القائمة
السلة
دار توبقال للنشر

دار توبقال للنشر

نبذة عن الدار

دار توبقال للنشر

يشتغل المؤلف على ما وصفه، في مقدمة الكتاب، بـ «شعرية الأذهان العربية» (شعر، ورواية) بوصفها شبكة تواصلية معرفية مركبة، ترتبط بمنافذ نحو عوالم ممكنة ومتعددة من قبيل منافذ الكون، والمصير، والوجود، والحب، والكارثة، والزمان، وغيرها في سياق مجاورة ممكنة، متقابلة أو متعادلة، وفي الناتج الواحد أو المتعدد، م..
55 ريال
 لا يكمن عملُنا هنا في التنبيه إلى أن اللفظَ في العربية المغربية له مقابل في العربية المعيار. لا نبحث عن «الفصيح في الدارج». نطرح، بالأحرى، أسئلة من قبيل : بأي معنى يتقابل اللفظان ؟ وهل لهما نفس المعنى، أم إن هناك تبايناً؟ وما أساس التماثل أو التباين ؟ يَنصَبُّ الاهتمام على الظواهر الدلالية الرابطة ..
130 ريال
يرى محمد سبيلا، المفكر المغربي، في تقديمه للكتاب الجديد، أنه "بحث جينيالوجي حول الجذور الفكرية لحقوق الإنسان في الثقافة العربية والكونية والمغربية، وبحث في المسار والتطور وفي نفس الوقت بحث في شروط التلقي، وتتبع للتوازي بين دينامية الأحداث ودينامية الأفكار، أي في التوازي بين انخراط المغرب في أتون الح..
65 ريال
ليس هناك من شك مطلقا في أن العيطة المغربية، ﺇلى جانب بعدها الشعري، هي موسيقى تقليدية مؤهلة لتكون مادة حقيقية ثرية ﻹنجاز دراسات علمية في المجال الموسيقي وفي غيره من المجالات والتخصصات. وﺇن اعتبار العيطة موسيقى تقليدية ليس مجرد وصف نطلقه عفو الخاطر، وﺇنما يتعلق الأمر بمفهوم مركزي أصبح مألوفا في ، يحدد..
60 ريال 85 ريال
 ما كان للأبحاث والدِّراسات التَّاريخية ما بعد الكولونيالية أن تصبح على ما هي عليه اليوم في البلدان المُستعمرة دون إسهامات المثقف إدوارد سعيد، الذي أرسى من موقعه الأكاديمي أسسها، فقد أبرز الطُّرق التي سيطر بها الغرب على الشَّرق. بعد كتاب الاستشراق، تطورت نظريّة الخطاب ما بعد الكولونيالي مع عدد من ال..
70 ريال
لم يشعر الصياد إلا وهجوم مفاجىء ينقض على صنارته، وتمهل لتأكد من أنها فعلا اصطادت شيئا..ثم على حين غفلة جذب الخيط جذبة قوية، ثم أردفها يلف الخيط بسرعة إلى أن بدت سمكته كسبيكة من الفضة تتماوج على صفحة الماء الأزرق البديع. والتفت نصف التفاتة إلى الغلام يطلب منه (الغانجو) وماهي إلا لحظات حتى كان يمسك به..
20 ريال
 لماذا كانت هاتان الشخصيتان من العالم المستعمَر برغسونيَّتيْن ؟ لأي سبب وجدت الزنوجة السنغورية والإصلاحية الإسلامية الإقبالية، برغم اختلافهما، سنَدهما في البرغسونية ؟ يعود ذلك أولا إلى أن فلسفتهما، في الوقت الذي تبلورت فيه ما بين نهاية العقد الأول والثاني من القرن العشرين لدى إقبال وفي الثلاثينيات م..
45 ريال
في هذا الكتاب، نفتح صفحة من صفحات التحولات الإسطوغرافية الجديدة التي شهدتها الكتابة التاريخية منذ ثمانينيات القرن الماضي، من خلال تناول المنعرجات التي عرفها مفهوم الحدث في الكتابة التاريخية خصوصا، وفي باقي العلوم الانسانية عموما، وذلك برصد مستويات الثابت والمتحول في هذا الخطاب. ولا تهدف هذه الدراسة،..
45 ريال
يشير الباحث في المدخل العام للكتاب إلى نموذجية الكتابة الرولزية التي رغم ظاهرها التجريدي الأكاديمي ، تظل معنية باستمرار بما تطرحه الحياة السياسية من أسئلة و توترات ، سواء تعلق الأمر بقضايا الحريات في إطار النضال لأجل الحقوق المدنية ، أو إشكالات العدالة الاجتماعية التي طرحتها الاختيارات الاقتصادية لد..
90 ريال
البيتـ المدرسة، الكتاب، الصحافة، كلها ألزمتني بالمعنى. وفي كل مرة كنت أصطدم بالمعنى. طاغية يطالبني بالامتثال أو شبحاً يتدرحرج بين الأقدام. أجل! كثيراً ما سكنت في ضوح المعنى، انتشيت به. وبه أيضاً اقتربت من الناس والأشياء والكون. في فاس التي ورثت أسواقها وأضرحتها، ماءها وأزقّتها، موسيقاها وأمثولاتها، ..
70 ريال
تكمن أهمية باربارا كاسانْ في غنى مسيرتها الفلسفية، التي يتقاطع فيها القديم والحديث، في حقول فلسفة اللغة والتحليل النفسي والفكر السياسي، مرتكزة على الحضور القوي للفكر السفسطائي. وقد اختارت طريق السفسطائية من أجل خلق مسافة مع التقاليد التي عبَرت التاريخ الفلسفي الغربي من بارمنيدس إلى هايدغر. فهي لم تع..
60 ريال
جهد توثيقي متميز ونادر ذلك الذي قدمه الباحث والناقد المسرحي المغربي د.فهد الكغاط في معجمه "معجم المسرحيات المغربية.. من البداية حتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين" والذي انطلق فيه من مجموعة من التساؤلات المحورية في تشكيله لمنهجية التوثيق في المعجم، منها: ما هو نص مسرحي مغربي؟ وما هي أول مسرحي..
150 ريال
تنبش الكاتبة في حياة المرأة المغربية من خلال الأمثال الشعبية، حيث شكلت عملية تجميع الأمثال المغربية التي لها علاقة مباشرة بالمرأة هدفها في هذا الكتاب، كما حددت مجال البحث في الأمثال المتداولة في المغرب، واعتمدت في جمعها كما تقول على “روايات من خبروها واستخدموها في حياتهم اليومية، ثم على بعض المراجع ..
55 ريال
يقدم الكاتب كتابة فلسفة مغايرة، في المضمون لأنها تطرق موضوعات لا تدخل عادة في الإنشغال الفلسفي، وفي الشكل لأنها عبارة عن "شذرات" أي نص مركز في صورة بلورية قد تقرؤه العين دفعة واحدة، الكتابة هنا ممارسة كلية ذات معنى يزخر بالدلالات والعلامات، وهذا ما أقصده بتشبيه نصه بالصورة البلورية. هذا الوضع المغا..
30 ريال
شبان "الربيع العربي" أتوا في زمن غير زمنهم. أو جاوؤا قبل زمنهم، في الخيال والحلم معًا. قوة الاحتجاج والرفض لديهم كانت تسعى إلى تدمير سيادة قيم الطغيان والاستبداد والعبودية، وبدلًا من إرادة هؤلاء الشبان في أن تستكشف الشعوب مناطق مجهولة من الحرية، أو تستعيد قسطًا مماضاع من حريتها التي كانت تعودت عليها..
35 ريال
لكي أكون راضيا عن نفسي يتطلب مني ذلك مجهودا كبيرا.. لأن معنى ذلك علي أن أكون قد قدمت للأخرين شيئا أستحق أن أغبط نفسي عليه.. ففي ذلك الوقت بالذات أكون منشرحا وراضيا عن نفسي، التي أدت خدمة للذين يستحقونها وأنت واحد منهم.. ولكي أؤدي خدمة من هذا النوع، وفي ظروف مثل ظروفي هذه يتطلب مني ذلك جهدا لاتستطيع ..
30 ريال
في معرفة الخطاب الشعري دلالة الزمان وبلاغة الجهة ... ومن ثم ، اعتبرناه إطارا معرفيا يسم ، في الخطاب ذي المقصدية البلاغية( مثل الخطاب الشعري) الظواهر التي تنعت بالأوجه البلاغية ...
50 ريال
يتطرق الكتاب لتعبير النسق التصريفي للأفعال عن مختلف الدلالات الزمنية..
35 ريال
كثيرا ما تساءلت كيف كان ممكنا للعرب في الماضي أن يستغنوا عن الصورة. يبدو أنهم ما كانوا يهتمون لذلك إطلاقا، وهم على أي حال لم يبذلوا أي جهد لتحديد صورتهم. ماذا كانت صورة هارون الرشيد، والمتنبي، وابن رشد؟ لن نعرف ذلك أبدا. مع أن الرسم كان موجودا في بعض الحقب، غير أنه ما كان يخطر على بال أحد أن يستخرج ..
40 ريال
تضمن هذا العدد موضوعات متنوعة بمشاركة عدد من الكتاب، بينهم عبد الله العروي (منهج الفكر المغربي المعاصر) وعبد القادر الشاوي (ضد الشوق والحزن) والطاهر بنجلون (الشاعر منصت للشعب)، فيما استعرضت الافتتاحية، تحت عنوان «مقدمة للقارئ»، دوافع وسياق الإصدار ودلالات التسمية، مما جاء فيها: «هذا العمل الذي نقوم ..
1,125 ريال
من هذا الخلط العجيب الذي "يجعل الكاتب ينشر قبل أن يكتب، ويجعل الجمهور يشكل ويتناقل ما لا يسمعه، ويجعل الناقد يحكم على ما لا يقرأه ويحدده، ويجعل القارئ في النهاية مضطرا لأن يقرأ ما لم يكتب بعد" من هذا الخلط العجيب تستمد الكتابة غناها وفقرها، رفعتها ووضاعتها، ذيوعها وعزلتها...
20 ريال
عرض 1 الى 25 من 79 (4 صفحات)