القائمة
السلة
جامعة الكوفة

جامعة الكوفة

نبذة عن الدار

جامعة الكوفة

لم يُتَرجَم إلى العربيّة حتى الآن أيُّ نصّ من نصوص شريعتي الصحراوية، التي تكاد أن تُدرج إلى جانب سائرِ النصوص الأدبية الخالدة.والقارئُ العربيّ لم يعرفْ شريعتي إلاّ من خلال كتاباته الإسلامية والاجتماعية. وكتاب الصحراء هذا هو الأول من بابه يصدر بالعربية ليقول شيئاً آخر عن شريعتي...
56 ريال
نبذة عن الكتاب:هذه الكتابُ مقالاتٌ جرتْ في أربعةِ ميادين؛ في الشعر، والنثر، والنقد، وشؤون أخرى. إذ أراد مؤلّفُهُ، المعروفُ بتمكّنِهِ من فنِّ المقالة، أن يمزج النظرَ في الشعرِ والنثرِ والنقدِ بإحياءِ فنِّ المقالةِ الفنيّةِ التي تُمتعُ القارئَ وهي تقفُ على تجاربَ وشخصياتٍ وضروبٍ من الكتابة قلّ مَنْ عُ..
48 ريال
تسمّى المهابهارتا في الهند "الملحمة"، وهي عينُ الأدب السنسكريتي الثريّ العريق، وهي الأساس والأصل لكثير من المعتقدات والأساطير والتعاليم والشخصيات التي ما تزالُ جزءاً من الحياة في الهند حتى اليوم. هي حكايةُ صراعٍ دمويٍّ بين أبناء باندوا، وهم من نسل الآلهة، وأبناء عمِّهم الأعمى دريتاراشترا، وهم من نسل..
48 ريال
هذه الدراسة درست ظاهرة العنف الثقافي في مذكرات شعراء الحداثة بالعراق… استطاع الأخرس أن يكتشف بذكاء وتبصر الأنساق المولدة للعنف في، ويفضح كيف استبدت هذه الأنساق لتشكل أحكاماً مسبقة تتحكم بكتابات شعراء الحداثة، وكيف صارت بوصلة توجّه مواقفهم النقدية وتفرض عليهم آراء شديدة القسوة بأعمال زملائهم...
48 ريال
الغلوسيماطيقا مشروع بحث اوسع من اللسانيات وهي تتماهى مع ما يسميه اولدال العلوم غير الكمية انها تقوم على منظور خالص من المباني الشكلية التي تهدف الى استكناه الشمولية التي يقوم عليها جوهر اللغة والانظمة المماثلة من خلال تحليل مستويي اللغة: التعبير والمحتوى الى الغلوسيمات وهي اصغر المكونات التي يقف عند..
45 ريال
هذا الكتاب هو لمحة من ذكريات عبدالله شكر الصراف، المصرفي المعروف الذي واكب الاحداث التي عصفت بالعراق منذ مطلع القرن العشرين. إنه شاهد على المصالحات، والمؤامرات، والاغتيالات، ومقامة الاحتلا البريطاني، وثورة 1920، وغيرها. الكتاب وثيقة تصدر من شاهد عيان، فقد وثق عبدالله شكر الصرّاف مرحلة مهمة من مراحل..
20 ريال
نبذة عن الكتاب: يظهر هذا الكتاب في مرحلة حاسمة من مراحل انفعال العقل العربي بالدرس اللساني الحديث في واحدة من اكثر مناطقه عتمة وصعوبة واستغلاقاً ليفتح الرسالة ويتهجاها حرفاً حرفاً حتى لا يخطئ في نطق التجربة اللسانية ومثل مدرسة كوبنهاغن كمثل اللغة يمكن ان تنفتح بنا على افاق معرفية بعيدة، فهي في مغطس ..
48 ريال
لن تدخل فكرة التاريخ ما لم يؤرخ لها، وبالتأريخ لها تدخل نطاق التداول الثقافي بين أخذ ورد، قبول ورفض، إثبات ونفي. وهذا كله يقتضي حرية في القول والتأريخ للقول، وما من سبيل غير الحرية سبيلا حميدا وأكيدا للتأريخ والفهم المتنوع والمختلف والمتعدد.وكل ذلك برجاء أن نفلح جميعا في إنتاج ما يعوزنا إلى اليو..
30 ريال
هذا الكتاب هو أول رسالة أكاديمية في القانون الدّولي تبحث موضوع "الحدود العراقية - الإيرانية والوضع القانوني في شط العرب"، نوقشت في جامعة بغداد، كلية الحقوق سنة 1972. أشرف عليها الدكتور حسن الجلبي (المشرف الأوّل)، لكنه غادر العراق لأسباب سياسية، فتولّى الإشراف عليها الدكتور عبد الحسين القطيفي (المشرف..
52 ريال
يشكل هذا الكتاب تناولاً جديداً للتمثيل المقطعي بالنظر الى التمثيل الصواتي المعروض في كتابي تشومسكي وهالي (1968) والكتاب يقدم مستوى جديداً في التمثيل الصواتي (مستوى ص مص: مستوى الصامت والمصوت)، وهو مستوى تتحدد بموجبه المواقع الاوظيفية داخل المقطع يتناول الكتاب بالدراسة عدداً من اللغات (الانجليزية، وا..
38 ريال
يقدّمُ هذا الكتابُ قصّةً بديلةً عن فجر الدولة العراقية؛ إنه يقدّمُ أطروحةً ترى أن دولةَ العراق الحديثة ظهرت إلى الوجود قبل تتويج الملك فيصل. فالكتاب يقدّم كتابة تاريخية لحدث ثورة 1920 استناداً إلى الوثائق البريطانية الأصلية ومذكراتِ شهود العيان من بريطانيين وعراقيين، وهو بهذا يواجهُ آثارَ نزعة التنق..
42 ريال
مرة واحدة خرج العفريت من مصباح علاء الدين العربي/ الاسلامي فملأ الدنيا بالمغامرات ولكنه رقد وخبا، وما عاد له من تأثير فمتى يكف العرب عن التراجع الحضاري؟ ما الحل؟ اما ان نسلم امرنا لسنن التاريخ واحوال الدنيا التي تتغير صعودا ونزولاً قهراً لإرادة البشر بالثبات فننتظر دورنا التاريخي، او ننطلق بالعمل ال..
35 ريال
نبذة عن الكتاب: يتصل العنف بجذور عميقة في حياتنا الانسانية حتى يكاد ان يكون جزءاً اصيلاً من ممارستنا الحياة بشتى مجالاتها، وقد كان له من التاريخ الطويل ادواته ووسائله فإن الغايات الرئيسة لع تظل واحدة وهي: السيطرة، واخضاع الاخر طائعاً ام مكرهاً. وما سعى اليه هذا الكتاب هو رصد اصول العنف هذه في الثقاف..
40 ريال
منذ اواخر النصف الاول من القرن العشرين انشغل النقد العربي بالسيرة الشعبية، عبر نصوصها المختلفة، نظراً لما شكلته من أثر بالغ في عموم الحياة العربية، وحياة الافراد على نحو خاص، في تعبيرها عن عموم تجاربها في رؤيتها لماضيها ووعيها لحاضرها وتطلعها لمستقبلها، لتكون دراسة للنقد نفسه في مراحلة المختلفة، ان ..
48 ريال
تكمن اهمية الكتاب في عمق طرحه ليس في مزجه فقط وباقتدار لافت بين شمولية المقاربة الابيستيمولوجية بعمقها الفلسفي وتوجهها المنطقي وتجريدها الرياضي ونزعتها النقدية في تنوع مدارسها وتعدد روادها وبين صرامة الدرس اللساني بموضوعيته ودقة ادواته وحرصه الدؤوب على صياغة قوانين عامة وشاملة، تتغيا الأرتقاء بالمعر..
40 ريال
نبذة عن الكتاب: يعد هذا الكتاب، الذي نشر بعد كتابته بأكثر من عشرين عاماً، واحداًمن اعظم الكتب في حقل اللسانيات التأريخية النشوئية، فهو يوجه هذه اللسانيات وجهة بنيوية خالصة، ويضبط العلاقات التطورية والنشوئية بدوال العنصر الثابتة، فيكشف عن القوانين الذي تتحكم بالتغيرات اللغوية، ونشوء العوائل اللغوية. ..
30 ريال
يتلمس هذا الكتاب مظاهر التعددية الثقافية في التراث العربي في القرن الرابع الهجري لأول مرة في عالم دراسات التعددية الثقافية انه يتيح فرصة فريدة للحديث عن نزعات ظهرت في هذا القرن الخصب من قرون الحضارة الاسلامية ويحقق لقاء معرفياً بممارسات تعددية على اصعدة السياسة والثقافة ويعبر في الحدود التي استكشفها..
38 ريال
نبذة عن الكتاب: يتناول كتاب آندرو نيومان (متخصص في الدراسات الاسلامية في جامعة أدنبره) تاريخ متون الحديث الشيعية في القرون التأسيسية للمذهب الامامي، واثر النهجين الفكريين المعروفين عند علماء الامامية: النهج الاصولي الذي يمثله علماء بغداد، والنهج الاخباري الذي تمثله علماء قم آنذاك في تدوين اقدام ثلاث..
56 ريال
نبذة عن الكتاب: يؤرخ سعيد نفيسي المحقق والقطب العلمي سؤالاً مهماً وصعباً: كيف اختلف التصوف الايراني عن نظيره العربي في في اصعدة عدة نشأة وتطويراً؟ تعالج اجابته عدم انفصال التصوف الايراني عن مرجعياته العرقية الارية المتحدرة من العقل الزندي التاريخي وعلاقته مع العقل الفيدي الهندي في مسرح جغرافي وتاريخ..
44 ريال
يسعى هذا الكتاب الى البحث عن جذور التعددية الديموقراطية في الاسلام الحديث ويتناول من اجل ذلك المفاهيم الحديثة والقضايا المتعلقة بالكرامة الانسانية. ويتناول فكرة التدين الانساني والكوني الذي يسعى الى اكتشاف المعايير الاخلاقية اللازمة لإقامة نظام عادل ومتناغم في الارض وعليه فان التأمل الاخلاقي هو مركز..
42 ريال
عرض 1 الى 25 من 42 (2 صفحات)