القائمة
السلة
هيئة البحرين للثقافة

هيئة البحرين للثقافة

نبذة عن الدار

أنشئت هيئة البحرين للثقافة والآثار بناء على المرسوم رقم (10) لعام 2015م الصادر عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائب جلالة الملك المفدى ولي العهد. حيث أن المادة الأولى من المرسوم رقم (10) تنص على أن تنشأ هيئة تتبع مجلس الوزراء، فيما نصت المادة الثانية على تعيين معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيساً للهيئة.
وكانت قد انطلقت وزارة الثقافة في مملكة البحرين بعملها عام 2008م بمقتضى المرسوم الملكي رقم (104) تحت مسمّى وزارة الثّقافة والإعلام، ليصدر بعدها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين المفدّى المرسوم رقم (31) لسنة 2010م بتعديل مسمى وزارة الثقافة والإعلام إلى "وزارة الثّقافة".
ويشمل نطاق عمل هيئة البحرين للثقافة والآثار في المملكة قطاع الثّقافة والتّراث الوطني، الذي يعتبر الجهة المنفّذة للخطط والبرامج المتعلّقة بالثّقافة والفنون والتّراث في مملكة البحرين. ويسعى القطاع إلى وضع البرامج الثّقافية انطلاقا من رؤية القطاع التي تتلخّص في تحديث وتطوير البنى التّحتية الثّقافية، إضافة إلى تفعيل دور الثّقافة في التّنمية الاجتماعية والاقتصاديّة الشّاملة.
ويتبنّى القطاع كذلك دعم الحركة الثقافية البحرينية من خلال تعزيز دور المتاحف والتراث الشعبي والمكوّنات الثقافية الأخرى للمجتمع البحريني، من أجل إثراء معرفة المجتمع المحلي بأصوله وحضارته التي يقدر عمرها بآلاف السنين.
ويسعى قطاع الثّقافة إلى الانفتاح على الثّقافات الأخرى حول العالم عن طريق استقطاب الفعاليات الثّقافية العالميّة المتنوّعة، إضافة إلى عملها المستمر لتوسيع قاعدة جمهور الثّقافة في المملكة.
كما ويقوم القطاع بالترويج للمملكة ورسم صورتها كبلد حضاري متميز يتّسم بالحيوية والنشاط الإنساني المتنوّع، والمنفتح على ثقافات العالم.

يتناول جان بيير فرنان -وهو مؤرخٌ فرنسي اهتم بالفكر الفلسفي اليوناني- موضوعاتٍ متعددة حول الفكر اليوناني وأصوله، كما يستعرض التحوّلات الفكرية التي حدثت في فتراتٍ مختلفة ابتداءً من القرن الثاني عشر قبل الميلاد وصولاً إلى القرن الخامس الميلادي والذي برزت فيه مدينة أثينا، وكعادة الكتّاب المتخصصين في علو..
30 ريال 40 ريال
يدفعنا هذا الكتاب على وجه التحديد، إلى أن نتعلم كيف ننظر إلى التواصل في مستوى ممارساته وفي حياة الناس اليومية. كيف يتولد النظام الاجتماعي في الحياة اليومية من طريق تطبيق قواعد تواصلية يعرفها الجميع؟ هذا الكتاب يحاول الإجابة عن هذا السؤال الذي لا تزال العلوم الاجتماعية تعاني منه منذ زمن طويل...
36 ريال 48 ريال
وقف الفيلسوف والكاتب آرثر آي ميللر على بعد مسافة واحدة بين عالم الفيزياء الأشهر ألبرت آينشتاين من جهة والفنان الإسباني العظيم بابلو بيكاسو من جهة أخرى، ليخرج لنا بهذا الكتاب الذي يدعو عنوانه للدهشة، أما محتواه فيحمل بعداً تحليلياً وسرداً لتاريخ قامتين بحجم صاحب النظرية النسبية، وصاحب "آنسات آفنيون"...
56 ريال 75 ريال
ويجيء هذا الكتاب مقسّمًا على ثلاثة أقسام، الأول يتناول: طريق الكتابة، وطرق التفكير، والكتابة والسياق النفسي، إذ يقترب هذا القسم من طرق تدوين اللغات الممتدة من الشرق الأوسط إلى الحوض الشرقي من البحر المتوسط، ومن الشرق الأدنى إلى بحر إيجه، كالسومرية والأكادية، وأبجدية الحروف الساكنة، والأبجدية الإغريق..
56 ريال 75 ريال
ويجمع الكتاب بين وضوح الكتاب المدرسي والأسلوب السّلس الشيق لِينقل ولعًا بحقول البحث الجديدة. فهو مادة لا يُستغنى عنها بالنسبة إلى طلاب الأنثروبولوجيا وعلمائها، والمهتمّين بدراسات الميديا والتواصل وبالدراسات الثقافية السوسيولوجية...
42 ريال 56 ريال
"الباب" كم مرة في اليوم لفظنا هذه الكلمة وكم مرة في اليوم عبرنا باباً؟ هل نعلم، حقاً، ما هو الباب وإلى أين يُفضي بنا؟ الباب وصلٌ وفصلٌ بين داخل وخارج، وهو مأتي شعور براحة الوجود أو بالخطر. هو سلوك ومخيالٌ وطقوس وحدودٌ وإجراءات عبور. فنحن نفتح ونغلق الباب من خلال ثقافتنا ورؤيتنا للكون. كما أن لكل ثقا..
53 ريال 70 ريال
لطالما صُودرت تواريخ الشعوب المستَعمَرة وحُجبتْ، خدمةً لأهداف إستعمارية تدعمها فلسفة غريبة، لا إنسانية، للتاريخ، هذا يعني أن التاريخ ليس أرض حيادٍ بعيدة، بل هو موضوع نزاع وهيمنة. في هذا الكتاب نقدٌ لفلسفة التاريخ هذه ومعارضةٌ للمفهوم الهيغلي للتاريخ العالمي، فيه رفضٌ لإختزال مسار التاريخ البشري على ..
36 ريال 48 ريال
كتاب “التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية” لعالم التحليل النفسي المصري المقيم بفرنسا مصطفى صفوان، وقد قام بترجمته من الفرنسية الباحث مصطفى حجازي. ويصافح الكاتب القراء بتساؤل منطقي يضعه في مقدّمة الكتاب “ما الذي يمكنني قوله عن التحليل النفسي، بعد أن جعلتُ منه نشاطي الرئيسي خلال ما يزيد عن ستين سنة؟”، و..
38 ريال 50 ريال
هل نحبُّ، حقًّا، من أجل ما في المحبوب من حسن الخصال أو الجمال أو الأخلاق؟ هل الحبّ غيريٌّ أم هو أنانيٌ؟ هناك أنواع كثيرة من الحبّ، فيها الودُّ والصداقة الوثيقة، لكنّ الرغبة أو الحب "الرومانسي" هي التي جذبت البشر، عبر التاريخ، وألهمت المبدعين في بعض أشهر أعمال الأدب والفنّ. هذا الكتاب الوجيز، ل..
30 ريال 40 ريال
يتوقف الأنثروبولوجي الفرنسي الشهير “مارك أوجيه” في كتابه الجديد “الزمن أطلالا”، عند عدد من المحطات الجغرافية، يعرض لنا من خلالها مواقع ذات قيمة تاريخية ودلالات إنسانية معينة، فينتقل بالقراء من شاطئ الألاديين فى ساحل العاج، إلى رحلة فرويد وأخيه لسواحل اليونان، مرورا بموقع تيكال فى غواتيمالا، ثم الكون..
26 ريال 35 ريال
يحتوي هذا الكتاب على أفكار طرحها جون لانغشو أوستن - شخصية رئيسية في العالم الفلسفي المعاصر - في صفوفه وفي سلسلة من المحاضرات المقدمة في جامعة هارفارد: محاضرات ويليام جيمس. وبالتالي ، فهو عبارة عن مجموعة من الملاحظات ، تم إعدادها بعناية بواسطة J.O. Urmson ، حيث يتم عرض أحدث تأملات أوستن غير الحاسمة ح..
30 ريال 40 ريال
كتاب “الفكرُ في الصّين اليوم” هو الاصدار الواحد والثلاثون لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وقد كان أصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة التالية: “تفكّر: مدخل أخّاذ إلى الفلسفة” لسايمن بلاكبرن- “لغات الفردوس” للمؤرخ موريس أولندر- “هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكو..
39 ريال 52 ريال
عرض 1 الى 12 من 41 (4 صفحات)