القائمة
السلة
مركز تكوين

مركز تكوين

نبذة عن الدار

التعريف بالمركز:
مركز بحثي غير ربحي، يعمل في مجال إنتاجالمواد الفكرية، تأسس سنة ١٤٣٥هـ ببريطانيا.

رسالة المركز:
مركز بحثي يسعى إلى إنتاج خطاب فكري معاصر يُعبّر عن منهج أهل السنة والجماعة، يتم من خلاله فحص المفاهيم الفكرية المعاصرة على ضوء الوحي، ويقوم بتوليد وإبداع مفاهيم ورؤى فكرية تسهم إيجاباً في تحسين أداء الخطاب الشرعي والفكري وترشيد تفاعله مع المستجدات المتحركة في الساحة.

أهداف المركز:
1- رصد الحالة الفكرية وملاحظة قضاياها الفاعلة وتقديم الرؤى الشرعية حيالها.
2- بناء وتوجيه أصحاب الطاقات العلمية وتشجيعها للمساهمة الفاعلة في إثراء المشهد الفكري بمنهجية سليمة وعميقة.
3- إثراء المشهد الفكري بمنتجات فكرية عميقة تستمسك بهدى الوحي.
4- نقد الانحرافات الواقعة في المجال الفكري ومناقشة أصحابها بعلم وعدل وموضوعية.

قنوات إنتاج المركز:
1- النشر الكتابي عبر البحوث والدراسات.
2- الندوات والمحاضرات.
3- الدورات والتدريب.

الشرائح المستهدفة:
كافة المهتمين بالحراك الفكري من مختصين وباحثين وطلبة دراسات عليا ونخب ثقافية وشباب متطلع إلى المعرفة والثقافة.

 

لقد اجتهد المؤلف في هذا الكتاب أن يجمع ما قدر عليه من أصول الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام رحمه الله، بالتقاط عباراته التأصيلية من ثنايا كتبه، واستخراج إشاراته الأصولية من أثناء استدلالاته ونقاشاته، ثم دراستها وتحليلها وتقديم خلاصتها في كل مسألة..
52 ريال 55 ريال
لماذا هذا الكتاب ؟لأننا أمام إشكالية من أعقد الإشكاليات العلمية الدقيقة في مجال الحكم على الآخرين؛ مجال الحكم على المسلم الذي اجتمع فيه (عارض الجهل) و (الوقوع في بعض الممارسات الشركية) التي تخرج صاحبها من دائرة الإسلام إلى دائرة الكفر. ينبني على نتيجة الحكم في هذا الموضوع آلية التعامل مع واقع ك..
33 ريال 35 ريال
غالباً مايتناول البحث في التاريخ الفقهي عبر استعراض قاطرة مراحله المتلاحقة التي مر بها ابتداءً من العهد النبوي وانتهاءً بالعصر الحاضروهذا الجانب من النظر البحثي لا يخلو من أهميةلتعرضه للملامح العامة الناظمة لأزمنة الفقهلكن كتاب (المجالس الفقهية) ينتقل بالبحث في التاريخ الفقهي من قاطرته الزمانية إلى ..
29 ريال 30 ريال
في ظل حرب مفاهيمية معاصرة ميدانها الهويات والثقافاتوتحت أجواء محاولات السطو المنهجي لأهل الباطل على اصحاب الحقوبين نداءات متعالية أوساط المجتمع الإسلامي تنادي بكل ما أوتيت من قوة بنزع الإسلام عن سمته الشامل الكاملحتى يصبح بعد أن كان ميدانه الحكم والسوق والعمل والمسجد والمنزل وكل مواطن مجرد طقوس في أ..
19 ريال 20 ريال
تعد قضية التكفير وضوابطه وموانعه من أكثر القضايا العقدية التي دار حولها الجدل والنقاش الحاد في عصرنا الحاضر بل مازالت كذلك منذ عقود وقرون وطبيعة هذه القضية وما وقع فيها من الإشكال عند كثير من الخائضين في غمارها تتطلب تكثيف البحوث المحررة في معالجتها وتسليط الأضواء على غواضمها ومشكلاتها فهي تتطلب الب..
49 ريال 52 ريال
تزايد في المحيط العربي في السنوات الأخيرة ترجمة وتناقل العديد من النقاشات المطروحة في السياق الأنجلوسكسوني ضد الإلحاد، ورغبة في الإثراء جاءت ترجمة هذا الكتاب من السياق الفرانكفوني، وهو سياق مختلف في همومه وإنشغالاته اللاهوتية. يسعى هذا الكتاب إلى هدم الوثن النظري الذي صنعه الفيلسوف الألماني كانط (ت ..
48 ريال 50 ريال
إن في النص وقراءته, والخطاب وتحليله, والإبداع وتذوقهموضوعات متجددة ومتنوعة ومتشابكة ومتعالقةكثُر الحديث عنها في مختلف العصورومع ذلك فهي بحاجة إلى إعادة النظر والبحث والتنقيب وإجالة الفكر في الأعمال الإبداعيةوالتأمل في ما يواكبها من قراءة ونقد وتقويمفالكلمة الأخيرة في تلك القضايا لم تقل بعدمن هنا جاء..
29 ريال 30 ريال
كانت -ومازالت- قضية الموقف من المخالف قبلة معرفية لكثير من الباحثينغير أن السواد الأعظم منهم كان يتجه بنظره نحو الأسس التي بنى عليه أهل السنة رؤيتهم في ذلكمشفوعة بتطبيقاتهم ومواقفهم المنثورة في جنبات التاريخهذا الكتاب يثير هذا الملف لكن من جهة مقابلةحيث أنتقل الباحث بعدسة النظر إلى مطالع المخالفينوخ..
24 ريال 25 ريال
من التقسيمات الشائعة جداً في الدرس الأصولي, والكتابة الأصوليةتقسيم المدارس الأصولية إلى ثلاث مدارس: (مدرسة المتكلمين, والفقهاء, ومن جمع بين الطريقتين)وتأتي هذه الدراسة المركزة لتضع اليد على نشأة هذا التقسيموكيف سرى في المدونة الأصوليةمبيناً حقيقته وشيئاً من آثارهومناقشاً مدى واقعية هذا التقسيم في تم..
8 ريال 8 ريال
يتناول الكتاب تحديداً علم الفقه... وحين النظر في هذا العلم من حيث إثارة مجالات النظر والتفكير فيه فلا بد من استحضار أمر، وهو أن علم الفقه علم اصطلاحي. يعالج ما يعرض للناس بمختلف اجناسهم، وأعراقهم، وأزمانهم ، واماكنهم، أفراداً كانوا ام جماعات، حكاماً او محكومين.. ولا غرو أن كان كذلك إذ موضوعه - والعل..
38 ريال 40 ريال
إنَّ الله – تعالى – قد فطَر الخلائق كلَّها على عبادته والاستسلام لأمره؛ قال – تعالى -: ( بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ ) [البقرة: 116]، وقال تعالى: ( وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا ).إلا أن حِكمة الله البالغة اقتضت أنْ يخص بعض خ..
40 ريال 42 ريال
من أخطر مايمكن أن تصاب به البيئة الفكرية شيوع الأسئلة الخاطئة الالمتناقضة لقانون المنطق ومحكمات العقلفهذا اللون من الأسئلة لا يزيد الفكر إلا شتاتاًولا يمنح العقل إلا ترهلاًولايشعل الإيمان واليقين إلا اضطراباً وقلقاًومن ذلك ما شاع في جدليات الوجود الإلهي من طرح سؤال: "من خلق الله؟"وقد جاء هذا الكتاب ..
29 ريال 30 ريال
حفلت مسيرة التشيع بعدد كبير جداً من مظاهر الافتراق والاختلافوكثير من ألوان هذا التشظي يُعد جزءاً من تاريخ المذهب أكثر من كونه واقعاً مشاهداً ملموساً اليومومع ذلك فقد بقيت بعض هذه الشظايا العقدية متمثلة في فرق تنتسب إلى التشيع في عالمنا اليوموهذه الدراسة تحاول تسليط الضوء على مظهر من الافتراق في الدا..
11 ريال 12 ريال
"الكتاب الجيد عملة صعبة، وبخاصة عندما تبحث فيه عن الجِدّة والمعاصرة، مع قوة المضمون، وجمال الأسلوب. هنا يمكن أن أقول مطمئناً: هذه عينة من العملة الكتابية الصعبة النادرة! إنه كتاب تمت هندسته بعد خبرة ميدانية معاصرة بواقع الشباب على اختلاف طبقاتهم وقضاياهم، وتوزيع جغرافيتهم، تلك الخبرة المتسمة باللقاء..
10 ريال 10 ريال
ان تاريخ الفكر الانساني يعج بالالتباسات والاشتباهات منذ القدم، ولطالما حاول الانسان معالجتها باستقلال مصحوب بعنف رمزي من جهة، ومنتج لاشكالات ومغالات تكاد لا تنتهي من جهة أخرى؛ ولذلك يعالج هذا الكتاب أصلاً من الأصول المؤسسة والمبررة لتلك الالتباسات المصطنعة محاولا في نفس الوقت توضيح وتحقيق جذور الاصط..
24 ريال 25 ريال
اربع رسائل في الاجتهاد والتجديد للإمام جلال الدين السيوطي 1- تقرير الاستناد في تيسير الاجتهاد 2- الرد على مَن أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض 3- إرشاد المهتدين إلى نصرة المجتهدين 4- التنبئة بمن يبعثه الله على رأس كل مئة..
38 ريال 40 ريال
تأتي أهمية هذا الكتاب في كونه استند على استقراء تاريخي واسع وعلمي عميقللعلاقة الملتبسة التي نشأت في أواسط المذهب الاثنا عشري تجاه مصدر التلقي الأول عند كافة أهل القبلةلقد سعى الكتاب لإخضاع المقولات الشائعة عن ضمور مكانة القرآن في أواسط الحوزات العلمية الشيعية للبحث والفحص كما قدم الكتاب لائحة عرض لأ..
14 ريال 15 ريال
يشكل هدي النبي صلى الله عليه وسلم أحد أركان التصور الإسلامي لكافة التجليات الحياتية السياسية والاقتصادية والاجتماعيةوهو ما يصطدم بشكل مباشر مع التصورات العلمانية المؤسسة على مبدأ فصل الدين عن الدولة في التجليات العلمانية الناعمة وعن الحياة في التجليات الأكثر خشونةوهذه الدراسة تسعى للكشف عن الموقف ال..
17 ريال 18 ريال
يشكل الوحي نقطة المركز والتي تدور حولها كافة المرجعيات في التصور الإسلامي، وهي حقيقة أدركها أعداء الإسلام فسعوا في شن غارات الشبهات حول القرآن الكريم، طمعاً في صد المسلمين عن كتاب ربهم، وهذه الدراسة العلمية الموسعة معنية بشكف هذه الشبهات والرد عليها، وفق منهجية علمية موضوعية، ترد الإشكالات إلى أصوله..
43 ريال 45 ريال
ما الذي يجعل الناس يرتكبون أفعالاً شريرة؟ لدى عالم الاجتماع الشهير فيليب زيمباردو إجابة على هذا السؤال، وفي كتابه الشهير "تأثير الشيطان" يشرح كيف ولماذا كلنا معرضون لغواية "الجانب المظلم"، مستفيداً من تجربته الرائدة، فهو صانع تجربة سجن ستانفورد ذائعة الصيت، ومن نماذج تاريخية متنوعة. يحلل زيمباردو تأ..
57 ريال 60 ريال
في العصر الحديث أثيرت قضية النحو العربي في الشرق العربيوكثرت الأسئلة عن مدى فاعلية هذا النحو, وسيرورته, وكفايته الوصفية, والتفسيرية للغة العربية الحالية, والقديمة على السواءوهذه الإشارة لم تكن تعني النحو فقطبل كانت هناك موجة عارمة من قبل مجموعة من الباحثين الذين تلقوا علوماً غربية في بداية النهضة ال..
38 ريال 40 ريال
تشكل مسألة تجديد العلم وكيفيته، وصناعة الاستدلال المنضبط وإتقانه، قضايا معرفية شديدة الأهمية والتعقيد؛ إذ هي قائمة على التفكير العلمي العميق والشاق، والالتزام المنهجي الصارم؛ ولئن ضلت كثير من الدراسات التي حاولت معالجة هذه القضايا هذا السبيل، فإن هذا المشروع يتلمس معالجة علمية موضوعية منضبطة لمثل هذ..
19 ريال 20 ريال
تمثِّلُ قضيّة الوجود الإلهي أبرزَ دليلٍ على استطالة هذا الإنسان وتجلُدِه على ربه، فمع أن وجود الله تعالى معنىً مركوزٌ في الفِطَر، ينبتُ به فؤادُ الإنسان ويحيا به وجدانُه، إلّا أن إسراف العقل يجمح بصاحبه بعيدًا إلى ما فيه ضلاله وشقاؤه. قد يكون من الجحود المعرفي أن يُوضَع ملف الوجود الإلهي على منصّة ا..
29 ريال 30 ريال
في زمن الإنفتاح المعرفي باتت كثير من المفاهيم الشرعية الأصلية محل تهديد وتشكيك في نفوس كثير من الشباب، ولم يعد السجال حولها شأنًا خاصًا بنخبةٍ هامشيةٍ تجتمعُ في صوالين أدبيةٍ خاصةٍ ومؤتمراتٍ سنويةٍ مغمورةٍ في أزقة بيروت والقاهرة، بل أصبحت مثل هذه السجالات تدار في نطاقات اجتماعية أرحب، وارتفع الطلب ا..
17 ريال 18 ريال
يسعى هذا البحث إلى دراسة وتحليل طبيعة نقد ابن رشد وأسسه الفلسفية، والوقوف على مواطن القوة والضعف ضمن معيار موضوعي يلزم البرهنة بدلائل الوحي الصحيح ومبادئ العقل الصريح للوصول إلى مقاربة منهجية عادلة بين .الطرفين..
52 ريال 55 ريال
عرض 1 الى 25 من 78 (4 صفحات)