القائمة
السلة
دار أصول

دار أصول

نبذة عن الدار

دار أصول

يطرح الكتاب مجموعةً من الإشكالات المقاصديَّة الدقيقة ويقدّم لها إجاباتٍ،  فقد طرح أولاً إشكال المعيار الأصوليّ في تمييز مراتب المقاصد الثلاث (الضّروريّة والحاجيّة والتّحسينيّة) بعضها عن بعض؛ فعرض مجموعةً من المعايير استقاءً من عبارات الأصوليين واستيحاءً من أصول الفنّ، ثم طرح إشكال الضبط الاصطلاحيّ ل..
50 ريال
هذا الكتاب باقةٌ من المباحث النظرية التطبيقية التي تجمع بين الصنعة الحديثية والعلوم الأصولية تعرضها دار أصول نموذجًا على قدرة الفقه الإسلامي وفاعليَّتِه في تنوع اجتهادات علمائه واختلافهم في مناقشات القضايا التي ينبني عليها أحكام فقهية متعددة، ومنها حجية الحديث المرسل وقبوله وأثر ذلك على مناطات الأحك..
20 ريال
إن الإسلام حث على رفع معاناة المعسرين، سواء بين الأفراد بعضهم البعض ، أو بين الأفراد والجماعات ، وقد لا يستطيع الأفراد إقراض الجماعة وهي ممثلة في الدولة ، وقد تكون الدولة في أمس الحاجة إلى المال ، أو أوراق النقد الأجنبي ،فتقترض من دولة أو جهة دولية أخرى ومن أشهرها صندوق النقد الدولي ، و هو مملوك لمج..
15 ريال
بعض المسائل الفقهية تدور بين فقه العبادات والمعاملات وتحتاج إلي إمعان نظر ودقة تفسير, والإبراء من الدين بنية الزكاة يدور الحق فيه بين حق الله تعالي ومصلحة صاحب الدين ,وفي نفس الوقت يرتبط بتصرفات كلا من الدائن والمدين ,والحكم فيها مبني علي ضوابط وشروط وله آثار وتبعات تترتب عليه  وهذا الكتاب دراسة فق..
15 ريال
حرمة المسلم عند الله مقدسة, بل أعظم حرمة من بيت الله الحرام دمه وماله وعرضه  وألا يظن به إلا خيرا , والتشهير مما عمت به البلوى ، ووقع فيه البعض من أبناء الأمة, ولاسيما بعد ظهور وسائل الإعلام الحديثة ومواقع التواصل الإلكترونية بكافة أشكالها وأنواعها, وقد تضمن الكتاب بين دفتيه بيان ماهية التشهير والأ..
15 ريال
الفقه ثمرة العلوم الشرعية وعليه مدارها ورحاها، إذ به يعرف الحلال والحرام، وله يدين الخاص والعام, و أحكام التعريض في الفقه الإسلامي من الموضوعات التي يلتبس الحكم فيها علي البعض وتحتاج إلي بيان لحدوده وضوابطه والمعتبر منه وغير المعتبر, فالكتاب يتحدث عن أمرين ويبحث في جانبين: الجانب الأول هو الجانب الن..
18 ريال
دراسة أكاديمية تواكب التطورات الهائلة في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات مما تمسّ الحاجة إليه لدى أخصائي المكتبات في عالمنا الفكري والثقافي؛ حيث اضطلعت المؤلفة ببيان المتطلبات التي تحتاجها المكتبات للقيام بدورها بكفاءة عالية تجاه المستفيدين، ومِن ثَمَّ الخروج بمؤشرات ونتائج تُساعدنا على معرفة الوضع..
50 ريال
على مائدة أحد المطاعم اجتمع تاجر عربي وآخر صيني ،قام التاجر العربي بتصرف يخرج بالعلاقة بينهما من أفق الشراكة التجارية العابرة إلى رحابة الأخوة الإنسانية، تعجب الضيف وسأل عن سر هذا التصرف، فقال التاجر العربي: ديننا يأمرنا بالذوق في معاملة الآخرين. فقال التاجر الصيني مستغربا: وهل في دينكم مكان للذوق؟!..
13 ريال
مما هو معلوم أن الله سبحانه وتعالى قد شرع الزكاة، وأوجب في مال الأغنياء ما يسد حاجة الفقراء، واعتبر ذلك فرضا من فرائض الإسلام، وقد يكون مال المزكي عينا وقد يكون دينا، وقد جاءت هذه الدراسة لبيان أحكام زكاة المدين، هل تسقط أم تجب؟ وهل الوجوب على إطلاقه ؟ ولا شك في أهمية هذه الدراسة؛ فقد كثر السؤال عنه..
18 ريال
مرشدٌ وهادٍ أمين في حياة المسلم المعاصر، يضطلع ببيان السبل المنجية من الفتن التي تعصف بالفرد والمجتمع محاولًا وضع علامات وصوى أمام المسلمين ليعصمهم من الوقوع في براثنها.  وقد تناول مؤلفه بإيجاز الحديث عن: أهمية العلم بالفتن، وخطورتها، وآثارها، وبعض صورها وأنواعها؛ مبينا سبلِ الوقايةِ والنجاة من الف..
15 ريال
اجتمع لشيخنا قلم الأديب، ولسان الخطيب، وعقل الفقيه، وقلب الداعية، وعين المسلم التي تحب أن ترى الحق والخير والجمال في كل مكان، تسعى لذلك بكل ما أمكنها. تبحر في كتب التراث وألمّ بألوان من المعارف الحديثة، تجول في العالم الإسلامي فرأى الداء واجتهد في عرض الدواء،  فكانت كتبه وخطبه ومقالاته. وفي الكتاب..
50 ريال
قبسات من نور الإيمان وقطوف من حدائق الحكمة ولطائف من التجربة الإنسانية، كل مقطع منها يصلح تغريدة أو منشورا تضعه على صفحتك، أهديها لكل من أراد للمودة أن تدوم وللصحبة أن تقوم على أساس متين لا يزعزعه حادث عابر ولا ينهيه فهم خاطئ. ..
15 ريال
عرض 1 الى 12 من 43 (4 صفحات)