القائمة
السلة
كنوز المعرفة

كنوز المعرفة

نبذة عن الدار

كنوز المعرفة

يتناول هذا الكتاب أهم الأسس التي ينبغي العمل بها لإنجاز معجم عربي محوسب معتمد على السمات المميزة والتفريغ المقولي، باعتباره من وجهة نظر الباحث معجما مقاربا للمعجم الذهني، وهو يحاول بهذه الأسس معالجة المعجم المحوسب الذي تعتمده التطبيقات اللغوية بسد بعض الثغرات المعجمية،كالتحشيات الصرفية والإعرابية وا..
75 ريال
يقدِّم هذا الكتابُ تأمُّلاتِ عالِم لغةٍ عن المقتضيات الأوسع لاستقصائه العلمي خلال أعوام طويلة من حياته. ويُصوِّر عنوانُ الكتاب: (أيُّ نوعٍ من المخلوقات نحن؟) بدقةٍ المدى الواسعَ الذي تَعْنيه هذه المقتضيات. فهي تتناول مدىً هائلاً من الحقول [العلمية]: كاللسانيات التنظيرية وعلمِ الإدراك وفلسفةِ العلِم ..
57 ريال
 صورة الإسلام في الأدب الغربي صورة نمطية متوارثة منذ الحروب الصليبية فيها من الخوف والكره ما يضع الآخر في مصاف الوحوش، وفيها من الإستعلاء والعجرفة ما يضع الآخر في الحضيض. وبعيداً عن فلسفة التسامح والتعاون واستخدام لغة المنطق يحاول الغرب فرض فلسفته وفكره...
75 ريال
قام هذا الكتاب على حصر القراءات الشاذة في المستوى الصوتي وتتبع الاحتجاج لها عند علماء العربية قدماء ومحدثين، بعد تصنيفها وفق الظواهر الصوتية التي تطرأ على الصوائت والصوامت، أو بتأثير المجاورة فيما بينها، في محاولة للوصول للقوانين الصوتية التي تخضع لها تلك الشواذ، وبعد التقصي والبحث، حفلت هذه الدراسة..
75 ريال
يتضمن هذا الكتاب قسمين متداخلين : تناول القسم الأول بالدراسة ثلاث مقاربات منطقية للاستدلال:مقاربة دلالية تستند إلى مفهوم الصدق حيث يتم الانتقال من المقدمات إلى النتائج عن طريق القيم الصدقية الممنوحة للقضايا فإذا صدقت النتائج كلما صدقت المقدمات كان الاستدلال صحيحا ،وتندرج ضمن هذه المقاربة نظريةُ النم..
53 ريال
«يَسعى هذا الكتاب إلى دراسة المفاهيم في الذهن البشري دراسة علمية لسانية، في محاولة لتأسيس وجهة نظر معاصرة حول جانب محوري من جوانب الفهم الإنساني. والكتاب ينقسم إلى ثلاث دراسات، عقدها المؤلف بالمراوحة بين التأًصيل البلاغي للتمثيل الذهني للمفاهيم، والتنظير العلمي العرفاني ضمن مباحث علم الأعصاب البيولو..
56 ريال
هذه دراسة في الدرس اللساني المعاصر، تنتمي إلى حقل اللسانيات العصبية التجريبية، تعالج قضية اللغة البشرية من منظور عرفاني؛ بحيث يكون البحث مركِّزاً على علاقة اللغة بالدماغ البشري، من أول عمليات الإنتاج والتكوين الداخلية، حتى التلفظ والتواصل على الألسنة.وقد فرضت طبيعة البحث أن تتقاطع الدراسة مع عدد من ..
85 ريال
«تبحث هذه الدراسة في بناء الكلمات وبناء الجمل، وفي ضوء التطورات الأخيرة لنظرية الربط العامليي. فالعربية تمتاز بعدة ممات تجعل منها لغة مؤهلة لأن تمثل قاعدة للسانيات المقارنة في الصرافة والتركيب ،والبحث في المبادىء والوسائط التي تكون القالب المختلفة للنظرية اللسانية التوليدية. فالصرف العربي غير سلسلي،..
90 ريال
«الخطابات داخل العلوم الإنسانية إلى برنامج للبحث العلمي داخل مختبرات العلوم الحقة، وفي هذا الإطار تكامل المسعى الرياضي الوصفي على مستوى بناء نماذجها مع الإمكانات التجريبية لمختلف المباحث الدقيقة: الأنساق المعقدة (complexes systems)، المعلوميات والتحسيب(computation)...وبيولوجيا المعرفة(bio-cognition)..
45 ريال
لا تعارض بين الخطاب السردي والتداولية، بل إن أولى اهتمامات التداولية تتمثل في جنس الخطاب أيا كانت صفته، فمعلوم أن الخطاب ليس دائما يفصح عما يريده،. . .   وبالأخص ذاك الممتزج بالأدبية كحالة دراستنا هذه. فإذا كان الخطاب يتوارى بتقنيات سردية، أو ملفوظات لغوية معمَّاة، أو إضمارات لعوائد مستترة، فلا شك ح..
120 ريال
الدلالات الجديدة في المعجم الكبير: مواد حرفي الدال والذال، دراسة وصفية تحليلية. وهي دراسة ماجستير في أصلها، للباحثة: بدرية براك العنزي، الرياض، السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية...
80 ريال
يهدف هذا الكتاب التنقيب عن طبيعة العلاقة بين الرواية والرسم، بين فن زمني وآخر مكانيّ وذلك بالاعتماد على نماذج روائية لإدوار الخراط، وبالاستناد إلى مقاربة حوارية تبحث في متين الأواصر التي تشد النص الروائي المكتوب إلى اللوحة التشكيلية، وتجلو سمات ما اعتبرناه رواية راسمة تستدعي تقنيات الرسم من ألوان وأ..
130 ريال
عرض 1 الى 12 من 48 (4 صفحات)