القائمة
السلة

الفكر الإسلامي

تمثِّلُ قضيّة الوجود الإلهي أبرزَ دليلٍ على استطالة هذا الإنسان وتجلُدِه على ربه، فمع أن وجود الله تعالى معنىً مركوزٌ في الفِطَر، ينبتُ به فؤادُ الإنسان ويحيا به وجدانُه، إلّا أن إسراف العقل يجمح بصاحبه بعيدًا إلى ما فيه ضلاله وشقاؤه. قد يكون من الجحود المعرفي أن يُوضَع ملف الوجود الإلهي على منصّة ا..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
كتاب المذهب الحنبلى وابن تيمية.. خلاف أم وفاق؟.. دراسة أصولية فقهية، من تأليف الدكتور عبد الحكيم المطرودى، متخصص في الفقه وأصوله، والدراسات الغربية المعنية بالدراسات الإسلامية، وترجمة أسامة عباس وعمرو بسيونى، عن دار نشر ابن النديم للنشر والتوزيع ودار الروافد الثقافية – ناشرون.يقول الكتاب: "جذبت دراس..
61 ريال 64 ريال
السعر بدون ضريبة :53 ريال
المؤلف: أحمد يوسف السيد الناشرون: مركز تكوين
هذا الكتاب يتحدث عن مشكلة الهوية، وتحدي الإيمان والثبات، والتفكير بين النقد والشك، ومشكلة القدوات، والفوضى المعرفية، وغير ذلك لدى الجيل الصاعد. أثارت رسالة واردة إلي قلقا كبيرا واهتماما خاصا في نفسي، أرسلها شاب وصف نفسه بأنه من الجيل الصاعد، بث فيها قلقه المعرفي والفكري بعد أن وصف جيله بعبارات مختصر..
11 ريال 12 ريال
السعر بدون ضريبة :10 ريال
المؤلف: سامي عامري الناشرون: مركز تكوين
من أخطر مايمكن أن تصاب به البيئة الفكرية شيوع الأسئلة الخاطئة الالمتناقضة لقانون المنطق ومحكمات العقلفهذا اللون من الأسئلة لا يزيد الفكر إلا شتاتاًولا يمنح العقل إلا ترهلاًولايشعل الإيمان واليقين إلا اضطراباً وقلقاًومن ذلك ما شاع في جدليات الوجود الإلهي من طرح سؤال: "من خلق الله؟"وقد جاء هذا الكتاب ..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
يوثق كتاب "سلفيو مصر" للكاتب والإعلامي محمود الورواري لظهور الأفكار والحركات والتيارات السلفية بدءا من عام 1852 وصولا إلى حالها اليوم.ويعود الكتاب الصادر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، إلى ما قبل تأسيس الجمعيات، عبر رصد يأخذ منهجا توثيقيا إذ يتم ذلك برواية أصحاب ومؤسسي كل تيار.ويركز الكت..
66 ريال 69 ريال
السعر بدون ضريبة :57 ريال
المؤلف: وائل حلاق الناشرون: المدار الإسلامي
يتتبع المؤلف تاريخ نظرية الشريعة الإسلامية منذ بداياتها الأولى حتى العصر الحديث. في البداية ، يركز على التكوين المبكر لنظريته ، وتحليل موضوعاتها المركزية ودراسة التطورات التي أدت إلى ظهور مجموعة متنوعة من العقائد. ويختتم بمناقشة الفكر الحديث حول الأسس النظرية والمنهجية للشريعة الإسلامية. في التنظيم ..
74 ريال 78 ريال
السعر بدون ضريبة :65 ريال
في زمن الإنفتاح المعرفي باتت كثير من المفاهيم الشرعية الأصلية محل تهديد وتشكيك في نفوس كثير من الشباب، ولم يعد السجال حولها شأنًا خاصًا بنخبةٍ هامشيةٍ تجتمعُ في صوالين أدبيةٍ خاصةٍ ومؤتمراتٍ سنويةٍ مغمورةٍ في أزقة بيروت والقاهرة، بل أصبحت مثل هذه السجالات تدار في نطاقات اجتماعية أرحب، وارتفع الطلب ا..
20 ريال 21 ريال
السعر بدون ضريبة :17 ريال
يشتمل هذا الكتاب على ترجمة الأصل الفرنسي لأربع مقالات علميّة كتبها دانييل جيماريه اختار أن يعالج فيها مسائل كلاميّة دقيقة لم يَكُنْ للنُّظَّارِ القدامى ولا للباحثين المحدثين رأيٌ موحَّد فيها. في المقال الأوّل تطرّق إلى أثَرٍ متميِّزٍ كتبه تلميذٌ غَيْرُ مباشِرٍ لمؤسِّسِ المدرسةِ الأشعريّة أبي الحسن ا..
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
المؤلف: مجموعة من الباحثين الناشرون: مركز نماء
لأن الصعود السريع والمفاجيء لتنظيم الدولة الإسلامية، ووحشيته المفرطة، وخطابه الإعلامي التخويفي المعتمد على عمق تأثير الصورة، كلها كانت عوامل قفزت بظاهرة هذا التنظيم إلى أعلى درجات الاهتمامات البحثية والفكرية والشرعية والأمنية، وزادت درجات التعقيد والتركيب المصاحب لبنيته وتفاصيله واستراتيجياته وأصول ..
127 ريال 133 ريال
السعر بدون ضريبة :110 ريال
فى تعريفات الأمن اللغوية والدينية المختلفة يذهب هذا الكتاب لتفسيرها وبيانها فيربط بين الدنيا والآخرة والأحداث العالمية الجارية فى عصرنا هذا...
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
جاء الكتاب موزعاً على ثلاثة أبواب، متفرعة بدورها على ثلاثة فصول. الباب الأول تحت عنوان "تاريخ المعتزلة"، ويتضمن الفصول التالية: مقدمات تاريخية [من خلال التوقف عند تحولات فرقة المعتزلة من زمن القوة والازدهار إلى زمن الضعف]، إسهام الهنود المسلمين في إحياء تراث المعتزلة [من خلال التوقف عند أعمال سيد أح..
66 ريال 69 ريال
السعر بدون ضريبة :57 ريال
مقالات منهجية في قضايا معاصرة : كتاب باللغة العربية؛ للشيخ عبد العزيز الجليل - أثابه الله - اشتملت على مجموعة من المقالات التي كتبها في مناسبات مرت وتمر بالأمة من أحداث ونوازل لها مساس بالعقيدة والمنهج...
38 ريال 40 ريال
السعر بدون ضريبة :33 ريال
المؤلف: بلال التليدي الناشرون: مركز نماء
لأن مداخل ومناهج وأدوات التعاطي مع الحالة الإسلامية المعاصرة تتباين وتتنوع خاصة في ظل تعقيدات الواقع وتقلبات الراهن. ولأن البعد السياسي والاجتماعي في النظر غلب في جل الدراسات التي عنيت بالشأن الإسلامي المعاصر .جاءت هذه الدراسة, من مركز نماء . حاول فيها المؤلف تغيير مدخل التفاعل مع الحالة الإسلامية ا..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
المؤلف: علي مبارك الناشرون: مؤمنون بلا حدود
طرح الكتاب عدداً من الإشكاليات، مثل: ما المقصود بالتّقريب بين المذاهب الإسلامية؟ ما أهدافه وخلفياته؟ وما أهمّ تجارب التّقريب المعاصرة؟ وإلى أي مدى يمكن الحديث عن حوار إسلامي-إسلامي من خلال تجارب التّقريب بين المذاهب الإسلامية؟ وإلى أي حدّ كان التّقريب فضاءً مناسباً للحوار؟ وكيف نفهم الحوار في بعده ا..
87 ريال 92 ريال
السعر بدون ضريبة :76 ريال
المؤلف: جيرارد بورينغ الناشرون: دار ابن النديم
لا شك أن الفكر السياسي الإسلامي لا يزال يحتفظ بأهميته، التي لعله لم يفقدها في حقبةٍ ما منذ دخل الإسلامُ عالَم الوجود، بل ربما تجدد أَلَقُه في الظروف الراهنة، على ما فيها من اشتباكات واضطرابات متداخلة. الفكر السياسي الإسلامي شبكة كثيفة معقّدة طويلة، من النصوص الأساسية التي بعضها من الوحي وأغلبها يدو..
82 ريال 86 ريال
السعر بدون ضريبة :71 ريال
المؤلف: نسيم بلهول الناشرون: دار ابن النديم
لقد شهد عقد الثمانينات من القرن المنصرم صحوة متميزة في العالم الإسلامي،استبشر بها المسلمون خيرا وهللوا لها وكبروا.هذه الصحوة التي قادتها عدة جماعات بمصر وعدد من مشيخة البلدان الاسلامية أمثال: جميل عبد الرحمن وغيرهم ممن أراد حمل هموم الأمة الاسلامية..
82 ريال 86 ريال
السعر بدون ضريبة :71 ريال
المؤلف: فريد عبد الخالق الناشرون: دار الشروق
في الباب الأول من الكتاب يستعرض المؤلف العلاقة بين الحسبة وولاية المظالم وبين الفروق بينهما, كما بين علاقتهما بالقضاء وعلاقة الحسبة بالشرطة وعملها.والقارئ للكتاب سيقف على الفروق الدقيقة بين النظم, وهي فروق دالة على التقدم الحضاري للنظام الإسلامي في ضبط أحوال المجتمع, ومنع وقوع الجرائم والمظالم, محاس..
66 ريال 69 ريال
السعر بدون ضريبة :57 ريال
المؤلف: هنري لوزيير الناشرون: دار ابن النديم
يرصد عملية تشكُّل السلفية في نسختها المعاصرة منذ عشرينيات القرن العشرين تقريبًا وصولًا إلى تسعينياته، مركزًا اهتمامه على الحقبة الأولى، وملامح السلفية فيها، وتطورها حتى آلت إلى السلفية التي نعرفها الآن...
62 ريال 66 ريال
السعر بدون ضريبة :54 ريال
المؤلف: وائل حلاق الناشرون: دار ابن النديم
«لا يُمثّل نقد ابن تيمية إلى حد كبير ذروة تقليد للخطاب المناهض للمنطق باعتباره اختيارًا مبتكرًا وخلاقًا للحجج الموجودة بالفعل ولكن متباينة. إنه ليس ذروة تقليد لأنه لا يوجد مثل ذلك التقليد المحدد الذي يمكن تعريفه بشكل مقبول من حيث النوع والحركة والاتجاه. ومما لا شك فيه أن ابن تيمية قد قارب المشكلة ب..
61 ريال 64 ريال
السعر بدون ضريبة :53 ريال
المؤلف: أحمد أمين الناشرون: دار الشروق
كتاب مهم يتناول فيه المؤلف الحياة العقلية في صدر الاسلام الى اواخر الدولة الاموية وقد جلى الاستاذ احمد امين كل مظاهر الحياة انذاك فكرية او ادبية او دينية واظهر العرب على حقيقتهم وطبيعتهم في تلك الحقبة وقد نال الكتاب استحسان العديد من العلماء العرب والمستشرقين...
55 ريال 58 ريال
السعر بدون ضريبة :48 ريال
المؤلف: آدم متس الناشرون: هيئة أبوظبي للثقافة
بلغ اهتمام الدولة الإسلامية إبان الخلافتين الأموية والعباسية أوجه بالعلوم الدينية والمدنيةفأفضى ذلك على حضارتنا الإسلامية صبغة المزج بين العقل والروحوامتازت عن كثير من الحضارات السابقةفإسلام حض على طلب العلم وعده فريضة على كل مسلم ومسلمة وأكرم العلماء كورثة للأنبياء وتميزت الحضار الإسلامية بسمو عقيد..
87 ريال 92 ريال
السعر بدون ضريبة :76 ريال
يقر كثير من الباحثين في الغرب والشرق بتعرض النبي صلى الله عليه وسلم لسوء فهم كبير عبر مراحل تاريخية متطاولة في الفكر الغربي؛ وأن هذا الأمر يقف خلفه عوامل متعددة من أهمها دوائر الاستشراق تحاول هذه الأطروحة استجلاء هذه المسألة، فتتناول في عرض تاريخي الكتابات الاستشراقية حول شخصية النبي -محمد صلى الله ..
118 ريال 124 ريال
السعر بدون ضريبة :103 ريال
عرض 1 الى 25 من 99 (4 صفحات)