القائمة
السلة
دار الرافدين

دار الرافدين

نبذة عن الدار

من وادي الرافدين بدأت الكتابة والمدنية

ومن بيروت وسواحل فينيقيا خرجت الشرائع

وآنـطـلـق الحرف نـحـو أرجـاء الـعـالـم

في بلاد آشور و حيرام تكونت المعرفة ،وتلقفتها البشرية

وهكذا هي دار الرافدين، مؤسسة بين حضارتين، تمدُّ جسوراً

بينهما، وتنطلق بفكِر مدني تنويري ملتزم نحو محيطها

العربي، آملين أن نضع بصمة أو أن نصنع فكرة في زمن

محاربة الفكر وسيادة الظلام 

يستذكر نسيم رجوان الجالية اليهودية التى افتقدها بغداد, وقد نشأ في كنفها منذ عشرينات القرن الماضي حتى العام 1951 عند مغادرته العراق. تسعة عشر فصلا" متدرجة بعناية فائقة يتنقل فيها بالحديث عن الحياة في بغداد القديمة , المكان الذي يحن اليه, وعن قبيلة رجوان .ثم بداياته في العائلة وتنقلاتها. بعدها يدير وج..
34 ريال 45 ريال
بعد أن عصَر الحب قلبه، وعصفت به عاطفة جياشة لم يستطع تحمل الصدمة معها، قرر الشاعر والفيلسوف الألماني يوهان غوته، أن يكتب ويحول معاناته في الحب إلى عمل أدبي؛ فكانت النتيجة رواية «آلام فيرتير»، التي أصبحت من أبرز الروايات في الأدب الألماني.الرواية هي الأولى للكاتب الألماني، وجمع فيها بين الحب والشقاء ..
20 ريال 27 ريال
روايةٌ عن التمرد والكفاح من أجل استقلال الشخصيّة، سيدةٌ بمقتبل العمر من الطبقة الوسطى تصارع صرامة والدها واستبداده ليتناول الكاتب في خضم ذلك الشؤون الصغيرة للمرأة، أحاسيسها ومشاكلها المعاصرة في ظل مجتمع ذكوري خانق.ظهرت (آن فيرونيكا) مطلع القرن العشرين في لندن وحققت صدمة نقدية واجتماعيّة وجدل صحافي ب..
36 ريال 48 ريال
تعد رواية "أبلوموف" (1859) لإيفان غونتشاروف من أهم الروايات الكلاسيكيّة الروسيّة في القرن التاسع عشر جنباً إلى جنب روايات دوستويفسكي وتورغنيف. وتكمن أهمية هذه الرواية أن مصطلحاً مهماً قد اشتق من اسم بطلها "أبلوموف" بعنوان "الأبلوموفية" الذي يطلق على نزعة الكسل والتراخي التي يعيشها بطل الرواية. وقد أ..
68 ريال 90 ريال
في مقالات هذا الكتاب، يطبق بيتر سينغر طرقه المثيرة للجدل في التفكير على قضايا من بينها التغير المناخي، الفقر المدقع، الحيوانات، الإجهاض، القتل الرحيم، الاصطفاء الوراثي البشري، تعاطي المنشطات الرياضية، بيع الكُلى، أخلاقيات الفن باهظ الثمن، وطرق زيادة السعادة. ويتساءل سينغر عما إذا كان علينا اعتبار ال..
34 ريال 45 ريال
شهد العراق حالياً بتاريخه المثقل بالتجارب أحداثاً لها علاقة بجذور تاريخية تحتاج إلى دراسة, مما يستدعيالتركيز على المراجع والدراسات المهمة القديمة.ويأتي هذا الكتاب كواحد من أهم هذه الدراسات عن العصور المظلمة للعراقي. ومما يزيد من قيمة هذا الكتابموضوعية الكاتب, خلافاً لباقي الكتاب البريطانيين...
51 ريال 68 ريال
تشتدُّ أزمةُ التنوير الأوروبي في عقرِ دارِهِ. أمّا التنويرُ العربيّ، والعراقيّ تحديداً، فلم يتعافَ يوماً، وكانت نهايةُ الحرب الباردة موعدَ انكشاف عيوبِهِ المزمنة. ينطلقُ هذا الكتابُ من القناعة بأن أهمَّ مقوماتِ مشروع التنوير ضبطُ الفجوة بين المثقفين والمجتمع، ويتوسعُ في عرض أنماطها وفلسفتها. ثم يرصد..
34 ريال 45 ريال
الرواية التي طبعت إحدى عشرة طبعة، وترجمت إلى العديد من اللغات الأجنبية، وحازت على الكثير من الجوائز، وكتبت عنها كبريات الصحف العالمية، مثل اللموند، الليبراسيون، الأندبندت، الصاندي تايمز، الواشنطن بوست، النيويورك تايمز. تدور أحداث هذه الرواية في بغداد.هناك حيث المقاهي والملاهي والحانات والأوتيلات، حي..
28 ريال 37 ريال
ليس هناك من هو أفضل من "جان جاك روسو" ذاته ليعرفنا بكتابه "أصل التفاوت بين الناس" فهو يقول: «أتكلم عن الإنسان ، وأعلم من المسألة التى أبحث فيها أننى أكلم الناس ، وأتصور وجود نوعين للتفاوت فى الجنس البشرى ، فالنوع الأول هو ما أدعوه الطبيعى؛ لأنه من وضع الطبيعة ، ويقوم على اختلاف الأعمار والصحة وقوة ا..
21 ريال 28 ريال
لنتمكّن من المشي بثبات على طرقات الحياة، نحن بحاجة إلى نقلالطعام، لنقل رمزيًّا خبزًا، كالذي يضع المؤن في حقيبة على ظهره لدى ذهابه في نزهة طويلة ليجدّد قواه خلال الطريق. يمثّل هذا الخبز مبادئ العلم الروحي. لن يكون وجودنا الحالي نهاية للسفر الذي قد باشرنا به منذ فترة طويلة جدًّا لأنّ هذا الوجود ليس سو..
34 ريال 45 ريال
نبذة الناشر: قبل مائة عامٍ تقريباً، نشر عالم الاجتماع الالماني جورج سـيمل دراسته المهمة عن القتال (سـيمل 1908). وبصدور دراسته هذه، يكون سـيمل من بين طلائع المفكرين الذين تجاوزوا حدود التفكير التطوري التقليدي حول العنف الذي اعتاد النظر إلى الصراع بين المجموعات بوصفه أداةً للاصطفاء التطوري. وكان من ا..
41 ريال 54 ريال
عرض 1 الى 12 من 210 (18 صفحات)