القائمة
السلة
المنظمة العربية للترجمة

المنظمة العربية للترجمة

نبذة عن الدار

تم الإعلان الرسمي عن قيام المنظمة العربية للترجمة يوم 29 كانون الأول/ديسمبر 1999، في اجتماع تأسيسي انعقد في بيروت، تحقيقاً لمشروع طالما عبر المثقفون العرب عن ضرورة انجازه، باعتبار الترجمة سنداً نهضوياً ، سواء من حيث نقل المعارف ونشر الفكر العلمي أو من حيث تطوير اللغة العربية ذاتها. وقد تم التأسيس بعد إجراء دراسات مسحية لأوضاع الترجمة في الوطن العربي وبعد إعداد دراسة جدوى ولقاءات ومناقشات شارك فيها عدد واسع من المفكرين والباحثين المتخصصين

يسأل سائل: ماذا حلّ بالسلطة في عالم بات فيه الانسلاح عن التقليد والماضي أمراً وجب الرجوع إليه؟ وماذا يحدث عندما تصبح السلطة في مواجهة الفردانية، ونزعة المساواة الديمقراطية، وعندما ينقطع المستقبل عن كل رجاء، كما هو الحال اليوم؟ إن مفهوم السلطة يتميز عن مفهوم السلطان. فالسلطة تدعو إلى الاعتراف أكثر من..
64 ريال
السعر بدون ضريبة :56 ريال
يعرض كتاب الفن والنظرية الاجتماعية مقدمةً شاملةً للدراسات السوسيولوجية المتعلقة بالفنون. حيث يتفحص هذا الكتاب المناقشات المركزية للمنظرين الاجتماعيين وعلماء الاجتماع حول مكانة الفنون في المجتمع، والأهمية الاجتماعية للجماليات. ففي فصوله المتعددة يناقش أسئلة حول معنى الفنون التي تتعلق بتغيير الهيكل ال..
108 ريال
السعر بدون ضريبة :94 ريال
يعتبر كتاب البناء المنطقي للعالم من المحاولات القليلة لإنشاء نسق منطقي مطابق للمعرفة الإنسانية، علماً أن هذه الأخيرة ليست سوى تصورات للعالم باعتباره مجموعة من المواضيع أو المفاهيم. وفي هذا الصدد نشير إلى أن كارناب لا يفرق بين "الموضوع" و"الكفهوم" أو "الشيء" إذ يشير دائماً إلى أنه يتحدث عن الموضوع بم..
129 ريال
السعر بدون ضريبة :112 ريال
أرسطو هو أحد المحسنين الكبار إلى الفكر البشري، ومن ثم إلى الإنسانية جمعاء لأنه أحد النوابغ الكبار الذين أسسوا علومها الصحيحة، واليوم إذا ما استقريت النظريات الفكرية على اختلاف مشاربها، وعرضت المذاهب الفلسفية على غزارة مآربها، كان له الفضل الكبير في الكثير من اتجاهاتها، والأسبقية في عدد وافرٍ من أوضا..
161 ريال
السعر بدون ضريبة :140 ريال
يقدم هذا الكتاب إلى القارئ المتخصص وغير المتخصص، على السواء، عرضاً شاملاً للجوانب الأكثر ‏دلالةً في علم اجتماع العلوم الذي شهد تقدماً كبيراً خلال العقود الماضية. ‏لقد ساهم علم اجتماع العلوم، إلى جانب تاريخ العلوم وفلسفتها، في إغناء معرفتنا بشروط اشتغال التجربة ‏العلمية. فمن خلال تحليل أشكال الاتصال..
78 ريال
السعر بدون ضريبة :68 ريال
في هذا الكتاب إجابة عن سؤالين أساسيين: كيف تمكّن ابنُ رشد بمنهجه في تناول فلسفة أرسطو من ‏تجاوز كلِّ الذين سبقوه من الفلاسفة والشُرّاح، بل كيف تمكّن من الاستدراك على المعلّم الأول نفسه؟ ثمّ ‏كيف وصلت الفلسفة الإسلامية إلى ذروتها على يد فقيه؟ لقد سعى المؤلف إلى سبْر أغوار شخصية ابن رشد الفذّة فنقّب ف..
69 ريال
السعر بدون ضريبة :60 ريال
يعتبر هذا الكتاب الذي هو واحد من سلسلة كتب نظرية أكسفورد السياسية (Oxford Political Theory)، أول عرض مطول كامل، كبديل جمهوري للفلسفات الليبرالية والمجتمعية. فهو يقدم نظرة عامة موحدة، مستخدماً فروع كثيرة في الفكر الجمهوري، وهو يقدم نظرة فلسفية جديدة على شكل دراسات في المجالات ذات الصلة، بما في ذلك ال..
121 ريال
السعر بدون ضريبة :105 ريال
إنّ مفهوم بنية القول، مثلاً، لا يختلف من لسانٍ إلى آخرَ، من حيث ضرورة وجود رُكنين، أحدهما هو ما نقول عنه شيئاً والآخر هو ما نقولُه، وتجمع بينهما قضية. فالذي يختلف حقاً هو نظرةُ كلّ حضارةٍ إلى كل مكوِّن على حِدة، ومِن ثَمَّ نظرتُها إليهما معاً في إطار القول. فهذا الكتاب يعالج مفهوم بنية القول، مثلاً،..
75 ريال
السعر بدون ضريبة :65 ريال
يعود المصطفى، بطل كتاب النبيّ لجبران، ليحيا في هذا الكتاب. ينبري المصطفى، في سرد مسرحي خصب، لمنيّته ولأسئلة عن الحياة والموت طرحها عليه أهل أورفاليس، في كناية للولايات المتحدة الأميركية. في مجرى ذلك التحدي العظيم، انهالت على المصطفى ذكريات ماضيه وتقطّع بين وجله من الموت وإيمانه الأزلي في لدانة الح..
38 ريال
السعر بدون ضريبة :33 ريال
يجب علينا أن نحاول معرفة المعرفة، إذا أردنا أن نعرف مصادر أخطائنا وأوهامنا. علماً أن المعرفة هي الموضوع الأقل يقيناً في المعرفة الفلسفية، والموضوع المعروف قليلاً في المعرفة العلمية. ما الدماغ الذي يقدر أن ينتج فكراً يعرفه؟ ما العقل الذي يستطيع أن يتصور دماغاً ينتجه؟ ما العقل/ الدماغ الذي لا يقوى على..
95 ريال
السعر بدون ضريبة :83 ريال
وفي كتاب (التربية في مئة كلمة)، يعالج مؤلفا الكتاب مفردات في متناول الجميع، وتنتمي إلى مجال يطال جميع أفراد المجتمع بدءاً من الأسرة الصغيرة (الأم، الأب، المربية)، إلى الأسرة الكبيرة (العائلة الممتدة، المدرسة،.....)، ومن جهة أخرى هو نقل معارف مجتمع آخر، المجتمع الفرنسي على وجه الخصوص، بهدف الإفادة من..
38 ريال
السعر بدون ضريبة :33 ريال
كان معظم الفرنسيين يفكرون مثل الكاتب بوسوييه، وفجأة أصبحوا يفكرون مثل فولتير: إنها لثورة. بين 1680 و 1715، كانت الأفكار الأكثر تناقضاً تتجابه، والنظام الكلاسيكي الذي استرجع قواه بعد عصر النهضة كان يبدو أبدياً. وعلى رغم ذلك، وبعد عام 1680 أصبح كل شيء يتحرك. لقد بدا وكأن ريحاً خارجية تهب على النظام ا..
86 ريال
السعر بدون ضريبة :75 ريال
إن الذين لا يعلمون شيئاً عن ديكارت يعلمون أنه فيلسوف قال: "أنا أشك إذاً فأنا موجود"، ويعني ذلك أنهم يعرّفونه بواضع "الكوجيتو". أما الذين يعرفون عنه أكثر من ذلك قليلاً، فهم يردّدون أنه وضع طريقة أو منهجاً بقي العقل من الخطأ، مثلما نقول إن ذاك الدّواء يقي الجسم من الحمى أو الأمعاء من التعفّن؛ وإذا كان..
61 ريال
السعر بدون ضريبة :53 ريال
"ما الجمالية؟" لمارك جيمينيز كتاب ـ مرجع في درس الفن والجمال، صدر في طبعته السابعة بالفرنسية، وبالعربية ـ اليوم ـ بعد ترجمات إلى لغات عديدة. يعود الكتاب إلى أستاذ بارز في الجامعة الفرنسية، وإلى باحث مرموق في الجماليّات. وهذا الكتاب يراجع تاريخياً ونظرياً وتحليلياً انبناء «الجمالية» كسبيل دراسي وفلس..
69 ريال
السعر بدون ضريبة :60 ريال
يحتوي هذا الكتاب على مقدمة شاملة لتاريخ الفلسفة الغربية، تبدأ بالمرحلة السابقة لسقراط، وتنتهي في القرن العشرين.ويضمّ كتاب سكيربك وغيلجي بحثاً عميقاً في الحركات الفلسفية الرئيسية، فضلاً على نظرةٍ إلى العوامل التاريخية التي أثّرت في الفلسفة الغربية، كالعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسا..
173 ريال
السعر بدون ضريبة :150 ريال
يشمل كتاب خمسون مفكراً أساسياً معاصراً أهم الشخصيات التي أثّرت في فكر ما بعد الحرب. إنه مرشد القاريء في رحلته عبر البنيوية، والسيميائية، وما بعد الماركسية، وسجلات التاريخ إلى الحداثة وما بعد الحداثة. وهو بما يقدمه من سِيَر شاملة ومعلومات عن المصادر، يوفّر مرجعاً حيوياً لكل من يريد أن يفهم التاريخ ال..
106 ريال
السعر بدون ضريبة :92 ريال
إن الوظيفة الأولى للدولة الحديثة هي ضمان حماية مواطنيها: مع ذلك، فإن العنف تجاه السكان المدنيين، والإبادات الجماعية، والتطهير العرقي، والمذابح المنظمة، كلها أعمال في غالبيتها تقترفها الدول بحق مواطنيها.هذه الأحداث محفورة في بنية الدولة نفسها. لكن بسبب حدوث انقلاب مفاجىء مذهل، لم يعد بوسع الدولة أن ت..
86 ريال
السعر بدون ضريبة :75 ريال
اختار المؤلف في هذا الكتاب رصد رصد تاريخ الإسلام، دولةً ومجتمعًا، في الفترة التي كانت فيها السيطرة على الخلافة الإسلامية عربية، وجاء في 14 دراسة أساسية، كان ترتيبها في إطار خط زمني، مع احتواء هذه السردية الزمنية على تقسيم موضوعي، سياسي واجتماعي واقتصادي، وغير ذلك من صور النشاط الإنساني العام. ومن ب..
69 ريال
السعر بدون ضريبة :60 ريال
كتاب في الثورة لحنة أرندت، لمن يريد القراءة عن الثورة بشكل عام, عن ماهيتها وأفكارها ونتائجها, وعن الثورة الفرنسية والأمريكية والفرق بينهما, هذا الكتاب قد يقدم لك ما تحتاج إليه. أحب القراءة عن الثورة الفرنسية, قرأت كتاب لويس عوض الثورة الفرنسية قبل سنتين, وقرأت فترة الثورة في موسوعة قصة الحضارة للمؤر..
83 ريال
السعر بدون ضريبة :72 ريال
يعرض لنا الكاتب في هذا الجزء من الكتاب الي جاء في جزئين – يعرض لنا- النشوء التدريجي لمفردات هذا الفكر، وبخاصة المفهوم الحاسم للدولة. ويقدم شرحاً إجمالياً لأهم نظريات كتّاب تلك الحقبة الزمنية الذين بحثوا في الحكم والحاكم، وفي مقدمتهم  دانتي، مكيافيلي، إراسموس، ولوثر. علاوةً على ذلك يعمل سكنر على توضي..
224 ريال
السعر بدون ضريبة :195 ريال
نبذة الناشر:كان الشغل الشاغل لبرتراند راسل متمثلاً في أسس المعرفة، وهو الموضوع الذي قاربه، في أول الأمر، مقاربةً لغوية. فقال، مما قاله، إن "المعنى" قاصداً معنى الكلمات، يختلف باختلاف أنواع الكلمات، أي أن هناك كلمات الأشياء وأسماء العلم والكلمات المنطقية وكلمات المعاجم. أما بالنسبة إلى الجملة فعلينا ..
108 ريال
السعر بدون ضريبة :94 ريال
يتناول الكتاب تاريخ مفهوم المجتمع المدني خلال الألفين والخمسمائة سنة الماضية، وذلك منذ أرسطو حتى نهاية التسعينيات...
69 ريال
السعر بدون ضريبة :60 ريال
عرض 1 الى 25 من 82 (4 صفحات)