القائمة
السلة
مؤمنون بلا حدود

مؤمنون بلا حدود

نبذة عن الدار

مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات الأبحاث

يضم هذا الكتاب الدراستين الوحيدتين اللتين كتبهما عالم الاجتماع الشهير إرفينغ غوفمان عن النوع الاجتماعي (الجندر). وبفضلهما أثار المؤلف كيف تقوم التفاعلات الاجتماعية بين أفراد الجماعة ببناء التمايزات بين الجنسين. الدراسة الأولى عالجت العلاقات الجنسية في الفضاء الاجتماعي الواسع، وركزت بالأساس على كيفية..
29 ريال 30 ريال
صدر كتاب «الفكر العربي بعد العصر الليبرالي: نحو تاريخ فكري للنهضة» الذي قام بتحريره كل من دجنس هانسن من جامعة تورنتو، وماكس وايس من جامعة برينستن أول مرة، ضمن منشورات جامعة كامبردج في بداية العام 2017 خلال الشهر الثاني أو الثالث. وقد صدر بالإنجليزية تحت عنوان: (Jens Hanssen and Max Weiss, eds., Arab..
78 ريال 82 ريال
يتناول هذا الكتاب معاناة الدول العربية في مواجهة متطلبات تحقيق الإستقلال، في مرحلة أولى، حيث هيمنت ‏إيديولوجيا القومية العربية الراديكالية بمختلف أطيافها، ونجحت إلى حد بعيد في إنتزاع الإستقلال الجغرافي ‏والسياسي سواء تعلق بالأمر بالإمبراطورية العثمانية أم بالقوى الإستعمارية الأوربية، وأسفرت هذه المر..
50 ريال 53 ريال
رسالة "في إصلاح العقل" هي بمثابة مقدمة في المنهج وفي قيمة المعرفة، أو هي من طراز "المنطق الجديد" لفرنسيس بيكون، و"قواعد تدبير العقل" و"المقال في المنهج" لديكارت، و"البحث عن الحقيقة" لمالبرانش، وكلها كتب تريد الاستغناء عن منطق أرسطو وإقامة المنهج العلمي؛ غير أن سبينوزا ترك الرسالة ناقصة، فنشرت كما هي..
48 ريال 50 ريال
يأخذنا هذا الكتاب الذي يصدر ضمن سلسلة "تأويليات"، وبكُل مباحثه وفصوله، إلى عوالِم تواصليّة مارتن هيدغر الفلسفية مع خطاب سلفه إمانويل كانط؛ ويدعونا إلى معاينة دروب قراءاته الفلسفيّة لذلك الخطاب، فكيفَ يقرأ هيدغر أسلافه؟ بمعنى حصري أدق: كيف قرأ هيدغر خطاب سلفه كانط؟ عند هيدغر ليست الهرمينوطيقا فلسفة إ..
43 ريال 45 ريال
كانت علاقة سبينوزا بالمؤسسة الدينية علاقة مريبة، فبعد أن تبحّر في اللّغة العبرية، وأصول اليهودية، وأعدّ نفسه للتقاليد الحاخامية، طُرد من الكنيس اليهودي؛ لأنه انتقد العقائد الدينيّة والكتب المقدّسة، لكن نقده لم يكن موجّهاً ضدّ الشعور الدّيني والورع والتقوى الحقيقيين، بقدر ما كان يقصد به المؤسّسة الدّ..
48 ريال 50 ريال
موضوع هذه الدروس (حكم الذات وحكم الآخرين)، التي ألقاها ميشيل فوكو في عام (1982-1983) بالكوليج دو فرانس، هو دراسة مفهوم الصراحة (parresia)، باعتباره مفهوماً مركزياً في الفلسفة القديمة، اليونانية والرومانية. وقد استعمل فوكو في هذه القراءة مختلف التقنيات المنهجية التي تميّز تحليله للخطاب، ومنها التركيز..
38 ريال 40 ريال
«غرضنا هو إذاً الموْجدُ كما هو في وهْلية كلّ مرة، ومهمّتُنا: جَلبُه داخل نظرةٍ تتبيَّنه بحيث تصبح خاصيات وجوده [ناتئة] قابلة للفرز. ليس الموْجِد شيئاً من قبيل قطعة خشب، ولا شيئاً من قبيل نبتة من نباتات الأرض، ولا هو معيش من المعيشات، وليس أبعدَ منه عن الذات [الأنا] مقابلاً للموضوع [اللا أنا]، وإنما ..
38 ريال 40 ريال
لقد آن الأوان ليفكّر الباحثون والجامعيون في استراتيجية خطاب جديدة حول الإسلام السياسي تتخلّى عن التعقيدات الأكاديمية، ولكن دون الإخلال بالمعرفة والسقوط في الإسفاف والتبسيط المخلّ، في الآن نفسه، للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس، وتكشف لهم، بخطاب سهل ومباشر وعلمي أيضاً، مخاتلات الإسلام السياسي عبر تف..
29 ريال 30 ريال
 ينهض هذا الكتاب برصد ملامح هرمينوطيقا فلسفية حاول بول ريكور استثمارها وجعلها أرضية لقراءة النص الديني. تكمن أهمية هذه الهرمينوطيقا في المناهج الحديثة التي تمدنا بها من أجل قراءة تأويلية موضوعية – ذاتية للنص الديني تفك شفراته وتفتحه على عوالمه الخاصة سواء الداخلية منها أو الخارجية. عن النص الديني لا..
43 ريال 45 ريال
يجب أن نتذكّر، هنا، أنّ أساس الميثاق الاجتماعي إنما هو المِلكيّة، وأنّ شرطَه الأول أن يظلّ كلُّ واحدٍ ينعم في سلامٍ بما يملكه. لا شكّ في أنّ العهد نفسه يُلزم كلَّ فرد، على الأقل بصورةٍ مضمرة، بأن يُسهم في الحاجات العموميّة. لكن لمّا كان هذا الالتزام لا يضرّ بالقانون الأساسي، وعلى اعتبار أنّ الذين يد..
48 ريال 50 ريال
لا تنشغل المقاربة المفترضة لهذا البحث بمسار تطور التفكير في المسألة فحسب، بل تبحث في مختلف العوامل الفاعلة التي أسهمت في صياغتها ضمن تصوّر أصولي تاريخي وإنساني لسلطة العرف على التشريع الإسلامي. ولذلك إذا كان بحثنا مقيّداً بمنهج تاريخي يدرس المفهوم وتجلّياته في المدونة انطلاقاً من النشأة والتأسيس مرو..
57 ريال 60 ريال
تتناول رباب كمال فى كتابها الجديد، القوامة فى خطاب السلفية، التى تصاعدت وتيرتها فى العقود الماضية، وأصبح لها أثر فى "تسلف" الثقافة الجماهيرية، وتكشف الباحثة عن أسباب ما أسمته "سلفنة الثقافة العامة" وأثر الخطاب السلفى على العقل الجمعى للجماهير، خاصة أنه خطاب يستخدم مفردات من القرآن والسنة.   وتجرى ..
29 ريال 30 ريال
صدر للدكتور خزعل الماجدى، كتاب علم الأديان: (تأريخه، مكوناته، مناهجه، أعلامه، حاضره، مستقبله).وتأتى أهمية الموضوع لكونها متعلقة بما يحدث فى العالم الآن، مع اعتراف المؤلف بأن الأديان والظاهرة الدينية تثير، اليوم، أكبر الأسئلة وتغير أعرق المجتمعات وتجتاح حياتنا بأكملها ولن نستطيع فهم ما يجرى إلاّ من خ..
67 ريال 70 ريال
يحاول الباحث فتحي المسكيني في هذا الكتاب بلورة مفهوم الإيمان الحر بوصفه ورشة تأويلية وليس عقيدة جاهزة. وأنّه لا تخلو ثقافة من عناصر الإيمان الحر. وأن قرّاء التراث ليسوا جاهزين بعدُ للإيمان الحر، محاولا إبراز فكرة أن علاقتنا بمصادر أنفسنا لم تعد فقهية بل صارت تتعلق بنموذج العيش الذي تقترحه علينا. حاو..
61 ريال 64 ريال
مـع هـذا العـدد الثالـث تبلـغ مجلة "تأويليـات" بدايتهـا الجداليـة التـي كانـت تـروم الوصـول إليهـا منــذ البدايــة: خلــق ســياق مــن النقــاش الفلســفي حــول الإشــكالية التأويليــة نظريــة وتطبيقــاً، فــلا حيـاة فلسـفية دون جـدال بيـن المتفلسفين. وتمثـل التأويليـات العربيـة فرصـة فريـدة في إعـادة..
24 ريال 25 ريال
"محمد عبده، قراءة جديدة في خطاب الإصلاح الدينى". والغاية تقديم قراءة تكون أكثر قدرة على تفسير الواقع المعقد للإصلاح الديني في الإسلام من خلال تشريح تجربة من تجاربه الرئيسية، بل التجربة الأهم، تلك التي جسدها محمد عبده (1849-1905) وعنها تفرقت تجارب عديدة في الكثير من الأجزاء العربية والإسلامية. وسؤالا..
43 ريال 45 ريال
يناقش الكتاب إشكالية مساهمة الجواري والغلمان في الثقافة الإسلامية استناداً إلى مصطلح "الجندرية"، والجندر (Gender) مقولة ثقافية تاريخية تقوم على التمييز بين الجنس، باعتباره معطى بيولوجيا، وبين الجندر وهو "البناء الثقافي والاجتماعي للجنس"؛ أي أنّ الجندر هو "الجسد الذي صنعته الثقافة"، و"أوامر الثقافة و..
61 ريال 64 ريال
يثير التفكير الفلسفي في الترجمة، إشكاليات عدّة يجلبها لسطح النقاش، غير مكتف بمساءلة أساسياتها بل تفرعاتها وهوامشها، فاحصا في الآن نفسه ذات المترجم. . .   ومهامه، أدواته في العمل الترجمي. كما يناقش النصوص في أصلها ومآلها، لا من منظور الممارسة الترجمية فقط إنما بالتأمل في هذه الممارسة وفق رؤية شاملة. ..
34 ريال 36 ريال
ليست أصالة التفكير وصفاً يُثمّنه بمنطقٍ يرى في الانتماء إلى استمرارية تاريخية علامةً على الانتماء إلى أفق من الآفاق التي رسمتها الحضارات الإنسانية للحقيقة، إنّما هي تعيين لهذا الهوس التأصيليّ للذات في مقرّات متعالية للقيمة. من هذا المنظور ينبثق مفهوم دار الحرب ودار الإسلام في التفكير الجهادي بحسب هذ..
46 ريال 48 ريال
هذا الكتاب هو تحيين لمبحث قديم في حُلَّة جديدة وفي طبعة منقَّحة. عرف القدماء، اليونان على وجه التحديد، سلوكاً هو «العيش بالتفلسف»، في ما وراء التصوُّر النظري للفلسفة؛ وقام المعاصرون (مارتا نوسبوم، بيير هادو، أندري جون فولكه، ميشيل فوكو، جون غرايش وغيرهم) بإعادة التفكير في هذا المبحث القديم بأساليب ج..
71 ريال 75 ريال
لماذا هذا الكتاب؟ لبيان الأهمّيّة التّاريخيّة والفلسفيّة لمسألة علاقة العقل بالعقيدة، وفضائل فلسفة بيير بايل على فكر معاصره ليبنتز، وحيثيّات نشأة كتاب «الإلـهيّات» الشّهير. للاطّلاع على طبيعة فكر بيير بايل وشغفه اللاّمحدود بالتّناقض، وجرأته الفكريّة المثيرة للانتباه، التي لا تهاب رياح الأسئلة ولا تر..
46 ريال 48 ريال
يمثل هذا الملف: «تأويليات العنف»، جزءاً من مشروع «التطرف الديني»، ويركز على المقاربات الفلسفية لظاهرة العنف ومشتقاتها كالتعذيب والإرهاب والقسوة والرعب... وذلك من ناحية أصولها في الوعي الإنساني وأعماقه السحيقة، وفي الصراعات بين الأفراد والجماعات، وكذلك في التجارب القصوى كالحروب، وحالات الاستثناء، وإد..
43 ريال 45 ريال
عرض 1 الى 25 من 112 (5 صفحات)