديثة التي تمدنا بها من أجل قراءة تأويلية موضوعية – ذاتية للنص الديني تفك شفراته وتفتحه على عوالمه الخاصة سواء الداخلية منها أو الخارجية. عن النص الديني لا..
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
يجب أن نتذكّر، هنا، أنّ أساس الميثاق الاجتماعي إنما هو المِلكيّة، وأنّ شرطَه الأول أن يظلّ كلُّ واحدٍ ينعم في سلامٍ بما يملكه. لا شكّ في أنّ العهد نفسه يُلزم كلَّ فرد، على الأقل بصورةٍ مضمرة، بأن يُسهم في الحاجات العموميّة. لكن لمّا كان هذا الالتزام لا يضرّ بالقانون الأساسي، وعلى اعتبار أنّ الذين يد..
55 ريال 58 ريال
السعر بدون ضريبة :48 ريال
يثير التفكير الفلسفي في الترجمة، إشكاليات عدّة يجلبها لسطح النقاش، غير مكتف بمساءلة أساسياتها بل تفرعاتها وهوامشها، فاحصا في الآن نفسه ذات المترجم. . .   ومهامه، أدواته في العمل الترجمي. كما يناقش النصوص في أصلها ومآلها، لا من منظور الممارسة الترجمية فقط إنما بالتأمل في هذه الممارسة وفق رؤية شاملة. ..
39 ريال 41 ريال
السعر بدون ضريبة :34 ريال
يحاول كتاب «آدم والتاريخ» أن يغطّي نقصاً في الدراسات الأكاديميّة الخاصّة بالتراث الإسلامي، إذ لم يتّجه إلى دراسة المتخيّل الإسلامي في عمومه بل ركّز على المتخيّل الديني خصوصاً، ولم يكتف بدراسة خطابه وبيان خصوصيّاته العامّة بل سعى إلى رسم تاريخ نشأته وتطوّره وصولاً إلى القرن الثاني عشر الهجري الثّامن ..
61 ريال 64 ريال
السعر بدون ضريبة :53 ريال
يضم هذا الكتاب الدراستين الوحيدتين اللتين كتبهما عالم الاجتماع الشهير إرفينغ غوفمان عن النوع الاجتماعي (الجندر). وبفضلهما أثار المؤلف كيف تقوم التفاعلات الاجتماعية بين أفراد الجماعة ببناء التمايزات بين الجنسين. الدراسة الأولى عالجت العلاقات الجنسية في الفضاء الاجتماعي الواسع، وركزت بالأساس على كيفية..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
يقول “ناشيد” في تقديمه للكتاب إن القول باللباس الشرعي، والنقاب الشرعي، والحجاب الشرعي، والزي الشرعي، والعلاقة الشرعية، والرقية الشرعية، والسياحة الشرعية، والنكاح الشرعي، الخلوة الشرعية، أفلا يتعلق الأمر بالخداع الشرعي؟” إن الأمر ليس سوى شكل من أشكال التمويه النفسي، لكي نمنح لأنفسنا حق “انتهاك حرمات ..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
لقد آن الأوان ليفكّر الباحثون والجامعيون في استراتيجية خطاب جديدة حول الإسلام السياسي تتخلّى عن التعقيدات الأكاديمية، ولكن دون الإخلال بالمعرفة والسقوط في الإسفاف والتبسيط المخلّ، في الآن نفسه، للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس، وتكشف لهم، بخطاب سهل ومباشر وعلمي أيضاً، مخاتلات الإسلام السياسي عبر تف..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
طرح الكتاب عدداً من الإشكاليات، مثل: ما المقصود بالتّقريب بين المذاهب الإسلامية؟ ما أهدافه وخلفياته؟ وما أهمّ تجارب التّقريب المعاصرة؟ وإلى أي مدى يمكن الحديث عن حوار إسلامي-إسلامي من خلال تجارب التّقريب بين المذاهب الإسلامية؟ وإلى أي حدّ كان التّقريب فضاءً مناسباً للحوار؟ وكيف نفهم الحوار في بعده ا..
87 ريال 92 ريال
السعر بدون ضريبة :76 ريال
تتناول رباب كمال فى كتابها الجديد، القوامة فى خطاب السلفية، التى تصاعدت وتيرتها فى العقود الماضية، وأصبح لها أثر فى "تسلف" الثقافة الجماهيرية، وتكشف الباحثة عن أسباب ما أسمته "سلفنة الثقافة العامة" وأثر الخطاب السلفى على العقل الجمعى للجماهير، خاصة أنه خطاب يستخدم مفردات من القرآن والسنة.   وتجرى ..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
يُعدُّ هذا الكتاب مجدداً في بحوثه، التي لا ترى في تاريخ الأديان ترفاً ذهنياً في قضايا ماضية، إنما هو بحث في قضايا العصر المرتبطة بالأديان، وفهم للحاضر من خلال فهم تعقيدات الماضي.اتخذ المؤلف زيارة المراقد، والأضرحة، والمقامات الشيعية، مسلكاً لمتابعة مراحل صناعة الذاكرة، فدرس نشأتها، وتطورها، وأحكامها..
66 ريال 69 ريال
السعر بدون ضريبة :57 ريال
إن فنّ التأويل ليس في مقدوره أن يبلغ يقينيات مطلقة شبيهة بتلك التي يختص بها العلم الرياضي. زد على ذلك أنّ الفينومينولوجيا التأويلية أدارت ظهرها للحلم الهوسرلي الكبير لرفع الفلسفة إلى رتبة العلم المحكم إحكاماً قطعيّاً. ولا يعني هذا بداهةً أن لنا الحق في المصادقة على استعمال منفلت من كل عقال لكلمة «ه..
66 ريال 69 ريال
السعر بدون ضريبة :57 ريال
عرض 1 الى 25 من 113 (5 صفحات)