القائمة
السلة
مركز تكوين

مركز تكوين

نبذة عن الدار

التعريف بالمركز:
مركز بحثي غير ربحي، يعمل في مجال إنتاجالمواد الفكرية، تأسس سنة ١٤٣٥هـ ببريطانيا.

رسالة المركز:
مركز بحثي يسعى إلى إنتاج خطاب فكري معاصر يُعبّر عن منهج أهل السنة والجماعة، يتم من خلاله فحص المفاهيم الفكرية المعاصرة على ضوء الوحي، ويقوم بتوليد وإبداع مفاهيم ورؤى فكرية تسهم إيجاباً في تحسين أداء الخطاب الشرعي والفكري وترشيد تفاعله مع المستجدات المتحركة في الساحة.

أهداف المركز:
1- رصد الحالة الفكرية وملاحظة قضاياها الفاعلة وتقديم الرؤى الشرعية حيالها.
2- بناء وتوجيه أصحاب الطاقات العلمية وتشجيعها للمساهمة الفاعلة في إثراء المشهد الفكري بمنهجية سليمة وعميقة.
3- إثراء المشهد الفكري بمنتجات فكرية عميقة تستمسك بهدى الوحي.
4- نقد الانحرافات الواقعة في المجال الفكري ومناقشة أصحابها بعلم وعدل وموضوعية.

قنوات إنتاج المركز:
1- النشر الكتابي عبر البحوث والدراسات.
2- الندوات والمحاضرات.
3- الدورات والتدريب.

الشرائح المستهدفة:
كافة المهتمين بالحراك الفكري من مختصين وباحثين وطلبة دراسات عليا ونخب ثقافية وشباب متطلع إلى المعرفة والثقافة.

 

لقد اجتهد المؤلف في هذا الكتاب أن يجمع ما قدر عليه من أصول الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام رحمه الله، بالتقاط عباراته التأصيلية من ثنايا كتبه، واستخراج إشاراته الأصولية من أثناء استدلالاته ونقاشاته، ثم دراستها وتحليلها وتقديم خلاصتها في كل مسألة..
63 ريال
السعر بدون ضريبة :55 ريال
من أخطر مايمكن أن تصاب به البيئة الفكرية شيوع الأسئلة الخاطئة الالمتناقضة لقانون المنطق ومحكمات العقلفهذا اللون من الأسئلة لا يزيد الفكر إلا شتاتاًولا يمنح العقل إلا ترهلاًولايشعل الإيمان واليقين إلا اضطراباً وقلقاًومن ذلك ما شاع في جدليات الوجود الإلهي من طرح سؤال: "من خلق الله؟"وقد جاء هذا الكتاب ..
35 ريال
السعر بدون ضريبة :30 ريال
هذا الكتاب يتحدث عن مشكلة الهوية، وتحدي الإيمان والثبات، والتفكير بين النقد والشك، ومشكلة القدوات، والفوضى المعرفية، وغير ذلك لدى الجيل الصاعد. أثارت رسالة واردة إلي قلقا كبيرا واهتماما خاصا في نفسي، أرسلها شاب وصف نفسه بأنه من الجيل الصاعد، بث فيها قلقه المعرفي والفكري بعد أن وصف جيله بعبارات مختصر..
12 ريال
السعر بدون ضريبة :10 ريال
في زمن الإنفتاح المعرفي باتت كثير من المفاهيم الشرعية الأصلية محل تهديد وتشكيك في نفوس كثير من الشباب، ولم يعد السجال حولها شأنًا خاصًا بنخبةٍ هامشيةٍ تجتمعُ في صوالين أدبيةٍ خاصةٍ ومؤتمراتٍ سنويةٍ مغمورةٍ في أزقة بيروت والقاهرة، بل أصبحت مثل هذه السجالات تدار في نطاقات اجتماعية أرحب، وارتفع الطلب ا..
21 ريال
السعر بدون ضريبة :18 ريال
معالجة لأبرز المقولات المؤسسة للانحراف الفكري المعاصر...
23 ريال
السعر بدون ضريبة :20 ريال
تعد مشكلة الشر من أعقد المشكلات الدينية والفلسفية التي عصفت بعقول كثير من الخائضين في المسائل الإلهية والقضايا الفلسفيةفكم من عالم صرّح حيالها بحيرته وترددهوكم من شخص شكا من صعوبة البلوغ إلى جوابٍ يطمئن إليه فؤادهوقد جعل كثير من الملاحدة والمعادين للأديان سؤال الشر تكأة لهم يعتمدون عليها في إنكار وج..
35 ريال
السعر بدون ضريبة :30 ريال
هذه  الألف اختيار الذي بين أيدينا مختار بعناية من ديوان مختار بعناية ديوان الحماسة لأبي تمام، والباعث على أختيار هذه الألفية الشعرية الحماسية باعث جليل، وهي مقدمة مهمة بين يدي طالب العلم الطموح تغريه بحفظ المزيد من أمثالها ودراسته والتفقه في معانيه، وهي شواهد متداولة في دواوين التفسير واللغة والحديث..
17 ريال
السعر بدون ضريبة :15 ريال
الكتاب يسعى للتعريف بالأصل اللغوي للعالمانية، وفضح حقيقتها الاصطلاحية، وعرض حصادها المر وهشيمها البالي، وبيان موقعها من عقيدة التوحيد، وإزالة زينة الخديعة التي يجّل بها أحبار العالمانية قدس أقداسهم..
38 ريال
السعر بدون ضريبة :33 ريال
باتت فكرة حقوق الإنسان والدعوة إليها من القضايا الجوهرية في المجتمعات المعاصرةومع عدم وجود خلاف حقيقي على مستوى المبدأ لكن الخلاف في مستوى التفعيل والممارسة بل والتنظير لحقوق الإنسان خلاف حقيقي قائمخصوصاً في ظل جعل المجتمع الغربي مرجعاً ومعياراً في رسم ملامح هذه الحقوق وحدودهاوتسعى هذه الدراسة للكشف..
23 ريال
السعر بدون ضريبة :20 ريال
الكتاب يسعى للتعريف بالأصل اللغوي للعالمانية، وفضح حقيقتها الاصطلاحية، وعرض حصادها المر وهشيمها البالي، وبيان موقعها من عقيدة التوحيد، وإزالة زينة الخديعة التي يجّل بها أحبار العالمانية قدس أقداسهم"..
38 ريال
السعر بدون ضريبة :33 ريال
تحاول هذه الدراسة استيعاب المباحث الأساسية التي لابد من توافرها في التعريف بعلم العقيدة من منظور عصري، وكثير مما ذُكِرَ فيها لم يحقق القول فيه من قبل بشكل يساعد على ارتقاء الطالب في درجات العلم واعتلاء معارج هذا العلم الشريف.  ويتضمن هذا الكتاب مقدمة منهجية ومداخل تأصيلية لدراسة علم العقيدة.   وفي ه..
35 ريال
السعر بدون ضريبة :30 ريال
هذا البحث يدرس الإشكالات المنهجية التي وقعت فيها مؤلفات علم اللغة، ومزالقها المعرفية سواء كان ذلك في تلقي النقاشات المتعلقة بعلم اللغة ومناهجه وشروطه في الغرب، أو التعصب لمدارس لغوية تتبنى رؤية فلسفية خاصة...
26 ريال
السعر بدون ضريبة :23 ريال
مافتيء كثير من المشتغلين بعلم الكلام ينسبون مقالتهم إلى أئمة السلفويدعون أنهم سائرون على نهجهم ومحققون لمسالكهم في النظر والإستدلالومن أكثر القضايا التي شغلوا أبحاثهم بإثبات نسبتها إلى أئمة السلف قضية "التفويض"التي تعني أن معاني الصفات الإلهية لا يدركها البشر ولا يعلمون عنها شيئاًوقد حشدوا لإثبات ذل..
67 ريال
السعر بدون ضريبة :58 ريال
لن يعدم طالب الفقه كتاباً يضم بين جنباته حديثاً عن منهجٍ للتفقه يترقى بالطلاب من مرحلة إلى أخرى، إلا أن هذا التَّرقِّيَ المرسوم لن يجاوز في أحايين كثيرة مدارات التنظير، غير أن هذه الدراسة تجاوزت حالة التنظير إلى استثارة مخبَّآت الكتب، لتمتزج فيه التنظيرات المرسَلَة بالـمُثُل التطبيقية. “مدارج تفقه ا..
35 ريال
السعر بدون ضريبة :30 ريال
من التداعيات غير المنظورة لحادثة الحادي عشر من سبتمبر أثرها في تحريك مجموعات إلحادية للدعوة والتبشير برؤيتهم الإلحادية، وقد تعارف كثير من المهتمين بالمجال العقدي والديني والفكري في المجتمع الغربي على تسمية هذه الظاهرة الإلحادية “بالإلحاد الجديد”، وهذه الدراسة معنية بالكشف عن بعض الجوانب المتعلقة بهذ..
35 ريال
السعر بدون ضريبة :30 ريال
يقدم المؤلف، خلال كتابه عرضا للفكرة الذائعة التى تؤمن بأن الانتخاب الطبيعى يفسر كيفية ظهور الحياة إلى الوجود، ويؤكد عبر حزمة متنوعة من الأدلة القوية استحالة تطور الأشكال الأولية للحياة عبر المصادفة، كما يناقش مبررات دفاع المجتمع العلمى عبر نظرية التطور ويكشف عن الخلفيات الأيديولوجية لذلك...
46 ريال
السعر بدون ضريبة :40 ريال
حظي موضوع خبر الواحد باهتمام كبير في الوسط الشرعي قديماً وحديثاًوثارت حوله جدليات واسعةما بين محتج به ومعتمد عليه في الفضاء العقدي والفضاء الفقهيوما بين مطرح له في أحد الفضائينأو في الفضائين جميعاًبل أتخذ من هذا الباب سلماً وذريعة إلى الطعن في مقررات شرعية لمجرد مخالفتها لمقررات هذا التيار أو ذاكومع..
23 ريال
السعر بدون ضريبة :20 ريال
امتداداً لاهتمام د.نوح فلدمان -أستاذ القانون الدولي بجامعة هارفارد- بالدراسات المقارنة بين النظم والأفكار السياسية ضمن إطار العلاقات الدولية والصراع الحضاريوبعد أن كتب دراسة مهمة في التعارضات والتوافقات بين الإسلام والديموقراطيةيأتي كتاب "الحرب الهادئة" ليقدم الأطر النظرية اللازمة لفهم تعقيدات العلا..
44 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
الألفاظ المسيرة الحاوية للمعاني الكثيرة، وهي التي تمدح النبي صلى الله عليه وسلم بحيازتها حيث قال: (وأوتيت جوامع الكلم).   ..
17 ريال
السعر بدون ضريبة :15 ريال
لعلم الاعتقاد موقعه الخاص بين علوم الشريعة، وتشكل كثيرٌ من مباحثه الأصول التي تتأسس عليها قضايا التدين والتعبد. والسعي في الارتقاء بأدوات فهمه، وضبط عمليات البحث فيه، وتجديد منهجيته الاستدلالية وتطوير مسالك النظر والجدل مع المخالفين وطرائق تعليمه وتدريسه، أمورٌ يجب مراعاتها والاهتمام بها في هذا الزم..
46 ريال
السعر بدون ضريبة :40 ريال
فإن من أهم القضايا التي راعتها إدارة برنامج صناعة المحاور في مرحلة الإعداد الأولى لمقرراته: أهمية تعزيز اليقين، وتثبيت الإيمان، وتأصيل الثوابت، قبل الدخول في غمار مواد الشبهات والرد عليها؛ وذلك لإدراكنا أن باب الشهوات حرج ضيّق، فقسمنا البرنامج إلى قسمين:القسم الأول: بنائي، ويتكون من ثلاث مستويا..
35 ريال
السعر بدون ضريبة :30 ريال
للمصطلحات دور مركزي في نقل المفاهيم وبثهاوأحد الإشكاليات المرافقة لجملة من المصطلحات مايقع فيها أحياناً من تحيزات ثقافية تمهد لقبول مفهوم معين بغير وعي من المتلقيوهذا ما يستدعي نوعاً من الحساسية عند التفاعل معهاويدفع إلى مزيد من التدقيق والتفكيك لكثير من البنى الاصطلاحيةخصوصاً تلك الوافدة من بيئات ث..
23 ريال
السعر بدون ضريبة :20 ريال
لاتخلو المعارف بشتى أصنافها من قضايا يقف دون البت فيها أهل الاختصاص والنظروهذا اللون من القضايا جدير بالبحث والعناية لأنه يمثل جنساً من المعارف المشكلة المثيرة لكمائن الفهوم والعقولوهذا الكتاب الذي نقدمه لقرائنا يسعى في تصدير مسائل التوقف من خبايا الزوايا ليكون في منصة البحث نظرية مكتملة شاملة لبيان..
46 ريال
السعر بدون ضريبة :40 ريال
من المعاني المستقرة في الشريعة حرمة الدماء المعصومةبل إن المحافظة على النفوس من التلف يعد ضرورياً من ضروريات الدين المتفق عليهاوصيانة لهذا الأصل الشرعي فقد رتبت الشريعة القصاص على القاتل جزاءً وعدلاً وتوعدته بالعقوبة الأخروية الشديدةومع ذلك فقد أسقطت الشريعة في صور حكم القصاص لتأول وقع فيه القاتلوهن..
21 ريال
السعر بدون ضريبة :18 ريال
قدم ابن تيمية رحمه الله أطروحة هامة في نقد المنطق اليوناني في كتابه المشهور "الرد على المنطقيين"، وتقصد هذه الدراسة التي بين يديك إلى تحليل مادة هذا الكتاب منهجيا، ودراسة الأسس التي قام عليها، كما تتناول أبرز الاعتراضات التي وجهت لنقد ابن تيميةللمنطق. ثم بعد ذلك تسعى هذه الدراسة إلى تقريب أفكار الكت..
35 ريال
السعر بدون ضريبة :30 ريال
عرض 1 الى 25 من 87 (4 صفحات)