القائمة
السلة
مركز تكوين

مركز تكوين

نبذة عن الدار

التعريف بالمركز:
مركز بحثي غير ربحي، يعمل في مجال إنتاجالمواد الفكرية، تأسس سنة ١٤٣٥هـ ببريطانيا.

رسالة المركز:
مركز بحثي يسعى إلى إنتاج خطاب فكري معاصر يُعبّر عن منهج أهل السنة والجماعة، يتم من خلاله فحص المفاهيم الفكرية المعاصرة على ضوء الوحي، ويقوم بتوليد وإبداع مفاهيم ورؤى فكرية تسهم إيجاباً في تحسين أداء الخطاب الشرعي والفكري وترشيد تفاعله مع المستجدات المتحركة في الساحة.

أهداف المركز:
1- رصد الحالة الفكرية وملاحظة قضاياها الفاعلة وتقديم الرؤى الشرعية حيالها.
2- بناء وتوجيه أصحاب الطاقات العلمية وتشجيعها للمساهمة الفاعلة في إثراء المشهد الفكري بمنهجية سليمة وعميقة.
3- إثراء المشهد الفكري بمنتجات فكرية عميقة تستمسك بهدى الوحي.
4- نقد الانحرافات الواقعة في المجال الفكري ومناقشة أصحابها بعلم وعدل وموضوعية.

قنوات إنتاج المركز:
1- النشر الكتابي عبر البحوث والدراسات.
2- الندوات والمحاضرات.
3- الدورات والتدريب.

الشرائح المستهدفة:
كافة المهتمين بالحراك الفكري من مختصين وباحثين وطلبة دراسات عليا ونخب ثقافية وشباب متطلع إلى المعرفة والثقافة.

 

لقد اجتهد المؤلف في هذا الكتاب أن يجمع ما قدر عليه من أصول الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام رحمه الله، بالتقاط عباراته التأصيلية من ثنايا كتبه، واستخراج إشاراته الأصولية من أثناء استدلالاته ونقاشاته، ثم دراستها وتحليلها وتقديم خلاصتها في كل مسألة..
60 ريال 63 ريال
السعر بدون ضريبة :52 ريال
يسعى هذا البحث إلى دراسة وتحليل طبيعة نقد ابن رشد وأسسه الفلسفية، والوقوف على مواطن القوة والضعف ضمن معيار موضوعي يلزم البرهنة بدلائل الوحي الصحيح ومبادئ العقل الصريح للوصول إلى مقاربة منهجية عادلة بين .الطرفين..
60 ريال 63 ريال
السعر بدون ضريبة :52 ريال
شهدت السنوات الأربع منذ انتفاضة يناير وحتى نهايات عام 2014م تطورات كبيرة في منهج جماعة الدعوة السلفية ثم ذراعها السياسي حزب النوروشهد المهتمون بالحالة الإسلامية ما لم يشهدوه من قبل بالنسبة لجماعة سلفية في التاريخ المعاصرفقد اقتحمت تلك الجماعة -بكل جرأة- أسوارًا شاهقة كانت قد شيدتها لنفسها من قبلوذلك..
24 ريال 25 ريال
السعر بدون ضريبة :21 ريال
بتأثير من الأطروحات النسوية والتيارات التحررية قدم العديد من الباحثين تقويمات وشروحات متعددة لقراءة وتحليل موقع المرأة في التاريخ الحضاري الإسلاميونقبوا في المدونات الفقهية والتاريخية بحثاً عن جذور النظام الأبوي القائم على السيطرة والتراتيبة المهينة كما يرى بعضهموهذا البحث يعيد تنظيم الرؤية لموقع ال..
22 ريال 23 ريال
السعر بدون ضريبة :19 ريال
يسعى هذا الكتاب بعد بيان شريعة الحجاب ودلالات أحكامها في النصوص الشرعية إلى تفنيد حجج المنصرين وأتباعىالديانة اليهودية المشنعين على فرض الحجاب في الإسلام بإثبات حكم الحجاب والستر في شرائعهم وما نقل عن أكابرهم في الدين والعلم ، دحضاً لباطلهم ، وإشعاراً بأن ذلك من الحق الذي بقي من ديانتهم مما لم يطاله..
24 ريال 25 ريال
السعر بدون ضريبة :21 ريال
قصد الباحث من هذا البحث تجلية الحق، وتحقيق إحدى كليات الاعتقاد التي لهج أهل السنة بتقريرها، وهي أن الرسل قد تأتي بمحارات العقول لا بمحالاتها، وقد قام فيه المؤلف بعد المقدمة بالتعريف بالفرق المعاصرة الطاعنة في أحاديث الصحيحين، وقام بنقد أصولها وأبرز كتاباتها، ثم بين المسوغات العلمية المتوهمة عند المع..
142 ريال 150 ريال
السعر بدون ضريبة :124 ريال
خلال العشرية السبتمبرية (2001 - 2011م) شكلت الحالة الفكرية السعودية -تاريخاً وواقعاً ومستقبلاً- حديث الدوائر الغربية وهذا أنعكس تأثيره على الإعلام السعودية بحيث تم صياغة رواية مرتبكة وغير متسقة للحالة الفكرية السعودية بسبب تأثر أصحاب الرواية بخلفيتهم الفكرية وكتابتهم لها تحت ضغط الاتهامات الغربية لل..
38 ريال 40 ريال
السعر بدون ضريبة :33 ريال
باتت إشكالية زي المرأة وموقعها مجتمعياً من أكثر الملفات سخونةًمحلياً، وأضحى من المألوف أن تطرح هذه الإشكالية ضمن إطار الدائرة الفقهية والفكرية، ولكن بتتبع التطورات التي حدثت في هذا الملف عقب موجة الحرب الغربية على الإرهاب، وتداعيات ضربة مانهاتن، فستتضح أبعاد وخلفيات أخرى خطيرة، بحيث يمكن وضع إشكالية..
20 ريال 21 ريال
السعر بدون ضريبة :17 ريال
معالجة لأبرز المقولات المؤسسة للانحراف الفكري المعاصر...
22 ريال 23 ريال
السعر بدون ضريبة :19 ريال
يتناول المؤلف في هذا الكتاب بينّات صدق التقرير الثاني في شهادة الإسلام : " .. وأن محمد - صلى الله عليه وسلم- رسول الله"، بعد أن ناقش بينّات وجود الله ووحدانيته- التقرير الأول لشهادة الإسلام- في كتاب " لا إله إلا الله.. براهين وجود الله ووحدانيته". ويسعى المؤلّف في فصول الكتاب الذي بين يديك إلى عرض أ..
63 ريال 67 ريال
السعر بدون ضريبة :55 ريال
الكتاب يسعى لتحريرِ ما يتعلَّقُ باسم الخوارجِ وما يدخُلُ في حيِّزه من مفاهيمَ، وما الذي يَصدُق عليه هذا الاسمُ في الواقع، أو بمعنًى آخر- كما ذكر المؤلِّفُ- سيكونُ اشتغالُ البحثِ بسؤال (من هم الخوارج) بمعنى الذمِّ الشَّرعيِّ؟. بدأ المؤلِّفُ بمقَدِّمةٍ تعريفيَّةٍ ذكر فيها بدايةَ مَعرفتِه بمذهَبِ الخوا..
27 ريال 29 ريال
السعر بدون ضريبة :24 ريال
تعد مشكلة الشر من أعقد المشكلات الدينية والفلسفية التي عصفت بعقول كثير من الخائضين في المسائل الإلهية والقضايا الفلسفيةفكم من عالم صرّح حيالها بحيرته وترددهوكم من شخص شكا من صعوبة البلوغ إلى جوابٍ يطمئن إليه فؤادهوقد جعل كثير من الملاحدة والمعادين للأديان سؤال الشر تكأة لهم يعتمدون عليها في إنكار وج..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
المتابع للمجال العقدي وعلوم التفسير يجد تضخما في ظاهرة الاستدلال بالمعجزة القرآنية العلمية على مجالي الربوبية والنبوة، ومع هذا التضخم منًا وكيفًا فليس ثمة كتابات كافية للكشف عن الضوابط المنهجية لهذه الممارسة الاستدلالية، ومن هنا تأتي هذه الورقة المختصرة لتقدم تأصيلاً لمنهجية الاستدلال الصحيح، ومناقش..
16 ريال 17 ريال
السعر بدون ضريبة :14 ريال
هذا الكتاب وإن كان رواية حقيقة لبقايا حياة ستة ناجين من كارثة القنبلة الذرية الملقاة على هيروشيما، إلا أنه لا يراد منه مجرد " إمتاع" القارىء " ومؤانسته" بسرد تلك الحكايا، بل هو يمثل كفا تطرق بشيء من العنف صدر القارىء ليتنبه لهذا الذي يراه حوله من بؤس هذه الانسانية حين توكل الى نفسها، وابتذالها لقيمه..
22 ريال 23 ريال
السعر بدون ضريبة :19 ريال
جاء هذا البحث التحرير طائفة كبيرة من المنسوب إلى الإمام الشافعي، ودراسة مدى صحة هذه النسبةمن عدمها، فتناول الباحث فيه الرسائل والمؤلفات العقيدية المنسوبة إليه، وكذا المسائل وما يتبعها من.مناظرات وأشعار، بالإضافة إلى الرسائل التي كتبت عن عقيدة الإمام..
71 ريال 75 ريال
السعر بدون ضريبة :62 ريال
يهدف الكتاب لإثبات أن مفهوم العبادة لا يشترط فيه اعتقاد الربوبية, وفيه عشرة أدلة على ذلك, مع مناقشة قول من اشترط اعتقاد الربوبية, وإرجاع أدلتهم إلى أربعة عشر دليلا...
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
مع سيطرة المفاهيم الغربية على الواقع السياسي اليوم برزت أفكار ونظريات متعددة كان من أبرزها نظرية السيادةالتي تعد الركيزة الأساسية لتحديد مصدر السلطة السياسية في الدول الحديثةوتسعى هذه الدراسة لتوضيح الفرق الهائل بين التصور الشرعي لموضوع السيادةوالتصور الغربي لها المؤسس على النظرة العلمانيةوماتفرزه ح..
22 ريال 23 ريال
السعر بدون ضريبة :19 ريال
الفرق بين قواعد الفقه وأصول الفقه أصول الفقه عبارة عن العلم الذي يبحث فيه عن إثبات الأدلة للأحكام، والذي يدل المجتهد إلى كيفية استنباط الأحكام الشرعية من الكتاب والسنَّة والإجماع والقياس وغيرها...
38 ريال 40 ريال
السعر بدون ضريبة :33 ريال
يستعرض المؤلف المفهوم المنحرف للإله عند الفلاسفة والنصارى واليهود والأديان الوضعية.يقدم المؤلف المفهوم الإسلامى للإله:فهو إله لكل البشر وليس لبعضهم كما يزعم اليهود.وهو إله فرد واحد بخلاف كثرة آلهة الفلاسفة والوثنيات وتعدد النصارى.وهو إله واحد لا شريك له خلق الكون كله لكونه عظيما ولكونه متعدد الصفات،..
66 ريال 69 ريال
السعر بدون ضريبة :57 ريال
هذه  الألف اختيار الذي بين أيدينا مختار بعناية من ديوان مختار بعناية ديوان الحماسة لأبي تمام، والباعث على أختيار هذه الألفية الشعرية الحماسية باعث جليل، وهي مقدمة مهمة بين يدي طالب العلم الطموح تغريه بحفظ المزيد من أمثالها ودراسته والتفقه في معانيه، وهي شواهد متداولة في دواوين التفسير واللغة والحديث..
16 ريال 17 ريال
السعر بدون ضريبة :14 ريال
الكتاب يسعى للتعريف بالأصل اللغوي للعالمانية، وفضح حقيقتها الاصطلاحية، وعرض حصادها المر وهشيمها البالي، وبيان موقعها من عقيدة التوحيد، وإزالة زينة الخديعة التي يجّل بها أحبار العالمانية قدس أقداسهم..
36 ريال 38 ريال
السعر بدون ضريبة :31 ريال
باتت فكرة حقوق الإنسان والدعوة إليها من القضايا الجوهرية في المجتمعات المعاصرةومع عدم وجود خلاف حقيقي على مستوى المبدأ لكن الخلاف في مستوى التفعيل والممارسة بل والتنظير لحقوق الإنسان خلاف حقيقي قائمخصوصاً في ظل جعل المجتمع الغربي مرجعاً ومعياراً في رسم ملامح هذه الحقوق وحدودهاوتسعى هذه الدراسة للكشف..
22 ريال 23 ريال
السعر بدون ضريبة :19 ريال
الكتاب يسعى للتعريف بالأصل اللغوي للعالمانية، وفضح حقيقتها الاصطلاحية، وعرض حصادها المر وهشيمها البالي، وبيان موقعها من عقيدة التوحيد، وإزالة زينة الخديعة التي يجّل بها أحبار العالمانية قدس أقداسهم"..
36 ريال 38 ريال
السعر بدون ضريبة :31 ريال
تحاول هذه الدراسة استيعاب المباحث الأساسية التي لابد من توافرها في التعريف بعلم العقيدة من منظور عصري، وكثير مما ذُكِرَ فيها لم يحقق القول فيه من قبل بشكل يساعد على ارتقاء الطالب في درجات العلم واعتلاء معارج هذا العلم الشريف.  ويتضمن هذا الكتاب مقدمة منهجية ومداخل تأصيلية لدراسة علم العقيدة.   وفي ه..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
هذا البحث يدرس الإشكالات المنهجية التي وقعت فيها مؤلفات علم اللغة، ومزالقها المعرفية سواء كان ذلك في تلقي النقاشات المتعلقة بعلم اللغة ومناهجه وشروطه في الغرب، أو التعصب لمدارس لغوية تتبنى رؤية فلسفية خاصة...
25 ريال 26 ريال
السعر بدون ضريبة :22 ريال
عرض 1 الى 25 من 78 (4 صفحات)