القائمة
السلة
مركز تكوين

مركز تكوين

نبذة عن الدار

التعريف بالمركز:
مركز بحثي غير ربحي، يعمل في مجال إنتاجالمواد الفكرية، تأسس سنة ١٤٣٥هـ ببريطانيا.

رسالة المركز:
مركز بحثي يسعى إلى إنتاج خطاب فكري معاصر يُعبّر عن منهج أهل السنة والجماعة، يتم من خلاله فحص المفاهيم الفكرية المعاصرة على ضوء الوحي، ويقوم بتوليد وإبداع مفاهيم ورؤى فكرية تسهم إيجاباً في تحسين أداء الخطاب الشرعي والفكري وترشيد تفاعله مع المستجدات المتحركة في الساحة.

أهداف المركز:
1- رصد الحالة الفكرية وملاحظة قضاياها الفاعلة وتقديم الرؤى الشرعية حيالها.
2- بناء وتوجيه أصحاب الطاقات العلمية وتشجيعها للمساهمة الفاعلة في إثراء المشهد الفكري بمنهجية سليمة وعميقة.
3- إثراء المشهد الفكري بمنتجات فكرية عميقة تستمسك بهدى الوحي.
4- نقد الانحرافات الواقعة في المجال الفكري ومناقشة أصحابها بعلم وعدل وموضوعية.

قنوات إنتاج المركز:
1- النشر الكتابي عبر البحوث والدراسات.
2- الندوات والمحاضرات.
3- الدورات والتدريب.

الشرائح المستهدفة:
كافة المهتمين بالحراك الفكري من مختصين وباحثين وطلبة دراسات عليا ونخب ثقافية وشباب متطلع إلى المعرفة والثقافة.

 

لقد اجتهد المؤلف في هذا الكتاب أن يجمع ما قدر عليه من أصول الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام رحمه الله، بالتقاط عباراته التأصيلية من ثنايا كتبه، واستخراج إشاراته الأصولية من أثناء استدلالاته ونقاشاته، ثم دراستها وتحليلها وتقديم خلاصتها في كل مسألة..
55 ريال
قصد الباحث من هذا البحث تجلية الحق، وتحقيق إحدى كليات الاعتقاد التي لهج أهل السنة بتقريرها، وهي أن الرسل قد تأتي بمحارات العقول لا بمحالاتها، وقد قام فيه المؤلف بعد المقدمة بالتعريف بالفرق المعاصرة الطاعنة في أحاديث الصحيحين، وقام بنقد أصولها وأبرز كتاباتها، ثم بين المسوغات العلمية المتوهمة عند المع..
130 ريال
اربع رسائل في الاجتهاد والتجديد للإمام جلال الدين السيوطي 1- تقرير الاستناد في تيسير الاجتهاد 2- الرد على مَن أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض 3- إرشاد المهتدين إلى نصرة المجتهدين 4- التنبئة بمن يبعثه الله على رأس كل مئة..
40 ريال
يشكل هدي النبي صلى الله عليه وسلم أحد أركان التصور الإسلامي لكافة التجليات الحياتية السياسية والاقتصادية والاجتماعيةوهو ما يصطدم بشكل مباشر مع التصورات العلمانية المؤسسة على مبدأ فصل الدين عن الدولة في التجليات العلمانية الناعمة وعن الحياة في التجليات الأكثر خشونةوهذه الدراسة تسعى للكشف عن الموقف ال..
18 ريال
ما الذي يجعل الناس يرتكبون أفعالاً شريرة؟ لدى عالم الاجتماع الشهير فيليب زيمباردو إجابة على هذا السؤال، وفي كتابه الشهير "تأثير الشيطان" يشرح كيف ولماذا كلنا معرضون لغواية "الجانب المظلم"، مستفيداً من تجربته الرائدة، فهو صانع تجربة سجن ستانفورد ذائعة الصيت، ومن نماذج تاريخية متنوعة. يحلل زيمباردو تأ..
60 ريال
مافتيء كثير من المشتغلين بعلم الكلام ينسبون مقالتهم إلى أئمة السلفويدعون أنهم سائرون على نهجهم ومحققون لمسالكهم في النظر والإستدلالومن أكثر القضايا التي شغلوا أبحاثهم بإثبات نسبتها إلى أئمة السلف قضية "التفويض"التي تعني أن معاني الصفات الإلهية لا يدركها البشر ولا يعلمون عنها شيئاًوقد حشدوا لإثبات ذل..
58 ريال
المتابع للمجال العقدي وعلوم التفسير يجد تضخما في ظاهرة الاستدلال بالمعجزة القرآنية العلمية على مجالي الربوبية والنبوة، ومع هذا التضخم منًا وكيفًا فليس ثمة كتابات كافية للكشف عن الضوابط المنهجية لهذه الممارسة الاستدلالية، ومن هنا تأتي هذه الورقة المختصرة لتقدم تأصيلاً لمنهجية الاستدلال الصحيح، ومناقش..
15 ريال
كانت -ومازالت- قضية الموقف من المخالف قبلة معرفية لكثير من الباحثينغير أن السواد الأعظم منهم كان يتجه بنظره نحو الأسس التي بنى عليه أهل السنة رؤيتهم في ذلكمشفوعة بتطبيقاتهم ومواقفهم المنثورة في جنبات التاريخهذا الكتاب يثير هذا الملف لكن من جهة مقابلةحيث أنتقل الباحث بعدسة النظر إلى مطالع المخالفينوخ..
25 ريال
يتناول الكتاب تحديداً علم الفقه... وحين النظر في هذا العلم من حيث إثارة مجالات النظر والتفكير فيه فلا بد من استحضار أمر، وهو أن علم الفقه علم اصطلاحي. يعالج ما يعرض للناس بمختلف اجناسهم، وأعراقهم، وأزمانهم ، واماكنهم، أفراداً كانوا ام جماعات، حكاماً او محكومين.. ولا غرو أن كان كذلك إذ موضوعه - والعل..
40 ريال
جاء هذا البحث التحرير طائفة كبيرة من المنسوب إلى الإمام الشافعي، ودراسة مدى صحة هذه النسبةمن عدمها، فتناول الباحث فيه الرسائل والمؤلفات العقيدية المنسوبة إليه، وكذا المسائل وما يتبعها من.مناظرات وأشعار، بالإضافة إلى الرسائل التي كتبت عن عقيدة الإمام..
65 ريال
مع سيطرة المفاهيم الغربية على الواقع السياسي اليوم برزت أفكار ونظريات متعددة كان من أبرزها نظرية السيادةالتي تعد الركيزة الأساسية لتحديد مصدر السلطة السياسية في الدول الحديثةوتسعى هذه الدراسة لتوضيح الفرق الهائل بين التصور الشرعي لموضوع السيادةوالتصور الغربي لها المؤسس على النظرة العلمانيةوماتفرزه ح..
20 ريال
انطلاقا من أهمية المباهلة في التناول الشرعي كان هذا البحث العلمي الذي يستقصي كل ما يتعلق بها، ولا سيما مع .بروز بعض الممارسات المعاصرة التي تناولت المباهلة بمعزل عن الأسلوب العلمية    ..
30 ريال
قدم ابن تيمية رحمه الله أطروحة هامة في نقد المنطق اليوناني في كتابه المشهور "الرد على المنطقيين"، وتقصد هذه الدراسة التي بين يديك إلى تحليل مادة هذا الكتاب منهجيا، ودراسة الأسس التي قام عليها، كما تتناول أبرز الاعتراضات التي وجهت لنقد ابن تيميةللمنطق. ثم بعد ذلك تسعى هذه الدراسة إلى تقريب أفكار الكت..
30 ريال
باتت إشكالية زي المرأة وموقعها مجتمعياً من أكثر الملفات سخونةًمحلياً، وأضحى من المألوف أن تطرح هذه الإشكالية ضمن إطار الدائرة الفقهية والفكرية، ولكن بتتبع التطورات التي حدثت في هذا الملف عقب موجة الحرب الغربية على الإرهاب، وتداعيات ضربة مانهاتن، فستتضح أبعاد وخلفيات أخرى خطيرة، بحيث يمكن وضع إشكالية..
18 ريال
يجول بنا هذا الكتاب في فضاءات فكرية عقدية بأسلوب نقدي ماتع فريد، وهو أصل في بابه، ونموذج مميز للدراسات التي تتوخى التتبع التاريخي التحليلي المستوعب لظاهرة النقد الديني التي عمت بها البلوى في العالم العربي عموماً، واستحكمت في العالم الغربي خصوصاً...
100 ريال
من التداعيات غير المنظورة لحادثة الحادي عشر من سبتمبر أثرها في تحريك مجموعات إلحادية للدعوة والتبشير برؤيتهم الإلحادية، وقد تعارف كثير من المهتمين بالمجال العقدي والديني والفكري في المجتمع الغربي على تسمية هذه الظاهرة الإلحادية “بالإلحاد الجديد”، وهذه الدراسة معنية بالكشف عن بعض الجوانب المتعلقة بهذ..
30 ريال
تشكل مسألة تجديد العلم وكيفيته، وصناعة الاستدلال المنضبط وإتقانه، قضايا معرفية شديدة الأهمية والتعقيد؛ إذ هي قائمة على التفكير العلمي العميق والشاق، والالتزام المنهجي الصارم؛ ولئن ضلت كثير من الدراسات التي حاولت معالجة هذه القضايا هذا السبيل، فإن هذا المشروع يتلمس معالجة علمية موضوعية منضبطة لمثل هذ..
20 ريال
في زمن الإنفتاح المعرفي باتت كثير من المفاهيم الشرعية الأصلية محل تهديد وتشكيك في نفوس كثير من الشباب، ولم يعد السجال حولها شأنًا خاصًا بنخبةٍ هامشيةٍ تجتمعُ في صوالين أدبيةٍ خاصةٍ ومؤتمراتٍ سنويةٍ مغمورةٍ في أزقة بيروت والقاهرة، بل أصبحت مثل هذه السجالات تدار في نطاقات اجتماعية أرحب، وارتفع الطلب ا..
18 ريال
حظي موضوع خبر الواحد باهتمام كبير في الوسط الشرعي قديماً وحديثاًوثارت حوله جدليات واسعةما بين محتج به ومعتمد عليه في الفضاء العقدي والفضاء الفقهيوما بين مطرح له في أحد الفضائينأو في الفضائين جميعاًبل أتخذ من هذا الباب سلماً وذريعة إلى الطعن في مقررات شرعية لمجرد مخالفتها لمقررات هذا التيار أو ذاكومع..
20 ريال
الألفاظ المسيرة الحاوية للمعاني الكثيرة، وهي التي تمدح النبي صلى الله عليه وسلم بحيازتها حيث قال: (وأوتيت جوامع الكلم).   ..
15 ريال
يستعرض المؤلف المفهوم المنحرف للإله عند الفلاسفة والنصارى واليهود والأديان الوضعية.يقدم المؤلف المفهوم الإسلامى للإله:فهو إله لكل البشر وليس لبعضهم كما يزعم اليهود.وهو إله فرد واحد بخلاف كثرة آلهة الفلاسفة والوثنيات وتعدد النصارى.وهو إله واحد لا شريك له خلق الكون كله لكونه عظيما ولكونه متعدد الصفات،..
60 ريال
من أخطر مايمكن أن تصاب به البيئة الفكرية شيوع الأسئلة الخاطئة الالمتناقضة لقانون المنطق ومحكمات العقلفهذا اللون من الأسئلة لا يزيد الفكر إلا شتاتاًولا يمنح العقل إلا ترهلاًولايشعل الإيمان واليقين إلا اضطراباً وقلقاًومن ذلك ما شاع في جدليات الوجود الإلهي من طرح سؤال: "من خلق الله؟"وقد جاء هذا الكتاب ..
30 ريال
"الكتاب الجيد عملة صعبة، وبخاصة عندما تبحث فيه عن الجِدّة والمعاصرة، مع قوة المضمون، وجمال الأسلوب. هنا يمكن أن أقول مطمئناً: هذه عينة من العملة الكتابية الصعبة النادرة! إنه كتاب تمت هندسته بعد خبرة ميدانية معاصرة بواقع الشباب على اختلاف طبقاتهم وقضاياهم، وتوزيع جغرافيتهم، تلك الخبرة المتسمة باللقاء..
10 ريال
هذه  الألف اختيار الذي بين أيدينا مختار بعناية من ديوان مختار بعناية ديوان الحماسة لأبي تمام، والباعث على أختيار هذه الألفية الشعرية الحماسية باعث جليل، وهي مقدمة مهمة بين يدي طالب العلم الطموح تغريه بحفظ المزيد من أمثالها ودراسته والتفقه في معانيه، وهي شواهد متداولة في دواوين التفسير واللغة والحديث..
15 ريال
عرض 1 الى 25 من 78 (4 صفحات)