القائمة
السلة
دار توبقال للنشر

دار توبقال للنشر

نبذة عن الدار

دار توبقال للنشر

يشتغل المؤلف على ما وصفه، في مقدمة الكتاب، بـ «شعرية الأذهان العربية» (شعر، ورواية) بوصفها شبكة تواصلية معرفية مركبة، ترتبط بمنافذ نحو عوالم ممكنة ومتعددة من قبيل منافذ الكون، والمصير، والوجود، والحب، والكارثة، والزمان، وغيرها في سياق مجاورة ممكنة، متقابلة أو متعادلة، وفي الناتج الواحد أو المتعدد، م..
52 ريال 55 ريال
 لا يكمن عملُنا هنا في التنبيه إلى أن اللفظَ في العربية المغربية له مقابل في العربية المعيار. لا نبحث عن «الفصيح في الدارج». نطرح، بالأحرى، أسئلة من قبيل : بأي معنى يتقابل اللفظان ؟ وهل لهما نفس المعنى، أم إن هناك تبايناً؟ وما أساس التماثل أو التباين ؟ يَنصَبُّ الاهتمام على الظواهر الدلالية الرابطة ..
124 ريال 130 ريال
يرى محمد سبيلا، المفكر المغربي، في تقديمه للكتاب الجديد، أنه "بحث جينيالوجي حول الجذور الفكرية لحقوق الإنسان في الثقافة العربية والكونية والمغربية، وبحث في المسار والتطور وفي نفس الوقت بحث في شروط التلقي، وتتبع للتوازي بين دينامية الأحداث ودينامية الأفكار، أي في التوازي بين انخراط المغرب في أتون الح..
62 ريال 65 ريال
لم يشعر الصياد إلا وهجوم مفاجىء ينقض على صنارته، وتمهل لتأكد من أنها فعلا اصطادت شيئا..ثم على حين غفلة جذب الخيط جذبة قوية، ثم أردفها يلف الخيط بسرعة إلى أن بدت سمكته كسبيكة من الفضة تتماوج على صفحة الماء الأزرق البديع. والتفت نصف التفاتة إلى الغلام يطلب منه (الغانجو) وماهي إلا لحظات حتى كان يمسك به..
19 ريال 20 ريال
 لماذا كانت هاتان الشخصيتان من العالم المستعمَر برغسونيَّتيْن ؟ لأي سبب وجدت الزنوجة السنغورية والإصلاحية الإسلامية الإقبالية، برغم اختلافهما، سنَدهما في البرغسونية ؟ يعود ذلك أولا إلى أن فلسفتهما، في الوقت الذي تبلورت فيه ما بين نهاية العقد الأول والثاني من القرن العشرين لدى إقبال وفي الثلاثينيات م..
43 ريال 45 ريال
ليس هناك من شك مطلقا في أن العيطة المغربية، ﺇلى جانب بعدها الشعري، هي موسيقى تقليدية مؤهلة لتكون مادة حقيقية ثرية ﻹنجاز دراسات علمية في المجال الموسيقي وفي غيره من المجالات والتخصصات. وﺇن اعتبار العيطة موسيقى تقليدية ليس مجرد وصف نطلقه عفو الخاطر، وﺇنما يتعلق الأمر بمفهوم مركزي أصبح مألوفا في ، يحدد..
81 ريال 85 ريال
يشير الباحث في المدخل العام للكتاب إلى نموذجية الكتابة الرولزية التي رغم ظاهرها التجريدي الأكاديمي ، تظل معنية باستمرار بما تطرحه الحياة السياسية من أسئلة و توترات ، سواء تعلق الأمر بقضايا الحريات في إطار النضال لأجل الحقوق المدنية ، أو إشكالات العدالة الاجتماعية التي طرحتها الاختيارات الاقتصادية لد..
86 ريال 90 ريال
تكمن أهمية باربارا كاسانْ في غنى مسيرتها الفلسفية، التي يتقاطع فيها القديم والحديث، في حقول فلسفة اللغة والتحليل النفسي والفكر السياسي، مرتكزة على الحضور القوي للفكر السفسطائي. وقد اختارت طريق السفسطائية من أجل خلق مسافة مع التقاليد التي عبَرت التاريخ الفلسفي الغربي من بارمنيدس إلى هايدغر. فهي لم تع..
57 ريال 60 ريال
جهد توثيقي متميز ونادر ذلك الذي قدمه الباحث والناقد المسرحي المغربي د.فهد الكغاط في معجمه "معجم المسرحيات المغربية.. من البداية حتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين" والذي انطلق فيه من مجموعة من التساؤلات المحورية في تشكيله لمنهجية التوثيق في المعجم، منها: ما هو نص مسرحي مغربي؟ وما هي أول مسرحي..
143 ريال 150 ريال
نشأت فكرة ترجمة هذا الكتاب من الرغبة في تعزيز معرفة تاريخ الفلسفة العربية الإسلامية في مراحلها الأولى لدى القراء العرب من زاوية رؤية باحثة إيطالية مرموقة. وتنطلق هذه الرؤية من عرض شامل ومركز للاشكاليات الموجودة داخل الفترة التاريخية التأسيسية، التي وضعت أسس الفلسفة اللاحقة، أي اتصال الفكر الفلسفي وا..
43 ريال 45 ريال
الجزء الأول إنها الكتابة. ليست التسمية بدْعة، هي بالتأكيد شبحٌ على مستوى اللاوعي بالنسبة لمنْ يجهلونها. فهم يقومُون، لأجل كبتها، بتصْعيد خطاب سياسيِّ وبتكريس ما يعتقدون أنه الأصل. فعْلُ الكتابة صراعٌ لأنه بحثٌ عن مسكن حُر، وإقامةٌ على حُدود الخطر. في الصّراخ والصمت، في العُنف والأنين، في التشظّي وا..
371 ريال 390 ريال
عوالم من الشعر الصافي والشاعرية المتدفقة، يأخذنا إليها الشاعر والمفكر والمترجم المغربي محمد بنيس، عبر ترجمته منتخبات شعرية موسعة في الإصدار الجديد لدار توبقال بالدار البيضاء الحامل لعنوان «كالحب، كالحياة» للشاعر ميشيل دوغي، أحد أهم الشعراء الفرنسيين لمرحلة ما بعد الحركة السوريالية، ويضم الكتاب قصائد..
57 ريال 60 ريال
إننا ننشد أن يسير مشروعنا البلاغي المعرفي وفق استراتيجية متدرجة، واضحة وشاملة؛ فإذا كان كتابنا في الجهة البلاغية صياغة جديدة للصور البلاغية بناء على الأسس المعرفية للزمن والجهة، فإن كتابنا هذا، بحمد الله وقوته، يعمق النظر في القيد المعرفي الأساس المنظم لنسق تلك الصور، وهو قيد التنافذ، فنفسر ونظهر أص..
48 ريال 50 ريال
تغَيَّر مفهوم البيوغرافيا حسب الفترات التاريخية، وحسب طبيعة الإتجاهات المتحكمة في الكتابة التاريخية، وظل الفرق بين التاريخ والبيوغرافيا أو الحد الذي يفرق بينهما على الدوام غير واضح، وفي هذا السياق تشكل العلاقة بين البيوغرافيا والتاريخ "حكاية" طويلة تتخللها لحظات - قد تطول أو تقصر - من الجفاء والتوتر..
43 ريال 45 ريال
أين عساني أجد شخصا قادرا على نسيان الكلمات كي أتمكن من التحدث معه؟..
257 ريال 270 ريال
 قالت لي البارونة التي بدت مهتمة بما تمتمتُ به: إذا ما فهمت جيداً. خلال الليل، يواجه الحكواتي شيئين اثنين: أَوَّلاً الليل نفسه، وثانياً، صراع جبابرة يعبِّئ الفكر كله.وإذا تتبعتك كما يجب، جوهر هذه المعركة هو القبض على ما لا يُرى وما لا يَنْقال لِنَصْنع منه حكاية ونمنحه دلالات. الإمساك بالموت وتجريده ..
62 ريال 65 ريال
مدخل إلى قراءة دولوز غوتاري..
29 ريال 30 ريال
في جميع أبحاثي الميدانية تبنيت منهجا هو منهج المعاينة والمشاركة في الأفعال كسيرورات، لها مراحل ملموسة أحاول حسب جهدي رصدها وهي في طور الإنجاز: وذلك قصد تسجيل دينامياتها، كل هذا مع انتباه دائم إلى إمكانية ظهور أشياء لا تتماشى مع الفرضيات التي توجه العمل في البداية: وذلك لتطوير النماذج النظرية وإغناء ..
62 ريال 65 ريال
"عراقي في باريس" رواية مؤثرة تقدم تأويلاً مباشراً يقوم على كبسة زر للمذاق المرير للحياة اليومية، مطعمة بروح السخرية والمفارقة بصورة لا تضاهى.إنها قصة جيل كامل من العرب الذين دمرت حياتهم الإيديولوجيات التي هيمنت على السياسة العربية. تتضمن الرواية أيضاً حساً فكاهياً وروح دعابة متميزين ومقدرة غير عادية..
43 ريال 45 ريال
عرض 1 الى 25 من 80 (4 صفحات)