القائمة
السلة
منشورات المتوسط

منشورات المتوسط

نبذة عن الدار

هي جمعيةٌ ثقافية فنية لا تتوخّى الربح، تتخذ من مدينة ميلانو الايطالية مركزاً لها حيث تأسست فيها. تشتغل المتوسطُ في مجال التبادل الثقافيّ بين مختلف حضارات العالم وشعوبه، وكونُها تأسست في ميلانو من قبل عربٍ مهتمين بالثقافةِ الايطالية، وإيطاليين مهتمين بالثقافة العربية، فإنها تركّز في مجالِ عملها على التبادلِ الثقافيّ بين العالم العربي وإيطاليا أولاً، ثم بين العالم العربي وأوروبا، و بين إيطاليا والعالم

«في رواية عدوّي الحميم... كلّ فصل موجَز يشكّل بوحًا عن شيء جديد وغير متوقّع. إنّه كتاب هادئ وعنيف. ما من كلمة مهدورة أو زائدة. ... تُدرك الكاتبة الحكاية التي تحكيها كليًا، من بدايتها إلى نهايتها» أ. س. بيات، روائيّة وناقدة إنگليزيّة..
30 ريال
في هذا الكتاب، «يحتفي أوستر برفق بقوة الخيال، ويُعجب بطبيعة العقل المَتَاهيّة في إجلال فلسفي بارع وماكر، للقصص المتفوقة» «بوك ليست أونلاين»السيد بلانك يجلس على السرير، وحيداً وبالبيجامة، في غرفة مغلقة. لا يعرف كيف وصل إلى هذه الغرفة، التي قد تبدو سجناً أو غرفة مشفى من هو السيد بلانك؟ في الغرف..
40 ريال
تعتبر هذه اليوميات نموذجا للكتابات الكولونيالية التي تقدم للقارئ ملامح الإحتلال الفرنسي للجنوب المغربي , وهي , إلى جانب ما قدمته من معلومات عن المكان المغربي والحياة اليومية للمغاربة والمستعمرين معا ولطبيعة العلاقة الصراعية بين الطرفين وطبيعة مكونات المجتمع المغربي في مسارح الأحداث العسكرية تمكن , ب..
53 ريال
«إنها رواية الخسرانين المتلعثمين في لسانهم الأصلي وعبر ألسنتهم الهروبية أيضاً». هكذا تقدم الروائية العراقية عالية ممدوح (1944) روايتها الجديدة «التانكي» (منشورات المتوسط). «التانكي» أو شارع الأنتليجنسيا العراقية في النصف الثاني من القرن الماضي، هو شارع تلك النخبة التي فرّقتها المنافي وشرّدتها الحروب..
38 ريال
في هذه الرواية الأولى لـ بول أوستر منذ سبع سنوات تواجهنا الأسئلة التالية: كيف كانت ستكون حياتنا لو أننا اخترنا خياراً أخرَ بدل الذي اخترناه؟ أي نوع من الناس كنّا سنكون اليوم، لو لم يفتنا ذلك القطار، لو أننا قبلنا دعوة أحدهم للغداء، لو أننا خرجنا من باب آخر لمركز التسوق، لو، لو، لو …في 2 مارس َ1947، ..
105 ريال
إن اللّامَرئي، الذي هو هنا موضوع بحث «الكتاب»، لا يتعلّق بمجال الأشياء التي يتعذّر رؤيتها لاستحالة وجودها مادّيّاً (نظير وجه غارق في العتمة)، بل يتعلّق بالأشياء التي نعتقد رؤيتها بينما هي غير مُدرَكة تماماً، لأنها غير موجودة و/ أو غير حاضرة (نظير وجه غائب في غرفة مضاءة). هذا النوع من «وجود» أشياء لا..
30 ريال
يتابع سامر مشروعه الأدبيّ الذي بدأهُ قبل أكثر من عقد، ووزع انتاجاته على صنوف أدبية مختلفة، ما بين الشعر والرواية والتراجم والكتابة الصحفية والثقافية، ذاهبًا بلغةٍ لم يزدها عمق التجربة إلا بساطةً وفهمًا من دونِ زيادات استعراضية، إلى التفاصيل اليومية البسيطة، الشفافة، وملتقِطًا من هذه التفاصيل مجموعةً..
23 ريال
لقاء عابر حميمي مع إمرأة عابرة متزوجة تخلله موت مفاجئ عابر ...وسط هذا الضجيج الهادئ تخلق الفكرة وتتورط روح اللقاء بلعنته...ليس للمعارك الميدانية أي نصيب في هذا النص إنما هي الورطة عندما تحدث كيف لك أن تتصرف في مستقبل تبعاتها.روح الموت سيطرت على الحدث وأصبح ت هاجس تدور حوله الدوائر ..فموت المرأة له ص..
68 ريال
الرواية التي أُخذَ عنوانها من عبارة شكسبير: "يداي من لونك، لكن، يُخجلني أن أحمل قلبًا أبيض جدًّا"، تُفتَتح بحادثةِ انتحارٍ يسردُها ماريّاس بطريقةٍ تكشفُ براعتَه في وصفِ التفاصيل والأحاسيس الغامضة. بدايةٌ صادمة، استعادية، لتاريخ عائلةٍ يُشكِّل فيه الأبُ محورَ علاقات مضطربة ومبهمة، تنعكسُ على تصورات ا..
60 ريال
يحوي هذا الكتاب مجموعة من القصص التي تجسّد إحدى المحاولات القليلة جداً لمقاربة مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بطريقة أدبية بعيدة عن التوعية الطبية التقليدية. تحمل صفحاته قصصاً وتفاصيل حقيقية نقلها الكاتب من زوايا ذاكرة المرضى وذويهم وصاغها في مجموعته القصصية لتكون بمثابة بطاقة تعريف فريدة بهذا ال..
30 ريال
يحمل «صانست بارك»، وهو حيٌّ حقيقيّ في بروكلين بولاية نيويورك الأمريكية، إشارة محورية إلى ما يريد بول أوستر قوله في هذه الرواية. فهذا الحيّ يضمّ عالَمَيْن متناقضَيْن كل التناقض، ظاهرياً على الأقلّ، مقبرة غرينوود الذي يرسمها الكاتب كمدينة موازية، تضمّ عبر مساحات شاسعة من الأرض آلاف الذين عاشوا أو مرّو..
45 ريال
هذا الكتاب هو مدخل لتحليل نصوص ثقافية هي عماد النظرية التي يرتكز عليها كل واحد من المؤلفين الذين وقع عليهم الاختيار، وهم: ريموند ويليمز، وثيودور أدورنو، وماكس هوركهايم، وستيوارت هول، وكليفورد غيرتز، وأنطونيو غرامشي، وبيير بورديو، وميشيل دي سيرتو، ومايكل ريتشاردسون، وبيل هوكس، وتيري ايغلتون. وتجدر ال..
45 ريال
حمامو، مهاجر مغربي، يجد نفسه في إقليم الباسك بين إسبانيا وفرنسا، يعاني من الاستلاب النفسي أو العبودية الناعمة على حد قوله، على إثر علاقة حب مع طبيبته النفسية مونيكا الباسكية-العربية. فكان لزاماً عليه أن يتماهى مع الكثير من الأحداث المستندة على عدة شخوص، أهمها الطبيب البيروفي فركاس طابروس الحالم بتحق..
38 ريال
يقدِّم الكاتب في هذا العمل سيرة ذاتية مجتزأة لمرحلتَين من حياته بين آذار من عام 2003 حتى شباط من عام 2004، ومن تموز 2014 حتى كانون الأول من ذات العام، شلال من الذاكرة ينفتح ليروي الكاتب تفاصيل تجاربه في السجن و في رحلة البحث عن وطن، مما ورد في الكتاب: "أشطرُ نفسي إلى قسمَين و أُخاطِب أنا الآخر، أُقد..
23 ريال
السيد بونز ، بطل الكلاب في كتاب بول أوستر الجديد المثير للدهشة ، هو صديق وصديق لـ ويلي جي كريسماس ، رجل رائع ومضطرب من بروكلين. مع انتهاء صلاحية جسد ويلي ببطء ، ينطلق مع السيد بونز إلى بالتيمور بحثًا عن مدرس اللغة الإنجليزية في المدرسة الثانوية ومنزل جديد لرفيقه. السيد بونز هو شاهدنا خلال رحلتهم ، و..
38 ريال
تجسد الشاعرة السورية مناهل السهوي، مشاعر مخالطةِ الحرب، في مجموعتها الشعرية تحت عنوان ”ثلاثون دقيقة في حافلة مفخخة“، وصدرت عن منشورات المتوسط 2019.وتأتي النصوص الشِعرية في المجموعة، على هيئة مصيدة لغوية تستدرج الكثير من تراكيب الموت والحزن والمأساة والحب، إلى مشرحة عاطفية وفكرية.أما عنوان المجموعة ”..
24 ريال
تتناول رواية "هدم" للروائي توم كريستينسن حياة شاعر وصحفي معروف يعمل في أكبر الصحف الدنماركية، يعيش حياة مستقرة، بدَخل ثابت، وعائلة وأطفال، وشقَّة راقية، قرّر فجأة أن يهدمَ حياته. هذا القرار، كما سوف نرى، يتجاوزُ طابعَ التمرد الشخصي إلى اضطرابات مرحلة زمنية كاملة.تدورُ أحداثُ الرواية في فترة من تاريخ..
72 ريال
تدور أحداث رواية "أنطونيو الجميل" في مدينة كتانيا الصقلية، المدينة التي تبدو فاشية حتَّى النُّخاع، حيثُ لا صوت يعلو على صوت إثبات الرجل فحولته عمليّاً مع المرأة. يتحوّل أنطونيو الذي كان الشَّاب الجميل، الذي طالما كان محطّاً لوَلَه النساء، وحسد الرجال، وطالما رُوِيَتْ عنه حكايات الغرام؛ فريسةً لنظرة ..
57 ريال
يناقش هذا الكتاب مفهوم الصَّفْح، من حيث أنه مفهوم استثنائي. فالجرائم التي ارتُكبت باسم الإنسان، وفي حقّه، تلك الفظائع والشناعات التي تتجاوز حدود الإنسانية وتطال المجال ما فوق الإنساني وتصل إلى حد الشّرّ الجذري والمطلق، لا يمكنها أن تستقيم والفكرة الساذجة عن الصَّفْح بما هو توافق سياسي أو قانوني أو ت..
30 ريال
من النادر أن نجد عنصرا" نسويا بين الرحالين الغربيين إلى العالم العربي مشرقاً ومغرباً، وإذا ما استثنينا بضعة أسماء من الغربيات اللواتي توجهن إلى المشرق العربي، لاسيما البريطانيات ممن زرن الشرق في القرن التاسع عشر، فإن اللواتي ظهرن في المغرب كن غالبا من الأسيرات. ومن كتبن شهادات عن أسرهن هن ندرة نادرة..
38 ريال
مع اقترابنا من نهاية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، وبالتوازي مع التّنامي المتواصل لحركاتٍ اجتماعيّةٍ جديدة عبر أنحاء العالم، تتغيّر الإجابة عن السؤال «كيف لا يزال للماركسيّة صلة وثيقة اليوم؟» عامَا إثر آخر. في هذا الكتاب الذي يمثّل مقدّمةً تشتبك نقديًا وتحرّض على النّقاش، يستقصي السوسيولوجي..
56 ريال
يصوغ هذا الكتاب منظوراً جديداً في نظرية ما بعد الاستعمار، حيث يتساءل حميد دباشي: ما الذي يحدث للمفكرين الذين يشتغلون خارج السلالة الفلسفية الأوروبية؟ ومن خلال الخوض في هذه الجدلية الإشكالية، يناقش حميد دباشي اعتبارهم مهمّشين وموظّفين ومزيّفين. نجد دباشي هنا مشاكساً كبيراً، ومتحدياً عنيداً، ولكنه، كم..
55 ريال
يعدُّ هذا الكتاب في الأدب التُّركيِّ اليوم من بين أهمِّ الوثائق عن ناظم حکمت؛ حيث يتناول رؤيته للشِّعر، والرَّسم الذي كان يُمارسه في السّجن أيضًا، والفن بشكلٍ عامٍّ. بالإضافة إلى تناوُلِه للعديد من الجوانب الشَّخصيَّة في حياةِ شاعر تُركيا الأكبر. وقد أضاف إیشیق أووتشو ابن أورهان كمال على هذا الكتاب ..
45 ريال
الوثائق التي يقدمها لنا لوي ماسينيون في هذا الكتاب تحتوي معلومات لا تتطرق إليها الوثائق السياسية، وهي تكشف عن جوانب مهمة من الحياة الاجتماعية والدينية والمعمارية داخل فلسطين إبان السنوات التي تلت احتلالها عام 1948. ويوفر لنا هذا الباحث في علم التصوف اسماء لشخصيات تاريخية ودينية ومراجع مختلفة لراغبي ..
40 ريال
في عراء تموز البغدادي، من تسعينيات القرن الماضي، وتحت حرارة 55 درجة مئوية، كانت هناك شاحنة هجينة التصميم، غامضة الوظيفة، تبدو أنها تذرع الشوارع بغير هدى. لا تملك من جنس الشاحنات ملمحاً. وكانت هناك غرفتان للقيادة والمتابعة تراقبان خط سير الشاحنة. ولكل غرفة أسبابها ومآربها. فالأولى داخل البلد تمارس عم..
38 ريال
عرض 1 الى 25 من 224 (9 صفحات)