القائمة
السلة
دار الميمان

دار الميمان

نبذة عن الدار

دار نشر سعودية

دراسة أكاديمية تخص المهتمين بعلوم الحديث الشريف وصلته بالخلاف الفقهي؛ حيث جمعت هذه الدراسة ما تفرق من أقوال العلماء حول المدرج في الكتب الستة، وقد تمكن مؤلفه من خلال المنهج الاستقرائي الذي سلكه في دراسته من:  • استبيان الأخطاء التي وقعت حول بعض الإدراجات؛ حيث قد حكم على بعضها بالوصل، وحكم على بعض ا..
79 ريال
هذا الكتاب شرح لـ «منظومة موقظة الوسنان»، ومنهجها باختصار: 1- وفاؤها بعامَّةِ المسائلِ وجُملةِ الأبواب، مع العناية بذكر الشروط والأحكام وأركان المسائل دون ابتسار. 2- كثافة معانيها، فربما ذكَرَ الناظمُ في بَيتٍ وَاحِد ثلاثةَ شروط. 3- العناية بذكر التعريفات الاصطلاحية الفرضية. 4- قوةُ سَبْكِها وحل..
25 ريال
الحكم الربوية - دراسة نقدية لأهم ما قيل في حكمة تحريم الربا وتاريخ هذه الأقوال وأدلتها وآثارها ونقدها..
28 ريال
دراسة نقدية لكتاب تحرير تقريب التهذيب، وبيان الأوهام الواردة فيه. يقول مؤلفه الدكتور ماهر ياسين الفحل: ظهر كتاب أسماه مؤلفاه الدكتور بشار عواد معروف، والشيخ شعيب الأرناؤط : « تحرير تقريب التهذيب» ادعيا فيه تعقب الحافظ في أحكامه وأنه أخطأ في خمس الكتاب، ولم يكن صاحب منهج، ومن ثم أخذت على عاتقي التصدي..
50 ريال
يقدم حلًّا جديدًا في علاج عجز الموازنة العامة للدولة، من خلال استخدام صيغ التمويل في الفكر الاقتصادي الإسلامي، حيث تعرض للصيغ المختلفة للتمويل الإسلامي، والقواعد الأساسية التي يقوم عليها هذا التمويل، وفلسفته، واتساقه مع الواقع المعاصر. كما تطرَّق الكتاب إلى المفاهيم الأساسية لعجز الموازنة، وأسباب ا..
42 ريال
رافدٌ جديدٌ من روافد التّبصـرةِ المقاصديّةِ تنزّل بالمقاصدِ من حيز التّنظيرِ إلى حيز التطبيق الواقعي، جاهدة في رسوخِها في الوعي العامِّ، وانتظامها في شرايين الثَّقافة العامة بين المتخصصين والمهتمين بهذا المجال. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف اجتهد مؤلف هذه البحوث - من خلال إضمامات خمس - في تأصيل المفهوم ..
35 ريال
حظيت بنوك الفقراء باهتمام كبير تَمَثَّل في عقد عدد كبير من المؤتمرات والندوات التي تهتم بدراسة الموضوع من مختلف جوانبه كتجربة فريدة استحُدثت في العصر الحديث على يد الدكتور محمد يونس، إلا أن هذه الاهتمام لم يغطِ جميع الجوانب الشرعية لهذه الموضوع. وتأتي هذه الدراسة الشاملة لتبحث في نظام هذه البنوك وآ..
82 ريال
دراسة جادة تُعنى بالتجديد الأصولي عند الشاطبي، وقد استقصى المؤلف دراسته في أربعة محاور تتماشى والغرض الأول من كتابته هذه الدراسة، وهو إبراز دور الإمام الشاطبي في هذا المضمار، وهذه المحاور هي: • منطلقات التجديد الأصوليِّ عند الشاطبي. • معالم التجديد الأصوليِّ عند الشاطبي. • مركزية المصطلح في التجد..
26 ريال
رجع مؤلفُه البصرَ في أحوال المسلمين وهم يستقبلون شهر رمضان المعظم في هذه الأيام، فوجد البون شاسعًا بين ما نفعله في زماننا من مظاهر استقبال هذا الشهر الفضيل، وما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، ومن ثَمَّ ضمَّنه مباحثَ مستخرجةً من مَعِينِ شهر رمضانَ؛ صيامِه وقيامِه، وسائرِ ما ..
36 ريال
تعد فكرة التعامل مع المعلومات الائتمانية من الأفكار الحديثة على الساحة الدولية بشكل عام، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، سواء من جانب الإخلال بالالتزامات ومظاهر الخطأ، أو من جانب الفصل في المنازعات الناشئة عنها؛ إذ إن ممارسة نشاط المعلومات الائتمانية في المملكة العربية السعودية بدأ في عام 142..
66 ريال
شروح وتعليقات يسيرة على متن «الورقات» للإمام الجويني استهدف بها مؤلِّفُها بيانَ مسائل أصول الفقه، مصحوبة بذكر الأمثلة والدلائل، مراعيًا مناسبة الشرح لمستوى القارئ المبتدئ، مع العناية بالجانب التربوي القائم على ذكر الأهداف المعرفية والمهارية للمتعلم، بالإضافة إلى تقسيم الكتاب إلى مجموعة من الدروس الم..
72 ريال
منسكٌ وجيزٌ مطابقٌ لسُنة رسول الله ﷺ وصفةِ حجِّه، يقدمُه شيخ الإسلام ابنُ تيميَّة هاديًا ومرشدًا للحاجِّ والمعتمر، أو القارن بينهما، منذ بداية الإحرام بالحج وحتى طواف الوداع وختام أعمال الحج، ممَّا لا غِنى عنه لزائري بيت الله الحرامِ في أقوالهم وأفعالهم، وقد ألَّفه شيخُ الإسلام في أواخر عمره بعد أن ..
25 ريال
مشروع علمي تأصيلي وتطبيقي غير مسبوق يساهم في سد الاحتياج البحثي لنظرية العدول عن القول الراجح، فهو بمثابة المرشد الأمين للمفتي أو القاضي، يبين له ولجمهرة المهتمين: • كيف يتوصل إلى الحكم الكلي للواقعة المعروضة؟ وما القواعد المعتبرة للموازنة بين الأقوال والتي توصله إلى القول الراجح؟  • كيف يتم الاجت..
106 ريال
خطرات الليل وعبرات المساء، تلك التي لاحت في أفق نفس طاهرة حتى شاهدتها جلية بين النجوم الطوالع والكواكب السيارة، فجاشت بها النفس إلى أن جادت بأروع العبارات وشوارد المعاني، رفدتها موهبة خصبة، وقريحة معطاءة، وقلم مطواع، وبيان سائغ حالم بين المنثور والمسجوع من الكلام الرصين، الداعي إلى مكارم الأخلاق، وت..
30 ريال
موسوعة تاريخية يمة بذل مؤلفها جهدًا علميًّا، وتحقيقات تاريخية نادرة المثال، فقد كَرَّسَ – رحمه الله- لجمع موادِّها جميع نشاطاته وأوقات فراغه، فزار دار الكتب المصرية في القاهرة والمكتبة الظاهرية بدمشق، وعكف أيامًا في مكتبة المدينة المنورة والطائف ومكتبات الرياض والقصيم والزبير ومكتبات أخرى خاصة بالعل..
300 ريال
بعد أن نقل المؤلف في مقدِّمة الكتاب ما يُبيِّن خطأ الفكرة الشائعة بأنَّ حِفْظ أسماء الرواة ومعرفة مراتبهم في هذا العصر إنَّما هو مِن فضول علمِ الحديث لا مِن صميمه، سعى إلى تيسير السبيل لطالب علم الحديث، وذلك بتحريره بعضَ المفاتيح المنهجية للتعامل مع الأسانيد، ومعرفةِ أبرز مداراتها مِن الرواة الجامعي..
25 ريال
يتبنى المؤلف موقفًا علميًا واضحًا مبنيًا على أسس صحيحة وثوابت مستقرة تبرز وسائل السلوك الصحيح والمنهج القويم في قراءة وكتابة التاريخ الإسلامي، وكيفية التعامل مع كتب التاريخ ورواته ومروياته ومفسريه ومحللي أحداثه، ودوافعهم وانتماءاتهم وروابطهم. وقد حاولت هذه الدراسة المتميزة الإجابة عن أسئلة تدور في ..
33 ريال
جهد مشكور في وضع فهم صحيح وفقه واعٍ وعلم مستنير لسيرة إمام الأمة وقائدها وخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر الصديق رضي الله عنه وفق دراسة تحليلية تركيبية تبصيرية للوصول إلى نتائج تثمر رسوخ العقيدة في القلوب وتسرج المصابيح التي تنير لأمَّتنا طريقها نحو المستقبل بكل تداعياته. وتعتبر هذه الدر..
79 ريال
نتاج خبرة طويلة وباع كبير في مجال العمل القضائي استهدف به مؤلفُه التأصيل الشرعي والنظامي لقرار إلغاء الصك العقاري والإجراءات المتخذة من الجهات المختصة لذلك، والنظر في الآثار المترتبة على إلغاء الصكوك العقارية، والموازنة بين الحلول المطروحة لمعالجة مشكلات الإلغاء، وهو بذلك يلقي الضوء على معرفة الواقع..
84 ريال
عرض 1 الى 25 من 44 (2 صفحات)