القائمة
السلة
مؤمنون بلا حدود

مؤمنون بلا حدود

نبذة عن الدار

مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات الأبحاث

يأخذنا هذا الكتاب الذي يصدر ضمن سلسلة "تأويليات"، وبكُل مباحثه وفصوله، إلى عوالِم تواصليّة مارتن هيدغر الفلسفية مع خطاب سلفه إمانويل كانط؛ ويدعونا إلى معاينة دروب قراءاته الفلسفيّة لذلك الخطاب، فكيفَ يقرأ هيدغر أسلافه؟ بمعنى حصري أدق: كيف قرأ هيدغر خطاب سلفه كانط؟ عند هيدغر ليست الهرمينوطيقا فلسفة إ..
41 ريال 45 ريال
يتألّف كتاب «سياسات الحرية الدينية»، الذي ترجمناه إلى العربية، من أربعة أقسام هي: الدين؛ والتاريخ؛ والقانون والسياسة؛ والحرية. وقد احتوى كل قسم منها على فصول تطرّق فيها أصحابها إلى موضوع مخصوص يتّصل بواقع الحرية الدينية في بلد من البلدان أو منطقة جغرافية من مناطق العالم. وقد اعتمد الباحثون المشاركو..
63 ريال 70 ريال
يجب أن نتذكّر، هنا، أنّ أساس الميثاق الاجتماعي إنما هو المِلكيّة، وأنّ شرطَه الأول أن يظلّ كلُّ واحدٍ ينعم في سلامٍ بما يملكه. لا شكّ في أنّ العهد نفسه يُلزم كلَّ فرد، على الأقل بصورةٍ مضمرة، بأن يُسهم في الحاجات العموميّة. لكن لمّا كان هذا الالتزام لا يضرّ بالقانون الأساسي، وعلى اعتبار أنّ الذين يد..
45 ريال 50 ريال
 ينهض هذا الكتاب برصد ملامح هرمينوطيقا فلسفية حاول بول ريكور استثمارها وجعلها أرضية لقراءة النص الديني. تكمن أهمية هذه الهرمينوطيقا في المناهج الحديثة التي تمدنا بها من أجل قراءة تأويلية موضوعية – ذاتية للنص الديني تفك شفراته وتفتحه على عوالمه الخاصة سواء الداخلية منها أو الخارجية. عن النص الديني لا..
41 ريال 45 ريال
لم يكن مذهب ابن عربي سوى تأويل نبيه للقرآن، مقتفياً أثره البياني، متشرباً من منهله العرفاني؛ جامعاً بين محاكاة المبنى والتماس المعنى.جمع ابن عربي بين المعرفي والوجودي، بين الحق والخلق، بين الحرف والمعنى؛ وقرأ برؤية ثاقبة، وفراسة نادرة، مداخل الآيات والسور ومعارجها.هذا الكتاب يقدم محاولة في الدراسات ..
48 ريال 53 ريال
"محمد عبده، قراءة جديدة في خطاب الإصلاح الدينى". والغاية تقديم قراءة تكون أكثر قدرة على تفسير الواقع المعقد للإصلاح الديني في الإسلام من خلال تشريح تجربة من تجاربه الرئيسية، بل التجربة الأهم، تلك التي جسدها محمد عبده (1849-1905) وعنها تفرقت تجارب عديدة في الكثير من الأجزاء العربية والإسلامية. وسؤالا..
41 ريال 45 ريال
ليست أصالة التفكير وصفاً يُثمّنه بمنطقٍ يرى في الانتماء إلى استمرارية تاريخية علامةً على الانتماء إلى أفق من الآفاق التي رسمتها الحضارات الإنسانية للحقيقة، إنّما هي تعيين لهذا الهوس التأصيليّ للذات في مقرّات متعالية للقيمة. من هذا المنظور ينبثق مفهوم دار الحرب ودار الإسلام في التفكير الجهادي بحسب هذ..
43 ريال 48 ريال
ليس هذا الكتاب عرضاً لمقاربة الفكر السياسي والأخلاقي الإسلامي لمفهوم العدل، بقدر ما هو محاولة للتفكير في الأسباب التي حالت دون الارتفاع بهذا المفهوم إلى مستوى النظرية التي يتقاطع فيها السياسي والأخلاقي، ويغدو على ضوئها الفهم المعقول للاجتماع السياسي الإسلامي أمراً ممكناً. وعندما يتعلق الأمر بالفكر ا..
50 ريال 56 ريال
أبلغت حداثة أوربا نهايتها في أعقاب التحولات الجيوسياسية الكبرى التي عرفها العالم نهاية القرن العشرين ؟و آن الأوان لنعترف بأن ريادة الحداثة الأوربية على العالم بدأت في الأفول جراء أمرين ذاتيين ؛الأول : انقلاب قيم « التنوير » إلى إيديولوجيا كولونيالية إمبريالية بلغت أوجها في عودة الكليانيات الدموية : ..
36 ريال 40 ريال
كهف التأسلم الجدل السني -الشيعي حول السلطة والهوية والعنف..
34 ريال 38 ريال
هذا الكتاب هو في الأصل أطروحة دكتوراه، جاء متكوّنًا من أربعة أبواب: نشأة الرشديّة المغربية وتطوّرها، صورة ابن رشد عند محمد عابد الجابري، صورة ابن رشد عند طه عبد الرحمن، الصّورة الدّلاليّة- الإشكاليّة لابن رشد عند محمد المصباحي. تكمن قيمة هذا الكتاب في تفطّن صاحبه إلى عدم تمكّن الدّراسات الرشدية الم..
54 ريال 60 ريال
يتناول الكتاب فكر محمد إقبال وفلسفته من خلال مداخل ثلاثة: خطاب النهضة وخطاب التجديد وخطاب الروح. في الفصل الأول يشرح المؤلف رسالة إقبال في النهضة انطلاقاً من وثبة المسلم الهندي إلى حلم الأمة الإسلامية القوية الموحدة، ويخص بلحن خاص أشواقه وأمانيه في أرض العرب. وفي الفصل الثاني يواجه إقبال روح الغضب ا..
36 ريال 40 ريال
يسعى الباحث المغربي المتخصص في الفلسفة والانثروبولوجيا د.عز الدين الخطابي في كتابه "سبل ومسارات فلسفية" إلى الإجابة عن سؤال إشكالي مركزي؛ هو: بأي معنى يمكن اعتبار الفلسفة نموذجاً للفكر المتسم بتنوع وتعدد واختلاف الآراء والمواقف، وأيضاً نموذجاً للثقافة الديمقراطية المدافعة عن قيم الاختلاف والحق والتق..
36 ريال 40 ريال
 يعد كتاب رسالة في السياسة من الكتب المحورية في فهم الأسس التي تقوم عليها النظرية السياسية عند سبينوزا، طبعاً إلى جانب كتابه المحوري الآخر رسالة في اللاهوت والسياسة، حيث إنه قام في هذا الكتاب باستجلاء الأبعاد السياسية والاجتماعية والنفسية التي تتأسس وفقها أنظمة الحكم المختلفة وبخاصة النظام الملكي ال..
34 ريال 38 ريال
هذا كتاب جليل القدر، عميم النّفع, وهو، في الأصل، بحث متقصّ معمّق، أنجزه المرحوم الأستاذ محمّد عبد السلام أطروحة لدكتوراه الدولة بإشراف المستشرق الفرنسي الكبير ريجيس بلاشير. وقد أوضح البحث أهميّة الموت باعثاً للشعر، وبيّن حجمه موضوعاً له ومكانته من الشعر العربيّ القديم، ودرس أبرز تجلياته الغرضيّة في..
63 ريال 70 ريال
شهد الثلث الأخير من القرن العشرين ولادة ظاهرة معرفية تدعى «حالة ما بعد الحداثة»، وهي تمتدّ بسرعة وتهيمن على المشهد الثقافي الغربي. يجد اللاهوتيون أنفسهم في مواجهة مع عدة تساؤلات. أَهناك تعريف لما بعد الحداثة؟ وهل تشكل حالة ما بعد الحداثة قطيعة معرفية مع الحداثة أم أنها امتداد منقـَّح للحداثة؟ ما ط..
45 ريال 50 ريال
يُعدُّ هذا الكتاب مجدداً في بحوثه، التي لا ترى في تاريخ الأديان ترفاً ذهنياً في قضايا ماضية، إنما هو بحث في قضايا العصر المرتبطة بالأديان، وفهم للحاضر من خلال فهم تعقيدات الماضي.اتخذ المؤلف زيارة المراقد، والأضرحة، والمقامات الشيعية، مسلكاً لمتابعة مراحل صناعة الذاكرة، فدرس نشأتها، وتطورها، وأحكامها..
54 ريال 60 ريال
طرح الكتاب عدداً من الإشكاليات، مثل: ما المقصود بالتّقريب بين المذاهب الإسلامية؟ ما أهدافه وخلفياته؟ وما أهمّ تجارب التّقريب المعاصرة؟ وإلى أي مدى يمكن الحديث عن حوار إسلامي-إسلامي من خلال تجارب التّقريب بين المذاهب الإسلامية؟ وإلى أي حدّ كان التّقريب فضاءً مناسباً للحوار؟ وكيف نفهم الحوار في بعده ا..
72 ريال 80 ريال
فصلية ، فكرية، ثقافية، عنوان العدد: أوهام الهويات وأسئلة الفكر..
18 ريال 20 ريال
تأويليات مجلة فصلية علمية محكمة تعنى بالتأويليات النظرية و التطبيقة والمناهج..
18 ريال 20 ريال
مـع هـذا العـدد الثالـث تبلـغ مجلة "تأويليـات" بدايتهـا الجداليـة التـي كانـت تـروم الوصـول إليهـا منــذ البدايــة: خلــق ســياق مــن النقــاش الفلســفي حــول الإشــكالية التأويليــة نظريــة وتطبيقــاً، فــلا حيـاة فلسـفية دون جـدال بيـن المتفلسفين. وتمثـل التأويليـات العربيـة فرصـة فريـدة في إعـادة..
23 ريال 25 ريال
في عمله هذا يدرس الكاتب "عبد الجواد ياسين" فكرة "هل يمكن للقانون الذي يعالج معطيات نسبية ومتغيرة أن يكون جزءا من الدين كحقيقة مطلقة" ؟ إذ يرى الكاتب أن التدين أدى إلى تضخيم الدين بحيث صار ما هو إجتماعي أكبر مما هو مطلق في منطوق البنية الدينية التي تعمم على مكوناتها، تلقائيا، صفة القداسة المؤيدة، على..
47 ريال 52 ريال
فكرة الكتاب تنبعث أساساً من إعادة تَعقلِ الظاهرة النقدية، وتخريجها مخرجاً سلوكياً فاعلاً ضمن فضاء المدينة باعتبارها تجاوزاً لظاهرة «البَدْوَنَة»؛ ولهذا حاول المؤلف بحث الأنساق الكلية والفرعية التي وقفت مُلهِياً، دون تأسس نظرية نقدية عربية. كما سعى المؤلف إلى ربط مفاهيمي ومصطلحي لجملة من المسائل وفق..
72 ريال 80 ريال
عرض 1 الى 25 من 106 (5 صفحات)