القائمة
السلة
مركز نهوض للدراسات

مركز نهوض للدراسات

نبذة عن الدار

مركز نهوض للدراسات والنشر

ينفي هذا العمل حدوث استعمار عربي لإسبانيا، حيث يعتبر أن نشأة الحضارة الإسلامية في الأندلس كانت نتيجة تقبّل الإسبان لها، بسبب التقارب الكبير بين العقيدة المسيحية الأريوسية التي كانت سائدة قبل مجيء المسلمين.لأن اعتقاد الإسبان بتلك العقيدة التوحيدية التي ترفض الثالوث جعلهم يرون في الإسلام دينًا منسجمًا..
78 ريال
«مؤلف هذا الكتاب هو القاضي الفرنسي لويس بروال، عمل بمحكمة الاستئناف بمقاطعة أكس أون بروفانس بفرنسا، وقد قام بالعديد من البحوث والدراسات العلمية الفكرية والقانونية رغبة منه في تطوير نظريات وقواعد علم الجريمة والعقاب، كما اهتم بالصور المختلفة للجريمة بالإضافة إلى اهتمامه بالدراسات البينيّة بين علم الإ..
34 ريال
«إن الغرض من هذا الكتاب ليس كتابة «دليل» أو «رسالة» حول الشريعة الإسلامية، بل النفاذ إلى جوهرها من خلال رسم خطاطات (وجودية، تاريخية، منهجية، ظاهراتيّة، أخلاقية) تمكّن من الإحاطة بهندستها، وأنماط إشتغالها وطرق استدلالها، وهو ينتقل من بيان أسس الشريعة الإسلامية إلى دراسة المسائل المتعلقة بتطبيقها في ا..
38 ريال
إن الحافز الذي حرك بوبيرو إلى نشر هذا الكتاب هو أن ثمة "علمانية جديدة" أخذت تبرز وتتمدد في المجتمعات الأوروبية، يرفع لواءها التيار اليميني، وهذا النوع من العلمنة، حسب بوبيرو، علمانية مزيفة؛ لأنها نقلت المبدأ العلماني إلى المجال العام، أي المجتمع؛ مما جعلها تؤول إلى نوع من الاستبداد تجاه الأفراد والج..
38 ريال
نبذة عن الكتاب: ليس من قبيل المبالغة إذا قلنا بأنه لا توجد دراسة عربية جمعت نصوص روّاد التجديد بهذا الشمول والتنوّع الذي نجده في هذا الكتاب المتفرّد. ثم إذا كانت نصوص روّاد الإصلاح والتجديد كعبده والأفغاني و رشيد رضا... موفورة في المكتبة العربية، فإن قيمة هذا الكتاب الموسوعي هي أنه توسَّع في تتبُّ..
105 ريال
«تمثّل المؤسسات الدينية فيمة جوهرية داخل المجتمع الإسرائيلي انطلاقًا من الأهمية البالغة للدين ذاته، لذلك نجد أن تلك المؤسسات تنتشر بشكل كبير داخل المجتمع الإسرائيلي، فمنها المؤسسات الدينية التعليمية، والدينية الحزبية، والدينية القضائية والعسكرية. ومن ثم، فإن هذا الكتاب، يتناول تلك المؤسسات الدينية ..
42 ريال
«يقوم هذا الكتاب بإعادة النظر في المسالك الإسلامية إلى الديمقراطية، في ضوء انتفاضات الربيع العربي وإخفاقاتها الظاهرة، التي كشفت عن عدم وجود تحوّل حتميّ من الانتفاضة الشعبية إلى حركة اجتماعية أو سياسية مستدامة، من خلال دراسة تاريخ التحوّلات الديمقراطية، في تجارب سبع دول (تركيا، إيران، باكستان، إندوني..
45 ريال
«يدور هذا الكتاب حول دراسة العلاقة بين الدين والسياسة ونشأة وتطور تلك العلاقة في أي مجتمع إنساني ومن ثم استخلاص الانساق الفكرية الحاكمة والمؤطرة لها وما يمكن أن ينتج عن تفاعلها الديني والسياسي من أنساق جديدة.»..
35 ريال
أُنشئت مدرسة الإدارة والألسن سنة (1868م)، والتي تحولت في (1886م) إلى مدرسة الحقوق الخديوية، التي أدت دورًا رائدًا في تكوين الزعامات والقيادات الوطنية المستنيرة في كافة المجالات، واستطاعت بأعلامها أن تنقل الفقه الإسلامي إلى أروقة جامعة القاهرة؛ لأنهم كانوا سباقين في كثير من المجالات التعليمية، والتشر..
90 ريال
«كتاب الحركات الإسلامية السنَية والشيعية في الكويت، من دار نهوض للدراسات والنشر. يرصد الكتاب مسيرة القيادات الاسلامية السنية والشيعية، وتطور حركاتهم على الساحة الكويتية بين عامي 1950م و 1981م. وقد بني الكتاب على أطروحة شهادة الدكتوراه التي حصل عليها الدكتور علي الزميع من جامعة اكستر من المملكة المتح..
42 ريال
حياة امتدت لأقل من سبعين عامًا، لكنها كانت كافيةً لأن تترك أعمقَ الأثرِ في أجيالٍ تليها. جسدٌ حلَّ فيه العقل والوجدان بنديَّة متكافئة، وروح امتلكت موهبة الفن، وقلب محبٌّ لكل الخلائق (كائنات حيَّة وجمادات)، وحسُّ دعابةٍ يصدر عن إنسانٍ يبدو جادًّا - بل مخيفًا - في أغلب الصور التي التُقِطَت له، ونَفْسٌ..
88 ريال
«يحتوي هذا الكتاب المرافعات في الدعاوى الحقوقية والجنائية ويشمل أيضا عدة مباحث يتحدث بعضها عن القضاء وما يتعلق به ومن ثم مناقشات لقضايا أهلية المتعاقدين.»..
108 ريال
إن الهدف التعليمي هو الغالب في ما تصدره دور النشر المعاصرة من مؤلفات في أصول الفقه، ولا يتطلب تحقيق هذا الهدف سوى سرد المباحث والمفاهيم المألوفة التي درج الأصوليون الأوائل على ترديدها بلغة مماثلة ، وبالأمثلة ذاتها. ولا حاجة مع سيطرة هذا الهدف إلى التحليل أو النقد أو المقارنة ، أو رصد تطور هذه ا..
112 ريال
«هل حقا أن المجتمع الاسرائيلي هو مجتمع معقد ولا يمكن التنبؤ بسلوكه؟ وأنه انطلاقا من هذه الرؤية لايمكن الجزم بمستقبل الصراع العربي الاسرائيلي اعتمادا على تحليل معطيات المجتمع؟»..
28 ريال
يهدف هذا الكتاب إلى بيان الحكومة الدستورية الأمريكية في بعض صورها الأكثر أهميةً وبروزًا من وجهة جديدة، وفي ضوء تحليل جديد لماهية الحكومة الدستورية وإجراءاتها.صفتان يتصف بها هذا المؤلف الذي يعرض لنظام الحكم في الولايات المتحدة، الأولى أن الكتاب ينظر إلى نظام الحكم لا بحسبانه نظريات مجردة أو مفاهيم فك..
24 ريال
«هذا الكتاب هو أطروحة دكتوراة قام بها الباحث جاكوب سكوفجارد بيترسون، وهي أطروحة فريدة من نوعها، جديرة بأن ينسج على منوالها في تحليل كل من جدلية العلاقة بين الدين الإسلامي والسياسة، وجدلية العلاقة بين الدولة والمجتمع، في عهد الدولة القومية. فالدراسات المتعلقة بهاتين الجدليتين المترابطتين ، كما قرر ال..
68 ريال
«مؤلف هذا الكتاب هو العميد ليون ديجي فقيه ومفكر فرنسي، ولد عام ١٨٥٩، عمل أستاذًا للقانون الدستوري في جامعة بوردو ١٨٩٢، ثم أصبح عميدًا لكلية الحقوق فيها، تميّزت شخصية العميد ديجي بأنه لا يؤمن بما يسمى فلسفة ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقا)، ولا يؤمن بالقانون الطبيعي، وينحاز فقط إلى الفلسفة الوضعية، الت..
30 ريال
«يُعد موضوع العلاقة بين الدين والدولة عبر كافة المستويات، من أهم القضايا المثارة على ساحة البحث اليوم لا سيما في ظل المتغيرات الحادثة بعد الربيع العربي وحتى اليوم، وما أثارته من إشكالات وقضايا كان لها أثر في مستقبل هذه البلدان وما آلت إليه الأمور فيها.»..
90 ريال
هذا الكتاب عن ثورات الشعوب الأوروبية على الأنظمة المتسلّطة عليها في عام 1848، والتي يطلق عليها بعض المؤرّخين عبارة الربيع الأوروبي...
49 ريال
يعتبر الحديث عن النظرية السياسية في الإسلام في الوقت الراهن، من أهم واجبات وضرورات المرحلة التاريخية؛ إذ إن النظرية السياسية لا تعتبر فقط الرؤية التي تجسد القيم والأفكار التي يتبناها أصحابها، بل كذلك تمثل منهج النظر والعمل.وما يميز هذا الكتاب هو ما تضمنه من رؤية تحليلية لأهم الأفكار والتيارات – السن..
75 ريال
إحياء التشريع الإسلامي: استقبال القانون الأوروبي والتحولات في الفكر التشريعي الإسلامي في مصر في الفترة مابين (١٨٧٥-١٩٥٢م) "كتاب إحياء التشريع الإسلامي من الكتب المهمة جدًّا التي تصدر هذا الموسم، عن مركز نهوض، وأصله رسالة دكتوراه من جامعة هارفارد العريقة. وقد استفدت منه كثيرًا من الناحية الشخصية ل..
94 ريال
«السر في خطأ القضاء» هو كتاب لمؤلفه ف. جيلرمه المحامي، أمام محكمة استئناف باريس، تحسس فيه المؤلف عيوبَ القضاء تحسس الطبيب الحاذق جسم المريض لتشخيص الداء، ووصف الدواء في قالب يروق لأنظار القارئين، وفي مقدمتهم أولئك الذين قصدوا به من قضاة ونواب وخبراء وغيرهم ممن عهدت إليهم إقامة صروح العدل على أمتن أس..
30 ريال
تجد في هذا الكتاب تحليلاً تاريخيًّا دقيقًا لتطوّر نظام الخلافة وتحوّلاتها، بدءًا من نشأتها في عام 11 هجرية، وحتى زوال الخلافة العثمانية. ثم إضافة إلى هذا التحليل التاريخي يقدّم الفقيه الدستوري عبد الرزاق السنهوري اجتهادًا فريدًا في دراسة نظام الخلافة من منظور قانوني.وقد كان هذا الكتاب في الأصل أطروح..
55 ريال
عرض 1 الى 25 من 26 (2 صفحات)