القائمة
السلة
هيئة البحرين للثقافة

هيئة البحرين للثقافة

نبذة عن الدار

أنشئت هيئة البحرين للثقافة والآثار بناء على المرسوم رقم (10) لعام 2015م الصادر عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائب جلالة الملك المفدى ولي العهد. حيث أن المادة الأولى من المرسوم رقم (10) تنص على أن تنشأ هيئة تتبع مجلس الوزراء، فيما نصت المادة الثانية على تعيين معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيساً للهيئة.
وكانت قد انطلقت وزارة الثقافة في مملكة البحرين بعملها عام 2008م بمقتضى المرسوم الملكي رقم (104) تحت مسمّى وزارة الثّقافة والإعلام، ليصدر بعدها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين المفدّى المرسوم رقم (31) لسنة 2010م بتعديل مسمى وزارة الثقافة والإعلام إلى "وزارة الثّقافة".
ويشمل نطاق عمل هيئة البحرين للثقافة والآثار في المملكة قطاع الثّقافة والتّراث الوطني، الذي يعتبر الجهة المنفّذة للخطط والبرامج المتعلّقة بالثّقافة والفنون والتّراث في مملكة البحرين. ويسعى القطاع إلى وضع البرامج الثّقافية انطلاقا من رؤية القطاع التي تتلخّص في تحديث وتطوير البنى التّحتية الثّقافية، إضافة إلى تفعيل دور الثّقافة في التّنمية الاجتماعية والاقتصاديّة الشّاملة.
ويتبنّى القطاع كذلك دعم الحركة الثقافية البحرينية من خلال تعزيز دور المتاحف والتراث الشعبي والمكوّنات الثقافية الأخرى للمجتمع البحريني، من أجل إثراء معرفة المجتمع المحلي بأصوله وحضارته التي يقدر عمرها بآلاف السنين.
ويسعى قطاع الثّقافة إلى الانفتاح على الثّقافات الأخرى حول العالم عن طريق استقطاب الفعاليات الثّقافية العالميّة المتنوّعة، إضافة إلى عملها المستمر لتوسيع قاعدة جمهور الثّقافة في المملكة.
كما ويقوم القطاع بالترويج للمملكة ورسم صورتها كبلد حضاري متميز يتّسم بالحيوية والنشاط الإنساني المتنوّع، والمنفتح على ثقافات العالم.

كيف نكتب تاريخ إنسانيتنا ، الذي أصبح ملحا بسبب الترابط المعمم بين المجتمعات؟ لفترة طويلة ، كما هو الحال في الكرة الأرضية ، وُضعت أوروبا في مركز السرد التاريخي. هذا صحيح أن الأوروبيين هم الذين بدأت العولمة معهم "الاكتشافات الكبرى" التي استعمرت كل الأرض تقريبًا. ثم فرضوا تمثيلهم للعالم بأدواتهم رسم ال..
40 ريال
وفي هذا الكتاب الذي نشر في العام 1983 طرح فايْن عدداً من المسائل، منطلقاً من يقينه التام بأن أي معتقدات أو مسلّمات هي في الواقع قابلة لأكثر من تأويل، نافياً أن يكون النقل أو الفهم الحرفي طريقةً مثلى لاحتواء المعرفة، معللاً ذلك بتعددية المعاني والدلالات والرموز التي من الممكن أن تشكل منعطفاً غير متوق..
35 ريال
كتاب “الفكرُ في الصّين اليوم” هو الاصدار الواحد والثلاثون لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وقد كان أصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة التالية: “تفكّر: مدخل أخّاذ إلى الفلسفة” لسايمن بلاكبرن- “لغات الفردوس” للمؤرخ موريس أولندر- “هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكو..
52 ريال
الكتاب يضم خمسة فصول، تتناول الكتابة من المنظور الديني والاجتماعي، ومناقشة دورها ومعناها، وكيف جاء المنطق والعلم ليبررا احتلالها مساحة أكبر في الحياة اليومية. كما يشرح الكتاب بشكل مفصل كيف أن التحول من التركيز في الإنتاج الكتابي إلى عمليات وتطبيقات التواصل هو أمر ضروري في ظل التغيرات الكبيرة في الم..
50 ريال
هذا الكتاب من أجمـل ما قـرأت حول هذا الموضوع. كتـاب رائع، وغـالبـاً ما استـشهد بـه".أمبرتو إيـكو "لقد اقترح موريس أولنـدر اتجـاهات جديدة للـبحث، سواء ما اتصـل منه بـنظريـات اللـغـة وتـاريـخ الـعالـم أم بتـلك التي سادت أواخر القرنـين الثامن عشر والتاسع عشر. كـما قـدّم لـنا نـموذجـاً في الـتحليـل الت..
45 ريال
ويجيء هذا الكتاب مقسّمًا على ثلاثة أقسام، الأول يتناول: طريق الكتابة، وطرق التفكير، والكتابة والسياق النفسي، إذ يقترب هذا القسم من طرق تدوين اللغات الممتدة من الشرق الأوسط إلى الحوض الشرقي من البحر المتوسط، ومن الشرق الأدنى إلى بحر إيجه، كالسومرية والأكادية، وأبجدية الحروف الساكنة، والأبجدية الإغريق..
75 ريال
لطالما صُودرت تواريخ الشعوب المستَعمَرة وحُجبتْ، خدمةً لأهداف إستعمارية تدعمها فلسفة غريبة، لا إنسانية، للتاريخ، هذا يعني أن التاريخ ليس أرض حيادٍ بعيدة، بل هو موضوع نزاع وهيمنة. في هذا الكتاب نقدٌ لفلسفة التاريخ هذه ومعارضةٌ للمفهوم الهيغلي للتاريخ العالمي، فيه رفضٌ لإختزال مسار التاريخ البشري على ..
48 ريال
وقف الفيلسوف والكاتب آرثر آي ميللر على بعد مسافة واحدة بين عالم الفيزياء الأشهر ألبرت آينشتاين من جهة والفنان الإسباني العظيم بابلو بيكاسو من جهة أخرى، ليخرج لنا بهذا الكتاب الذي يدعو عنوانه للدهشة، أما محتواه فيحمل بعداً تحليلياً وسرداً لتاريخ قامتين بحجم صاحب النظرية النسبية، وصاحب "آنسات آفنيون"...
75 ريال
يعرض هذا الكتاب تاريخاً إجتماعيّاً مركّباً، ثريّاً، متنوّعاً، لوسائط التواصل، يمتدّ من إختراع الطباعة إلى إستخدام الإنترنت والرقميّات، وهو، إذْ يبتعد عن القول بالحتميّات التكنولوجيّة ويتخلّى عن الفرضيّات السائدة حول التقدّم الخطّي أو المتدرّج للتطوّر، يطرح أفكاراً طريقة وجريئة، منها أنّ وسائط التواص..
68 ريال
يناقش الكتاب العلاقات التي أقامها الفلاسفة بالعلم، وذلك بالنظر في الطرق المتعددة التي تمثل بها الفلاسفةُ العلمَ (حالة الذات العارفة أو النشاط العلمي، نسق العبارات أو منهج البحث، أي مجموعة المجالات المعرفية المكوّنة) وكذلك بالنظر في المشاكل المتعلقة بكل هذه التمثلات.كما يتوسع الكتاب في تناول أربع..
88 ريال
يتوقف الأنثروبولوجي الفرنسي الشهير “مارك أوجيه” في كتابه الجديد “الزمن أطلالا”، عند عدد من المحطات الجغرافية، يعرض لنا من خلالها مواقع ذات قيمة تاريخية ودلالات إنسانية معينة، فينتقل بالقراء من شاطئ الألاديين فى ساحل العاج، إلى رحلة فرويد وأخيه لسواحل اليونان، مرورا بموقع تيكال فى غواتيمالا، ثم الكون..
35 ريال
الحياة خطّ، والفكر خطّ، والحركة خطّ. كل شيء خطّ. الخط يصل بين نقطتين. النقطة لحظةٌ. الخطّ يبدأ وينتهي في لحظتين... ومادامت النقاط تمثّل بدايات الخطوط ونهاياتها فاللحظات كذلك قد تكون عند كبار الرسّامين هي نهايةُ كلّ مدًى زمنيّ وبدايته. واليد التي تتقفّى وتثبّت خطّاً ما تقبض على الزمن وتمنحه شكلاً: يص..
44 ريال
في هذا الكتاب، يمر غومبيريتش بتاريخ الفن، منذ بداياته الأولى، بأسلوب سلس، لا يجعلك تقرأ قوائم من الأسماء والمدارس الفنية، وإنما تعيش العمل الفني، بكل حيثياته وتأريخيته، وهذا ما يؤكد عليه المؤلف في تصديره إذ يقول «لا أريد أن يتحول النص إلى قوائم أسماء»، بل حرص على أن يكون فضاء مفتوحًا بذات انفتاح الم..
170 ريال
يُلقي الكتاب ضوءًا جديدًا على العلاقة بين الأشكال الحديثة للثقافة الرسمية والشعبيّة، عبر مناقشة التطور التاريخي للمتاحف إلى جانب المهرجانات والمعارض الدولية. إنه يستقصي، عبر دراسات غنيّة بالتفاصيل، حالات من بريطانيا وأستراليا وأمريكا الشمالية لمعرفة الكيفية التي نظمت بها المتاحف ومعارض القرنين التاس..
52 ريال
يحتوي هذا الكتاب على أفكار طرحها جون لانغشو أوستن - شخصية رئيسية في العالم الفلسفي المعاصر - في صفوفه وفي سلسلة من المحاضرات المقدمة في جامعة هارفارد: محاضرات ويليام جيمس. وبالتالي ، فهو عبارة عن مجموعة من الملاحظات ، تم إعدادها بعناية بواسطة J.O. Urmson ، حيث يتم عرض أحدث تأملات أوستن غير الحاسمة ح..
40 ريال
كتاب “التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية” لعالم التحليل النفسي المصري المقيم بفرنسا مصطفى صفوان، وقد قام بترجمته من الفرنسية الباحث مصطفى حجازي. ويصافح الكاتب القراء بتساؤل منطقي يضعه في مقدّمة الكتاب “ما الذي يمكنني قوله عن التحليل النفسي، بعد أن جعلتُ منه نشاطي الرئيسي خلال ما يزيد عن ستين سنة؟”، و..
50 ريال
في الجزء الثاني من كتاب سوسيولوجيا الدّين عرض لمقاربات تُعتبر "منشقّة" عن مقاربات "الآباء المؤسسين" في علم اجتماع الأديان، وهذه تناولها الجزء الأول. المؤلّفون المقدَّمون هنا، مع كونهم مدينين للإشكاليات التي حدّدها أولئك "المؤسّسون"، فإنهم يبتعدون عنها أو يتخذون منها مسافةً واضحة. إن التحليلات، هنا، ..
100 ريال
يشكل هذا الكتاب مدخلاً إلى نظريات الإتصال . إنه يقترح سلسلة من الإيضاحات التي تتصل بمباحث علمية وترتيبها الزمني حول تيارات فكرية ، وساهم المؤلف " إريك ميفري " في إبراز مساهمات مختلف التيارات البحثية ، و " تداخلاتها " الممكنة ، وحدود كل تيار ، وأوضح مفهوم السوسيولوجيا في علاقاتها بموضوع الإتصال . ومن..
60 ريال
وخلال البحث سرعان ما يدرك المرء أن تحليل الخطاب ليس مقاربةً واحدة، ولكنه سلسلة في المقاربات متداخلة الإختصاصات يمكن أن تستعمل في إستقصاء العديد من المجالات الإجتماعية المختلفة في أنواع عديدة ومختلفة من الدراسات. هذا ولا يوجد إجماع واضح حول الخطابات: ماهي؟ وكيف نحللها؟ وتُقدّم منظورات مختلفة لمقترحات..
52 ريال
ويجمع الكتاب بين وضوح الكتاب المدرسي والأسلوب السّلس الشيق لِينقل ولعًا بحقول البحث الجديدة. فهو مادة لا يُستغنى عنها بالنسبة إلى طلاب الأنثروبولوجيا وعلمائها، والمهتمّين بدراسات الميديا والتواصل وبالدراسات الثقافية السوسيولوجية...
56 ريال
يتناول جان بيير فرنان -وهو مؤرخٌ فرنسي اهتم بالفكر الفلسفي اليوناني- موضوعاتٍ متعددة حول الفكر اليوناني وأصوله، كما يستعرض التحوّلات الفكرية التي حدثت في فتراتٍ مختلفة ابتداءً من القرن الثاني عشر قبل الميلاد وصولاً إلى القرن الخامس الميلادي والذي برزت فيه مدينة أثينا، وكعادة الكتّاب المتخصصين في علو..
40 ريال
أصدر مشروع نقل المعارف في هيئة البحرين للثقافة والآثار مؤخراً، النسخة العربية لكتاب عالم الاجتماع الأميركي إيمانويل فالرشتاين بعنوان "نهاية العالم كما نعرفه؛ نحو علم اجتماعي للقرن الحادي والعشرين"، ترجمة الدكتور فايز الصيّاغ.ثمة سؤالان محوريان يحاول فالرشتاين الإجابة عنهما في هذا الكتاب العميق الممت..
45 ريال
إن أهميّة الثورة الرقميّة ليست في مظاهرها وفي ما يُرى منها بقدر ما هي في قدرة منظومتها على توجيه إدراكنا للأشياء وللظواهر، وعلى توجيه فكرنا وعلاقاتنا. إنّها ليست حدثًا تقنيًّا فحسب، بل هي كذلك حدث فلسفيٌّ كبير يُعيد تشكيل بُنانا الذهنيّة والإدراكيّة ويُعيد بناء معنى الواقع. هذا ما يحدث منذ حوالي نصف..
44 ريال
منذ البداية ، كان البشر مدفوعين بالخوف من المجهول والفضول لمعرفة. لطالما تطلعنا لمعرفة ما ينتظرنا ، سواء كان التهديد أو السلامة ، أو الندرة أو الوفرة. طوال تاريخ البشرية ، حاول أسلافنا خلق اليقين في المجهول ، من خلال السعي للتأثير على النتائج بالتضحيات للآلهة ، والاستعداد لما هو غير متوقع بنصيحة من ..
48 ريال
"الباب" كم مرة في اليوم لفظنا هذه الكلمة وكم مرة في اليوم عبرنا باباً؟ هل نعلم، حقاً، ما هو الباب وإلى أين يُفضي بنا؟ الباب وصلٌ وفصلٌ بين داخل وخارج، وهو مأتي شعور براحة الوجود أو بالخطر. هو سلوك ومخيالٌ وطقوس وحدودٌ وإجراءات عبور. فنحن نفتح ونغلق الباب من خلال ثقافتنا ورؤيتنا للكون. كما أن لكل ثقا..
70 ريال
عرض 1 الى 25 من 41 (2 صفحات)