القائمة
السلة
مركز تكوين

مركز تكوين

نبذة عن الدار

التعريف بالمركز:
مركز بحثي غير ربحي، يعمل في مجال إنتاجالمواد الفكرية، تأسس سنة ١٤٣٥هـ ببريطانيا.

رسالة المركز:
مركز بحثي يسعى إلى إنتاج خطاب فكري معاصر يُعبّر عن منهج أهل السنة والجماعة، يتم من خلاله فحص المفاهيم الفكرية المعاصرة على ضوء الوحي، ويقوم بتوليد وإبداع مفاهيم ورؤى فكرية تسهم إيجاباً في تحسين أداء الخطاب الشرعي والفكري وترشيد تفاعله مع المستجدات المتحركة في الساحة.

أهداف المركز:
1- رصد الحالة الفكرية وملاحظة قضاياها الفاعلة وتقديم الرؤى الشرعية حيالها.
2- بناء وتوجيه أصحاب الطاقات العلمية وتشجيعها للمساهمة الفاعلة في إثراء المشهد الفكري بمنهجية سليمة وعميقة.
3- إثراء المشهد الفكري بمنتجات فكرية عميقة تستمسك بهدى الوحي.
4- نقد الانحرافات الواقعة في المجال الفكري ومناقشة أصحابها بعلم وعدل وموضوعية.

قنوات إنتاج المركز:
1- النشر الكتابي عبر البحوث والدراسات.
2- الندوات والمحاضرات.
3- الدورات والتدريب.

الشرائح المستهدفة:
كافة المهتمين بالحراك الفكري من مختصين وباحثين وطلبة دراسات عليا ونخب ثقافية وشباب متطلع إلى المعرفة والثقافة.

 

لقد اجتهد المؤلف في هذا الكتاب أن يجمع ما قدر عليه من أصول الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام رحمه الله، بالتقاط عباراته التأصيلية من ثنايا كتبه، واستخراج إشاراته الأصولية من أثناء استدلالاته ونقاشاته، ثم دراستها وتحليلها وتقديم خلاصتها في كل مسألة..
55 ريال
قصد الباحث من هذا البحث تجلية الحق، وتحقيق إحدى كليات الاعتقاد التي لهج أهل السنة بتقريرها، وهي أن الرسل قد تأتي بمحارات العقول لا بمحالاتها، وقد قام فيه المؤلف بعد المقدمة بالتعريف بالفرق المعاصرة الطاعنة في أحاديث الصحيحين، وقام بنقد أصولها وأبرز كتاباتها، ثم بين المسوغات العلمية المتوهمة عند المع..
130 ريال
ما الذي يجعل الناس يرتكبون أفعالاً شريرة؟ لدى عالم الاجتماع الشهير فيليب زيمباردو إجابة على هذا السؤال، وفي كتابه الشهير "تأثير الشيطان" يشرح كيف ولماذا كلنا معرضون لغواية "الجانب المظلم"، مستفيداً من تجربته الرائدة، فهو صانع تجربة سجن ستانفورد ذائعة الصيت، ومن نماذج تاريخية متنوعة. يحلل زيمباردو تأ..
60 ريال
اربع رسائل في الاجتهاد والتجديد للإمام جلال الدين السيوطي 1- تقرير الاستناد في تيسير الاجتهاد 2- الرد على مَن أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض 3- إرشاد المهتدين إلى نصرة المجتهدين 4- التنبئة بمن يبعثه الله على رأس كل مئة..
40 ريال
تأتي أهمية هذا الكتاب في كونه استند على استقراء تاريخي واسع وعلمي عميقللعلاقة الملتبسة التي نشأت في أواسط المذهب الاثنا عشري تجاه مصدر التلقي الأول عند كافة أهل القبلةلقد سعى الكتاب لإخضاع المقولات الشائعة عن ضمور مكانة القرآن في أواسط الحوزات العلمية الشيعية للبحث والفحص كما قدم الكتاب لائحة عرض لأ..
15 ريال
يشكل هدي النبي صلى الله عليه وسلم أحد أركان التصور الإسلامي لكافة التجليات الحياتية السياسية والاقتصادية والاجتماعيةوهو ما يصطدم بشكل مباشر مع التصورات العلمانية المؤسسة على مبدأ فصل الدين عن الدولة في التجليات العلمانية الناعمة وعن الحياة في التجليات الأكثر خشونةوهذه الدراسة تسعى للكشف عن الموقف ال..
18 ريال
يشكل الوحي نقطة المركز والتي تدور حولها كافة المرجعيات في التصور الإسلامي، وهي حقيقة أدركها أعداء الإسلام فسعوا في شن غارات الشبهات حول القرآن الكريم، طمعاً في صد المسلمين عن كتاب ربهم، وهذه الدراسة العلمية الموسعة معنية بشكف هذه الشبهات والرد عليها، وفق منهجية علمية موضوعية، ترد الإشكالات إلى أصوله..
45 ريال
في العصر الحديث أثيرت قضية النحو العربي في الشرق العربيوكثرت الأسئلة عن مدى فاعلية هذا النحو, وسيرورته, وكفايته الوصفية, والتفسيرية للغة العربية الحالية, والقديمة على السواءوهذه الإشارة لم تكن تعني النحو فقطبل كانت هناك موجة عارمة من قبل مجموعة من الباحثين الذين تلقوا علوماً غربية في بداية النهضة ال..
40 ريال
تشكل مسألة تجديد العلم وكيفيته، وصناعة الاستدلال المنضبط وإتقانه، قضايا معرفية شديدة الأهمية والتعقيد؛ إذ هي قائمة على التفكير العلمي العميق والشاق، والالتزام المنهجي الصارم؛ ولئن ضلت كثير من الدراسات التي حاولت معالجة هذه القضايا هذا السبيل، فإن هذا المشروع يتلمس معالجة علمية موضوعية منضبطة لمثل هذ..
20 ريال
تمثِّلُ قضيّة الوجود الإلهي أبرزَ دليلٍ على استطالة هذا الإنسان وتجلُدِه على ربه، فمع أن وجود الله تعالى معنىً مركوزٌ في الفِطَر، ينبتُ به فؤادُ الإنسان ويحيا به وجدانُه، إلّا أن إسراف العقل يجمح بصاحبه بعيدًا إلى ما فيه ضلاله وشقاؤه. قد يكون من الجحود المعرفي أن يُوضَع ملف الوجود الإلهي على منصّة ا..
30 ريال
في زمن الإنفتاح المعرفي باتت كثير من المفاهيم الشرعية الأصلية محل تهديد وتشكيك في نفوس كثير من الشباب، ولم يعد السجال حولها شأنًا خاصًا بنخبةٍ هامشيةٍ تجتمعُ في صوالين أدبيةٍ خاصةٍ ومؤتمراتٍ سنويةٍ مغمورةٍ في أزقة بيروت والقاهرة، بل أصبحت مثل هذه السجالات تدار في نطاقات اجتماعية أرحب، وارتفع الطلب ا..
18 ريال
كتاب غزير بالقصص، قصص الذين طردوا من الجامعات واضطهدوا بسبب رفضهم لجاهلية المنهج الدارويني، يحدثنا عن قصته وكيف عودي في الجماعة وكيف حاول زملاؤه طرده من الجامعة...، يحدثنا عن صاحبه فيلسوف العلوم الذي حاول البعض من زملائه طرده من الجامعة لأنه يرفض المنهج الدارويني الأعمى. يحدثنا المؤلف عن خذلان المج..
40 ريال
يسعى هذا البحث إلى دراسة وتحليل طبيعة نقد ابن رشد وأسسه الفلسفية، والوقوف على مواطن القوة والضعف ضمن معيار موضوعي يلزم البرهنة بدلائل الوحي الصحيح ومبادئ العقل الصريح للوصول إلى مقاربة منهجية عادلة بين .الطرفين..
55 ريال
شهدت السنوات الأربع منذ انتفاضة يناير وحتى نهايات عام 2014م تطورات كبيرة في منهج جماعة الدعوة السلفية ثم ذراعها السياسي حزب النوروشهد المهتمون بالحالة الإسلامية ما لم يشهدوه من قبل بالنسبة لجماعة سلفية في التاريخ المعاصرفقد اقتحمت تلك الجماعة -بكل جرأة- أسوارًا شاهقة كانت قد شيدتها لنفسها من قبلوذلك..
22 ريال
بتأثير من الأطروحات النسوية والتيارات التحررية قدم العديد من الباحثين تقويمات وشروحات متعددة لقراءة وتحليل موقع المرأة في التاريخ الحضاري الإسلاميونقبوا في المدونات الفقهية والتاريخية بحثاً عن جذور النظام الأبوي القائم على السيطرة والتراتيبة المهينة كما يرى بعضهموهذا البحث يعيد تنظيم الرؤية لموقع ال..
20 ريال
من أهم الدراسات التي قدمها المؤلف في تبيين حجية السنة في الشريعة الإسلامية، والرد على المنكرين لها. والكتاب منقسم إلى قسمين؛ الأول يعرض ركائز حجية السنة، وهنا يعرض لنا دلائل القرآن على حجية السنة، وحجية السنة عن طريق التواتر، وحجية السنة عن طريق الإجماع. والقسم الثاني من الكتاب يخصصه المؤلف لنقض أصو..
25 ريال
يجول بنا هذا الكتاب في فضاءات فكرية عقدية بأسلوب نقدي ماتع فريد، وهو أصل في بابه، ونموذج مميز للدراسات التي تتوخى التتبع التاريخي التحليلي المستوعب لظاهرة النقد الديني التي عمت بها البلوى في العالم العربي عموماً، واستحكمت في العالم الغربي خصوصاً...
100 ريال
خلال العشرية السبتمبرية (2001 - 2011م) شكلت الحالة الفكرية السعودية -تاريخاً وواقعاً ومستقبلاً- حديث الدوائر الغربية وهذا أنعكس تأثيره على الإعلام السعودية بحيث تم صياغة رواية مرتبكة وغير متسقة للحالة الفكرية السعودية بسبب تأثر أصحاب الرواية بخلفيتهم الفكرية وكتابتهم لها تحت ضغط الاتهامات الغربية لل..
35 ريال
باتت إشكالية زي المرأة وموقعها مجتمعياً من أكثر الملفات سخونةًمحلياً، وأضحى من المألوف أن تطرح هذه الإشكالية ضمن إطار الدائرة الفقهية والفكرية، ولكن بتتبع التطورات التي حدثت في هذا الملف عقب موجة الحرب الغربية على الإرهاب، وتداعيات ضربة مانهاتن، فستتضح أبعاد وخلفيات أخرى خطيرة، بحيث يمكن وضع إشكالية..
18 ريال
الانتصار للتدمرية، تدعيم لمقاصدها، ونقد الاعتراضات الأشعرية المعاصرة عليها...
75 ريال
الكتاب يسعى لتحريرِ ما يتعلَّقُ باسم الخوارجِ وما يدخُلُ في حيِّزه من مفاهيمَ، وما الذي يَصدُق عليه هذا الاسمُ في الواقع، أو بمعنًى آخر- كما ذكر المؤلِّفُ- سيكونُ اشتغالُ البحثِ بسؤال (من هم الخوارج) بمعنى الذمِّ الشَّرعيِّ؟. بدأ المؤلِّفُ بمقَدِّمةٍ تعريفيَّةٍ ذكر فيها بدايةَ مَعرفتِه بمذهَبِ الخوا..
25 ريال
تعد مشكلة الشر من أعقد المشكلات الدينية والفلسفية التي عصفت بعقول كثير من الخائضين في المسائل الإلهية والقضايا الفلسفيةفكم من عالم صرّح حيالها بحيرته وترددهوكم من شخص شكا من صعوبة البلوغ إلى جوابٍ يطمئن إليه فؤادهوقد جعل كثير من الملاحدة والمعادين للأديان سؤال الشر تكأة لهم يعتمدون عليها في إنكار وج..
30 ريال
خاض الدكتور "بول براند" تجربة عظيمة خلال عمله مع مرضى الجذام في الهند والولايات المتحدة الأمريكية، وقد خرج من هذه التجربة وهو على يقين جازم بأن الألم أحد أعظم الهبات الإلهية التي منحنا الله إياها! في هذا الكتاب يحكي د. براند -بأسلوب روائي جذاب = قصته الملهمة من حياته المهنية التي امتدت قرابة الخمسين..
50 ريال
جاء هذا البحث التحرير طائفة كبيرة من المنسوب إلى الإمام الشافعي، ودراسة مدى صحة هذه النسبةمن عدمها، فتناول الباحث فيه الرسائل والمؤلفات العقيدية المنسوبة إليه، وكذا المسائل وما يتبعها من.مناظرات وأشعار، بالإضافة إلى الرسائل التي كتبت عن عقيدة الإمام..
65 ريال
عرض 1 الى 25 من 78 (4 صفحات)