القائمة
السلة
مركز تكوين

مركز تكوين

نبذة عن الدار

التعريف بالمركز:
مركز بحثي غير ربحي، يعمل في مجال إنتاجالمواد الفكرية، تأسس سنة ١٤٣٥هـ ببريطانيا.

رسالة المركز:
مركز بحثي يسعى إلى إنتاج خطاب فكري معاصر يُعبّر عن منهج أهل السنة والجماعة، يتم من خلاله فحص المفاهيم الفكرية المعاصرة على ضوء الوحي، ويقوم بتوليد وإبداع مفاهيم ورؤى فكرية تسهم إيجاباً في تحسين أداء الخطاب الشرعي والفكري وترشيد تفاعله مع المستجدات المتحركة في الساحة.

أهداف المركز:
1- رصد الحالة الفكرية وملاحظة قضاياها الفاعلة وتقديم الرؤى الشرعية حيالها.
2- بناء وتوجيه أصحاب الطاقات العلمية وتشجيعها للمساهمة الفاعلة في إثراء المشهد الفكري بمنهجية سليمة وعميقة.
3- إثراء المشهد الفكري بمنتجات فكرية عميقة تستمسك بهدى الوحي.
4- نقد الانحرافات الواقعة في المجال الفكري ومناقشة أصحابها بعلم وعدل وموضوعية.

قنوات إنتاج المركز:
1- النشر الكتابي عبر البحوث والدراسات.
2- الندوات والمحاضرات.
3- الدورات والتدريب.

الشرائح المستهدفة:
كافة المهتمين بالحراك الفكري من مختصين وباحثين وطلبة دراسات عليا ونخب ثقافية وشباب متطلع إلى المعرفة والثقافة.

 

اربع رسائل في الاجتهاد والتجديد للإمام جلال الدين السيوطي 1- تقرير الاستناد في تيسير الاجتهاد 2- الرد على مَن أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض 3- إرشاد المهتدين إلى نصرة المجتهدين 4- التنبئة بمن يبعثه الله على رأس كل مئة..
32 ريال 40 ريال
لقد اجتهد المؤلف في هذا الكتاب أن يجمع ما قدر عليه من أصول الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام رحمه الله، بالتقاط عباراته التأصيلية من ثنايا كتبه، واستخراج إشاراته الأصولية من أثناء استدلالاته ونقاشاته، ثم دراستها وتحليلها وتقديم خلاصتها في كل مسألة..
44 ريال 55 ريال
هذه  الألف اختيار الذي بين أيدينا مختار بعناية من ديوان مختار بعناية ديوان الحماسة لأبي تمام، والباعث على أختيار هذه الألفية الشعرية الحماسية باعث جليل، وهي مقدمة مهمة بين يدي طالب العلم الطموح تغريه بحفظ المزيد من أمثالها ودراسته والتفقه في معانيه، وهي شواهد متداولة في دواوين التفسير واللغة والحديث..
12 ريال 15 ريال
لماذا هذا الكتاب ؟ لأننا أمام إشكالية من أعقد الإشكاليات العلمية الدقيقة في مجال الحكم على الآخرين؛ مجال الحكم على المسلم الذي اجتمع فيه (عارض الجهل) و (الوقوع في بعض الممارسات الشركية) التي تخرج صاحبها من دائرة الإسلام إلى دائرة الكفر. ينبني على نتيجة الحكم في هذا الموضوع آلية التعامل مع واقع ك..
28 ريال 35 ريال
للمصطلحات دور مركزي في نقل المفاهيم وبثهاوأحد الإشكاليات المرافقة لجملة من المصطلحات مايقع فيها أحياناً من تحيزات ثقافية تمهد لقبول مفهوم معين بغير وعي من المتلقيوهذا ما يستدعي نوعاً من الحساسية عند التفاعل معهاويدفع إلى مزيد من التدقيق والتفكيك لكثير من البنى الاصطلاحيةخصوصاً تلك الوافدة من بيئات ث..
16 ريال 20 ريال
هذا الكتاب يتحدث عن مشكلة الهوية، وتحدي الإيمان والثبات، والتفكير بين النقد والشك، ومشكلة القدوات، والفوضى المعرفية، وغير ذلك لدى الجيل الصاعد. أثارت رسالة واردة إلي قلقا كبيرا واهتماما خاصا في نفسي، أرسلها شاب وصف نفسه بأنه من الجيل الصاعد، بث فيها قلقه المعرفي والفكري بعد أن وصف جيله بعبارات مختصر..
8 ريال 10 ريال
إنَّ الله – تعالى – قد فطَر الخلائق كلَّها على عبادته والاستسلام لأمره؛ قال – تعالى -: ( بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ ) [البقرة: 116]، وقال تعالى: ( وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا ).إلا أن حِكمة الله البالغة اقتضت أنْ يخص بعض خ..
34 ريال 42 ريال
هذا البحث يدرس الإشكالات المنهجية التي وقعت فيها مؤلفات علم اللغة، ومزالقها المعرفية سواء كان ذلك في تلقي النقاشات المتعلقة بعلم اللغة ومناهجه وشروطه في الغرب، أو التعصب لمدارس لغوية تتبنى رؤية فلسفية خاصة...
18 ريال 23 ريال
الانتصار للتدمرية، تدعيم لمقاصدها، ونقد الاعتراضات الأشعرية المعاصرة عليها...
60 ريال 75 ريال
من المعاني المستقرة في الشريعة حرمة الدماء المعصومةبل إن المحافظة على النفوس من التلف يعد ضرورياً من ضروريات الدين المتفق عليهاوصيانة لهذا الأصل الشرعي فقد رتبت الشريعة القصاص على القاتل جزاءً وعدلاً وتوعدته بالعقوبة الأخروية الشديدةومع ذلك فقد أسقطت الشريعة في صور حكم القصاص لتأول وقع فيه القاتلوهن..
14 ريال 18 ريال
باتت إشكالية زي المرأة وموقعها مجتمعياً من أكثر الملفات سخونةًمحلياً، وأضحى من المألوف أن تطرح هذه الإشكالية ضمن إطار الدائرة الفقهية والفكرية، ولكن بتتبع التطورات التي حدثت في هذا الملف عقب موجة الحرب الغربية على الإرهاب، وتداعيات ضربة مانهاتن، فستتضح أبعاد وخلفيات أخرى خطيرة، بحيث يمكن وضع إشكالية..
14 ريال 18 ريال
لاتخلو المعارف بشتى أصنافها من قضايا يقف دون البت فيها أهل الاختصاص والنظروهذا اللون من القضايا جدير بالبحث والعناية لأنه يمثل جنساً من المعارف المشكلة المثيرة لكمائن الفهوم والعقولوهذا الكتاب الذي نقدمه لقرائنا يسعى في تصدير مسائل التوقف من خبايا الزوايا ليكون في منصة البحث نظرية مكتملة شاملة لبيان..
32 ريال 40 ريال
عرض 1 الى 12 من 77 (7 صفحات)