القائمة
السلة
دار ابن النديم

دار ابن النديم

نبذة عن الدار

نحن دار الروافد الثقافية ناشرون و ابن النديم للنشر و التوزيع
الأسباب التي أدت إلى تأسيس دار الروافد الثقافية ناشرون، ودار ابن النديم للنشر والتوزيع – الجزائر
انطلقت من بيروت دار تحمل اسم «دار الروافد الثقافية ناشرون » وهي تعتمد وحدة ثقافية حقيقية ما عجزت عنه الساسة من جمع المثقفين والقارىء العربي من المحيط الى الخليج ، حيث تم الاتفاق مع دار ابن النديم للنشر والتوزيع التي لديها الخبرة الطويلة في التسويق والنشر والترجمة في المغرب العربي الكبير.والهدف من النشر المشترك يساهم في وضع حل لمشكلة توزيع الكتب المنشورة، ويسهل أمام القارئ فرصة الحصول على الكتب بسهولة.

وتعتمد الأسس التالية في عملها ؟
• تحقيق قفزة نوعية وكمية في حجم نشاط النشر والتوزيع، في مختلف مجالات المعرفة والفكر الإنساني.
• المساهمة في إدخال العلوم في إطار الثقافة المعاصرة، وتنشيط البحث العلمي.
• تحقيق معدلات عالية في سرعة التوزيع والخدمات الثقافية على كافة المستويات ونمو حركتها، باستغلال الصالح والمفيد من الإصدار والأبحاث والدراسات، مما توفّره تقانة المعلومات والاتصالات الحديثة.
• الإسهام في تنشيط الطلب على الكتاب المفيد في الثقافة العربية، وتحفيز استخدامه في مختلف مجالات التنمية، وفي رفع قدرات المواطن ومهاراته.
• وضع خطة للنهوض بأعمال الإصدار والتوزيع للكتب والمنشورات الثقافية والعلمية العربية الهامّة، تحدد الأولويات، وتسعى لتنسيق جهود النشر في هذا الحقل في الوطن العربي، لاستغلال التقدم العلمي والتقني في أنشطتهم.
• العمل على إصدار كل ما هو هام ومفيد للوطن والعربي، من الكتب والمنشورات بما في ذلك ما يضع اليد على مواطن الخلل، لتشيع ثقافة النقد والمصارحة في أوساط الوطن العربي.

ويعتمد ايضاً الترجمات التي وصلت عندا العرب متاخره والتي بدأءت بتواصل مع كل ما يترجم بالغرب حتى تصل عند العرب في لحظتها في مجال اختصاص الدار والتي تهتم بالدراسات الجادة والموضوعية الهادفة التي تخدم القارىء العربي في جميع نواحي قضايا المجتمع العربي على اختلاف دراجتها في حقل العلوم الإنسانية والفلسفية والاجتماعية والاقتصادية
وللثقافة دورها الملحوظ في تشكيل سلوك الإنسان أفراداً وجماعات. إذ أصبحت الثقافة المدخل الأمثل لإحداث تغيير ذاتي(طوعي) أساسي في نفس الإنسان وفي عقله ومن ثم في سلوكه، وصولاً إلى تحقيق التغيير المطلوب في سلوك الجماعات.
وأهمية الثقافة، تستدعي الإقرار بأهمية قضاياها ومنها قضية التواصل الثقافي؛ فالتواصل الثقافي يعزز نمو الثقافة وتطورها وتجددها، ما يعزز التواصل العام (التبادل الاقتصادي والتجاري والسياحي والاجتماعي…الخ)؛ فالتواصل الثقافي العربي – العربي، ضروري لتعزيز المشترك الثقافي وطنياً وقومياً، والبديل الوحيد المتاح أمام الثقافة العربية للحفاظ على بقائها واستمرارها هو التواصل الواعي والمقتدر مع الثقافات الأخرى.
بيد أن من الغفلة إنكار أو التقليل من التحديات التي تواجه الثقافة العربية سواء لأسباب خاصة أو محلية أو لأسباب تمت بصلة إلى العولمة.
اتسم التواصل الثقافي بين الأجيال الثقافية المتعاقبة في المجتمع العربي بضعف التواصل الثقافي بين الأجيال، ما أدى ليس إلى ضياع وتشوه التراث الثقافي العربي المروي فحسب، وإنما أيضاً إلى اغتراب التراث الثقافي المكتوب. كما واجهت الثقافة العربية مؤخراً متغيرات تنطوي على تحديات تنذر بانعكاسات سلبية على مختلف جوانب الثقافة العربية بما فيها جانب التواصل الثقافي العربي- العربي؛ فأصبح المجتمع العربي يتعرض للثقافة الأخرى (الغربية) أكثر من تعرضه لثقافته العربية. ولعل من أوضح إمارات تزايد نزعة المواجهة بين الثقافة العربية والثقافة الغربية، شيوع الحديث مؤخراً عن الصدام الحضاري والثقافي.
منذ فترة ليست قصيرة والمسألة الثقافية وقضاياها المختلفة، بما فيها قضية التواصل الثقافي، تطرح نفسها بقوة على الساحة العربية. وتركزت الجهود الثقافية العربية عموماً حول محورين أو هدفين رئيسين هما: الحفاظ على التراث ونشره ودراسته؛ وتشجيع الإبداع والإنتاج الثقافي الأدبي والفكري والعلمي.
ومن الواضح من الاستنتاجات السابقة عن وضع التفاعل الثقافي، أن التفعيل الأمثل للتواصل الثقافي العربي- العربي/غير العربي، يتطلب معالجة حضارية شاملة للوضع العربي العام على نحو يؤمن نهوضاً حضارياً متكاملاً للأمة العربية.
ومن شأن المتأمل بعوائق التواصل الثقافي، أن يكتشف أن معالجة الكثير من العوامل المرتبطة بضعف التواصل الثقافي، سواء العربي- العربي، أو العربي –غير العربي، لا يحتاج إلى إمكانيات مالية فحسب، بقدر ما يحتاج إلى قوة الإرادة (السياسية والثقافية)، وحسن الفهم، والتصرف بمسؤولية.

لكل هذه الأسباب مجتمعة، وفي وقت عمّ فيه التشتت والتناحر أجزاءً واسعة من الوطن العربي مشرقاً ومغرباً، تم تأسيس دار ابن نديم للنشر والتوزيع – الجزائر، و دار الروافد الثقافية ناشرون –لبنان.

كتاب المذهب الحنبلى وابن تيمية.. خلاف أم وفاق؟.. دراسة أصولية فقهية، من تأليف الدكتور عبد الحكيم المطرودى، متخصص في الفقه وأصوله، والدراسات الغربية المعنية بالدراسات الإسلامية، وترجمة أسامة عباس وعمرو بسيونى، عن دار نشر ابن النديم للنشر والتوزيع ودار الروافد الثقافية – ناشرون.يقول الكتاب: "جذبت دراس..
50 ريال 56 ريال
للأديان الثلاث موقف متصلّبٌ تمامًا في معارضة إخضاع كائنٍ بشريّ لآخر. تصرّ ثلاثتها على أن الرجال والنساء خُلِقوا على صورة الرب، وأنّ كِلا الجنسين متساويان في الحقوق والواجبات أمام الله. كلها تحتفي بذكرى نساء ذوات بأسٍ، وعلمٍ؛ لعبن دوْرًا ما محوريًّا في تاريخ الخلاص. ومع ذلك، فمن المشترك بين أغلب عقائ..
41 ريال 45 ريال
«لا يُمثّل نقد ابن تيمية إلى حد كبير ذروة تقليد للخطاب المناهض للمنطق باعتباره اختيارًا مبتكرًا وخلاقًا للحجج الموجودة بالفعل ولكن متباينة. إنه ليس ذروة تقليد لأنه لا يوجد مثل ذلك التقليد المحدد الذي يمكن تعريفه بشكل مقبول من حيث النوع والحركة والاتجاه. ومما لا شك فيه أن ابن تيمية قد قارب المشكلة ب..
50 ريال 56 ريال
هذا الكتاب ليس هدفه تصحيح مسار تاريخ الاستعمار الفرنسي للجزائر او إعادة كتابته كما يشير المؤلف، بل هذا العمل يركز على محاولة فهم طبيعة واشكال ودوافع العنف الفرنسي الاستعماري في الجزائر وفي صحرائها بشكل أكثر تفصيلا. يستعرض هذا الكتاب الحملات والمواجهات والمجازر التي أحدثها الاستعمار في محاولة لتفسير ..
68 ريال 75 ريال
يركز هذا الكتاب على أعماله المكرسة لقضايا فلسفة اللغه والميثولوجيا. من جهة أخرى توضّح رسالة السيرة الذاتية التي يتضمنها التعرف على مسار حياته. وبحسب المترجم "يعود الثراء الاستثنائي للبحث النظري لـ بوتيبنيا إلى حد كبير إلى حقيقة أن اللغة بالنسبة إليه ليست ظاهرة منعزلة وأنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بثق..
41 ريال 45 ريال
سنرى في البداية كيف أن التساؤل والتفكير الفلسفي مفيدان للفكر، يُشجِّعان فينا اقتناء مكان للحرية، بالابتعاد عن الظنون التي يحرِّكها المجتمع وأحكامنا المسبقة. هل يمكن إذاً تعريف فعل التَّفلسف على أنه محاولة في التساؤل حول المعرفة في مواجهة الجهل؟ هل يمكن للفلسفة أن تُسْهم في المصالحة بيننا وبين الغير ..
27 ريال 30 ريال
تشغل الدراسات الثقافية – القائمة على تفكيك الصورة النمطية وتمثلاتها في النصوص بوصفها المراة التي ينعكس فيها الفكر اهتماماً ملفتاُ سواء أكان في الدرس الأكاديمي أم في خارج إطاره لما تقتضيه أدواتها المعرفية من إعادة النظر في مجمل البنية الثقافية .وفحص مكوناتها بدءاً باللغة وانتهاءً بمختلف أجناس الخطاب ..
50 ريال 56 ريال
هذا الكتاب الذي بين أيديكم هي محاولة جادة ورصينة لمجموعة من الباحثين، وتعتبر خطوة مهمة لا تستحق إلا الثناء والتشجيع، هذا في إطار تحليل بعض الدوائر التي من الضروري الكشف عن سلوكاتها في إطار تعاظم الخطر الإرهابي وتنامي الشكوك حول الظاهرة.من تقديم اللواء إبراهيم غارييف...
85 ريال 94 ريال
«يحاول هذا الكتاب رسم أدب تخصصي أقرب إلى نقاش عام حول الفاشية وتقديمها بطريقة تأخذ في الحسبان جميع تشكلاتها وتعقيداتها. إنه يسعى إلى اكتشاف كيف بدأت الفاشية؛ لذلك يركز على كثب على أفعال الفاشيين عوض كلماتهم على غير ما هو معتاد كما أنه يستغرق أمدًا أطول من العادة في الحديث عن حلفاء الفاشية وشركائها و..
68 ريال 75 ريال
هذا هو الكتاب الثاني من سلسلة المعضلات بعد كتاب معضلة التنية الاستعمارية، ويهدف إلى معالجة وطرح أسئلة حول الظواهر والأحداث التاريخية، لاسيما من التاريخ الإسلامي متجاوزًا النظرة الضيقة المأدلجة في قراءة التاريخ..
68 ريال 75 ريال
لهذا الكتاب أهميته البالغة، فهو نتيجة لعمل كبير، بما يمتاز به من شمولية وخصوصية، فمن حيث الشمولية، نجده يكشف عن أهم أعلام القيم في الفلسفة الشرقية، كما يجمع أعلام القيم من مختلف التيارات الفكرية والفلسفية، بل وحتى ذات الخلفية الدينية...
27 ريال 30 ريال
تستكشف هذه الباكورة التاليفية تلك العلاقة الخصوصية التي تمتد بلا انقطاع وتتهيأ من جديد على النطاق الكوكبي: علاقة العداء. مرتكزا في جزء معين على مشاغل تدخل في إطار علم الأمراض العقلية، والكتابات السياسية لفرانز فانون، يبين أشيل مبيمبي كيف أصبح العنف في أعقاب نزاعات تصفية الاستعمار في القرن العشرين، و..
34 ريال 38 ريال
هذا الكتاب يلقي الضوء على البدايات الأولى للفلسفة بوصفها دعوة للتغيير والمقاومة, حيث تعاظم دور فلاسفة اليونان في صنع حضارتهم الفتية وذلك بما حفلت به فلسفاتهم من دعوة دائمة إلى التطور ولعل ما يقدمه لنا هذا الكتاب يكون دعوة حقيقية إلى مقاومة من يقاومون الفلسفة ودورها الخطير في نهضة مجتمعنا وأمتنا...
50 ريال 55 ريال
هذا الكتاب هو محاولة في فض الاشتباك التاريخي الحاصل في العلاقة ما بين اجناس الكتابة التي لطالما اخذت مساحة واسعة في اطار النقاش المعرفي منذ افلاطون وربما حتى هذه اللحظة..
24 ريال 27 ريال
هذا هو الجزء الثالث من السلسلة وهو جزء مستقل كعادة بقية الأجزاء يتحدث عن جانب جديد من التطابق بين تاريخ أمريكا الإسرائيلية وتاريخ فلسطين الهندية المعاصرة التي بدات في ستينات القرن العشرين وبلغت اوج تالقها في السبعينات والثمانينات حيث يتركز الحديث هنا على اهتمام الصحافة العربية بهذه القضية واكتشافها ..
61 ريال 68 ريال
يتناول هذا الكتاب انساق علم الالفاظ وخصائص النظام المعجمي للغة على ضوء النظريات العلمية لمدرسة فارورنيش اللسانية والنظريات اللسانية الأخرى في روسيا والعالم. وتدخل مادة الكتاب ضمن مقررات مواد علم الالفاظ والنظام المعجمي للغة بالإضافة الى الأقسام المعنية من المقررات اللسانية النظرية اللسانيات العامة و..
41 ريال 45 ريال
هذا الكتاب يقوم على فتح دروب آمنة للتسامح والتعايش والاعتراف بحق المختلف بالعيش وحقه في الاختلاف والتذكر لهويته الخاصة وتراثه في ظل فضاء عمومي آمن ومتسامح…..
27 ريال 30 ريال
إن غرضنا في هذا الكتاب هو أن نعمل وفق رهان يحاول ارتسام استشكال جذري نتساءل في مستواه عن معنى "ذاتنا" في أفق الإنسانية، من أجل ذلك فإنه قد بدا لنا أن مشكلة العصر إنما هي مشكلة: من نحن؟ في هذه اللحظة الدقيقة. ولا شك أن الهدف الرئيس اليوم، ليس أن نكتشف، بل أن نرفض، من نحن؟ لذلك فنحن نروم هنا أن نتوقف ..
27 ريال 30 ريال
كانت البداية فكرة طفولية حالمة غارقة في السذاجة ربما حتى داخل ذاتي, لكنها ظلت قابعة في أعماق الذاكرة, كثيرا ما كانت تظهر للسطح ثم تخبو… تلك هي فكرة صناعة القوة بمفهوم جديد متماسك من وحي ثقافتنا ومنطلقاتها..
14 ريال 15 ريال
عرض 1 الى 25 من 154 (7 صفحات)