القائمة
السلة
دار الأمان

دار الأمان

نبذة عن الدار

دار الأمان

المقاصد العليا للشريعة الإسلامية: سعيد حليم. من إصدارات دار الأمان..
45 ريال
الأسس الشرعية لتوزيع الأرباح والخسائر في المذهب المالكي وتطبيقاته في المصارف الإسلامية: سناء أمزال. من إصدارات دار الأمان...
45 ريال
 لطالما انتظر الشعب المغربي انبعاث مصرف اسلامي، الى ان جائت البشرى اخيرا بالمصادقة على القانون 103.02، المتعلق بهيئات الائتمان و المؤسسات المعتبرة في حكمها ، حيث نص في قسمه الثالت على البنوك التشاركية ، وهي المسمى الدي اختاره القانون المغربي لما يعرف عادة بالمصارف الاسلامية، و تتجلى مشكلة هدا البحث ..
60 ريال
"لا شك أن هذه الدراسة الجادة ستسد فراغا تشكو منه المكتبة الفقهية المالكية في مجال اصطلاحات الفنون ومفرداتها، كما أنها ستفيد الدارسين والمتخصصين في مجال الدراسات اللغوية  إحيا الطالبي..
80 ريال
إن اتخاذ تعليم اللغة موضوعا للدراسة ليستلزم التمييز بين الاكتساب الطبيعي للغة كما يحدث في المجتمع، وبين اكتسابها الاصطناعي كما يجري في فصل الدرس. وفي الحالة الثانية لا مندوحة من تركيب حقل معرفي جديد، قاعدته اللسانيات بشعبها المتغايرة، كالوصفية والنفسية والاجتماعية، وهيكله التربويات التي تسترفد العون..
38 ريال
يعتبر لحمداني في كتابه “سحر الموضوع”، أن النقد الموضوعاتي بدرجة ما شكّل نواة للنقد الثقافي، وفي هذا يُبين أنه عندما درس أصوله المعرفية تبيّن له أنه في عمقه ليس منهجا مُحددا، فمبادئه شديدةُ العمومية، لأنه يلتقط في تحليلاته كل الموضوعات والثيمات، كما أنه مُنفلت العقال في تجواله عبر النصوص وخارج النصوص..
45 ريال
نشر لواء النصر في الرد على بعض أبناء العصر: أبي حفص عمر بن عبدالله الفاسي. من إصدارات دار الأمان..
30 ريال
 إذا كانت جميع اللغات البشرية متساوية من حيث قام أبنيتها على مبادئ أربعة، ومبدا دلالي، مبدأ تداولي ومبدأ وضعي، ومبدأ صوري، تحليل النظرية اللسانية أصناف اللسانيات باعتبار موضوعها أهداف اللسانيات وغاياتها الظاهر والضمير خصائص المعجم الشقيق المعجم النمطي أثر التغاير المعجمي في مكونات النحو...
105 ريال
 تقدم الباحثة لقراء العربية دراسة بلاغية- تفكيكية ذات أبعاد أنطولوجية على نصوص المواقف للصوفيّ محمد عبد الجبّار النّفريّ من القرن الرابع الهجريّ...
40 ريال
النظرية اللسانية في صورتها النسبية منهجية علمية لاكتشاف اللغات البشرية وللتنبؤ بأبنية إنحائها النمطية، علميتها كامنة في صواب فرضيتها المؤسسة لها بالقياس إلى خطأ الفرضية المؤسسة لنقيضها، وفي تماسك المفاهيم الإجرائية المكونة لبنائها المنطقي بالمقارنة إلى تفكك بينة النظرية النقيض، وفي رفض بنائها الداخل..
52 ريال
من غير النادر أن يتهم الاتجاه الوظيفي باختلاف ما ينضوي تحته من نظريات بأنه اتجاه "تقليصي" يُغفل البعد الصرفي - التركيبي للغات الطبيعية.قد يكون لهذا الاتهام ما يمكن أن يبرره في الظاهر على الأقل. ففي نظرية النحو الوظيفي، على سبيل المثال، نالت البنية التحتية للعبارات اللغوية بشقيها التداولي والدلالي من..
68 ريال
مرّ البحث اللساني – عبر تاريخه – بتحولات كبيرة ومهمّة، كانت وليدة إعادةالنظر والبحث المستمرين عن نظريّة لسانيّة يمكن أن تكون الأكفأ في مقاربة اللغة وقضاياها، وكانت لسانيات النّص – التي ظهرت أواخر ستينيات القرن المنصرم – إحدى أهم المقاربات التي توصل إليها اللسانيون؛ إذ هي تسعى إلى سدّ الثغرات التي شُ..
42 ريال
يظلّ السلام هدفاً أسمى ومطلباً نبيلاً، بيد أن سعينا وراءه لا ينبغي أن ينسينا صلابة الواقع وعناده. الأحلام جيدة واليوتوبيا مفيدة، بيد أن تجاهل الواقع قاتل مدمر. من هذا المنظور الواقعي حاولنا التعامل مع الحرب، فنحن نعتقد أن طريق السلام يمر عبر دراسة الحرب دراسة متعمقة ودقيقة. ليس لأن الحرب شرط السلام،..
45 ريال
كل نموذج نحوي يلزمه أن يلتئم من جهة عليا مع النظرية اللسانية التي تتوقعه، وأن يتوافق بينة ووظيفة من جهة دنيا مع اللغة أو اللغات التي يصفها، ولا يصح نحو يختل فيه من إحدى الجهتين ومما يشهد لسلامته بدءًا من أن يكون بناء النموذج النحوي مطابقا للنحو الذهني، أي لمختلف العمليات الكلامية والقولية في تسلسلها..
45 ريال
كتب صلاح فليفل الجابري تحت عنوان محمد باقر الصدر "، فلسفة الحداثة في مقاربات جدلية يقول: يقف في معظم أطروحاته الفكرية والفلسفية المقابل النقدي لفكر الحداثة الأوروبية، وبالتأكيد يتقاطع مع المنطق الجديد لفكر ما بعد الحداثة، ولم تجر محاولة إجراء حوار جدي نقدي بين فكر الصدر وأفكار الحداثة وما بعد الحداث..
80 ريال
إن اهتمامنا بالفلسفة الطبيعية وموضوعاتها الجسم الطبيعي والمكان والخلاء والزمان والتناهي واللامتناهي وغيرها، ليس وليد اليوم، بل يعود إلى ما قبل أكثر من ثلاثين عاما خلون، عندما توجنا اشتغالاتنا عن هذه الموضوعات بكتابنا فلسفة المكان عند ابن سينا (1987) وتلوناه بكتابنا عن مبادئ الجسم الطبيعي عند ابن رشد..
125 ريال
أوكل إلى اللسانيات اليوم مقود الحركة التأسيسية في المعرفة الإنسانية، ونما هذا الحقل وتشعبت مناويله المنهجية ومقارباته الإجرائية، واقتحم غير مجال من مجالات المعرفة، كالأدب، والتاريخ، والسياسة، والقانون، والمنطق، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، وتقنيات الاختزان الآلي والذكاء الاصطناعي. وأضحت"التداولية" إحد..
40 ريال
هو كتاب في الرحلات وأخبار المدن، وهو يحكي أخبار أشهر رحالة مسلم الذي زار مصر وبلاد الشام والحجاز والعراق وتركية والهند والصين وجزر المليبار والبنغال وباكستان وقد عني بالأماكن والأشخاص ضمن منحيين، الأول علمي والثاني صوفي، ولم يغفل الناحية الأدبية فقد عني بأشعار الأمم التي زارها، حتى أصبح كتابه سلوة ل..
250 ريال
لا شك أن الخطاب السياسي موضوع نظر حقول متعددة، ولعل البلاغة أحد هذه الحقول التي أثبتت منذ القدم جدارتها بالنظر في الخطاب السياسي؛ وإذا كنا لم نرث عن البلاغة القديمة رصيداً من التحليلات البلاغية الدقيقة والوافية لنصوص هذا الخطاب، فإننا في المقابل نملك قدراً من التنظير التي يسعفنا في فهم ماهية هذا الخ..
40 ريال
يقدم المؤلف الباحث الجزائري الحاج دواق، وعضو الشبكة المغاربية للدراسات الفلسفية والإنسانية، بحثا كاملا عن مرحلة مهمة في تاريخ الفلسفة الحديثة،في كتاب "الضرورة والحرية..قراءة في فلسفة سبينوزا" من خلال قراءة واحد من أبرز أقطابها وأعلامها، الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا، أهم فلاسفة القرن السابع عشر، م..
38 ريال
يحتوي الكتاب على ثلاثة دراسات، يتوقف خلالها المؤلف عند تلك الخصوصيةالمرتبطة بالفن الرواءي بوصفه جنسا أدبيا له حضوره المتميز، من خلال بعض الدراسات التي تحاول الإفادة من تلك الخصوصية، المرتبطة بتقديم أنساق جاهزة للقارئ، فيتحاور معهل معارضا أو موافقا انطلاقا من توجهه الفكري والأيديولوجي...
28 ريال
قدّمت الحضارات الإنسانية تعريفات متنوّعة للغة، ولكن كلّ تلك التعريفات على إختلافها تلتقي في نقطة أساسيّة هي التأكيد على أنّ الوظيفة الأساسية للغة هي التواصل؛ فكما يقول هابرماس: "الوظيفة المضبوطة والمميّزة للغة هي السماح للتواصل بأن يحدث". ولا يمكن أنْ تتجسّد هذه الوظيفة الإتصّالية إلا داخل مجموعة ب..
25 ريال
عرض 1 الى 25 من 37 (2 صفحات)