القائمة
السلة
دار توبقال للنشر

دار توبقال للنشر

نبذة عن الدار

دار توبقال للنشر

يشتغل المؤلف على ما وصفه، في مقدمة الكتاب، بـ «شعرية الأذهان العربية» (شعر، ورواية) بوصفها شبكة تواصلية معرفية مركبة، ترتبط بمنافذ نحو عوالم ممكنة ومتعددة من قبيل منافذ الكون، والمصير، والوجود، والحب، والكارثة، والزمان، وغيرها في سياق مجاورة ممكنة، متقابلة أو متعادلة، وفي الناتج الواحد أو المتعدد، م..
55 ريال
 لا يكمن عملُنا هنا في التنبيه إلى أن اللفظَ في العربية المغربية له مقابل في العربية المعيار. لا نبحث عن «الفصيح في الدارج». نطرح، بالأحرى، أسئلة من قبيل : بأي معنى يتقابل اللفظان ؟ وهل لهما نفس المعنى، أم إن هناك تبايناً؟ وما أساس التماثل أو التباين ؟ يَنصَبُّ الاهتمام على الظواهر الدلالية الرابطة ..
130 ريال
يرى محمد سبيلا، المفكر المغربي، في تقديمه للكتاب الجديد، أنه "بحث جينيالوجي حول الجذور الفكرية لحقوق الإنسان في الثقافة العربية والكونية والمغربية، وبحث في المسار والتطور وفي نفس الوقت بحث في شروط التلقي، وتتبع للتوازي بين دينامية الأحداث ودينامية الأفكار، أي في التوازي بين انخراط المغرب في أتون الح..
65 ريال
 ما كان للأبحاث والدِّراسات التَّاريخية ما بعد الكولونيالية أن تصبح على ما هي عليه اليوم في البلدان المُستعمرة دون إسهامات المثقف إدوارد سعيد، الذي أرسى من موقعه الأكاديمي أسسها، فقد أبرز الطُّرق التي سيطر بها الغرب على الشَّرق. بعد كتاب الاستشراق، تطورت نظريّة الخطاب ما بعد الكولونيالي مع عدد من ال..
70 ريال
 لماذا كانت هاتان الشخصيتان من العالم المستعمَر برغسونيَّتيْن ؟ لأي سبب وجدت الزنوجة السنغورية والإصلاحية الإسلامية الإقبالية، برغم اختلافهما، سنَدهما في البرغسونية ؟ يعود ذلك أولا إلى أن فلسفتهما، في الوقت الذي تبلورت فيه ما بين نهاية العقد الأول والثاني من القرن العشرين لدى إقبال وفي الثلاثينيات م..
45 ريال
ليس هناك من شك مطلقا في أن العيطة المغربية، ﺇلى جانب بعدها الشعري، هي موسيقى تقليدية مؤهلة لتكون مادة حقيقية ثرية ﻹنجاز دراسات علمية في المجال الموسيقي وفي غيره من المجالات والتخصصات. وﺇن اعتبار العيطة موسيقى تقليدية ليس مجرد وصف نطلقه عفو الخاطر، وﺇنما يتعلق الأمر بمفهوم مركزي أصبح مألوفا في ، يحدد..
85 ريال
«يرجع اهتمامنا بقواعد الجملة في اللغة العربية لسببين، يكمن الأول في أن اختيار لغة ما والدفاع عنها ينبغي أن يتم عبر دراسة التفاصيل التقنية الداخلية للغة. ويشكل، في هذا السياق، معرفة الحيثيات التاريخية والأسباب الاجتماعية، عوامل خارجية لا تكفي للحسم في اختياراتنا اللغوية. ويتجلى السبب الثاني في أن الج..
60 ريال
لما كانت الترجمة ملازمة للتعدد اللساني البشري فإن الممارسة الترجمية تنقسم، بل تنشطر، وفقا للحاجات ولأنماط الاتصال بين اللغات وأنواع الملفوظات المنقولة من لغة إلى لغة. ويظهر شكل آخر للتعدد الدلالي في مصطلح ترجمة ذي منشأ تداولي أو تطبيقي. إن الممارسة الترجمية الحديثة والخطاب النظري المصاحب لها يرسم خر..
50 ريال
جهد توثيقي متميز ونادر ذلك الذي قدمه الباحث والناقد المسرحي المغربي د.فهد الكغاط في معجمه "معجم المسرحيات المغربية.. من البداية حتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين" والذي انطلق فيه من مجموعة من التساؤلات المحورية في تشكيله لمنهجية التوثيق في المعجم، منها: ما هو نص مسرحي مغربي؟ وما هي أول مسرحي..
150 ريال
بعد قرون من الانقطاع، استأنفت الترجمة العربية، في القرن التاسع عشر، نهضتها مشروعاً موسوعياً لنقل العلوم والآداب والمعارف إلى اللغة العربية من أجل اليقظة واكتساب الحضارة الحديثة، فكان ذلك القرن قرن الترجمة بامتياز. ولم يُكتب بعد تاريخ هذه الحركة الترجمية التي كانت في الأصل من مشروع «النهضة» بأكمله؛ و..
75 ريال
الجزء الأول إنها الكتابة. ليست التسمية بدْعة، هي بالتأكيد شبحٌ على مستوى اللاوعي بالنسبة لمنْ يجهلونها. فهم يقومُون، لأجل كبتها، بتصْعيد خطاب سياسيِّ وبتكريس ما يعتقدون أنه الأصل. فعْلُ الكتابة صراعٌ لأنه بحثٌ عن مسكن حُر، وإقامةٌ على حُدود الخطر. في الصّراخ والصمت، في العُنف والأنين، في التشظّي وا..
390 ريال
في هذا الكتاب، نفتح صفحة من صفحات التحولات الإسطوغرافية الجديدة التي شهدتها الكتابة التاريخية منذ ثمانينيات القرن الماضي، من خلال تناول المنعرجات التي عرفها مفهوم الحدث في الكتابة التاريخية خصوصا، وفي باقي العلوم الانسانية عموما، وذلك برصد مستويات الثابت والمتحول في هذا الخطاب. ولا تهدف هذه الدراسة،..
45 ريال
يشير الباحث في المدخل العام للكتاب إلى نموذجية الكتابة الرولزية التي رغم ظاهرها التجريدي الأكاديمي ، تظل معنية باستمرار بما تطرحه الحياة السياسية من أسئلة و توترات ، سواء تعلق الأمر بقضايا الحريات في إطار النضال لأجل الحقوق المدنية ، أو إشكالات العدالة الاجتماعية التي طرحتها الاختيارات الاقتصادية لد..
90 ريال
لم يشعر الصياد إلا وهجوم مفاجىء ينقض على صنارته، وتمهل لتأكد من أنها فعلا اصطادت شيئا..ثم على حين غفلة جذب الخيط جذبة قوية، ثم أردفها يلف الخيط بسرعة إلى أن بدت سمكته كسبيكة من الفضة تتماوج على صفحة الماء الأزرق البديع. والتفت نصف التفاتة إلى الغلام يطلب منه (الغانجو) وماهي إلا لحظات حتى كان يمسك به..
20 ريال
البيتـ المدرسة، الكتاب، الصحافة، كلها ألزمتني بالمعنى. وفي كل مرة كنت أصطدم بالمعنى. طاغية يطالبني بالامتثال أو شبحاً يتدرحرج بين الأقدام. أجل! كثيراً ما سكنت في ضوح المعنى، انتشيت به. وبه أيضاً اقتربت من الناس والأشياء والكون. في فاس التي ورثت أسواقها وأضرحتها، ماءها وأزقّتها، موسيقاها وأمثولاتها، ..
70 ريال
تكمن أهمية باربارا كاسانْ في غنى مسيرتها الفلسفية، التي يتقاطع فيها القديم والحديث، في حقول فلسفة اللغة والتحليل النفسي والفكر السياسي، مرتكزة على الحضور القوي للفكر السفسطائي. وقد اختارت طريق السفسطائية من أجل خلق مسافة مع التقاليد التي عبَرت التاريخ الفلسفي الغربي من بارمنيدس إلى هايدغر. فهي لم تع..
60 ريال
كيف يمكن للفلسفة أن تكون فنا للعيش؟ هذا هو السؤال الذي يحاول المفكر المغربي عبد السلام بنعبد العالي الإجابة عنه في كتابه الصادر حديثا عن "دار توبقال للنشر" تحت عنوان "الفلسفة فنا للعيش"، مواصلا مغامراته في النبش ومقاربة موضوعات راهنة ومبتكرة حول الفلسفة والكتابة، حيث يبحث عن كيفية لتنزيل الفلسفة على..
35 ريال
المشروع الذي أقدمه في هذا الكتاب أردته لبنة وبداية لتجاوز العقبات التي تقف في طريق بناء علم اجتماعي يتفادى ملابسات المحاولات الوهمية كما الشعارات التي بقيت بدون تنزيل على الأرضية المنهج المعقول والبرنامج القابل للتطبيق. علم اجتماع يشارك في تكوين رصيده علماء يدونون ذلك الرصيد باللغة العربية، وينشرون ..
55 ريال
عرض 1 الى 25 من 79 (4 صفحات)