القائمة
السلة
دار ابن النديم

دار ابن النديم

نبذة عن الدار

نحن دار الروافد الثقافية ناشرون و ابن النديم للنشر و التوزيع
الأسباب التي أدت إلى تأسيس دار الروافد الثقافية ناشرون، ودار ابن النديم للنشر والتوزيع – الجزائر
انطلقت من بيروت دار تحمل اسم «دار الروافد الثقافية ناشرون » وهي تعتمد وحدة ثقافية حقيقية ما عجزت عنه الساسة من جمع المثقفين والقارىء العربي من المحيط الى الخليج ، حيث تم الاتفاق مع دار ابن النديم للنشر والتوزيع التي لديها الخبرة الطويلة في التسويق والنشر والترجمة في المغرب العربي الكبير.والهدف من النشر المشترك يساهم في وضع حل لمشكلة توزيع الكتب المنشورة، ويسهل أمام القارئ فرصة الحصول على الكتب بسهولة.

وتعتمد الأسس التالية في عملها ؟
• تحقيق قفزة نوعية وكمية في حجم نشاط النشر والتوزيع، في مختلف مجالات المعرفة والفكر الإنساني.
• المساهمة في إدخال العلوم في إطار الثقافة المعاصرة، وتنشيط البحث العلمي.
• تحقيق معدلات عالية في سرعة التوزيع والخدمات الثقافية على كافة المستويات ونمو حركتها، باستغلال الصالح والمفيد من الإصدار والأبحاث والدراسات، مما توفّره تقانة المعلومات والاتصالات الحديثة.
• الإسهام في تنشيط الطلب على الكتاب المفيد في الثقافة العربية، وتحفيز استخدامه في مختلف مجالات التنمية، وفي رفع قدرات المواطن ومهاراته.
• وضع خطة للنهوض بأعمال الإصدار والتوزيع للكتب والمنشورات الثقافية والعلمية العربية الهامّة، تحدد الأولويات، وتسعى لتنسيق جهود النشر في هذا الحقل في الوطن العربي، لاستغلال التقدم العلمي والتقني في أنشطتهم.
• العمل على إصدار كل ما هو هام ومفيد للوطن والعربي، من الكتب والمنشورات بما في ذلك ما يضع اليد على مواطن الخلل، لتشيع ثقافة النقد والمصارحة في أوساط الوطن العربي.

ويعتمد ايضاً الترجمات التي وصلت عندا العرب متاخره والتي بدأءت بتواصل مع كل ما يترجم بالغرب حتى تصل عند العرب في لحظتها في مجال اختصاص الدار والتي تهتم بالدراسات الجادة والموضوعية الهادفة التي تخدم القارىء العربي في جميع نواحي قضايا المجتمع العربي على اختلاف دراجتها في حقل العلوم الإنسانية والفلسفية والاجتماعية والاقتصادية
وللثقافة دورها الملحوظ في تشكيل سلوك الإنسان أفراداً وجماعات. إذ أصبحت الثقافة المدخل الأمثل لإحداث تغيير ذاتي(طوعي) أساسي في نفس الإنسان وفي عقله ومن ثم في سلوكه، وصولاً إلى تحقيق التغيير المطلوب في سلوك الجماعات.
وأهمية الثقافة، تستدعي الإقرار بأهمية قضاياها ومنها قضية التواصل الثقافي؛ فالتواصل الثقافي يعزز نمو الثقافة وتطورها وتجددها، ما يعزز التواصل العام (التبادل الاقتصادي والتجاري والسياحي والاجتماعي…الخ)؛ فالتواصل الثقافي العربي – العربي، ضروري لتعزيز المشترك الثقافي وطنياً وقومياً، والبديل الوحيد المتاح أمام الثقافة العربية للحفاظ على بقائها واستمرارها هو التواصل الواعي والمقتدر مع الثقافات الأخرى.
بيد أن من الغفلة إنكار أو التقليل من التحديات التي تواجه الثقافة العربية سواء لأسباب خاصة أو محلية أو لأسباب تمت بصلة إلى العولمة.
اتسم التواصل الثقافي بين الأجيال الثقافية المتعاقبة في المجتمع العربي بضعف التواصل الثقافي بين الأجيال، ما أدى ليس إلى ضياع وتشوه التراث الثقافي العربي المروي فحسب، وإنما أيضاً إلى اغتراب التراث الثقافي المكتوب. كما واجهت الثقافة العربية مؤخراً متغيرات تنطوي على تحديات تنذر بانعكاسات سلبية على مختلف جوانب الثقافة العربية بما فيها جانب التواصل الثقافي العربي- العربي؛ فأصبح المجتمع العربي يتعرض للثقافة الأخرى (الغربية) أكثر من تعرضه لثقافته العربية. ولعل من أوضح إمارات تزايد نزعة المواجهة بين الثقافة العربية والثقافة الغربية، شيوع الحديث مؤخراً عن الصدام الحضاري والثقافي.
منذ فترة ليست قصيرة والمسألة الثقافية وقضاياها المختلفة، بما فيها قضية التواصل الثقافي، تطرح نفسها بقوة على الساحة العربية. وتركزت الجهود الثقافية العربية عموماً حول محورين أو هدفين رئيسين هما: الحفاظ على التراث ونشره ودراسته؛ وتشجيع الإبداع والإنتاج الثقافي الأدبي والفكري والعلمي.
ومن الواضح من الاستنتاجات السابقة عن وضع التفاعل الثقافي، أن التفعيل الأمثل للتواصل الثقافي العربي- العربي/غير العربي، يتطلب معالجة حضارية شاملة للوضع العربي العام على نحو يؤمن نهوضاً حضارياً متكاملاً للأمة العربية.
ومن شأن المتأمل بعوائق التواصل الثقافي، أن يكتشف أن معالجة الكثير من العوامل المرتبطة بضعف التواصل الثقافي، سواء العربي- العربي، أو العربي –غير العربي، لا يحتاج إلى إمكانيات مالية فحسب، بقدر ما يحتاج إلى قوة الإرادة (السياسية والثقافية)، وحسن الفهم، والتصرف بمسؤولية.

لكل هذه الأسباب مجتمعة، وفي وقت عمّ فيه التشتت والتناحر أجزاءً واسعة من الوطن العربي مشرقاً ومغرباً، تم تأسيس دار ابن نديم للنشر والتوزيع – الجزائر، و دار الروافد الثقافية ناشرون –لبنان.

«لا يُمثّل نقد ابن تيمية إلى حد كبير ذروة تقليد للخطاب المناهض للمنطق باعتباره اختيارًا مبتكرًا وخلاقًا للحجج الموجودة بالفعل ولكن متباينة. إنه ليس ذروة تقليد لأنه لا يوجد مثل ذلك التقليد المحدد الذي يمكن تعريفه بشكل مقبول من حيث النوع والحركة والاتجاه. ومما لا شك فيه أن ابن تيمية قد قارب المشكلة ب..
56 ريال
كتاب المذهب الحنبلى وابن تيمية.. خلاف أم وفاق؟.. دراسة أصولية فقهية، من تأليف الدكتور عبد الحكيم المطرودى، متخصص في الفقه وأصوله، والدراسات الغربية المعنية بالدراسات الإسلامية، وترجمة أسامة عباس وعمرو بسيونى، عن دار نشر ابن النديم للنشر والتوزيع ودار الروافد الثقافية – ناشرون.يقول الكتاب: "جذبت دراس..
56 ريال
والكتاب ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسة: 1- [مدخل للنص]، حللنا فيه المسألة التي تولى ابن تيمية نقاشها ضمن سياق الجدل الكلامي الفلسفي في العصور الوسطى، مع بيان موقع مناقشة الشيخ من هذا السياق. 2- [مقدمة الاعتناء بالنص]، وتتضمن الإجراءات التقليدية؛ من وصف النسخة الخطية، وآلية الاعتناء... إلخ. 3- [النص ..
56 ريال
لقد كان الزنجي الوحيد من بين كافة البشر الذي صير لحمه سلعة. زد الى ذلك ان الزنجي والعرق لم يكنا الا شيئا واحدا في مخيال المجتمعات الاوروبية حيث شكلا معا منذ القرن الثامن عشر قبوا غير معترف به وغالبا منكرا انتشر انطلاقا منه المشروع المعرفي الحديث – لكن ايضا مشروع الحكم – ذلك ما يجعلنا نتساءل عم اذا ك..
45 ريال
يقدم الباحث في هذا الكتاب نموذجاً جاداً وموضوعياً في التحليل والمناقشة على المستوى النظري والتطبيقي، فهو يسعى بأسلوب واقعي ومتميز إلى تحديد المشكلات التي تعوق تكوين مجتمع ذي مهارة عالية وإيجاد الحلول العملية المناسبة لها من خلال وضع الاستراتيجيات الملائمة لطبيعة المجتمع، مع مراعاة الواقع الاجتماعي و..
30 ريال
للأديان الثلاث موقف متصلّبٌ تمامًا في معارضة إخضاع كائنٍ بشريّ لآخر. تصرّ ثلاثتها على أن الرجال والنساء خُلِقوا على صورة الرب، وأنّ كِلا الجنسين متساويان في الحقوق والواجبات أمام الله. كلها تحتفي بذكرى نساء ذوات بأسٍ، وعلمٍ؛ لعبن دوْرًا ما محوريًّا في تاريخ الخلاص. ومع ذلك، فمن المشترك بين أغلب عقائ..
45 ريال
مارك يحاول هذا الكتاب ان يكون بياناً ولكن ذلك لايلزم الاكاتبه ,وهو بذلك مُدين بالكثير بلاشك الى كل أولئك الذين يتطلعون مثله الى بناء مشروع أنثروبولوجية العوالم المعاصرة يتصورنها بطريقة همجية ,لاكموقف تراجع لأولئك الذين احبطتهم الغرابية ,منهم على وجه الخصوص مارك ابلاس ,جيرار ألطاب ,جان بازان ,ألبان ب..
30 ريال
هذا الكتاب الذي بين أيديكم هي محاولة جادة ورصينة لمجموعة من الباحثين، وتعتبر خطوة مهمة لا تستحق إلا الثناء والتشجيع، هذا في إطار تحليل بعض الدوائر التي من الضروري الكشف عن سلوكاتها في إطار تعاظم الخطر الإرهابي وتنامي الشكوك حول الظاهرة.من تقديم اللواء إبراهيم غارييف...
94 ريال
هذا الكتاب هو محاولة في فض الاشتباك التاريخي الحاصل في العلاقة ما بين اجناس الكتابة التي لطالما اخذت مساحة واسعة في اطار النقاش المعرفي منذ افلاطون وربما حتى هذه اللحظة..
27 ريال
لإخوان الصفا أهمية كبرى في الفكر الإسلامي الفلسفي، وإذا كانت هذه الأهمية تتراجع في المحيط الفلسفي المعاصر لصالح ابن رشد، ذلك الفيلسوف الذي استطاع إنتاج أفكار فلسفية خلدها التاريخ الفكري، فإن مكانة فلسفة إخوان الصفا تظل في بؤرة الاهتمام، لذا كان من واجب البحث إظهار الحضور القوي للفلسفة الخلقية في هذه..
45 ريال
هذا الكتاب معد للطلاب الجامعيين وطلبة الدراسات العليا الذين يدرسون في إطار برنامج "نظرية تأثير الكلام وممارسته"، وللسانين والمتخصصين في مجال دراسات التواصل. ويمكن استخدامه في دورات "تأثيرالكلام"، و"الحوار التجاري"،و"الخطابة العملية"...
60 ريال
يرصد عملية تشكُّل السلفية في نسختها المعاصرة منذ عشرينيات القرن العشرين تقريبًا وصولًا إلى تسعينياته، مركزًا اهتمامه على الحقبة الأولى، وملامح السلفية فيها، وتطورها حتى آلت إلى السلفية التي نعرفها الآن...
57 ريال
هذا الكتاب دراسة مفهوم مركزي في الفلسفة السياسية لميشال فوكو الا وهو مفهوم السلطة الحيوية او السياسة الحيوية ولقد حلل الباحث حسين بوكبر هذا المفهوم بطريقة تاريخية وتحليلية متكاملة منتقلا من العام الى الخاص ومن دراسة الجوانب التاريخية لمفهوم السلطة عموما الى تحليل مفصل لمفهوم السلطة الحيوية مع بيان ل..
23 ريال
إذا كانت النظريات العلمية المعاصرة المختلفة تعبر عن تصورات متنوعة للعالم، وكان اختلافها يبلغ حدّ التناقض، فالتساؤل عن سبب تضادها وتنافسها في تفسير العالم أمر مشروع، والبحث عنه ضروري؛ لهذا لهث فلاسفة العلم وراء هذا المطلب متفحصين جميع مكونات المعفة العلمية، سواء المعلوماتية أو المنهجية، بعبارة أخرى، ..
94 ريال
ما تحاول هذه الدراسة إظهاره أن الدولة العثمانية لَم تستسلم للضعف الذي حلَّ بها بعد قرون من القوة والتقدم، وذلك بقيامها بجهود كبرى على جبهتين:- مقاومة التمدد الرأسماليّ الغربي الذي حاول دائمًا إبقاءها ضعيفة ليستغلها.- جبهة البناء الداخلي للخروج من الضعف، وقد حققت إنجازات كبرى على الجبهتين رغم أنها كا..
75 ريال
«يحاول هذا الكتاب رسم أدب تخصصي أقرب إلى نقاش عام حول الفاشية وتقديمها بطريقة تأخذ في الحسبان جميع تشكلاتها وتعقيداتها. إنه يسعى إلى اكتشاف كيف بدأت الفاشية؛ لذلك يركز على كثب على أفعال الفاشيين عوض كلماتهم على غير ما هو معتاد كما أنه يستغرق أمدًا أطول من العادة في الحديث عن حلفاء الفاشية وشركائها و..
75 ريال
يوسع هذا الكتاب مبحث العمل الأسبق لريمند وليمز في التحليل الثقافي والادبي. اذ يحلل الاسهامات السابقة في النظرية الماركسية للادب من ماركس نفسه...
45 ريال
ذا كانت الحداثة لا تقترن بمعنى زمنيّ مستقر، فما مسوغ الكلام عن مابعد الحداثة؟ أهو مسوغ تجاوز زمنيّ لنسق فترة معينة؟ وفي ذلك مشكلة دلاليّة! فالأصح أنْ نتكلم عن مابعد حداثيّة لا مابعد حداثة. وقد يرد على ذلك بأنَّ مابعد الحداثة تمثل تجاوز لنسق معرفيّ مازال قائماً، ولا يمثل فترة معينة، وإنَّما سيمثل خطا..
38 ريال
اول عنصر اكدت عليه الكاتبة في هذه المقاطع هو ان السياسة ترتكز على واقع أساسي وهو التعددية البشرية باعتبار ان التعددية هي قانون الأرض او أيضا ما من شي مما يوجد لا يتواجد بالفرد مثلما اوضحته في الجزء الأول من حياة العقل: التفكير. واذن فان العيش لفائدة الانسان هو ان يكون العيش بين التراب والمتساوين في ..
30 ريال
لم يكن المقصود من هذا الكتاب التأريخ للدولة العثمانية بقدر محاولة الإجابة على السؤال ألهام لماذا نقرأ التاريخ؟ولماذا نقرأ تاريخنا بشكل خاص؟ فكانت صفحات الكتاب لللإجابة على هذا التساؤل...
110 ريال
عرض 1 الى 25 من 151 (7 صفحات)