القائمة
السلة
دار سؤال

دار سؤال

نبذة عن الدار

إن دار سؤال هي دار نشر عربية تعتني بالتحرير، والترجمة والتحقيق وطباعة ونشر وتوزيع الكتب والمصنفات والدراسات الفكرية والعلمية والأدبية مقرها ونشأتها في العاصمة اللبنانية بيروت.
وتعمل الدار من خلال رسالتها التي تؤمن بها وهي: تعزيز ثقافة عربية تُحفّز أسئلة المعنى والقيمة والوعي بهما، من خلال نشر وطباعة وتوزيع إنتاج فكري وإبداعي متنوع ومختلفكماً ونوعاً، نابع من التأمل العميق والكتابة المستنيرة للأجيال العربية؛ ثقافةً وسلوكاً ومنهج تفكير.
وتسعى الدار التي تدار بعقول شابة متحمسة للتنوير، ولديها الخبرة والدراية في عالم النشر والتوزيع، وتُجيد فن التواصل والتفاعل الحديث، تسعى لتحقيق جملة من الأهدافكـ: نشر وطباعة وتوزيع الأعمال الفكرية، والإبداعية، من شعر ونثر ورواية ومجموعات قصصية وفلسفة ودراسات. إضافة إلى الاهتمام بالكاتب العربي، ومراعاة حقوقه الفكرية،وفق إطار قانوني واضح بينه وبين الدار بمهنية وتقدير.مع حرصها على المشاركة والتفاعل مع المشهد الثقافي العربي الكبير من خلال فعالياته ومناسباته وأحداثه.
لقد تم تأسيس دار سؤال بمبادئ أساسية أهمها دعم وتشجيع المؤلفين والمترجمين من خلال الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والمالية بعقود قانونية موثقة ومعتمدة تضمن لهم عائداً مالياً مستدام من خلال نسبة محددة وثابتة من أرباح مبيعات الكتب توزع عليهم سنوياً، كما أن الدار أسست لنفسها لجنة فنية تضم عدد من المختصين في الأدب والدراسات الفكرية تقوم بتقييم المخطوطات ومشاريع الكتب التي ترد للدار، وإعطاء الرأي حول ما يصلح منها للنشر وما لا يصلح، ولا نبالغ إذ نقول بأن الأعمال التي رفضت الدار نشرها أعلى من تلك التي نشرتها حتى الآن، إذ أننا نحاول دائماً ألا نتنازل عن القيمة الفنية الرفيعة لما نصدره من أعمال أدبية وفكرية.

هذه هي الترجمة العربية الأولى لرواية الأديب الروسى أناتولى بريستافكين، "أفراخ الوقواق" من ترجمة خيرى الضامن. وصدرت رائعة بريستافكين "أفراخ الوقواق" قبل 30 عاما، لكنها لم تر النور فى نسختها العربية إلى الآن، بفضل جهود ودعم دار "سؤال" اللبنانية للنشر، ومعهد الترجمة فى روسيا. قد يكون أناتولى بريستافكين..
52 ريال
«ومهما تعددت أنواع الأجوبة التي يقدمها الإيمان للإنسان فإن كل واحد منها يجعل لحياة الإنسان المحدودة معنى غير محدود، معنى لا يزول ولا يفنى مهما اجتمع لمحاربته من جيوش الآلام والوحدة والموت. فبالإيمان إذن نستطيع أن نجد الحياة، وبه نفهم معانيها السامية. فما هو هذا الإيمان؟ ليس الإيمان كما فهمته بإعلان ..
30 ريال
في فترة 1933-1935 كتب بلاتونوف بعد رحلته إلى تركمانيا رواية «الأشباح» (عنوانها الأصلي: «الجان»)، وبطلها نزار شاغاتايف موفد إلى الصحراء لإنقاذ قومه من الهلاك.كتب الشاعر الروسي المخضرم يفغيني يفتوشينكو عن هذه الرواية يقول: «جاءت رواية الأشباح استجابة حية من الكاتب على أحداث الواقع السوفيتي في العشرينا..
35 ريال
تروي «الحفرة» أحداثاً تتعلّق ببناء منشأة سكنية لتكون صرح الشيوعية في المستقبل. لكنّ الخلاف الناشب بيـن العمّال والفلاّحين يؤدي إلى فشل المشروع برمته، حيث تتحوّل الحفرة إلى قبر جماعي. تجسد الرواية انهيار الأفكار الشيوعية التي تتجاهل واقع الحياة، وتدين طوباوية النظام السوفياتي، وتؤكد أن النظام الاشترا..
40 ريال
رسائل دوستويفسكي هي عبارة عن رواية وثائقية ضخمة (في 250 فصلاً- رسالة) لا تقل إثارة عن سائر إبداعاته الروائية. ..
112 ريال
مهما بدت الدراسات متنوعة، إلا أنها ترتبط بثلاثة عناصر رئيسية. أولها، طريقة منهجية متكاملة. ثانيها، قضايا أساسية ومحددة في الفلسفة السياسية والاجتماعية. وثالثها، تقديم رؤى ومنظورات جديدة لفلاسفة معاصرين. لا نجانب الصواب إذا قلنا أنها لم تنل الاهتمام الكافي في البحث الفلسفي العربي المعاصر. ولعلنا نكون..
45 ريال
لا متعة تضاهي قراءة ملحمة المجوس سوى متعة قراءة الملاحم السردية الكبرى التي أبدعتها المخلية البشرية، وهو ما استدعى ربما هذه الحفاوة، والإشادة، والتقدير العالي الذي حظيت به المجوس، خاصةً بعد ترجمتها إلى لغات أخرى، حيث رأى البعض أنها تنطوي على خبرة روحية لا توجد إلا في الآداب الشرقية العظيمة، واعتبرها..
60 ريال
لم تمر سنواته بسلاسة، هكذا أكد خلال جلستنا داخل مكتبته الخاصة شمالي بنغازي، كان الوقت يشير الى منتصف الليل، جالسين بين الأرفف الثقيلة، الكتب تبدو بأغلفتها تحت الأضواء الخافتة كحرس ديكتاتوري، فيما أخذ البحر يهدر من وراء عتمة الهدوء. كان يعيد ترتيب قطع حياته منذ ولادته الأولى. تحت الضوء الخافت.كان حدي..
35 ريال
عرض 1 الى 12 من 31 (3 صفحات)