القائمة
السلة
دار الفارابي

دار الفارابي

نبذة عن الدار

تأسست في بيروت العام 1956، وهي كانت ولا تزال رائدة في نشر وطباعة الكتب والمجلات والدوريات في مختلف مناحي العلوم والفكر والثقافة والأدب، سواء منها الموضوع أصلاً باللغة العربية أم المترجم عن اللغات العالمية الأخرى؛ وهي تقوم، إلى جانب هذه المهمة الرئيسة، بتوفير الخدمات الطباعية المتنوعة لمن يتطلّع إلى نشر كتاب أو مؤلَّف على نفقته الخاصة، وفقاً لصيغة متكافئة بين الطرفين، وذلك في حال عدم توافر فرصة النشر على نفقة الدار.

لقد جسّدت دار الفارابي على الدوام طموح المثقف العربي الهادف إلى إنتاج ونشر ثقافة وفكر ومعرفة تواكب العصر وقضاياه، وقد عكست طوال الفترة الماضية من تاريخها، من خلال نشر الكتاب وتوزيعه، التزامها بقضايا الشعوب والطبقات الاجتماعية المستضعفة والمقهورة، متوخية الدفاع عن مصالحها في التحرر والتقدم الاجتماعي. كما ساهمت ، خلال ستة عقود من تاريخها مساهمة فاعلة وفريدة في نشر التراث التقدّمي ليس في لبنان وحسب، وإنما في أقطار عربية أخرى حيثما أتيحت لها الإمكانية لذلك.

حازت الدار في إطار عملها في التوزيع على عدة توكيلات واتفاقات من مجموعة دور للنشر عالمية وعربية، وخصوصاً منها تلك التي شاطرتها الرسالة نفسها؛ وهي مستمرة اليوم في تأدية رسالتها في نشر الوعي والثقافة آخذة في عين الاعتبار جملة التغيرات الكبرى التي طرأت في الحقل الثقافي المحلي والعربي والعالمي.

وهكذا يا إخوان.. كان يا مازال، أن جلس وفد من "العاديين" بين الجنة والنار، وبين الشيح واللاشيخ، ينتظرون وقت المغادرة إلى يوم آخر يشبه كل يوم. وغداً يعودون، ويسأل رجل "عادي": أريد أن أعصم نفسي...
25 ريال
إنّ نظرية النّظم في القديم تلحّ بلغة نظريّات تحليل الخطاب المعاصرة على ما يحصل في الجملة أو في النصّ من ظاهرة الانسجام ذات الأصول النحوية دون شك، أكثر بكثير من إلحاحها على ظاهرة الإفادة فيه التي هي ذات منطلقات وأصول تداوليّة. إنّنا بدراسة اللغة القرآنية حجاجيّاً نكون من ناحية أولى في صميم تداوليّة ا..
75 ريال
الشاعر الروسي العظيم الكسندر سيرغييفتش بوشكين (1799–1837) مفخرة الأدب العالمي كله، لا الروسي وحده.بوشكين شاعر قبل كل شيء، إلا أنه أبدع نثراً فريداً في كماله.ويتميز أسلوبه بالوضوح المتناهي، وإيجاز العبارة ودقتها، وخلوه من كل تزاويق الاستعارة والتشبيه والالتزام بسرعة تطور الحبكة. لقد كتب بوشكين: «الدق..
45 ريال
على هضبة من مخارم طوروس وفي قرية يملكها آغا محلي، عبدي، كان يعيش هو “ميميد” الملقب بالناحل، وكانت جميع الأراضي تعود للآغا، وكان رجال القرية يزرعونها حفاة وهم يسيرون في أرض مملوءة بالعوسج. وكان ثلثا المحصول يعودان للآغا. كما كان الإرهاب سائداً. لقد فرّ ميميد واستعيد ثم فرّ من جديد، مع “حتشه” التي أحب..
72 ريال
يجسد الكاتب المجتمع الروسي بالأخص الاقطاعينن الملاك في القرن التاسع عشر في فترة من تاريخ روسيا القيصرية حين كان النظام الساري في العمالة بالأرض الزراعية هو نظام القنانة و هو أحد الأنظمة الاستعبادية المعدلة عن الرق حيث يكون القن غير مملوك بذاته لصاحب الأرض و لكن عمله يكون مملوكا للمالك على أن ينال أج..
53 ريال
برغم جنوح هذه الرواية إلى ما يتعدّى الواقعية، والمؤلف نفسه يدعوها حكاية خرافية، فإن الواقع المتخيّل لحمتها الأساسية. وهكذا عشنا مرة أخرى أجواء الكابوس النازي ـ الفاشي الذي كان مخيّماً على العالم قبل الحرب العالمية الثانية وأثناءها، فإذا الوحشية والعسف عنوانان رهيبان لقدرة الأفكار العنصرية والعرقية و..
45 ريال
إيليوس عام 1925؛ مدينة ساحلية صغيرة مشهورة بحقول الكاكاو الشاسعة في جنوب البرازيل. عندما استقالت طباخة حانة فيزوفيو عشية إقامة عشاء أعمال هام، لم يكن من خيار أمام صاحبها، العربي نسيب، سوى إيجاد اللؤلؤة النادرة. فاستخدم عندئذ غابرييلا السامية مفتوناً برائحة القرنفل والقرفة التي تفوح منها… ولكي يحافظ ..
75 ريال
عند حافه الشرق الأقصى الروسي، المكشوف على المحيط الهادئ ، تمتد الأراضي التي يبدو أنها غير خاضعة للتاريخ… من هو هذا المجرم المتعدد الأوجه، الذي يجب ان يلتقطه ݒاڤل غارتسيڤ ورفاقه عبر أراضي التايغا الساسعة ؟ يروي لنا أدريه ماكين في هذه الرواية الاستكشافية القوية مغامره هذه المطاردة الطويلة...
38 ريال
يبحث نصير دشتي في أصول شعب عريق له دور في تاريخ المنطقة معتمداً في بحثه على وثائق تاريخية من مختلف الأزمان، ويبعد بقدر ما يمكن عن الأساطير والقصص التي تم تداولها في عديد من الكتب. تتبع رحلة  شعب بلشتشيك، أجداد البلوش، من العصور القديمة من موطنه في بلشجان في جنوب بحر قزوين إلى أن يصل إلى بلوشستان، وي..
60 ريال
ان القدر يمر ويعاود المرور عبر ذواتنا، مثل مسلة الاسكافي في الجلد الذي يصنعه. والقدر بالنسبة لطانيوس، ابن الجبال اللبنانية، يرتسم اولا، في اللغز الذي يحيط بمولده، فهو ابن لميا، المرأة الفائقة الجمال، ولكن الاشاعات تجوب البلاد حول هوية والده الحقيقي. والقدر يمر ثانية، في تلك السنوات 1840، حيث كانت ال..
49 ريال
هذا الكتاب وهو كتاب مركزي بين مؤلفات نيتشه، يأتي بعد هكذا تكلم زرادشت، وينتمي إلى المرحلة الختامية من سيرة نيتشه الفكرية، ويشكل حقل اختبار للأفكار الدينامية التي تميز بها نيتشه من سواه من الفلاسفة: من إرادة القدرة إلى العود الأبدي والفوق-إنساني، مروراً بتخطي الثنائية الميتافيزيقية في وهم الذات وحرية..
35 ريال
يصدر كتاب ألتوسّير “أن تكون ماركسياً في الفلسفة” بعد انقضاء ربع قرن تقريباً على وفاة المؤلف، سنة 1990. كانت مخطوطة الكتاب منجزة قبل عقد ونصف العقد تقريباً من رحيل صاحب “قراءة ماركس”، وقبل نصف عقد من الفاجعة التي وضعت حداً لمسيرته الباهرة، والمثيرة للجدل، في الفكر الماركسي الفلسفي، عدا ومضة أخيرة، خل..
38 ريال
:نبذة المؤلفمنذ سنين دراستي للقانون والاقتصاد في باريس، كنْتُ أتضايق كثيراً من النرجسية في الثقافة والعلوم الإنسانية الغربية ونظرة التعالي، بلْ والازدراء في كثير من الأحيان، بالنسبة إلى حضارات الشعوب الأخرى ومؤسساتها وعاداتها...كما بدأْتُ أشعر بمدى توغُّل الشعور بالتفوّق الغربي لدى العديد من المثقفي..
64 ريال
يسرد أمين معلوف حياة ومغامرات الأشخاص الثمانية عشر الذين تعاقبوا على المقعد التاسع والعشرين في الأكاديمية الفرنسية منذ عام 1634، فنستحضر معه بصورة محسوسة، مجسَّدة، أربعة قرون من تاريخ فرنسا. إنها “أسطورة العصور” انطلاقاً من مقعد.قضى أول شخص شغل هذا المقعد غرقاً في نهر السين، وانتحر مونترلان في شقته ..
45 ريال
"سيرةُ حسين مروّة كما أرادها أن تُكتب"، بعنوانها الفرعي هذا، وبعنوانها الرئيس: "وُلدت رجلاً... وأموت طفلاً"، ظهرت، حديثاً، بين دفّتي سِفْرٍ ضخمٍ (قوامه 838 صفحة من القطْع الكبير. وهي من إعداد وتقديم (تمهيد) نجله أحمد ح. مروّة...
94 ريال
في مطلع القرن الواحد والعشرين تظهر على العالم علامات اختلال عديدة. اختلال فكري يتميز بانفلات المطالبات المتعلقة بالهويات من عقالها، مما يجعل من العسير استتباب أي تعايش متناغم وأي نقاش حقيقي. وكذلك اختلال اقتصادي ومالي يجر الكوكب بأسره إلى منطقة من الاضطرابات يتعذر التكهن بنتائجها ويجسد بحد ذاته عوار..
53 ريال
حدائق النور، قصة ماني، ذلك الرجل الطبيب الرسام الرسول، الذي وضع في القرن الثالث من تاريخنا، رؤية جديدة للعالم.لقد كان يقول «قدمت من بلاد بابل لأجعل ضجّة تدوّي في أرجاء العام» إن هذا الكتاب مهدى إلى «ماني». وقد سعى إلى رد حياته. أو ما لا يزال بالإمكان تخمينه منها بعد هذا القدْر من عصور الكون والنسيان..
49 ريال
كان ابن خلدون مقتنعا أن نظريته حول تداول الأجناس و الشعوب على الملك، و تنقل الغلبة من جنس إلى آخر و من جيل لآخر تشكل حقيقة تاريخية. فراح يجس حقيقتها من كتب تاريخ لأمم التي سبقته من فرس وروم و قبط و يونان و عرب و بربر ثم عاين هذه الحقيقة عندما سافر إلى مصر في ظل دولة المماليك الأتراك. لكنه وجد جنسا أ..
56 ريال
تبدأ تفاصيل هذه الرواية من هذه البدايات التي كان مع إصرار صاحبها على تقصي سيرة عمر الخيام باعثاً أتاح له الحصول على هذه المخطوطة التي من ثناياها نسج أمين معلوف نسجاً روائياً خلاباً من خيال حلق في أجواء المخطوطة التاريخية ليلقي على الأحداث في تلك الآونة الزمنية التي أرخ لها عمر الخيام، والتي تناقلها ..
56 ريال
«في التائهون، أستلهم فترة شبابي بتصرف شديد. فقد عشتُ تلك الفترة مع أصدقاء كانوا يؤمنون بعالم أفضل. ومع أنَّ لا شبه بين أبطال هذه الرواية وبين أشخاص حقيقيين، فهم ليسوا من نسج الخيال تماماً. فلقد نهلتُ من معين أحلامي واستيهاماتي وحسراتي بقدر ما نهلتُ من معين ذكرياتي».كان أبطال هذه الرواية متلازمين في ..
86 ريال
ولعلّ هذه الترجمة العربية أن تساهم في إنذار القارئ المهتم بالعلوم الفلسفية بأهمية أصول الفقه في المنظومة العلمية العربية الإسلامية وبتأثيرها وتأثّرها بالفكر الفلسفي لابن رشد ولسائر الفلاسفة. فلا يمكن فهم ما يقوله ابن رشد على سبيل المثال في شروحه لكتاب الخطابة لأرسطو عن الدين والإجماع والشهادات والتو..
65 ريال
عرض 1 الى 25 من 64 (3 صفحات)