القائمة
السلة

الفكر الإسلامي

المؤلف: وائل حلاق الناشرون: دار ابن النديم
«لا يُمثّل نقد ابن تيمية إلى حد كبير ذروة تقليد للخطاب المناهض للمنطق باعتباره اختيارًا مبتكرًا وخلاقًا للحجج الموجودة بالفعل ولكن متباينة. إنه ليس ذروة تقليد لأنه لا يوجد مثل ذلك التقليد المحدد الذي يمكن تعريفه بشكل مقبول من حيث النوع والحركة والاتجاه. ومما لا شك فيه أن ابن تيمية قد قارب المشكلة ب..
56 ريال
كتاب المذهب الحنبلى وابن تيمية.. خلاف أم وفاق؟.. دراسة أصولية فقهية، من تأليف الدكتور عبد الحكيم المطرودى، متخصص في الفقه وأصوله، والدراسات الغربية المعنية بالدراسات الإسلامية، وترجمة أسامة عباس وعمرو بسيونى، عن دار نشر ابن النديم للنشر والتوزيع ودار الروافد الثقافية – ناشرون.يقول الكتاب: "جذبت دراس..
56 ريال
المؤلف: علي عبدالرازق الناشرون: دار جداول
تقوم أطروحة الشيخ علي عبد الرزاق على أن الاسلام لا يملك نظامًا سياسيًا محددًا يقتضيه الدين، بل نشأ هذا الانطباع على التباسات تاريخية، ودعاوى من السلطة بشقيها الديني والسياسي، لكنه كما يقرؤه الدكتور رضوان السيد في مقدمته للكتاب، وقع ضحية عدم التمييز بين القول بضرورة السلطة لسائر المجتمعات الانسانية و..
56 ريال
المؤلف: هنري لوزيير الناشرون: دار ابن النديم
يرصد عملية تشكُّل السلفية في نسختها المعاصرة منذ عشرينيات القرن العشرين تقريبًا وصولًا إلى تسعينياته، مركزًا اهتمامه على الحقبة الأولى، وملامح السلفية فيها، وتطورها حتى آلت إلى السلفية التي نعرفها الآن...
57 ريال
فى تعريفات الأمن اللغوية والدينية المختلفة يذهب هذا الكتاب لتفسيرها وبيانها فيربط بين الدنيا والآخرة والأحداث العالمية الجارية فى عصرنا هذا...
30 ريال
المؤلف: نسيم بلهول الناشرون: دار ابن النديم
لقد شهد عقد الثمانينات من القرن المنصرم صحوة متميزة في العالم الإسلامي،استبشر بها المسلمون خيرا وهللوا لها وكبروا.هذه الصحوة التي قادتها عدة جماعات بمصر وعدد من مشيخة البلدان الاسلامية أمثال: جميل عبد الرحمن وغيرهم ممن أراد حمل هموم الأمة الاسلامية..
75 ريال
المؤلف: فريد عبد الخالق الناشرون: دار الشروق
في الباب الأول من الكتاب يستعرض المؤلف العلاقة بين الحسبة وولاية المظالم وبين الفروق بينهما, كما بين علاقتهما بالقضاء وعلاقة الحسبة بالشرطة وعملها.والقارئ للكتاب سيقف على الفروق الدقيقة بين النظم, وهي فروق دالة على التقدم الحضاري للنظام الإسلامي في ضبط أحوال المجتمع, ومنع وقوع الجرائم والمظالم, محاس..
60 ريال
المؤلف: جيرارد بورينغ الناشرون: دار ابن النديم
لا شك أن الفكر السياسي الإسلامي لا يزال يحتفظ بأهميته، التي لعله لم يفقدها في حقبةٍ ما منذ دخل الإسلامُ عالَم الوجود، بل ربما تجدد أَلَقُه في الظروف الراهنة، على ما فيها من اشتباكات واضطرابات متداخلة. الفكر السياسي الإسلامي شبكة كثيفة معقّدة طويلة، من النصوص الأساسية التي بعضها من الوحي وأغلبها يدو..
75 ريال
المؤلف: علي مبارك الناشرون: مؤمنون بلا حدود
طرح الكتاب عدداً من الإشكاليات، مثل: ما المقصود بالتّقريب بين المذاهب الإسلامية؟ ما أهدافه وخلفياته؟ وما أهمّ تجارب التّقريب المعاصرة؟ وإلى أي مدى يمكن الحديث عن حوار إسلامي-إسلامي من خلال تجارب التّقريب بين المذاهب الإسلامية؟ وإلى أي حدّ كان التّقريب فضاءً مناسباً للحوار؟ وكيف نفهم الحوار في بعده ا..
80 ريال
المؤلف: فريد الدين العطار الناشرون: دار الفرقد
كتاب في التراجم والسير، ترجم فيه المؤلف لاثنين وتسعين وليا من اولياء الله الصالحين من اهل التصوف حيث ذكر اسماءهم حياتهم،علومهم ، مكانتهم العلمية ، كتبهم وفاتهم .الخ..
45 ريال
المؤلف: مجموعة من الباحثين الناشرون: مركز نماء
لأن الصعود السريع والمفاجيء لتنظيم الدولة الإسلامية، ووحشيته المفرطة، وخطابه الإعلامي التخويفي المعتمد على عمق تأثير الصورة، كلها كانت عوامل قفزت بظاهرة هذا التنظيم إلى أعلى درجات الاهتمامات البحثية والفكرية والشرعية والأمنية، وزادت درجات التعقيد والتركيب المصاحب لبنيته وتفاصيله واستراتيجياته وأصول ..
116 ريال
المؤلف: خالد الماجد الناشرون: الشبكة العربية
يعتبر الكتاب بحثا في الفقه الشرعي الإسلامي حول السلطة والمال العام، والذي حصل من خلاله المؤلف د. خالد الماجد على درجة الماجستير. وقسم المؤلف الكتاب إلى قسمين تضمنت أربعة فصول. حدد في القسم الأول المتصرفين في المال العام، فتطرق لسلطة ولي الأمر في المال العام وضوابط تصرفه فيه وواجبات وصلاحيات إنفاق و..
60 ريال
في هذا الكتاب الأول من "دین الحياء" يضع الفيلسوف الكبير طه عبد الرحمن اسس فكر اخلاقي جديد يستجيب لمطلبين احدهما، إقدار المسلم على إستئناف عطائه الفكري بعدطول انقطاع، فقد انشأ عدة متميزة من المفاهيم الضاربة جذورها في ثقافة المسلم ذات البعدين الأفقي والعمودي، واستخرج جملة مخصوصة من المبادئ التي تحدد ا..
45 ريال
المؤلف: بلال التليدي الناشرون: مركز نماء
لأن مداخل ومناهج وأدوات التعاطي مع الحالة الإسلامية المعاصرة تتباين وتتنوع خاصة في ظل تعقيدات الواقع وتقلبات الراهن. ولأن البعد السياسي والاجتماعي في النظر غلب في جل الدراسات التي عنيت بالشأن الإسلامي المعاصر .جاءت هذه الدراسة, من مركز نماء . حاول فيها المؤلف تغيير مدخل التفاعل مع الحالة الإسلامية ا..
30 ريال
مقالات منهجية في قضايا معاصرة : كتاب باللغة العربية؛ للشيخ عبد العزيز الجليل - أثابه الله - اشتملت على مجموعة من المقالات التي كتبها في مناسبات مرت وتمر بالأمة من أحداث ونوازل لها مساس بالعقيدة والمنهج...
35 ريال
يوثق كتاب "سلفيو مصر" للكاتب والإعلامي محمود الورواري لظهور الأفكار والحركات والتيارات السلفية بدءا من عام 1852 وصولا إلى حالها اليوم.ويعود الكتاب الصادر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، إلى ما قبل تأسيس الجمعيات، عبر رصد يأخذ منهجا توثيقيا إذ يتم ذلك برواية أصحاب ومؤسسي كل تيار.ويركز الكت..
60 ريال
هذا الكتاب هو عبارة عن دراسة لمقدمة الكتاب في التراث الإسلامي, من بداية التاليف في تاريخ الإسلام الى بداية النهضة العربية الحديثة, ومحاولة لتحديد مفهومها وإبراز مكوناتها...
56 ريال
في هذا الكتاب يتناول الأستاذ عبدالله حمد الركف موضوعاً أساسياً في التنشئة الإيمانية السليمة لأطفالنا، حيث يستعرض في نصفه الأول الأسس والقواعد التربوية للتعامل مع أسئلة الأطفال الإيمانية، ثم يعقبه في النصف الثاني من الكتاب أمثلة عملية لإجابات عن أكثر الأسئلة المثارة من الأطفال، والتي يمكن للوالدين ال..
30 ريال
يقول المفكر الكبير أحمد أمين في مقدمة هذا الكتاب: أردت أن أبين في هذا الكتاب أصول الإسلام وما حدث له من أحداث، أفادته أحيانًا، وأضرته أحيانًا، وأبين فيه كيف كان يعامل غيره من أهل الأديان أيام عزه وسطوته، وكيف يعامله غيره أيام ضعفه ومحنته.واقتُرح علىَّ أن أسميه اسمًا يتناسب مع فجر الإسلام وضحاه، ففكر..
48 ريال
 اشتمل الكتاب على بابين رئيسيين ، يندرج تحتهما العديد من الفصول والمباحث والمطالب والفروع، بدأ المؤلف كتابه بتمهيد اشتمل على التعريف التفصيلي بألفاظ عنوان الكتاب،وبيان اهتمام الإسلام بحقوق الإنسان، مع توضيحه لمدى اعتبار التعبير عن الرأي حقا من حقوق الإنسان في الإسلام. وعرَّف المؤلفُ التعبيرَ عن الرأ..
64 ريال
هذا الكتاب مناقشة ناقدة لإحدى الظواهر المنهجية التي أسهمت في صياغة فقهنا المعاصر. تلك هي ظاهرة المبالغة في التيسير في مجال الفقه والفتوى؛ أو قل: التساهل النمطي الممنهج في الفتوى. وليس المقصود بهذا البحث الترصد لزلل أحد من الناس، أو الانتصار لمذهب دون آخر، وإنما المراد التذكير بقواعد منهجية من خلال ا..
13 ريال
لأننا بحاجة إلى ترشيد نظر الفقيه والكشف عن كل المؤثرات في انتاج خطابه حتى يكون خطابه أقرب إلى الوصل للحقيقة. ولأن الأخطر في تلك المؤثرات هي المؤثرات الخفيه التي ربما لا يشعر بها الفقيه نفسه والتي ربما تتسلل إلى رؤيته وتؤثر على إنتاجه للحكم دون ان يشعر.نفسية الفقيه عاداته وعادات مجتمعه... البيئة التي..
27 ريال
عرض 1 الى 25 من 98 (4 صفحات)