القائمة
السلة
مركز تكوين

مركز تكوين

نبذة عن الدار

التعريف بالمركز:
مركز بحثي غير ربحي، يعمل في مجال إنتاجالمواد الفكرية، تأسس سنة ١٤٣٥هـ ببريطانيا.

رسالة المركز:
مركز بحثي يسعى إلى إنتاج خطاب فكري معاصر يُعبّر عن منهج أهل السنة والجماعة، يتم من خلاله فحص المفاهيم الفكرية المعاصرة على ضوء الوحي، ويقوم بتوليد وإبداع مفاهيم ورؤى فكرية تسهم إيجاباً في تحسين أداء الخطاب الشرعي والفكري وترشيد تفاعله مع المستجدات المتحركة في الساحة.

أهداف المركز:
1- رصد الحالة الفكرية وملاحظة قضاياها الفاعلة وتقديم الرؤى الشرعية حيالها.
2- بناء وتوجيه أصحاب الطاقات العلمية وتشجيعها للمساهمة الفاعلة في إثراء المشهد الفكري بمنهجية سليمة وعميقة.
3- إثراء المشهد الفكري بمنتجات فكرية عميقة تستمسك بهدى الوحي.
4- نقد الانحرافات الواقعة في المجال الفكري ومناقشة أصحابها بعلم وعدل وموضوعية.

قنوات إنتاج المركز:
1- النشر الكتابي عبر البحوث والدراسات.
2- الندوات والمحاضرات.
3- الدورات والتدريب.

الشرائح المستهدفة:
كافة المهتمين بالحراك الفكري من مختصين وباحثين وطلبة دراسات عليا ونخب ثقافية وشباب متطلع إلى المعرفة والثقافة.

 

لقد اجتهد المؤلف في هذا الكتاب أن يجمع ما قدر عليه من أصول الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام رحمه الله، بالتقاط عباراته التأصيلية من ثنايا كتبه، واستخراج إشاراته الأصولية من أثناء استدلالاته ونقاشاته، ثم دراستها وتحليلها وتقديم خلاصتها في كل مسألة..
50 ريال 55 ريال
للمصطلحات دور مركزي في نقل المفاهيم وبثهاوأحد الإشكاليات المرافقة لجملة من المصطلحات مايقع فيها أحياناً من تحيزات ثقافية تمهد لقبول مفهوم معين بغير وعي من المتلقيوهذا ما يستدعي نوعاً من الحساسية عند التفاعل معهاويدفع إلى مزيد من التدقيق والتفكيك لكثير من البنى الاصطلاحيةخصوصاً تلك الوافدة من بيئات ث..
18 ريال 20 ريال
لاتخلو المعارف بشتى أصنافها من قضايا يقف دون البت فيها أهل الاختصاص والنظروهذا اللون من القضايا جدير بالبحث والعناية لأنه يمثل جنساً من المعارف المشكلة المثيرة لكمائن الفهوم والعقولوهذا الكتاب الذي نقدمه لقرائنا يسعى في تصدير مسائل التوقف من خبايا الزوايا ليكون في منصة البحث نظرية مكتملة شاملة لبيان..
36 ريال 40 ريال
من المعاني المستقرة في الشريعة حرمة الدماء المعصومةبل إن المحافظة على النفوس من التلف يعد ضرورياً من ضروريات الدين المتفق عليهاوصيانة لهذا الأصل الشرعي فقد رتبت الشريعة القصاص على القاتل جزاءً وعدلاً وتوعدته بالعقوبة الأخروية الشديدةومع ذلك فقد أسقطت الشريعة في صور حكم القصاص لتأول وقع فيه القاتلوهن..
16 ريال 18 ريال
الكتاب يسعى للتعريف بالأصل اللغوي للعالمانية، وفضح حقيقتها الاصطلاحية، وعرض حصادها المر وهشيمها البالي، وبيان موقعها من عقيدة التوحيد، وإزالة زينة الخديعة التي يجّل بها أحبار العالمانية قدس أقداسهم"..
30 ريال 33 ريال
تحاول هذه الدراسة استيعاب المباحث الأساسية التي لابد من توافرها في التعريف بعلم العقيدة من منظور عصري، وكثير مما ذُكِرَ فيها لم يحقق القول فيه من قبل بشكل يساعد على ارتقاء الطالب في درجات العلم واعتلاء معارج هذا العلم الشريف.  ويتضمن هذا الكتاب مقدمة منهجية ومداخل تأصيلية لدراسة علم العقيدة.   وفي ه..
27 ريال 30 ريال
كتاب ضوابط وقواعد منهجية للردود العقدية  لأحمد قوشتي عبد الكريم من مركز تكوين للدراسات والأبحاث..
81 ريال 90 ريال
حتمية الخلاف بتنوُّع مستوياته توحي بضرورة السعي في توجيهه، وحسم مثارات الغلط في قراءته بوساطة قواعدَ ضابطةٍ للنظر في مكوناته، مرشِّدةٍ لآثاره وعواقبه. وهذا الكتاب أتى ليحرِّر جملة من تلك القواعد ليكون الخلاف داخلَ الدائرة الشرعية أقومَ للنظر، وأقسطَ للناظر، وأبعدَ عن قوادح الائتلافكما نزَعَ الكتاب إ..
16 ريال 18 ريال
من التداعيات غير المنظورة لحادثة الحادي عشر من سبتمبر أثرها في تحريك مجموعات إلحادية للدعوة والتبشير برؤيتهم الإلحادية، وقد تعارف كثير من المهتمين بالمجال العقدي والديني والفكري في المجتمع الغربي على تسمية هذه الظاهرة الإلحادية “بالإلحاد الجديد”، وهذه الدراسة معنية بالكشف عن بعض الجوانب المتعلقة بهذ..
27 ريال 30 ريال
يقدم المؤلف، خلال كتابه عرضا للفكرة الذائعة التى تؤمن بأن الانتخاب الطبيعى يفسر كيفية ظهور الحياة إلى الوجود، ويؤكد عبر حزمة متنوعة من الأدلة القوية استحالة تطور الأشكال الأولية للحياة عبر المصادفة، كما يناقش مبررات دفاع المجتمع العلمى عبر نظرية التطور ويكشف عن الخلفيات الأيديولوجية لذلك...
36 ريال 40 ريال
يجد القارئ الكريم في هذا الكتاب معالجة متعددة الجوانب، بعضها متعلق بالأدلة العقلية الفطرية الدالة على وجود الله، وبعضها متعلقة ببيان معنى ريوبية الله تعالى للكون وأدلتها ومقتضياتها، وبعضها متعلقة بدراسة الإلحاد وبيان معناه وأسباب تشكله ومراحل انتشاره..
23 ريال 25 ريال
 إن المحور الذي عليه مدار الكتاب يتعلق بمفهوم الحداثة وما ارتبط به من مفاهيم سميت في أدبيات النقد الغربي بـ "ما بعد الحداثة"، باعتباره نموذجًا تفسيريًا لإشكالات و أسئلة وقضايا جوهرية تثار عن علاقة الإنسان بالعالم حوله، ويوصف هذا النموذج بـ "الحداثة"؛ لأنه يختلف عن نموذج سابق عليه، يعرف بـ "ما قبل ال..
21 ريال 23 ريال
من الشبهات الإلحادية المطروحة والمتعلّقة بذات الله –سبحانه- التساؤل عن الحكمة من طلب الربِّ عبادتَهُ. وهو سؤال يبحث عن المعنى في فعلٍ لا يرتبط بمصلحةٍ كالتي تُحرّك أفعال البشر. وعامة ما يَرِدُ به هذا السؤال في صيغة: لمَ يطلب منّا الله أن نعبده، وهو غنيٌّ عن العبادة؟ ما الذي يستفيده الخالق من صلواتٍ ..
11 ريال 12 ريال
لعلم الاعتقاد موقعه الخاص بين علوم الشريعة، وتشكل كثيرٌ من مباحثه الأصول التي تتأسس عليها قضايا التدين والتعبد. والسعي في الارتقاء بأدوات فهمه، وضبط عمليات البحث فيه، وتجديد منهجيته الاستدلالية وتطوير مسالك النظر والجدل مع المخالفين وطرائق تعليمه وتدريسه، أمورٌ يجب مراعاتها والاهتمام بها في هذا الزم..
36 ريال 40 ريال
فإن من أهم القضايا التي راعتها إدارة برنامج صناعة المحاور في مرحلة الإعداد الأولى لمقرراته: أهمية تعزيز اليقين، وتثبيت الإيمان، وتأصيل الثوابت، قبل الدخول في غمار مواد الشبهات والرد عليها؛ وذلك لإدراكنا أن باب الشهوات حرج ضيّق، فقسمنا البرنامج إلى قسمين:القسم الأول: بنائي، ويتكون من ثلاث مستويا..
27 ريال 30 ريال
هذا الكتاب يتحدث عن مشكلة الهوية، وتحدي الإيمان والثبات، والتفكير بين النقد والشك، ومشكلة القدوات، والفوضى المعرفية، وغير ذلك لدى الجيل الصاعد. أثارت رسالة واردة إلي قلقا كبيرا واهتماما خاصا في نفسي، أرسلها شاب وصف نفسه بأنه من الجيل الصاعد، بث فيها قلقه المعرفي والفكري بعد أن وصف جيله بعبارات مختصر..
9 ريال 10 ريال
انطلاقا من أهمية المباهلة في التناول الشرعي كان هذا البحث العلمي الذي يستقصي كل ما يتعلق بها، ولا سيما مع .بروز بعض الممارسات المعاصرة التي تناولت المباهلة بمعزل عن الأسلوب العلمية    ..
27 ريال 30 ريال
تلمس ملامح الاختلالات المنهجية، وآثارها البحثية من الدراسات العلمية المهمة والتي لم تأخذ حظها من النظر والدارسة، وهذه الورقة محاولة لتسليط الضوء على جانب من جوانب الاختلال المنهجي، والتي ولدت حالة من الطمأنينة العقدية بالخرافة والأسطورة، تضع الورقة عقيدة الغيبة الكبرى للطائفة الشيعية تحت مشرحة البحث..
14 ريال 15 ريال
قدم ابن تيمية رحمه الله أطروحة هامة في نقد المنطق اليوناني في كتابه المشهور "الرد على المنطقيين"، وتقصد هذه الدراسة التي بين يديك إلى تحليل مادة هذا الكتاب منهجيا، ودراسة الأسس التي قام عليها، كما تتناول أبرز الاعتراضات التي وجهت لنقد ابن تيميةللمنطق. ثم بعد ذلك تسعى هذه الدراسة إلى تقريب أفكار الكت..
27 ريال 30 ريال
ارتحل هذا الإنجليزي إلى بلاد العرب قبل ١٣٠ سنة، وسار في بادية الشام وأريافها ومدنها وعليه ثياب العرب، ويحدثهم بلسانهم ويأكل من طعامهم ويبيت في بيوتهم، وأصبح في شأنه كله كأنما هو من بني جلدتهم. ثم دوَّن في هذا الكتاب خبر هذه الرحلة. وهي الرحلة التي بذرت في قلبه حبَّ الإسلام، وحببت إليه العرب. ذكر فيه..
23 ريال 25 ريال
لماذا هذا الكتاب ؟لأننا أمام إشكالية من أعقد الإشكاليات العلمية الدقيقة في مجال الحكم على الآخرين؛ مجال الحكم على المسلم الذي اجتمع فيه (عارض الجهل) و (الوقوع في بعض الممارسات الشركية) التي تخرج صاحبها من دائرة الإسلام إلى دائرة الكفر. ينبني على نتيجة الحكم في هذا الموضوع آلية التعامل مع واقع ك..
32 ريال 35 ريال
غالباً مايتناول البحث في التاريخ الفقهي عبر استعراض قاطرة مراحله المتلاحقة التي مر بها ابتداءً من العهد النبوي وانتهاءً بالعصر الحاضروهذا الجانب من النظر البحثي لا يخلو من أهميةلتعرضه للملامح العامة الناظمة لأزمنة الفقهلكن كتاب (المجالس الفقهية) ينتقل بالبحث في التاريخ الفقهي من قاطرته الزمانية إلى ..
27 ريال 30 ريال
في ظل حرب مفاهيمية معاصرة ميدانها الهويات والثقافاتوتحت أجواء محاولات السطو المنهجي لأهل الباطل على اصحاب الحقوبين نداءات متعالية أوساط المجتمع الإسلامي تنادي بكل ما أوتيت من قوة بنزع الإسلام عن سمته الشامل الكاملحتى يصبح بعد أن كان ميدانه الحكم والسوق والعمل والمسجد والمنزل وكل مواطن مجرد طقوس في أ..
18 ريال 20 ريال
تعد قضية التكفير وضوابطه وموانعه من أكثر القضايا العقدية التي دار حولها الجدل والنقاش الحاد في عصرنا الحاضر بل مازالت كذلك منذ عقود وقرون وطبيعة هذه القضية وما وقع فيها من الإشكال عند كثير من الخائضين في غمارها تتطلب تكثيف البحوث المحررة في معالجتها وتسليط الأضواء على غواضمها ومشكلاتها فهي تتطلب الب..
47 ريال 52 ريال
عرض 1 الى 25 من 78 (4 صفحات)