القائمة
السلة
المؤسسة العربية

المؤسسة العربية

نبذة عن الدار

في العام 1969 أطلق الدكتور عبد الوهاب الكيالي مشروعه الثقافي الفكري بتأسيس دار للنشر في بيروت تحمل اسم المؤسسة العربية للدراسات والنشر. ومنذ الانطلاقة الأولى أخذت الدار على عاتقها نشر الأعمال الفكرية الجادة الملتزمة بقضايا الأمة العربية وعلى رأسها القضية المركزية ، قضية فلسطين . فكان كتاب تاريخ فلسطين الحديث باكورة إصدارات الدار وكان لهذا الكتاب ، الذي ارتكز على رسالة الدكتوراة لمؤسس الدار ، وقعاً مميزاً في الأوساط الفكرية والسياسية العربية .

ابتدأت الدار بإمكانيات مادية فردية بسيطة ، ورغم مشاغل المؤسس السياسية العديدة فقد استطاع أن يعبر بالدار إلى عالم النشر بخطوات سريعة وواثقة. هذا وقد ساعدت أجواء الانفتاح والديمقراطية المتاحة في بيروت في استقطاب الكتـّاب والمفكرين العرب من جميع الأقطار العربية ، نذكر منهم المرحوم د. إحسان عباس ووداد القاضي ونوال السعداوي وعبد الرحمن منيف وجبرا إبراهيم جبرا ومنيف الرزاز وأنيس صايغ وغيرهم . وخلال فترة لا تزيد عن 10 سنوات من عمرها افتتحت المؤسسة فروعاً لها في كل من القاهرة وبغداد ولندن . إلى جانب الاهتمام الواضح بالمضمون أولت الدار اهتماماً خاصاً بالشكل العام لمنشوراتها أيضاً . وتوالى على الإشراف على إصداراتها نخبة من كبار الفنانين والمصممين العرب نذكر منهم المرحوم محمود كميل والفنانين حلمي التوني ومنير الشعراني وزهير أبو شايب ، ونالت إصداراتها العديد من الجوائز في معارض الكتب العربية .

اعتبرت الدار رائدة في التوجه نحو إصدار الموسوعات في مجالات متعددة السياسية والعسكرية والفلسفية وغيرها ، ولم تمنعها الظروف الصعبة واندلاع الحرب الأهلية اللبنانية الطاحنة من مواصلة رسالتها في عالم النشر . وإلى جانب الكتب أصدرت المؤسسة المجلات والنشرات الفكرية والسياسية مثل " قضايا عربية " و " النشرة الاستراتيجية " .

في العام 1981 جرى اغتيال مؤسس الدار في مكتبه في بيروت وكانت هذه بمثابة خسارة كبرى لمسيرة الدار . ومع ذلك تواصلت المسيرة وها هي الدار وبعد ربع قرن من اغتيال مؤسسها تواصل بكل عزم ووصلت إصدارات الدار في السنوات الأخيرة إلى 150 عنوان سنوياً ، وهي ما زالت تستقطب كبار المبدعين والكتّـاب العرب وتشارك في معارض الكتب العربية بصورة مباشرة . وتفتخر المؤسسة بنشر أعمال عبد الرحمن منيف ، جبرا إبراهيم جبرا ، محمد جابر الأنصاري ، غازي القصيبي ، إبراهيم نصر الله ، مؤنس الرزاز ، عبد الرحمن بدوي ، عبد الوهاب البياتي ، إبراهيم الكوني والعديد من المواهب الصاعدة والأعلام في الدوائر الأدبية والثقافية العربية ، بالإضافة إلى قيام المؤسسة بترجمة ونشر العديد من الأعمال الأجنبية الأدبية والسياسية والعلمية وكتب الأطفال . للمؤسسة العربية فرعان ، المركز الرئيسي في بيروت وفرع في عمّـان منذ عام1989

أنهيت هذه الرواية، أو ما يسمى كذلك، ولم أجد في نفسي فرحاً بما حققته، فقد طالت المرحلة التي انتظرت فيها الحياة لتمنحني مزيداً من الحكمة أخاطب بها الآخرين. لكن هوّن علي أنني لن أكون الأسوأ بعد ان اخترق فترة انتظاري حكماء آخرون لم يستغرق وصولهم مسافة الثقافة نفسها التي كان يحتاجها مثقفو السبعينات والثم..
30 ريال
تتحدث الرواية بحسب مؤلفها عن محاولة اغتيال رئيس المكتب السياسي الأسبق لحركة حماس خالد مشعل التي جرت في العام 1997، وكيف ينظر الغرب لهذه العملية...
50 ريال
رواية تمتاز بالسلاسة والجمال ، يروي فيها أيمن العتوم وعلى لسان البطل أحمد الدقامسة سيرة حياته ، والعوامل الرافدة التي أسست شخصيته وجعلته شعلةً من نار ، فأينما حل أشعل المكان بلهيب اندفاعه وشجاعته ، كما وأنها أوضحت بشكلٍ تفصيلي حادثة الباقورة التي وقعت في عام ١٩٩٧ ، وبينت تاريخ الأردن والصراع العربي ..
65 ريال
هذه هي المجموعة الأولى من رسائل الفقيه الظاهري الكبير الإمام أبي محمد بن أحمد بن سعيد بن حزم، وهي تضم أربع رسائل: هي طوق الحمامة في الألفة والألأف، ورسالة في مداواة النفوس، ورسالة في الغناء الملهي أمباح هو أم محظور، ورسالة في معرفة النفس بغيرها وجهلها بذاتها. وتمثل الرسالة الأولى رأي ابن حزم في الحب..
140 ريال
نحاول الحياةَ في دوّامة الموت أكانتْ أرواحُنا منذورةً للحزن!! كلاّ نحن الّذين نُغرِقها في كأسه فليرحلِ الحزن إذًا في قلوبنا دفقةُ التّائقين إلى العيش وغمرةُ المشتاقين إلى الفرح فلمَ لا نفرح... لمَ لا ترقصُ أرواحنا لِمَ لا تُغنّي شفاهُنا لِمَ لا تُصفّق قلوبنا! وليكنْ ما يكون...
45 ريال
"المؤامرة" رواية تاريخية يتناول فيها الكاتب محي الدين قندور شخصية تاريخية هي السلطان العثماني عبد الحميد الثاني الذي لعب دورا مهما في أواخر القرن التاسع عشر، لذا تصور الرواية الصراع المحتدم بين الأوروبيين والروس والعثمانيين على الشرق الأوسط في تلك المرحلة..
55 ريال
بعض ما يعطي هذا الكتاب الجديد لجبرا إبراهيم جبرا نكهته الخاصة هو النبرة الشخصية الصرف التي نجدها في معظم صفحاته. فالمؤلف يتحدث عن تجربته مع القلق الذي لا يبارح كل من يبغي معايشة النمرة، التي جعلها كازانتزاكيس تمثل شهوة الكتابة وألمها ونشوتها، كلها معاً.والحديث عن الكتابة يستتبع الحديث عن مواقف حياتي..
40 ريال
إن هذه المذكرات أو الذكريات متقطعة تتناول على فترات كثيرة السهو والنسيان لأنه هكذا سنة الحياة. أن تعاقب الحلم يجعلنا نقوى على تحمل مشتقات العمل. حين أستحضر الذكريات أجد أن كثيراً منها قد امّحى وعفا وغدا عباراً ليس يهدأ كمثل زجاج جريح ليس يبرأ". إن مذكرات كاتب المذكرات ليست مذكرات الشاعر، ذاك ربما ..
65 ريال
مفتاح الثورة كلمة، وتصنع الثورة كلمة: (العدو من أماكم والبحر من ورائكم)، وأول الرسالة كلمة:(اقرأ)، وأول الرحمة كلمة: (كوني برداً وسلاما)، واعظم العذاب كلمة: (اخسؤوا فيها ولا تكلمون)، وأشد الحسرة كلمة: (سلام عليكِ ... سلام لا لقاء بعده)، وتهوي بالعالين الراتعين في نعيمهم كلمة: )اهبطوا منها جميعاً)، و..
45 ريال
أنا امرأة الضوء،أضئ له حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود.كنت أعرف أنني أدفع ثمن ارتباطي به في صمت وكتمان،قد تشفق علي أمي التي وهبتني له وقد يشفق علي أبي الذي وقع عقد استشهادي عندما وقع عقد زواجي،وهذا أحتمله أيضا ولكن ما لا أحتمله أن يمضي قبلي؛إما أن أرحل قبله أو نرحل سويا...
35 ريال
تأخذك هذه الرواية إلى شاطئ غزة المحاصرة لتحكي للقارئ من هناك وعلى لسان ثلاث أبطال يتناوبون السرد .. حكاية الغربة والأسر في سجون الاحتلال والحب والحياة والموت والميلاد والمقاومة والأنثى التي تورث المقاومة .. ولتنثر وبعفوية حكايا الطفولة المنفية التي عاشت في أرض سبخة مالحة لكنها مع ذلك استطاعت أن تستط..
35 ريال
هي جهنم إذن التي يمكن أن تتخيلها فقط عندما تقرأ رواية عنوانها "يسمعون حسيسها" للروائي الأردني أيمن العتوم، تتحسس مواطنها وتصف جحيمها الأرضي وتلسعك نيرانها وعذاباتها. وتكاد تنصرف عن الجحيم الذي لا يحرق المعتقلين في أقبية طغاة سوريا بل يحرقك أنت أيضا باعتبارها مخيلة روائي، لولا أن السارد يذكرك أن لا م..
60 ريال
كتاب رائع يتحدث بالمختصر عن المجتمع و عادات و مشاكلة بقالب كوميدي جميل .. ممتع جدا للقراءة و للضحك..
35 ريال
حكاية غازي القصيبي هذه تعود بنا إلى حكايا ألف ليلة وليلة بخيالاتها، إلا انها ألف ليلة وليلة معاصرة بأفكارها ويخالاتها. وهكذا يتزوج الإنسي ضاربي من عائشة الجنية وتكون هناك وقفات مثيرة يتابعها القارئ بشغف حيث يقنع الكاتب قارئه بأسلوبه القصصي الرائع بأن ما يدور في عوالم هذه الحكاية ليس محضّ خيال..
35 ريال
قصة صبي شركسي صغير السن يبلغ من العمر اثني عشر عاما تم اختطافه للعبودية. كما تسلط الضوء هذه الرواية على جوانب مهمة من حياة الظاهر بيبرس حيث تتعمق في تفاصيل الحياة الشخصية للظاهر بيبرس والبيئة التي ولد فيها وتسميته...
50 ريال
هذه رواية عن فلسطينيين بقوا في وطنهم بعد حرب 1948، وأصبحوا بحكم واقع جديد نشأ، مواطنين في (دولة إسرائيل) ويحملون (جنسيتها)، في عملية ظلم تاريخية نتج عنها (انتماء) مزدوج، غريب ومتناقض لا مثيل له. وهي رواية عن آخرين أيضاً، هاجروا تحت وطأة الحرب ويحاولون العودة بطرق فردية..
45 ريال
سلسلة من جرائم القتل يقاضى مرتكبوها لا بما يقابل الجناية فداحة، بل بعقاب ملتبس في تساهله: أن يقدموا اعتذارًا إلى من قتلوا، والثمانية عشر نفرًا في هذه الرواية، الذين تخيرتهم الجرائم مصادفة، أو قصدًا، لإنجاز حدوثها، سيقبلون شرط العقاب المحير، متجهين صعودًا في الجبل إلى موطن القتلى، بلا أدلاء، أو خرائط..
50 ريال
هذه قصة مبنية على الحقائق والشخصيات التاريخية الحقيقية, حافلة بأعمال وأحداث ومغامرات مذهلة...
55 ريال
يطلعك غازي القصيبي على أسرار عالم السفراء، بحكم امتلاكه لها، ويأخذك معه، مع استقراءاته إلى عالم السياسة. ينسج لك حكاية سعادة السفير وينسج لك شخصيات الحكاية بحنكة الروائي وبدرية السفير، ويقدم رمزاً يتيح له قول المحظور وإفشاء الأسرار. لن يقف فكرك مشدوهاً أمام الواقع المؤلم الذي يصوره القصيبي بأسلوبه ا..
30 ريال
رواية تاريخية جديدة للكاتب والمخرج العالمي محيي الدين قندور، ذات 400 صفحة، صدرت حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وهي قصة تصوّر مغامرة حول السنوات المبكرة من الألفية الأولى، عام 173 للميلاد، بعد أن هزم الإمبراطور ماركوس اوريليوس السارماتيون، وتحكي عن فرسان السند والسارماتيون، وخيولهم، وانضما..
50 ريال
هذا كتاب مسافر عبر القارات , يجمع بين جلدتيه يوميات ناقد سينمائي يتجول في عواصم العالم مطاردا أفلام السينما , في رحلات قام بها عبر ثلاثة عقود و نيف , من القاهرة إلى الجزائر و تونس و المغرب , و منها إلى باريس , و من باريس إلى لندن , و فأمستردام , و من مقر إقامته في لندن إلى إيران , و الهند , و برلين ..
30 ريال
إن كثيراً من النقاش الذي يدور حول الإدارة هو نقاش لفظي عقيم. لا يهم أن تكون الإدارة علماً أو فناً، فالفرق بين العلم والفن مسألة تتعلق بالتعريف أكثر من تعلقها بالجوهر. ولا يهم أن يولد الإنسان إدارياً، أو يكتسب المقدرة الإدارية من التجربة، فما يعنينا هو النتيجة النهائية. ولا يهم أن يكون الإداري واسع ا..
55 ريال
تدور أحداث الرواية في روسيا في العام 1561، وتحكي قصة الأميرة ماريا تيمروقوفنا (جواشنه) وحكمها الذي استمر سبع سنوات كامبراطورة لروسيا...
50 ريال
عرض 1 الى 25 من 27 (2 صفحات)