القائمة
السلة
كنوز المعرفة

كنوز المعرفة

نبذة عن الدار

كنوز المعرفة

يتناول هذا الكتاب أهم الأسس التي ينبغي العمل بها لإنجاز معجم عربي محوسب معتمد على السمات المميزة والتفريغ المقولي، باعتباره من وجهة نظر الباحث معجما مقاربا للمعجم الذهني، وهو يحاول بهذه الأسس معالجة المعجم المحوسب الذي تعتمده التطبيقات اللغوية بسد بعض الثغرات المعجمية،كالتحشيات الصرفية والإعرابية وا..
75 ريال
الدلالات الجديدة في المعجم الكبير: مواد حرفي الدال والذال، دراسة وصفية تحليلية. وهي دراسة ماجستير في أصلها، للباحثة: بدرية براك العنزي، الرياض، السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية...
80 ريال
إن واحدًا من التحولات اللسانية الكبيرة في القرن العشرين تمثَّلَ – على المستوى المعرفي- بإعادة العناية الفائقة بالعلاقة الرابطة بين اللسان والإنسان، التي كانت البنيوية السوسيرية قد أقصتها عن البحث اللساني، بوصف تلك (البنيوية) منهجية بحثية غير عابئة بالقيمة المهمة لأثر تلك (العلاقة الرابطة) في توجيه إ..
120 ريال
كتاب معاني القرآن وإعرابه للزجاج دارسة معجمية للدكتورةنوال الفلاج، من إصدارات كنوز المعرفة...
130 ريال
«الكتاب عبارة عن تجميع لأعمال المؤتمر الدولي «دي سوسير بعد مائة عام على الغياب» الذي نظمه مختبر تحليل الخطاب وأنساق المعارف في أبريل 2017. الكتاب مهدى الى العلامة محمد البكري لما يمثله فكره من اشتباك مع أسئلة الشعب والوطن ومع الأسئلة المعرفية الحارقة، وما راكمه من رأسمال سياسي وثقافي رمزي، يمتد من ..
90 ريال
كتاب المسارات الفضائية في اللغة العربية للدكتور عبد العالي العامري، عن دار نشر كنوز المعرفة...
67 ريال
تتصل الدراسة التي بين أيدينا بنوع الأعمال التي تندرج عموما في الأنموذج التوليدي الذي يعتبر اللغة نسقاً دهنياً توليديا يتوسل غلى رصده بأنحاء صورية ذات أسس منطقية –رياضية سواء تعلق الأمر بخصائص هذا النسق الصواتية أو التركيبية أو الدلالية أو الذريعية، وهي أعمال حققت في المغرب منذ سبعينات القرن العشرين ..
112 ريال
يقدم هذا الكتاب اللغويات التطبيقية للقارئ العربي بأسلوب ميسر وواضح، وهو خلاصة سنوات من عمر المؤلف قضاها دراسة وبحثا وتأليفا وتدريسا وتدربيا وحضورا للمؤتمرات والملتقيات العلمية...
57 ريال
الوجيهة الإعرابية والمقاربات اللسانية للأبنية الجهية من تأليف سامية الدنقير. دار كنوز المعرفة..
112 ريال
 الأيام التي ولجنا تحت سمائها نختبئ كانت كفيلة أن تلملم فتات ارواحنا في صورة تجعل الحب الذي نخافه يفيق من قبور اليأس ويملأ الثقوب التي تصب في أكفنا تيهنا .. كان النداء الذي ظلت حواسنا المرتبكة باليأس تصرخ به أعمق من أن يسمعه سوانا .. وينتظر تحت الحلم لقيانا .. لنذوب في خفة العدو معا .. نحمل كل فجر م..
45 ريال
«هذا الكتاب هو جزء من مشروع نقدي علمي حكمته سياقات معرفية، وأطرته رهانات البحث في قضايا سردية تكشف العلاقة القائمة بين الإبداع الروائي، والمرجعية التي ينطلق منها المبدع، أو يبنيها في روايته. لهذا، فقد تحقّق هذا العمل جرّاء التفكير النقدي والعلمي في عدّة أسئلة؛ يبقى من أهمها: هل بإمكان النصّ الروائي ..
112 ريال
ساد الاعتقاد، عند المؤرخين الوضعيين في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، بأن النصّ التاريخي خطاب علميّ يحلل الأحداث ويمحص الوقائع ويدرس الروايات من منظور منهجي سببي محايد. ولذلك عُدّ التاريخ علما، وأخرج المؤرخ من حظيرة الأدب، وصارت لغة التأريخ تكاد تتعارض واللغة الأدبية. وعندما تجدد ال..
75 ريال
"تجديد الخطاب النقدي في ضوء علم النص" عنوان الكتاب الذي وضعه الزوجان: الدكتور أحمد عفيفي والدكتورة سها السطوحي. ويشير المؤلفان في مقدمتهما إلى أن الاتجاهات العلمية الحديثة تؤكد أن مستقبل العلم يتمثل بشكل قوي في اللجوء إلى الدراسات البينية التي بدأت تغزو العالم في السنوات الأخيرة، وقد أثر ذلك في تكوي..
90 ريال
لا تتناول هذه الدراسة تاريخ أدب المحاورات ممثلاً في أدب المجالس خاصّة، ولا ترمي إلى الوقوف عند وصفها، بل إنها تطمح إلى استخلاص السمات العامة المميِّزة للأدب الناتج عن تلك المجالس...
75 ريال
«تبحث هذه الدراسة في بناء الكلمات وبناء الجمل، وفي ضوء التطورات الأخيرة لنظرية الربط العامليي. فالعربية تمتاز بعدة ممات تجعل منها لغة مؤهلة لأن تمثل قاعدة للسانيات المقارنة في الصرافة والتركيب ،والبحث في المبادىء والوسائط التي تكون القالب المختلفة للنظرية اللسانية التوليدية. فالصرف العربي غير سلسلي،..
90 ريال
«الخطابات داخل العلوم الإنسانية إلى برنامج للبحث العلمي داخل مختبرات العلوم الحقة، وفي هذا الإطار تكامل المسعى الرياضي الوصفي على مستوى بناء نماذجها مع الإمكانات التجريبية لمختلف المباحث الدقيقة: الأنساق المعقدة (complexes systems)، المعلوميات والتحسيب(computation)...وبيولوجيا المعرفة(bio-cognition)..
45 ريال
بلاغة الرّسائل الصّوفيّة" أطروحة جماعيّة تقدّم بها صاحبها بتاريخ 04 نونبر 2010 لنيل شهادة الدكتوراه في اللغة العربيّة وآدائها (كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بتطوان، المغرب) بإشراف الدكتور محمد مشبال، وكانت الأطروحة في أصلها تتمحور حول (الرّسائل الصوفيّة: أسسها الفكريّة وخصائصها الفنيّة)؛ غير أن ظر..
90 ريال
«إن الهدف من تناول النص هو وضع احتمالاته أمام القارئ وتحليله إلى مكوناته التي بُني منها، وبيان مدى تماسك أجزائه. ولابد أن يكون ذلك كله بأكبر قدر من الوضوح والسلاسة وعدم التعقيد. وذلك ما ترجوه هذه الدراسة.»..
75 ريال
كتاب في العربية واللسانيات، أسس ومقاربات، دار كنوز المعرفة، عمان (2018) وهو من أهم كتب الدكتور حامد «أستاذ بقسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم، جامعة قطر». تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الرسائل النصية القصيرة التي يستعملها الملايين للتواصل مع بعضهم ، ويأتي هذا البحث من باب الاهتمام بواقعنا الل..
90 ريال
 صورة الإسلام في الأدب الغربي صورة نمطية متوارثة منذ الحروب الصليبية فيها من الخوف والكره ما يضع الآخر في مصاف الوحوش، وفيها من الإستعلاء والعجرفة ما يضع الآخر في الحضيض. وبعيداً عن فلسفة التسامح والتعاون واستخدام لغة المنطق يحاول الغرب فرض فلسفته وفكره...
75 ريال
 نقدم في هذا الكتاب بحوثا ودراسات للقارئ العربي تندرج في إطار اللغويات الحاسوبية، باعتبارها مجالا معرفيا تطبيقا، يركز أساسا على معالجة المعطيات والمعارف، لأن زمن التنظير البزنطي للغات الطبيعية قد ولى وأدبر، ولم يعد له محل من الإعراب أمام الأعمال اللسانية...
75 ريال
تعنى نظرية علم النقطة بمعرفة كيفية الإدراك السليم، أو بالمنهج الذي يهدف إلى إصلاح طريقة الإدراك؛ لأن نمط المعرفة المهيمن يُبنى على أساسيين، الأول: التخصص الدقيق في العلوم الجزئية المنفصلة، والآخر: ربط المعارف الجزئية بنقطة توظف لحل مشكلات الإدراك التي يتطلب حلها التواصل بين المعارف السابقة...
67 ريال
يرتبط البحث في خطاب الجنون بمحاولة قراءة إنتاج المجانين في إطار تصور شمولي يربط الجنون برفض كافة أشكال التنميط التي تعاملت معه بانتقائية أدخلته ضمن سياق الضحك والترويح عن النفس، من هنا يهدف المدخل إلى رصد طبيعة خطاب الجنون ودلالته. لقد اهتم المدونون بالتأريخ لأخبار المجانين والحمقى دون أن يحفلوا بال..
130 ريال
«منذ أن صاغ أحد الآباء المؤسيين للتحليل النقدي للخطاب نورمان فيركلاف رؤيته التي جسّدها بصيغة (اللغة بوصفها شكلًا من الممارسة الاجتماعية) لم تعد النظرة إلى اللغة كما لو أنها كيانٌ مستقل فوق خطاب الكائن الاجتماعي. لقد ترسّخ المنظور إليها على أنها معترك خطابات تنخرط دائمًا في علاقات جدلية، وأن تفسير هذ..
67 ريال
«يندرج مشروع الباحث الناقد سعيد جبار في إطار “السرديات”؛ فهو يدرس السرد العربي وتجلياته النصية وتمظهراته الخطابية في اتجاهين: اتجاه نظري يرمي إلى إبراز المقولات السردية وتنويعاتها وتجلياتها المختلفة، واتجاه نقدي يروم تحليل النصوص وإبراز خاصياتها الدلالية والفنية والجمالية. وقد تفرع هذا المشروع في مب..
56 ريال
عرض 1 الى 25 من 48 (2 صفحات)