القائمة
السلة
دار أصول

دار أصول

نبذة عن الدار

دار أصول

ا شك أن مجال العقود يلعب دورا هاما في حياة البشرية جمعاء، وأنه لا غنى للإنسان عنها أيا ما كان نوعها، ومعلوم أن العدالة مقصد عام للتشريعات كافة، والشريعة الإسلامية في طليعة ذلك، كما أنها مبدأ عام من المبادئ التي قامت عليها العقود ولا شك أن تطبيقها على الوجه الأكمل بإرادة حرة خالية من عيوب الرضا محقق ..
25 ريال
خلق الله الخلق ورزقهم من فضله قدرات عقلية وبدنية ونفسية متفاوتة فمن الناس من هو قوي البدن لكنه لم يبلغ من الذكاء ما يستطيع به تدبير أمور نفسه ومن الناس من هو صاحب عقل كبير لكن بدنه ضعيف يحتاج لمن يجلب له حاجاته الناس للناس من بدو وحاضرة    بعض لبعض وإن لم يشعروا خدم وإن لقمة واحدة من خبز كفيلة ببي..
15 ريال
من أقسام العقود في الفقه الإسلامي تلك التي تسمى بالإسقاطات، وسميت بذلك لما فيها من إسقاط الشخص حقه أو شيئا منه، وهي إما أن تكون نظير بدل، وإما أن تكون بلا بدل كالإبراء من الديون.  وهذا الكتاب دراسة جادة تعنى بما يتعلق ببراءة الإسقاط، من ناحية ماهيتها ووصفها الحكمي وأركانها وأحكامها وما يندرج تحتها،..
20 ريال
مرشدٌ وهادٍ أمين في حياة المسلم المعاصر، يضطلع ببيان السبل المنجية من الفتن التي تعصف بالفرد والمجتمع محاولًا وضع علامات وصوى أمام المسلمين ليعصمهم من الوقوع في براثنها.  وقد تناول مؤلفه بإيجاز الحديث عن: أهمية العلم بالفتن، وخطورتها، وآثارها، وبعض صورها وأنواعها؛ مبينا سبلِ الوقايةِ والنجاة من الف..
15 ريال
بعض المسائل الفقهية تدور بين فقه العبادات والمعاملات وتحتاج إلي إمعان نظر ودقة تفسير, والإبراء من الدين بنية الزكاة يدور الحق فيه بين حق الله تعالي ومصلحة صاحب الدين ,وفي نفس الوقت يرتبط بتصرفات كلا من الدائن والمدين ,والحكم فيها مبني علي ضوابط وشروط وله آثار وتبعات تترتب عليه  وهذا الكتاب دراسة فق..
15 ريال
مما هو معلوم أن الله سبحانه وتعالى قد شرع الزكاة، وأوجب في مال الأغنياء ما يسد حاجة الفقراء، واعتبر ذلك فرضا من فرائض الإسلام، وقد يكون مال المزكي عينا وقد يكون دينا، وقد جاءت هذه الدراسة لبيان أحكام زكاة المدين، هل تسقط أم تجب؟ وهل الوجوب على إطلاقه ؟ ولا شك في أهمية هذه الدراسة؛ فقد كثر السؤال عنه..
18 ريال
حبيباتي الغاليات نسير في الطرقات فنرفع ثيابنا عن الأرض خشية أن  يصيبها الدنس. لذا ... فلنرتفع بأنفسنا ولنسمو بقلوبنا عن دنس الأحقاد. وكما قال ابن تيمية رحمه الله :  احتج إلى من شئت تكن أسيره ، واستغن عمن شئت تكن نظيره ، وأحسن إلى من شئت تكن أميره. دعوة إلى الحب ، التسامح ، العطاء ، العودة  ..
30 ريال
الصلاة فرض عين علي كل مسلم وهي عماد الدين والخشوع فيها أمر من أوامر الرحمن , إلا أن الشيطان للإنسان عدو مبين يدخل علي المسلم في صلاتها ليفسدها ومن حبائله وطرقه الوسوسة ولا سيما مع انشغال المسلمين بدنياهم في هذه الأيام , والوسوسة في العبادات أمر مذموم، وأنه ينبغي معالجتها، ومن ثم قطعها، ومن أعظم وساو..
15 ريال
إن غاية ما يبرمه الناس بينهم من معاقدات وشروط إنما هو انتقال الأموال بينهم، ومعلوم أن الإنسان لا يحل ماله إلا عن طيب نفس منه، أما إذا تعدى على مال غيره أو فرط فيه فإنه يؤخذ منه وإن لم يصدر منه الرضا، ويد الإنسان تارة تكون يد أمانة، وتارة أخرى تكون يد ضمان،  وهذا الكتاب تحدث فيه مؤلفه عن حقيقة يد الأ..
15 ريال
للأسرة في دين الله تعالى وعند الأسوياء من البشر شأن عظيم؛ فهي النواة التي تقوم عليها المجتمعات وهي التربة الصالحة التي يخرج منها من يبني ويعمر ويصون الأرض والعرض ويحمي المقدسات. وكم وجهت لمؤسسة الأسرة ضربات في نشأتها وبنيتها واتصال أفرداها، لتصبح المجتمعات جزر منعزلة لا يربط بينها رابط أو تقوم روابط..
25 ريال
عقود البيع من المعاملات التي لا يمكن للناس الاستغناء عنها ,والأصل في المعاملات الحل، وعقد البيع عقد معاوضة مباح به يتملك الإنسان حاجته، ولا شك أن الالتزامات التعاقدية تتطلب ضمان الوفاء، فهناك حالات يحاول فيها البائع عدم نقل الملكية إلى المشتري بعد إبرام العقد لا لوجود إجراءات معينة، وإنما حماية له م..
15 ريال
يطرح الكتاب مجموعةً من الإشكالات المقاصديَّة الدقيقة ويقدّم لها إجاباتٍ،  فقد طرح أولاً إشكال المعيار الأصوليّ في تمييز مراتب المقاصد الثلاث (الضّروريّة والحاجيّة والتّحسينيّة) بعضها عن بعض؛ فعرض مجموعةً من المعايير استقاءً من عبارات الأصوليين واستيحاءً من أصول الفنّ، ثم طرح إشكال الضبط الاصطلاحيّ ل..
50 ريال
يهدف هذا البحث إلى دراسة المقاصد التبعية دراسة أصولية، وبيان صلتها بأدلة التشريع الإسلامي، وصلتها بقواعد الأحكام المقاصدية. وتناولت الدراسة المقاصد التبعية ببيان المراد بها والفرق بينها وبين المقاصد الأصلية، وبيان ضوابطها وخصائصها وأسباب التبعية قيها وأهميتها في تقرير الأحكام الشرعية، كما تناولت عل..
30 ريال
إن الإسلام حث على رفع معاناة المعسرين، سواء بين الأفراد بعضهم البعض ، أو بين الأفراد والجماعات ، وقد لا يستطيع الأفراد إقراض الجماعة وهي ممثلة في الدولة ، وقد تكون الدولة في أمس الحاجة إلى المال ، أو أوراق النقد الأجنبي ،فتقترض من دولة أو جهة دولية أخرى ومن أشهرها صندوق النقد الدولي ، و هو مملوك لمج..
15 ريال
مما لا شك فيه أن الفقه الإسلامي يهتم بدراسة الحاضر وبيان مشكلاته التي يعاني منها، كما يهتم أيضًا باستشراف المستقبل لبيان الحلول له ووضع تصور أمام المسلم ليكون على بصيرة من أمره فيما يعمل وفيما يدع، والتقنية المعاصرة قد أنتجت كثيرًا من المسائل التي لم تكن موجودة من قبل، ومنها التسويق الشبكي الذي يتم ..
18 ريال
الفقه ثمرة العلوم الشرعية وعليه مدارها ورحاها، إذ به يعرف الحلال والحرام، وله يدين الخاص والعام, و أحكام التعريض في الفقه الإسلامي من الموضوعات التي يلتبس الحكم فيها علي البعض وتحتاج إلي بيان لحدوده وضوابطه والمعتبر منه وغير المعتبر, فالكتاب يتحدث عن أمرين ويبحث في جانبين: الجانب الأول هو الجانب الن..
18 ريال
الحمد لله رب العالمين الهادي إلى الحق بالحق و إلى صراط مستقيم  خلق الإنسان وعلم ما ينفعه فأمره به  وعلم ما يضره فنهاه عنه  وقد خلق الله الناس من ذكر وأنثى وجعل لكل نوع مهام في الحياة الدنيا لا يحيد عنها  تتلاءم مع خلقته وتكوينه فخص الرجل بمزايا ومواصفات تتلاءم مع شظف العيش والسعي والكسب وكذا المرأة ..
18 ريال
مقترح علمي يمثل نقطة تحول فيما يخصّ عمليات التنظيم والبحث والإبحار وعنونة محتويات المواقع الإلكترونية والشبكات الداخلية والمجتمعات الإلكترونية، يتحول من خلاله أخصائيو المكتبات والمعلومات إلى معماري المعلومات من أجل دعم سهولة وصول المستخدم للمعلومات التي يحتاجها، فضلًا عن تقليل المجهود والوقت الذي يب..
50 ريال
شرح لطيف لمتن مختصر الورقات قصد به مؤلِّفُه أن يكون تذكرةً للطالب وهدايةً للراغب؛ حيث يحوى ما لا يستغني عنه الفقيه والمتفقه من مسائل أصول الفقه وأهم قضاياه، مع تجنب الإطالة في مسائل الخلاف، والاكتفاء بالأقوال المشهورة وأهم أدلتها، والعناية ببيان حقيقة الخلاف، وتصحيح ما يقع من الوهم أو سوء الفهم للمش..
25 ريال
على مائدة أحد المطاعم اجتمع تاجر عربي وآخر صيني ،قام التاجر العربي بتصرف يخرج بالعلاقة بينهما من أفق الشراكة التجارية العابرة إلى رحابة الأخوة الإنسانية، تعجب الضيف وسأل عن سر هذا التصرف، فقال التاجر العربي: ديننا يأمرنا بالذوق في معاملة الآخرين. فقال التاجر الصيني مستغربا: وهل في دينكم مكان للذوق؟!..
13 ريال
لم يعد من الممكن التغاضي عن الفساد المؤسسي؛ ذلك أن الفساد يلتهم التنمية، وبالتالي ضعف تلك المؤسسات، سواء على المستوى العام، أو المستوى الخاص . إن محاربة الفساد لا شك أنها تحمي ثروات البلدان، كما تحمي الإرادات، فنحن - معشر المسلمين - نحمل بين أيدينا أخر الرسالات السماوية، التي عهدت إلينا محاربة كل ف..
15 ريال
هذا الكتاب باقةٌ من أفضل مباحث فقه الموازنات كنموذج على قدرة الفقه الإسلامي وفاعليَّتِه في تقديم الحلول الناجحة التي تستجيب للواقع المعاصر وتحدياته، وتُبرز قدرةَ الشريعة الإسلامية على استيعاب كافَّةِ المستجدَّات والنوازل.  وقد أحيطت هذه البحوثُ بسياج المصالح والمفاسد، واضطلعت ببيان الضوابط الشرعية ..
15 ريال
حلقة من حلقات كتابات علماء المسلمين عن السيرة النبوية المشرَّفة، والتي أراد البعضُ منهم أن تكون موجزةً مختصرةً جامعة لأغلب أحواله صلى الله عليه وسلم الجامعة بين وصف الخَلْق والخُلُق، فهي مختصر قريب المأخذ، سهل المتناول. وقد جاءت هذه الأضواء الكاشفة لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم النبي وسيرة الخلفاء..
50 ريال
يقف العالم الآن على أعتاب الثورة الصناعية الرابعة ويتحول تحولًا سريعًا ويتطور تطورًا مذهلًا في شتى المجالات، ومنها مجال الاقتصاد حيث أصبح الاقتصاد الرقمي الآن يزاحم الاقتصاد التقليدي ويكاد أن يحل محله، ومن مسائل الاقتصاد الرقمي «النقود الرقمية» التي ظهرت وحققت نجاحات كبيرة، وتكاد أن تصبح عملة رسمية ..
20 ريال
عرض 1 الى 25 من 43 (2 صفحات)