القائمة
السلة
دار توبقال للنشر

دار توبقال للنشر

نبذة عن الدار

دار توبقال للنشر

يشتغل المؤلف على ما وصفه، في مقدمة الكتاب، بـ «شعرية الأذهان العربية» (شعر، ورواية) بوصفها شبكة تواصلية معرفية مركبة، ترتبط بمنافذ نحو عوالم ممكنة ومتعددة من قبيل منافذ الكون، والمصير، والوجود، والحب، والكارثة، والزمان، وغيرها في سياق مجاورة ممكنة، متقابلة أو متعادلة، وفي الناتج الواحد أو المتعدد، م..
55 ريال
إننا ننشد أن يسير مشروعنا البلاغي المعرفي وفق استراتيجية متدرجة، واضحة وشاملة؛ فإذا كان كتابنا في الجهة البلاغية صياغة جديدة للصور البلاغية بناء على الأسس المعرفية للزمن والجهة، فإن كتابنا هذا، بحمد الله وقوته، يعمق النظر في القيد المعرفي الأساس المنظم لنسق تلك الصور، وهو قيد التنافذ، فنفسر ونظهر أص..
50 ريال
الجزء الأول إنها الكتابة. ليست التسمية بدْعة، هي بالتأكيد شبحٌ على مستوى اللاوعي بالنسبة لمنْ يجهلونها. فهم يقومُون، لأجل كبتها، بتصْعيد خطاب سياسيِّ وبتكريس ما يعتقدون أنه الأصل. فعْلُ الكتابة صراعٌ لأنه بحثٌ عن مسكن حُر، وإقامةٌ على حُدود الخطر. في الصّراخ والصمت، في العُنف والأنين، في التشظّي وا..
390 ريال
كتاب الإنتقاد والإعتقاد pdf تأليف بول ريكور، لا يوجد اختلاف على أن الفيلسوف الحقيقى يتعلق بالحس النقدى، إلا أن ريكور قد أوضح فى كتاب له أن النظرة للفيلسوف قد تغيرت عن العصور السابقة وأصبحت النظرة اليوم تنصب على الجمود والارتياب وإرادة النسيان. ومن هذا المنطلق يوضح ريكور فى هذا الكتاب أن الإعتقادات ا..
35 ريال
يُعتبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم «أفضل خلق الله»، أو حتى نستعيد عبارة الصوفية «الإنسان الكامل»، وهو يدرَك أيضا باعتباره عماد السموّ الروحي. ومن ثمَّ الضرورة التي تتحكم في الإسلام منذ الأصل في السلوك نحو الله، أي باتخاذ النبي أُسوةً، فلا أحد يمكنه أن يطمع في الوصول إلى أعتاب الحضرة الإلهية، أو بع..
45 ريال
تغَيَّر مفهوم البيوغرافيا حسب الفترات التاريخية، وحسب طبيعة الإتجاهات المتحكمة في الكتابة التاريخية، وظل الفرق بين التاريخ والبيوغرافيا أو الحد الذي يفرق بينهما على الدوام غير واضح، وفي هذا السياق تشكل العلاقة بين البيوغرافيا والتاريخ "حكاية" طويلة تتخللها لحظات - قد تطول أو تقصر - من الجفاء والتوتر..
45 ريال
أمام تزايد اهتمام اللسانيين التوليديين بالبناء الصرفي والتركيبي لسمة التأنيث الصرف-تركيبية، وافتراض أنساق عَلاقية مُسَوَّغة بينها وبين ما يُناسِبها ويُقابِلها من تصورات مُلِحة تميل في الغالب إلى تحقيق الكفاية التفسيرية، انصب هذا الكتاب في أساسياته على معالجة مختلف القضايا والإشكالات المرتبطة بسمة ال..
35 ريال
 ما كان للأبحاث والدِّراسات التَّاريخية ما بعد الكولونيالية أن تصبح على ما هي عليه اليوم في البلدان المُستعمرة دون إسهامات المثقف إدوارد سعيد، الذي أرسى من موقعه الأكاديمي أسسها، فقد أبرز الطُّرق التي سيطر بها الغرب على الشَّرق. بعد كتاب الاستشراق، تطورت نظريّة الخطاب ما بعد الكولونيالي مع عدد من ال..
70 ريال
لكي أكون راضيا عن نفسي يتطلب مني ذلك مجهودا كبيرا.. لأن معنى ذلك علي أن أكون قد قدمت للأخرين شيئا أستحق أن أغبط نفسي عليه.. ففي ذلك الوقت بالذات أكون منشرحا وراضيا عن نفسي، التي أدت خدمة للذين يستحقونها وأنت واحد منهم.. ولكي أؤدي خدمة من هذا النوع، وفي ظروف مثل ظروفي هذه يتطلب مني ذلك جهدا لاتستطيع ..
30 ريال
عرض 1 الى 12 من 79 (7 صفحات)