القائمة
السلة
دار المعارف الحكمية

دار المعارف الحكمية

نبذة عن الدار

دار المعارف الحكمية

شهدت فكرة الخلاص المسيحي – كما غيرها من مقولات اللاهوت المسيحي – على مر العصور تغيرات عدّة في كيفية فهمها ودراسة تداعياتها على واقع الإنسان. فبين العصور الوسطى أولًا، ثم عصر التنوير ثانيًا، فعصر ما بعد التنوير ثالثًا، اختلفت وجهات اللاهوتيين في فهم معالم دينهم، وتعددت قراءاتهم لمرتكزات عقائدية كانت ..
60 ريال
هل يمثل الدين حاجة إنسانية راهنة تستجيب لمتطلبات التغيرات والتطورات التي حدثت ومازالت تحدث؟هذا التساؤل ينبثق من إشكالية كانت تستفز العقل الغربي وتدفعه للبحث عن أجوبة تبدو كأنها خارج نسق مشروع الحداثة الغربي...
24 ريال
يسعى هذا الكتاب إلى تقديم رؤية عامّة ومختصرة للعلوم العقليّة في الإسلام، تأخذ بعين الاعتبار المُتلقّي باعتباره الهدف والمقصد، لذلك ابتعد عن المسائل العويصة التي تدخل في إطار الاختصاص، واكتفى بالضروريّ والمناسب لبناء أرضيّة يتمّ البناء عليها في مرحلة لاحقة، كما تمّ الاكتفاء بعدد من العلوم التي تدخل ف..
30 ريال
يشكل هذا الكتاب على صغر حجمه مادةً علميةً جديدة، تحاول التأسيس لتاريخ جديد للفلسفة، يفترق عن ما هو متعارف عليه وشائع، فالكاتب هنا تقمّص صورة الرسام، فنقل مشهدية الفلسفة من خلال ذوقه الخاص ورسم لوحته بحسب رؤيته...
20 ريال
يجد المتأمل أحوال العالم اليوم أن0 أعمال العنف تزداد شراسةً ووحشيةً بأشكالها المختلفة وأدواتها الفعالة، وبالرغم من عصور التطور والتقدم والثورة المعلوماتية والتكنولوجية، إلا أن الأصوليات الاصطفائية المذهبية أو الدينية المتطرفة، التي يشتغل أصحابها بمنطق التكفير وبعقلية النبذ والاستبعاد والإلغاء، باتت ..
60 ريال
"فويرباخ" قارب الدين من منظور جديد، تعدى من سبقه من الفلاسفة، إن لم نقل نقد نظرتهم للأمور، عبر إعطاء قيمة كبرى لما هو أنثروبولوجي. والمتتبع لمسار نظرية هذا الفيلسوف حول الدين، يلاحظ جمعه بين التحليل والنقد والتصور التاريخي، والتأويل العميق للنصوص والرموز الدينية، دون نسيان ربطه الديني وبعض التصورات ..
24 ريال
يسعى هذا الكتاب إلى تقديم تصور أولي وبالخطوط العريضة عن بعض جوانب ما اصطلح عليه بـ"المشكلات العقلية الكبرى"، وهي مسائل المعرفة والنفس والألوهية (مع ما في التعبير من تسامح) والطبيعة، فيعرض للآراء التي توصلت إليها الحضارات الفلسفية البشرية في مختلف مراحلها حول كل واحدة من القضايا تلك، ابتداءً بالعهد ا..
40 ريال
عرض 1 الى 8 من 8 (1 صفحات)