القائمة
السلة
المركز العربي للأبحاث

المركز العربي للأبحاث

نبذة عن الدار

المركز العربي للأبحاث

صدر عن سلسلة "دراسات لسانية ومعجمية" في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، كتاب إلياس عطا الله رشفاتٌ مِنَ ٱلْعَرَبِيَّةِ: محاضرات في التدقيق والتحرير. يقع هذا الكتاب (372 صفحة موثقًا ومفهرسًا) في ثلاثة أقسام. فالقسم الأوّل يضمّ موادّ ملحونة بيّن فيها المؤلف مواضع اللحن، وأورد الصواب مدعومًا بال..
53 ريال 56 ريال
صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب الانتخابات البرلمانية في السودان (1953-1968): مقاربة تاريخية - تحليلية، يقدم فيه مؤلفاه أحمد إبراهيم أبو شوك والفاتح عبد الله عبد السلام مقاربة تاريخية - تحليلية عن الانتخابات البرلمانية الخمسة التي أُجريت في السودان بين عامي 1953 و1986، ويناقشان الب..
61 ريال 64 ريال
في هذا الكتاب يحلل الحبيب استاتي زين الدين الحركات الاحتجاجية في المغرب علميًا ليس باعتبارها ردات فعل جماعية على أوضاع سياسية واجتماعية معيّنة وبطرائق غير عنيفة فحسب وإنما بوصفها ظاهرة سوسيوسياسية تعبِّر عن يقظة شعبية وتكرِّس الحق في التعبير عن الرفض والاختلاف وبلورة مواقف تجاه قضايا مختلفة وممارسة ..
76 ريال 80 ريال
يضم هذا الكتاب دراسات منتخبة تناقش العلاقات العربية - الصينية، عرضها مجموعة من الباحثين والأكاديميين في مؤتمر يحمل العنوان نفسه، عقده المركز في الدوحة يومي 21 و22 أيار/ مايو 2016، في سياق سلسلة مؤتمرات "العرب والعالم"...
79 ريال 83 ريال
يتناول عبد الفتاح ماضي في كتابه عثرات في الميدان: كيف أخفقت ثورة يناير في مصر؟ الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، المسار المتعثّر لثورة 25 يناير 2011 في مصر؛ باعتبارها جزءًا من نضالٍ ممتد في التاريخ الحديث للشعب المصري من أجل التغيير، وحدثًا أداره فاعلون داخليون وخارجيون بقناعات ومصالح..
46 ريال 48 ريال
صدرت هذه الرسالة في عام 1881، ويستعرض فيها المرصفي ثماني كلمات جرت على ألسنة الناس، فارتأى شرحها، وهي: الأمة، والوطن، والحكومة، والعدل، والظلم، والسياسة، والحرية، والتربية، من وجهة نظر عالم أزهري منفتح على الأفكار الجديدة. ومن خلال الشروح، يقدم تحليلًا للواقع المصري عبر نظرة نقدية تتناول الأوضاع الس..
23 ريال 24 ريال
صدر عن "سلسلة أطروحات الدكتوراه" في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب تعليم التفكير الفلسفي والسياق الثقافي العربي: أي دور للمعطّلات الثقافية؟ مقدمات في الحداثات التطبيقية، ألّفه محسن بن الحطاب التومي، منطلِقًا من معايشة لصيقة للشأن الفلسفي، تعلّمًا وتعليمًا وإشرافًا بيداغوجيًّا وبحثًا علمي..
76 ريال 80 ريال
ضم الكتاب (375 صفحة بالقطع الوسط موثقًا ومفهرسًا) عناوينَ غلب عليها الطابع المكاني، إذ رُبطت الحوادث بالأمكنة، ونُسّقت في مسار زمني يقدّم سردًا لتجربة المؤلف في العمل الدبلوماسي الفلسطيني، ليرسم من خلاله خطوطًا عريضة لملامح السياسة الفلسطينية وتحولاتها، وما اعترضها من مآزق وإخفاقات، وما حققته من إنج..
53 ريال 56 ريال
يقدّم كتاب "ما العدالة؟ معالجات في السياق العربي" (520 صفحة، من القطع الكبير) الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات خلاصة مركّزة لأبحاث منتخبة قدّمت في المؤتمر السنوي الثاني للعلوم الاجتماعية والإنسانية الذي نظّمه المركز في آذار / مارس 2013. ويتصدّر الكتاب تمهيد للمدير العام للمركز الدكتور..
68 ريال 72 ريال
يشتمل على 318 صفحةً من القطع الكبير، وفيه يعرّفنا المؤلف الأسبابَ التي تدفع الدول، وأجهزة استخباراتها، ومراكز التفكير والتخطيط الإستراتيجي، وكلّ صناع القرار إلى الانشغال بصناعة العدوّ...
43 ريال 45 ريال
صدر عن سلسلة "ترجمان" في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب نقد الذات: آية الله حسين علي منتظري في حوار نقد ومكاشفة للتجربة الإيرانية، وهو ترجمة فاطمة الصمادي العربية لكتاب سعيد منتظري بالفارسية انتقاد از خود، عبرت ووصيت. يتمثل المحور الأساسي لهذا الكتاب وخاصيته الممتازة في النقد الذي يقدمه ..
30 ريال 32 ريال
يجمع هذا العمل التأريخي الشامل بين أفكار مؤرخي الحرب وأفكار المنظّرين الماركسيين ومنظّري النظام العالمي، ويصف ظهور الرأسمالية وعملها كنظام تحركه السوق بدلًا من العمل بشكل أصيل على مبدأ الأسواق الحرة، موسّعًا فهمنا لطبيعة الرأسمالية وتاريخها...
99 ريال 104 ريال
صدر عن سلسلة "ترجمان" في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب فلسفة النقود، وهو ترجمة عصام سليمان العربية لكتاب جورج زيميل بالألمانية Philosophie des Geldes. يعدّ هذا الكتاب من الكتب السوسيولوجية المتميزة في تاريخ علم الاجتماع الحديث، اعتمد فيه مؤلفه المنهج التاريخي والسوسيولوجيا الشكلية. فهو ..
99 ريال 104 ريال
كتاب The Illusions of Postmodernism، الذي يستكشف فيه انبثاق ما بعد الحداثة وأصولها، ويكشف عمّا تنطوي عليه من تجاذب وتناقض، لكن اهتمامه الرئيس لا يتركّز على الفلسفة ما بعد الحداثية بصيغها المعقدة بقدر ما يتركز على ثقافة ما بعد الحداثة وبيئتها ككل، مخاطبًا خصوصًا طلاب الفكر ما بعد الحداثي ومستهلكي بضا..
30 ريال 32 ريال
هذا الكتاب مناظرة علمية رصينة للتيارات السياسية الإسلامية السلفية ودعاة الحاكمية المستندة إلى الجزئيات النصية، جاعلة منها كائنات فوق تاريخية، فالأغلب الأعم من المناقشات السياسية بين المسلمين، معتدلين أو متشددين، تدور داخل البراديغم السلفي، وقليلًا ما تنحرف عنه إلى المقاصد الكُلية؛ وهو أيضًا محاولة ا..
46 ريال 48 ريال
صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب المدينة العربية: تحديات التمدين في مجتمعات متحولة. ومنطلق هذا الكتاب أن البحوث بشأن المدينة والتمدين تتجدّد باستمرار بتجدّد أشكال التمدين وتحدياته ورهاناته؛ ومنها أنّ معظم سكان البلدان العربية أصبحوا يعيشون اليوم في المدن، وأنّ المجتمعات العربية المع..
122 ريال 128 ريال
يسعى هذا الكتاب إلى تقديم معلومات عن الإنجازات الرائدة للحضارة الإسلامية، في محاولة جادة لإنصافها وإعادة الحقائق التاريخية إلى عصرها الذهبي، حين قدمت إسهامات مشرقة في مجالات كثيرة، كالفنون والآداب والثقافة والعلوم والتقانة...
61 ريال 64 ريال
هذا الكتاب هو ترجمة وليد أبو بكر لكتاب برانكو ميلانوفيتش The Have and the Have-Nots، الذي يعود فيه إلى التاريخ والأدب لتفسير الغموض الكامن وراء اللامساواة في انتشار الثروة في العالم، وتبرير أهمية هذه اللامساواة، وتأثيرها السلبي في التوقعات الاقتصادية، وإمكانية تهديدها مؤسسات النظام الاجتماعي التي تُ..
36 ريال 38 ريال
صدر عن سلسلة "ترجمان"، في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، كتاب مقدمة مختصرة في الشعبوية، وهو ترجمة سعيد بكار ومحمد بكار لكتابPopulism: A Very Short Introduction لكلٍ من كاس مودّه وكريستوبل روفيرا كالتواسر، وقدَّما فيه تحليلًا للشعبوية ببعديها النظري والعملي، وبصفتها أيديولوجيا تشطر المجتمع إل..
30 ريال 32 ريال
يسعى هذا الكتاب إلى دراسة التلقي العربي للسانيات الحديثة، ولذلك يندرج في سياق معرفي موضوعه قراءةُ قنوات هجرة المعرفة ودراسةُ تاريخ الأفكار. وَلِدقّةِ هذا المبحث وتشعب مسالكه، دخل الباحث إلى كلياته انطلاقًا من دقائقه، فكان الاتجاه إلى دراسة أثر فردينان دي سوسير في البحث اللغوي العربي، وذلك من منطلق أ..
43 ريال 45 ريال
يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة "ترجمان" عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وهو تعريب خالد عايد أبو هديب لكتاب Hannah Arendt: Politics, History and Citizenship لفيليب هانسن. يقتفي هانسن في كتابه هذا مساهمة حنة أرندت في دراسة الحياة العامة، ومحاولتها تخطيط طبيعة "السياسي" في عصرنا، والسبل التي يرتبط..
49 ريال 52 ريال
صدر عن سلسلة "ترجمان" في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب نظام الأشياء: التفكير في ما بعد الحداثة، وهو ترجمة سعود المولى ورنا دياب العربية لكتاب ميشيل مافيزولي بالفرنسيةL’ordre des choses: Penser la postmodernité الذي يتناول فيه الفكر الاجتماعي، مدققًا في تداعيات العيش المشترك ومصرًّا على ..
38 ريال 40 ريال
يجمع كتاب العلاقات الخليجية - الأميركية: هواجس السياسة والاقتصاد والأمن، الصادر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بين دفتيه عشرة أوراقٍ بحثية قُدّمت في الدورة الخامسة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية المنعقد في الدوحة (1-2 كانون الأول/ ديسمبر 2018)، وقسمت في ثلاثة أقسام؛ إذ يقدم ..
53 ريال 56 ريال
يستعرض الكتاب التاريخ السياسي للدولة العثمانية، خصوصًا في فترة التنظيمات وعهد السلطان عبد الحميد الثاني، كما يستعرض بالتفصيل ظهور الحركات المعارضة، ولا سيما جمعية تركيا الفتاة وحزب الاتحاد والترقي؛ وبذلك يشكّل وثيقةً فريدة صدرت بعد أسابيع قليلة من الانقلاب الدستوري في عام 1908...
43 ريال 45 ريال
عرض 1 الى 25 من 63 (3 صفحات)