القائمة
السلة
مؤمنون بلا حدود

مؤمنون بلا حدود

نبذة عن الدار

مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات الأبحاث

صدر الكتاب فى عام 2015 عن دار نشر برينستون (Princeton) فى 609 صفحات، ويقسم شهاب الكتابَ إلى ثلاثة أقسام: يأتى القسم الأول تحت عنوان "التساؤلات" ويتضمَّن فصلًا واحدًا، فى حين يحمل الثانى عنوان "التصورات" ويشمل ثلاثة فصول، أما الثالث فعنوانه "إعادة صياغة التصورات" ويندرج تحته فصلان.   ويبدأ الكتاب ب..
109 ريال
السعر بدون ضريبة :95 ريال
لقد اخترنا دراسة فكر وائل حلاق لأنّه ليس كاتباً كثير الإنتاج فحسب؛ بل لأنّه أيضاً من أهمّ المتخصصين في الدراسات الدائرة على الفكر الإسلامي في الجامعات الغربية، وتحديداً في الجامعات الواقعة في أمريكا الشمالية. حلّاق يستحق الاهتمام؛ فقد صُنِّف ضمن الخمسمائة شخصيّة الأكثر تأثيراً في العالم. وما يبرّر ا..
74 ريال
السعر بدون ضريبة :64 ريال
..
60 ريال
السعر بدون ضريبة :52 ريال
مؤلَّف على حظ كبير من الأهمّية من جهة شموليته ودقّته المعرفيّة وصرامته المنهجيّة، واكب ظهورُه، نهايةَ القرن الماضي، حدثاً تاريخيّاً وسياسيّاً لفت العالمَ كلّه، وهو استعداد أوربا لإعلان وحدتها تحت راية ما أطلق عليه «الاتّحاد الأوربّي». والكتاب في فصوله السّبعة عشر يمكن أن يعدّ مرجعاً أساسيّاً في تار..
132 ريال
السعر بدون ضريبة :115 ريال
يأخذنا هذا الكتاب الذي يصدر ضمن سلسلة "تأويليات"، وبكُل مباحثه وفصوله، إلى عوالِم تواصليّة مارتن هيدغر الفلسفية مع خطاب سلفه إمانويل كانط؛ ويدعونا إلى معاينة دروب قراءاته الفلسفيّة لذلك الخطاب، فكيفَ يقرأ هيدغر أسلافه؟ بمعنى حصري أدق: كيف قرأ هيدغر خطاب سلفه كانط؟ عند هيدغر ليست الهرمينوطيقا فلسفة إ..
52 ريال
السعر بدون ضريبة :45 ريال
يقول “ناشيد” في تقديمه للكتاب إن القول باللباس الشرعي، والنقاب الشرعي، والحجاب الشرعي، والزي الشرعي، والعلاقة الشرعية، والرقية الشرعية، والسياحة الشرعية، والنكاح الشرعي، الخلوة الشرعية، أفلا يتعلق الأمر بالخداع الشرعي؟” إن الأمر ليس سوى شكل من أشكال التمويه النفسي، لكي نمنح لأنفسنا حق “انتهاك حرمات ..
35 ريال
السعر بدون ضريبة :30 ريال
يجب أن نتذكّر، هنا، أنّ أساس الميثاق الاجتماعي إنما هو المِلكيّة، وأنّ شرطَه الأول أن يظلّ كلُّ واحدٍ ينعم في سلامٍ بما يملكه. لا شكّ في أنّ العهد نفسه يُلزم كلَّ فرد، على الأقل بصورةٍ مضمرة، بأن يُسهم في الحاجات العموميّة. لكن لمّا كان هذا الالتزام لا يضرّ بالقانون الأساسي، وعلى اعتبار أنّ الذين يد..
58 ريال
السعر بدون ضريبة :50 ريال
صدر كتاب «الفكر العربي بعد العصر الليبرالي: نحو تاريخ فكري للنهضة» الذي قام بتحريره كل من دجنس هانسن من جامعة تورنتو، وماكس وايس من جامعة برينستن أول مرة، ضمن منشورات جامعة كامبردج في بداية العام 2017 خلال الشهر الثاني أو الثالث. وقد صدر بالإنجليزية تحت عنوان: (Jens Hanssen and Max Weiss, eds., Arab..
94 ريال
السعر بدون ضريبة :82 ريال
يحاول كتاب «آدم والتاريخ» أن يغطّي نقصاً في الدراسات الأكاديميّة الخاصّة بالتراث الإسلامي، إذ لم يتّجه إلى دراسة المتخيّل الإسلامي في عمومه بل ركّز على المتخيّل الديني خصوصاً، ولم يكتف بدراسة خطابه وبيان خصوصيّاته العامّة بل سعى إلى رسم تاريخ نشأته وتطوّره وصولاً إلى القرن الثاني عشر الهجري الثّامن ..
64 ريال
السعر بدون ضريبة :56 ريال
يتناول هذا الكتاب معاناة الدول العربية في مواجهة متطلبات تحقيق الإستقلال، في مرحلة أولى، حيث هيمنت ‏إيديولوجيا القومية العربية الراديكالية بمختلف أطيافها، ونجحت إلى حد بعيد في إنتزاع الإستقلال الجغرافي ‏والسياسي سواء تعلق بالأمر بالإمبراطورية العثمانية أم بالقوى الإستعمارية الأوربية، وأسفرت هذه المر..
61 ريال
السعر بدون ضريبة :53 ريال
هذا الكتاب هو في الأصل أطروحة دكتوراه، جاء متكوّنًا من أربعة أبواب: نشأة الرشديّة المغربية وتطوّرها، صورة ابن رشد عند محمد عابد الجابري، صورة ابن رشد عند طه عبد الرحمن، الصّورة الدّلاليّة- الإشكاليّة لابن رشد عند محمد المصباحي. تكمن قيمة هذا الكتاب في تفطّن صاحبه إلى عدم تمكّن الدّراسات الرشدية الم..
69 ريال
السعر بدون ضريبة :60 ريال
..
52 ريال
السعر بدون ضريبة :45 ريال
 يعد كتاب رسالة في السياسة من الكتب المحورية في فهم الأسس التي تقوم عليها النظرية السياسية عند سبينوزا، طبعاً إلى جانب كتابه المحوري الآخر رسالة في اللاهوت والسياسة، حيث إنه قام في هذا الكتاب باستجلاء الأبعاد السياسية والاجتماعية والنفسية التي تتأسس وفقها أنظمة الحكم المختلفة وبخاصة النظام الملكي ال..
44 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
طرح الكتاب عدداً من الإشكاليات، مثل: ما المقصود بالتّقريب بين المذاهب الإسلامية؟ ما أهدافه وخلفياته؟ وما أهمّ تجارب التّقريب المعاصرة؟ وإلى أي مدى يمكن الحديث عن حوار إسلامي-إسلامي من خلال تجارب التّقريب بين المذاهب الإسلامية؟ وإلى أي حدّ كان التّقريب فضاءً مناسباً للحوار؟ وكيف نفهم الحوار في بعده ا..
92 ريال
السعر بدون ضريبة :80 ريال
مـع هـذا العـدد الثالـث تبلـغ مجلة "تأويليـات" بدايتهـا الجداليـة التـي كانـت تـروم الوصـول إليهـا منــذ البدايــة: خلــق ســياق مــن النقــاش الفلســفي حــول الإشــكالية التأويليــة نظريــة وتطبيقــاً، فــلا حيـاة فلسـفية دون جـدال بيـن المتفلسفين. وتمثـل التأويليـات العربيـة فرصـة فريـدة في إعـادة..
29 ريال
السعر بدون ضريبة :25 ريال
في عمله هذا يدرس الكاتب "عبد الجواد ياسين" فكرة "هل يمكن للقانون الذي يعالج معطيات نسبية ومتغيرة أن يكون جزءا من الدين كحقيقة مطلقة" ؟ إذ يرى الكاتب أن التدين أدى إلى تضخيم الدين بحيث صار ما هو إجتماعي أكبر مما هو مطلق في منطوق البنية الدينية التي تعمم على مكوناتها، تلقائيا، صفة القداسة المؤيدة، على..
60 ريال
السعر بدون ضريبة :52 ريال
يثير التفكير الفلسفي في الترجمة، إشكاليات عدّة يجلبها لسطح النقاش، غير مكتف بمساءلة أساسياتها بل تفرعاتها وهوامشها، فاحصا في الآن نفسه ذات المترجم. . .   ومهامه، أدواته في العمل الترجمي. كما يناقش النصوص في أصلها ومآلها، لا من منظور الممارسة الترجمية فقط إنما بالتأمل في هذه الممارسة وفق رؤية شاملة. ..
41 ريال
السعر بدون ضريبة :36 ريال
نريد، بفضل هذه القراءة الجديدة، إعادة موضعة أنثروبولوجيا سبينوزا وسياسته ضمن نسقه العام، وتبيان كيف أنهما، بدلاً من أن تنفصلا عنه، أو أن تحلّا فيه محلّ التذييل، تندمجان فيه، وتؤلّفان عنصراً من عناصره الهيكلية. إننا ننطلق من فرضية أن السبينوزية، بعيداً عن أن تكون مجرد «ثيوصوفيا»، إنما هي أيضاً مذهب أ..
81 ريال
السعر بدون ضريبة :70 ريال
موضوع هذه الدروس (حكم الذات وحكم الآخرين)، التي ألقاها ميشيل فوكو في عام (1982-1983) بالكوليج دو فرانس، هو دراسة مفهوم الصراحة (parresia)، باعتباره مفهوماً مركزياً في الفلسفة القديمة، اليونانية والرومانية. وقد استعمل فوكو في هذه القراءة مختلف التقنيات المنهجية التي تميّز تحليله للخطاب، ومنها التركيز..
46 ريال
السعر بدون ضريبة :40 ريال
»لماذا تبذل جهود مضنية لإعداد وتلقين ثقافة إذا لم تفعل إلا قليلاً من أجل إقامة سد في وجه تقدم اللاإنساني، وإذا اشتملت على ضروب من الغموض العميق، بلغت، أحياناً، درجة الحث على البربرية؟...هل من قبيل الحدث العرضي أن تكون لعدد واسع من الحضارات المتباهى بعرضها، في أثينا بيريكليس، وفلورنسا المديتشيين، وإن..
35 ريال
السعر بدون ضريبة :30 ريال
إنّ السؤال المركزي الذي تدور عليه محاور الكتاب وتطمح سائر فصوله لمحاولة الظفر بالجواب الشافي عنه هو الآتي: كيف نفسّر تعاظم الاهتمام بالثّورة في وعي النخب المثقفة وفي خطابها من جهة، وغيابها في مستوى الواقع على مدى عقود ثلاثة أو أكثر في مرحلة دقيقة من مراحل التاريخ العربي المعاصر من جهة أخرى؟ وإذا وص..
58 ريال
السعر بدون ضريبة :50 ريال
أبلغت حداثة أوربا نهايتها في أعقاب التحولات الجيوسياسية الكبرى التي عرفها العالم نهاية القرن العشرين ؟و آن الأوان لنعترف بأن ريادة الحداثة الأوربية على العالم بدأت في الأفول جراء أمرين ذاتيين ؛الأول : انقلاب قيم « التنوير » إلى إيديولوجيا كولونيالية إمبريالية بلغت أوجها في عودة الكليانيات الدموية : ..
46 ريال
السعر بدون ضريبة :40 ريال
عرض 1 الى 25 من 121 (5 صفحات)