القائمة
السلة
دار الفارابي

دار الفارابي

نبذة عن الدار

تأسست في بيروت العام 1956، وهي كانت ولا تزال رائدة في نشر وطباعة الكتب والمجلات والدوريات في مختلف مناحي العلوم والفكر والثقافة والأدب، سواء منها الموضوع أصلاً باللغة العربية أم المترجم عن اللغات العالمية الأخرى؛ وهي تقوم، إلى جانب هذه المهمة الرئيسة، بتوفير الخدمات الطباعية المتنوعة لمن يتطلّع إلى نشر كتاب أو مؤلَّف على نفقته الخاصة، وفقاً لصيغة متكافئة بين الطرفين، وذلك في حال عدم توافر فرصة النشر على نفقة الدار.

لقد جسّدت دار الفارابي على الدوام طموح المثقف العربي الهادف إلى إنتاج ونشر ثقافة وفكر ومعرفة تواكب العصر وقضاياه، وقد عكست طوال الفترة الماضية من تاريخها، من خلال نشر الكتاب وتوزيعه، التزامها بقضايا الشعوب والطبقات الاجتماعية المستضعفة والمقهورة، متوخية الدفاع عن مصالحها في التحرر والتقدم الاجتماعي. كما ساهمت ، خلال ستة عقود من تاريخها مساهمة فاعلة وفريدة في نشر التراث التقدّمي ليس في لبنان وحسب، وإنما في أقطار عربية أخرى حيثما أتيحت لها الإمكانية لذلك.

حازت الدار في إطار عملها في التوزيع على عدة توكيلات واتفاقات من مجموعة دور للنشر عالمية وعربية، وخصوصاً منها تلك التي شاطرتها الرسالة نفسها؛ وهي مستمرة اليوم في تأدية رسالتها في نشر الوعي والثقافة آخذة في عين الاعتبار جملة التغيرات الكبرى التي طرأت في الحقل الثقافي المحلي والعربي والعالمي.

وهكذا يا إخوان.. كان يا مازال، أن جلس وفد من "العاديين" بين الجنة والنار، وبين الشيح واللاشيخ، ينتظرون وقت المغادرة إلى يوم آخر يشبه كل يوم. وغداً يعودون، ويسأل رجل "عادي": أريد أن أعصم نفسي...
23 ريال 25 ريال
الشاعر الروسي العظيم الكسندر سيرغييفتش بوشكين (1799–1837) مفخرة الأدب العالمي كله، لا الروسي وحده.بوشكين شاعر قبل كل شيء، إلا أنه أبدع نثراً فريداً في كماله.ويتميز أسلوبه بالوضوح المتناهي، وإيجاز العبارة ودقتها، وخلوه من كل تزاويق الاستعارة والتشبيه والالتزام بسرعة تطور الحبكة. لقد كتب بوشكين: «الدق..
41 ريال 45 ريال
رواية رائعة حقا شيقة ومثيرة للذهن وللعواطف، تجذب عاطفتك تسرق مشاعرك تقتحمك تسيطر على كيانك حتى تنهي آخر كلماتها. وكأنها الرواية الأنسب لحالتك النفسية والمزاجية، رواية تدخلنا في جو ميتافيزيقي لذيذ. مميزة بسردها السلس ولغتها الواضحة كما أن أسلوب سردها المميز ساهم فى تكوين حبكة قوية زادت من عنصر التشوي..
34 ريال 38 ريال
يجسد الكاتب المجتمع الروسي بالأخص الاقطاعينن الملاك في القرن التاسع عشر في فترة من تاريخ روسيا القيصرية حين كان النظام الساري في العمالة بالأرض الزراعية هو نظام القنانة و هو أحد الأنظمة الاستعبادية المعدلة عن الرق حيث يكون القن غير مملوك بذاته لصاحب الأرض و لكن عمله يكون مملوكا للمالك على أن ينال أج..
48 ريال 53 ريال
إنّ نظرية النّظم في القديم تلحّ بلغة نظريّات تحليل الخطاب المعاصرة على ما يحصل في الجملة أو في النصّ من ظاهرة الانسجام ذات الأصول النحوية دون شك، أكثر بكثير من إلحاحها على ظاهرة الإفادة فيه التي هي ذات منطلقات وأصول تداوليّة. إنّنا بدراسة اللغة القرآنية حجاجيّاً نكون من ناحية أولى في صميم تداوليّة ا..
68 ريال 75 ريال
في يوم خانق من أيام آب، قبل عشرين يوماً، كانت قاصفات سرب جوي برئاسة ريختغوفن تخيم على المدينة منذ الصباح. وكان من الصعب معرفة عددها الحقيقي، وكم مرة قصفت، وغادرت وعادت من جديد، إلا أن المراقبين أحصوا فوق المدينة خلال اليوم ألفي طائرة بالمجموع.وشب الحريق في المدينة. شب ليلاً، وطوال النهار التالي، وطو..
44 ريال 49 ريال
يصدر كتاب ألتوسّير “أن تكون ماركسياً في الفلسفة” بعد انقضاء ربع قرن تقريباً على وفاة المؤلف، سنة 1990. كانت مخطوطة الكتاب منجزة قبل عقد ونصف العقد تقريباً من رحيل صاحب “قراءة ماركس”، وقبل نصف عقد من الفاجعة التي وضعت حداً لمسيرته الباهرة، والمثيرة للجدل، في الفكر الماركسي الفلسفي، عدا ومضة أخيرة، خل..
34 ريال 38 ريال
ولعلّ هذه الترجمة العربية أن تساهم في إنذار القارئ المهتم بالعلوم الفلسفية بأهمية أصول الفقه في المنظومة العلمية العربية الإسلامية وبتأثيرها وتأثّرها بالفكر الفلسفي لابن رشد ولسائر الفلاسفة. فلا يمكن فهم ما يقوله ابن رشد على سبيل المثال في شروحه لكتاب الخطابة لأرسطو عن الدين والإجماع والشهادات والتو..
59 ريال 65 ريال
إن نبأ نشر طبعة من كتابي عن لويس كارلوس برستس باللغة العربية ليملأني غبطة. وإذا ما أمكن لكتابي هذا أن يساهم في تعريف الشعوب الناطقة باللغة العربية، بمزيد من الوضوح، على نضال الشعب البرازيلي في سبيل حريته ومن أجل السلم والتحرر الوطني للبرازيل، وعلى وجه القائد العظيم لهذا النضال، البطل الوطني لشعبنا، ..
41 ريال 45 ريال
ها انا مرة اخرى امام هذه اللوحة الصغيرة في اطارها المتواضع . وغداً ، منذ الصباح ، ينبغي علي أن أذهب إلى القرية ولذلك انظر الى اللوحة طويلاً وبدقة ، كما لو كانت ستقول لي : سفراً سعيداً . اننى لم أعرض هذه اللوحة في المعارض مطلقاً يضاف إلى ذلك ، أنه عندما يزورني في بيتي اناس من اقاربي في القرية ، كنت ا..
38 ريال 42 ريال
عند حافه الشرق الأقصى الروسي، المكشوف على المحيط الهادئ ، تمتد الأراضي التي يبدو أنها غير خاضعة للتاريخ… من هو هذا المجرم المتعدد الأوجه، الذي يجب ان يلتقطه ݒاڤل غارتسيڤ ورفاقه عبر أراضي التايغا الساسعة ؟ يروي لنا أدريه ماكين في هذه الرواية الاستكشافية القوية مغامره هذه المطاردة الطويلة...
34 ريال 38 ريال
هذا الكتاب وهو كتاب مركزي بين مؤلفات نيتشه، يأتي بعد هكذا تكلم زرادشت، وينتمي إلى المرحلة الختامية من سيرة نيتشه الفكرية، ويشكل حقل اختبار للأفكار الدينامية التي تميز بها نيتشه من سواه من الفلاسفة: من إرادة القدرة إلى العود الأبدي والفوق-إنساني، مروراً بتخطي الثنائية الميتافيزيقية في وهم الذات وحرية..
32 ريال 35 ريال
:نبذة المؤلفمنذ سنين دراستي للقانون والاقتصاد في باريس، كنْتُ أتضايق كثيراً من النرجسية في الثقافة والعلوم الإنسانية الغربية ونظرة التعالي، بلْ والازدراء في كثير من الأحيان، بالنسبة إلى حضارات الشعوب الأخرى ومؤسساتها وعاداتها...كما بدأْتُ أشعر بمدى توغُّل الشعور بالتفوّق الغربي لدى العديد من المثقفي..
58 ريال 64 ريال
هذه هي الحكاية الصغيرة عن أدالجيزا ومانيلا وبعض سليلي عشق الإسباني فرنسيسكو روميرو بيريزإي بيريز، مع أندريزا دا أنونسياساو، الرائعة أندريزا بنت يانسان، الخلاسية الفاحمة. وفيها توصف، لكي تخدم مثالاً يحتذى، وإنذاراً؛ أحداث هي بلا شك غير متوقعة، وفضولية، وقعت في مدينة باهيا ـ وفي أي مكان آخر لا يمكنها ..
34 ريال 38 ريال
إن دراسة مؤلف ابن خلدون لا تعني استدبار عصرنا، وإنما هي التعجيل بتحليل الأسباب العميقة لأخطر قضايانا الراهنة. وبالفعل فإن أثر ابن خلدون يوضح مرحلة جد هامة من ماضي البلدان التي وضعت اليوم في حالة من التخلف. إن إبن خلدون بقيامه في القرن الرابع عشر، بتحليل علمي للشروط الاقتصادية والاجتماعية، والسياسية ..
41 ريال 45 ريال
تعالج ملحمة جورجي أمادو الرائعة موضوع البدايات التي تتطلب الكثير من الصبر والجهد والنضال وعن التضحيات والأعمال المضنية التي يقوم بها العمال والتي تنسى عادة بعد أن يشيّد البناء ويصبح حاضراً للإستخدام والإستثمار.في احتفال الذكرى المئوية لتحويل مدينة "توكايا غراندي"، إلى مدينة حديثة وجميلة ومنيرة، أحس ..
41 ريال 45 ريال
تنقل الرواية بصدق عميق ما يدور في أعماق المرأة في حالة حب،ّ من أحاسيس وأفكار وتناقضات، إذ تظن أن الخيار الصعب إلى أقسى مداه يكمن في الحفاظ على مشاعر الحبّ الجياشة واستمرارها، على حساب التنكّر للذات الواعية والمدركة لتلاعب الطرف الآخر بها، لكنها بأي حال، وحتى في حال دفع الحساب، لن تحصل على مبتغاها..
44 ريال 49 ريال
برغم جنوح هذه الرواية إلى ما يتعدّى الواقعية، والمؤلف نفسه يدعوها حكاية خرافية، فإن الواقع المتخيّل لحمتها الأساسية. وهكذا عشنا مرة أخرى أجواء الكابوس النازي ـ الفاشي الذي كان مخيّماً على العالم قبل الحرب العالمية الثانية وأثناءها، فإذا الوحشية والعسف عنوانان رهيبان لقدرة الأفكار العنصرية والعرقية و..
41 ريال 45 ريال
إيليوس عام 1925؛ مدينة ساحلية صغيرة مشهورة بحقول الكاكاو الشاسعة في جنوب البرازيل. عندما استقالت طباخة حانة فيزوفيو عشية إقامة عشاء أعمال هام، لم يكن من خيار أمام صاحبها، العربي نسيب، سوى إيجاد اللؤلؤة النادرة. فاستخدم عندئذ غابرييلا السامية مفتوناً برائحة القرنفل والقرفة التي تفوح منها… ولكي يحافظ ..
68 ريال 75 ريال
كتاب جيل دولوز - سياسات الرغبة تكمن القوة الكبيرة في فكر دولوز في العودة إلى الحدث، والتى شدد عليها فوكو. كما كتب محمد ميلاد، فقد استرجع الحدث قوته الخاصة أخيراً وانتزع من الفلسفة الوضعية المحدثة، من الفينومينولوجيا، من فلسفة التاريخ، من كمال العالم، من الأنا، من الله. يرسم الحدث الفكر ويتخلص من الج..
43 ريال 48 ريال
يقول الشّبليّ في بداية كتابه إنّ ما دفعه إلى تصنيفه كانت "مذاكرة وقعتْ في مسألة نكاح الجنّ وإمكانه ووُقوعه، وضاق المجلسُ عن تقريرها، وتحقيق المباحث فيها وتحريرها". وهكذا انتهى به الأمر إلى أن صنّف كتاباً "جامعاً لذكر الجنّ وأخبارهم وما يتعلّق بأحكامهم وآثارهم"، استهلّه ببعض المقدّمات، وأردفها بمائة..
101 ريال 112 ريال
راوي قرطبة رواية المؤلف الفلسطيني عبد الجبار عدوان، هو عبارة عن رواية تاريخية للقرن الهجري الرابع عن الأندلس وتاريخه وتعددية مجتمعه، أراد مؤلفها القرآني، أن تكون مقارنة بين الأمس واليوم. تدور أحداثها في الأندلس وصقلية ومصر وبلاد الفرنجة: تسترجع التاريخ وظروف الفتوحات الإسلامية. اعتمد عبد الجبار عدوا..
68 ريال 75 ريال
بين دفّتي هذا الكتاب محطّات نقدية حول أعقد وأروع الفلسفات المعاصرة من حيث القوّة البلاغية والمعالجة النظرية والكفاءة التقنية التي تحلّى بها دريدا ليس فقط في قراءة النصوص والوقوف على المواطن الفكرية، وإنّما أيضاً في ربط الزمن بالمكان والحاضر بالمستقبل والعقل بالسياسة والأدب بالفلسفة واللغة بالواقع وا..
38 ريال 42 ريال
عرض 1 الى 25 من 74 (3 صفحات)