القائمة
السلة
دار شهريار

دار شهريار

نبذة عن الدار

دار شهريار

بعد نجاح روايته (مذكرات كلب عراقي) نقدياً وترجمتها لأكثر من أربع لغات، يعود الروائي العراقي عبدالهادي سعدون في هذه الرواية الجديدة لمعادلة الغموض والبحث في خفايا النفس البشرية. رواية الغوص في الماضي القريب ومحاولة فهم الذات في أزمنة متضاربة ومتنازعة. هل حقيقة نعرف ماضينا بشكل تام؟ أم أن في ماضي كل و..
30 ريال
في هذا الكتاب يحاول حيدر دوشي متابعة قراءة ألتوسير للفلسفة، وعرض أهم مفاهيمه الفلسفية، منطلقا من فكرة ألتوسير: الفلسفة بوصفها قراءة آثمة، ساعيا للدخول إلي حياة هذا المفكر وفلسفته في ثلاثة فصول: ألتوسير والإشكالية العامة لفلسفة العلم٬ مشروع ألتوسير الفلسفي، وفلاسفة العلم المؤثرين في فلسفة ألتوسير...
40 ريال
ينطوي، هذا المجلَّدُ من نَقْص الصورة، على أربعة كتبٍ: الأولُ، مقاربةٌ نظريةٌ في فَهْم النصّ وتأويله بمقتضى علاقاته التاريخية واللسانية والسيميوطيقية والفلسفية. وهذه المقاربة، ليستْ تجميعاً نظرياً، وإنما هي اجتهاداتٌ تكوّنتْ لديَّ عَبْرَ سنواتٍ من التعامل مع نصوص لا حَصْرَ لها: أدبية، ودينية، وتاريخي..
60 ريال
يعد مفهوم الحجاج احد اهم المفاهيم التي شغلت الباحثين منذ منتصف القرن العشرين في العالم الغربي,اوما يقارب ثلاثين عاماً في العالم العربي بين الكتابة والترجمة والتدريس ,وبحكم المساحة التي مازال يحتلها هذا المفهوم وفقد اثار قلق ادراكه ضبابية في الوط الاكاديمي..
30 ريال
تنقلنا عوالم ياسين شامل في مجموعته القصصية الجديدة (كرسي بالمقلوب) إلى صراعات لم تألفها أعماله السابقة، فالبحث عن الحياة بأشكالها المختلفة، والدخول إلى روح الإنسان، وما يطرأ عليها من تحوّلات مع كل تغيّر في الواقع الاجتماعي أو البيئي، كان ديدن هذه العوالم التي اقتحمها شامل بأسلوب سردي هادئ، وبلغة ليس..
20 ريال
يبحر عباس بين عوالم عدة فيسير بين ركام حياته الخاصة الى حيوات الاخرين وصولاً الى الفن تشكيلاًوعناءً بين محيلة الابداع الى عالميته بين موضوعات عراقية وعربية تجوال في الابداع بأشكاله الكثيرة ليبني مكتبته الخاصة التي تعني حسب ما يرى الحياة تلك التي تولد في ركن ملجأ تحت الارض    ..
30 ريال
يفرض نوعُ الكتابة شروطه، مثلما يفرض التلقي، تلقي القارئ المفترض العالق في ذهن الكتابة، شروطه الخفية وأعرافه. فالكتابة، مثل كل فعل إنساني، قصدية بالطبع. ومقاصدها لا تبقى حبيسة أدراج، حتى وإن ظلت كذلك. فثمة قارئ ينوس في عقل كل كاتب. إنّ كاتباً، الذي لا يستطيع أن يكتب إلاّ في عزلة عن الآخرين، يفرض عليه..
56 ريال
«النقد النظير.. سبعة تأملات في العصر لإيهاب حسن»، محدثاً ضجة واسعة في الوسط النقدي والثقافي. فهو بالإضافة إلى تناوله شخصية الكاتب المهاجر الراحل إيهاب حسن وأفكاره، دعا إلى مراجعة مفاهيمنا النقدية والثقافية وعلاقتنا بالتراث إلى حد نسف الخطاب النقدي القديم، مؤكداً أن سلطة الناقد انتهت إلى الأبد...
45 ريال
يبدو ان مصطلح "ميتافكشن" ذاته كان منشؤه مقال للنقد الاميركي والروائي صاحب الوعي الذاتي وليم اتش جاص .ومع ذلك ,تذكرنا مصطلحات مثل "ما بد البلاغة " و"ما بعد السياسة " و"ما بعد المسرح " بما كان منذ الستنياتاهتماما عام متزايدا بمشكلة كيف يعكس البشر ويبنون..
40 ريال
سَرْد الأمثال – دِرَاسةٌ في البنية السّرديّة لِكتبِ الأمثالِ العربيّةِ مع عنايةٍ بكتابِ المُفضّل بن محمّدٍ الضّبّي (أمثال العرب)..
40 ريال
القصة القصيرة جداً هذا الجنس الأدبي الذي يتماس أو يتقاطع مع حدود أجناس أدبية أخرى كالشعر والمقالة، أخذ يترسّخ ويسود في المشهد الأدبي المعاصر. يعزى هذا الانتشار إلى جهود كتّاب بارعين، ترجمنا بعضاً من أعمالهم هنا، قاموا بإحياء القصة القصيرة جداً وتخليصها من الترهّل اللغوي والفيوضات العاطفية الزائدة. ح..
40 ريال
تقصّى المترجم السيد إمام أكثر أهمية الحوارات التي أجريت مع إيهاب حسن، والبحوث التي كتبت عنه من نقّاد أمريكيين ويابانيين وأوروبيين، لنخرج باستيعاب حديث عن ذاك المفكّر المغاير...
30 ريال
منذ إصداره الشعري الأول (اليد تكتشف) منتصف تسعينيات القرن الماضي، اكتشف عبد الزهرة زكي جملة شعرية خاصة به، جملة (عراقية) مستلة من التراث الرافديني، فارق فيها أقرانه الشعراء، وصيّرها دالة على شعره. فهو لا يجد حرجاً في تكرار جملته وإعادة تركيبها، بذات المعنى، أو بمعنى مجاور لها، وهذه فرادته، التي قد ت..
25 ريال
التنوع، والتفكيك، والتسييس هي السمات الثلاث للتحول في السرديات المعاصرة. وسوف يكون واضحاً بالفعل أن المفردات الثلاث متضمنة بالتبادل، مكونة ثالوثاً. والتحوّل الذي تصفه تحول في الافتراضات العامة وإجراءات السرديات ما بعد البنيوية، وتختلف أهمية كل مفردة في أعمال محددة للسرديات والنظرية السردية. ولا يتطل..
30 ريال
على الرغم من الموضوعات الكثيرة التي اشتغلت عليها الرواية العراقية منذ بداياتها في الربيع الأول من ‏القرن العشرين، والتحوّل الذي طرأ عليها بعد العام 2003، غير أن هناك مناطق لم يقربها روائيون سعوا ‏للتجريب بموضوعات وتقنيات عدّة.‏ ‎ ‎ هذا التجريب هو ما دفع سعد سعيد لكتابة روايته (فيرجوالية) في العام 20..
30 ريال
يطرح الكتاب تساؤلا هامًا حول دور اللغة والبلاغة في تعزيز أو تقويض التواصل الثقافي والإعلامي مع الغرب، وكيف يمكن تطويعهما لتطوير سبل تواصل أكثر فعالية ونجاحا؟..
28 ريال
قدّم الدكتور وليد مزهر- في هذا الكتاب- خطاب المناظرة في العصر الأندلسي ليكون مرآةً لتفاصيل الحياة الأندلسية وتمثلاتها عبر الحوار أو القدرة على إثبات الهوية ودحض حجة المختلف، فوقع اختيار الباحث على ثلاث نظريات في الحجاج، لكل واحدة منها مرجعياتها ومنظومتها الاصطلاحية وشكلها في التعامل مع الخطابات؛ فكا..
40 ريال
من خلال مراقبة المشهد الثقافي العالمي يلاحظ المراقب احتدام الصراعات الفكرية بين القديم والجديد من جهة، وبين الجديد والجديد من جهة أخرى، لينتج عن ذلك مشهد متحرك له التأثير الإيجابي على مستوى الدراسات في الحقول الثقافية المختلفة، وعلى مستوى الأدوات والأساليب البحثية المختلفة هي الأخرى. قدمت ثورة الحد..
40 ريال
إنَّنا أمام درس نحوي معاصر مزدحم بمفاهيمه ومتراكم بمعطياته في الجامعات العربية ... يجذب القارئ نحوه ؛ ليتصفح معطياته ؛ ويتأمل في مدياته . والقارئ المتخصّص يجد أكثر الدراسات النحوية تُعنى بتعريف موضوعها وتقسيمه على أقسام ليس لها أساس واحد يفصل المكونات الموضوعية بعضها عن بعض فصلًا سليمًا ، ويصنفها تص..
20 ريال
هذا الكتاب محاورات تدور بين اثنين من اعظم الكتّاب الارجنتينيين هما بورخيس و ساباتو ادار الحوار الاديب الارجنتيني أورلاندو بارون..
40 ريال
عرض 1 الى 25 من 50 (2 صفحات)